تم منتصف الأسبوع التوقيع على اتفاقية بين وزارة الشؤون الدينية والأوقاف والمرصد الوطني للمجتمع المدني في إطار تجسيد المقاربة التشاركية بين المرصد ومختلف الهيئات العمومية.وبالمناسبة، نوه وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور يوسف بملهدي، في تصريح للصحافة، بأهمية التعاون مع المرصد بصفته «هيئة استشارية تحتاج الى كل أفراد المجتمع»، مشيرا في هذا الصدد الى الدور الذي يمكن أن يلعبه المسجد والإمام في تأطير وبناء المجتمع.وأكد الوزير بهذا الخصوص استعداد قطاعه لوضع «كل الخبرات في خدمة المجتمع المدني الذي يريده رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، قويا، متماسكا وواعيا».

بدوره، اعتبر رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني، نورالدين بن ابراهم، أن المسجد من «أهم المؤسسات التي تؤطر المجتمع»، وبالتالي فان هذه الشراكة --مثلما قال-- من شأنها أن «تنتج القيمة المضافة، لاسيما في الشأن التربوي والتحسيس ووقاية الشباب».وأضاف أن هذا التعاون سيعمل على «مرافقة الديناميكية التي أطلقها رئيس الجمهورية لتعزيز دور المجتمع المدني».
وبموجب الاتفاقية، سيعمل الطرفان على تنمية روح المواطنة وترقية العمل التشاركي وتنمية الحس المدني، بالإضافة إلى تفعيل دور الأسرة والمسجد والمجتمع المدني، باعتبارها مؤسسات للتنشئة الاجتماعية.كما سيتم، بموجب الاتفاقية، تنظيم ملتقيات ودورات تكونية وورشات مشتركة لفائدة الفاعلين في المجتمع المدني.

المجتمع مطالب بكفالتهم إن لم يكن لهم مورد
هذه هي الضوابط الشرعية للتصرف  في أموال اليتامى
لقد أضفى الإسلام على مال اليتيم حرمة شديدة ليوفر له حصانة وحماية شرعية؛ لأن اليتيم ضعيف غير مميز لا يفرق النافع من الضار في تصرفه بماله، فجاء الوعيد الشديد من التعرض لمال اليتيم بغير حقه، وقال تعالى: ((إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً)) [النساء 10١]، وقال الله تعالى: ((وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيرا)) [النساء 2]، ومن أجل المحافظة على المال وضمان استفادة اليتيم منه واستثماره أمر الشارع بحفظ هذا المال من قبل المجتمع من خلال الأوصياء الذين توكل لهم أمانة حفظ الأيتام ورعايتهم ورعاية مالهم، وقد وضع الفقهاء جملة ضوابط للتصرف في مال اليتيم من قبل الوصي حتى يتمثل قوله تعالى: ((وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ))[الأنعام 152] ، منها:
(أولاً) الإنفاق على اليتيم من ماله بالمعروف وفق أولوياته المتدرجة من ضروريات وحاجيات، وينضوي تحت هذه الأولويات قضاء حاجاتهم كالطعام والكساء والمسكن والعلاج والتعليم و في الأعياد ومواسم الأفراح وما يحتاجه الصبي من وسائل الترفيه واللعب المباح، ويجب أن يكون الإنفاق في مجال الحلال الطيب الذي يعود على اليتامى بالمنافع المعتبرة شرعاً حسب الظروف والأحوال. وتجنب الإسراف والتبذير في أموال اليتامى لأن ذلك محرم شرعاً ولا يعود عليهم بالنفع والخير.
(ثالثاً) استثمار أموال اليتامى وتنميتها، حتى لا تفنى في النفقات أو في الزكاة، إذا كانت أموال الأيتام زائدة عن نفقته، وهنالك وسائل كثيرة لاستثمار أموال الأيتام بطرق شرعية كالمرابحة والاستصناع والمضاربة والمشاركة والمساقاة والمزارعة وغيرها، ويجوز إيداع أموال اليتيم في بنوك وشبابيك الصيرفة الإسلامية
(ثالثاً)، الأصل في مال الأيتام هو الحرمة في حق الوصي إلا إذا كان محتاجاً فإنه يأكل بالمعروف، والأولى في حقه أن يتعفف عن مال اليتم، لقوله تعالى: ((وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَأْكُلُوهَا إِسْرَافاً وَبِدَاراً أَن يَكْبَرُواْ وَمَن كَانَ غَنِيّاً فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَن كَانَ فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ)) [النساء 6]
(رابعاً) للوصي أن يتصرف في مال اليتيم بالبيع والشراء ما دام البيع والشراء ضمن ما تعارف عليه الناس في البيع والشراء؛ لكن لا يجوز للوصي باتفاق الفقهاء أن يهب شيئاً من مال اليتيم، ولا أن يتصدق منه، ولا أن يوصي بشيءٍ منه؛ لأنها من التصرفات الضارة ضرراً محضاً، فلا يملكها الوصي، ولا الولي، ولا يجوز للوصي أن يقرض مال اليتيم لغيره، ولا أن يقترضه لنفسه؛ لما في إقراضه من تعطيل المال عن الاستثمار، والوصي مأمور بتنميته بقدر الإمكان.
هذه جملة الضوابط التي ينبغي للوصي التقيد بها فإن جار ولم يلتزم بها عد آكلا لمال اليتيم بالباطل وقد يقع تحت طائلة ما أوردناه من نصوص تتوعد آكلي أموال اليتامى، لأن الناس مطالبون برعاية وكفالة اليتامى ولو لم يكن لهم مال لما ثبت في الحديث عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرَّج بينهما) رواه البخاري، فكيف إن كان لليتيم مال، فكل تلاعب بهذا المال أو استغلاله بغير حق واستغلال ضعف التيمي وعدم نضجه يعد كبيرة من الكبائر المهلكة لفاعله.
ع/خ 

مركز وطني للحفاظ على المخطوطات والتراث والكتاب الديني
صرح وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور يوسف بلمهدي يوم الخميس بتيارت بأنه سيتم إنشاء وفتح مركز وطني للحفاظ على المخطوط والتراث والكتاب الديني.وأوضح السيد الوزير خلال إشرافه على تدشين وافتتاح مكتبة زاوية «سيدي عدة» بوسط مدينة تيارت في إطار زيارة تفقدية للولاية، بأن «الجزائر ستعرف إنشاء وفتح مركز وطني للحفاظ على المخطوط والتراث والكتاب الديني حيث أن مرسوم إنشائه سيصدر قريبا»، مضيفا بأن وزارته قد أكلمت الدراسة المتعلقة به.
وأبرز الوزير بأن هذا المركز «سيقدم إضافة لبلادنا حيث سيسمح بالتوجه إلى الأسر التي تمتلك مخطوطات بغية أخذ نسخ منها واستغلالها في الدراسات الأكاديمية الإفريقية ما من شأنه تمكين الطلبة الأفارقة دراسة المخطوط»، مضيفا بأن «دول الساحل بإفريقيا التي تمتلك مخطوطات منها مدينة تومبوكتو بمالي سيستفيدون من تراثنا الديني المتمثل في المخطوط».
ومن جهة أخرى، أشار الوزير خلال كلمة في لقاء مع أئمة ولاية تيارت، إلى أن دائرته الوزارية «قطعت أشواطا كبيرة في مجال مراجعة القانون الأساسي للإمام وكذا تخصيص سكنات وظيفية للأئمة وذلك تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون»، مبرزا بأن «نسبة إدماج الأئمة في مناصب عملهم وصلت حاليا إلى 100 بالمائة».وقال السيد الوزير بأن «مساجدنا تقدم اليوم رسالة ايجابية للمجتمع ونريد أن تكون سدا منيعا لكل المشككين ومن يريدون تهديد أمن بلادنا»، مضيفا بأن قطاعه من خلال المسجد «سيواصل هذا النهج لبناء جزائر جديدة قوية».وأشار إلى أن «مساجدنا وزوايانا ومدارسنا القرآنية تراعي كلمة التوحيد التي تجمع ولا تفرق»، داعيا الأئمة إلى تكثيف من نشاطهم الديني الجواري تجاه المجتمع وذلك بغية تحصين الشباب ووقايته من كل الآفات الاجتماعية.ولفت السيد الوزير إلى أن «الأئمة يساهمون في توعية المواطنين ولاسيما الشباب في مجال مكافحة الإدمان على المخدرات حيث يعتبر هذا المسعى جزء من الحرب التي يقوم بها قطاع الشؤون الدينية والأوقاف ضد من يريد تدمير الجزائر».وذكر بأن «قطاعه شارك في حملة تحسيسية لمكافحة المهلوسات والمخدرات وكذا الكثير من حملات للوقاية من فيروس كورونا كوفيدـ19»، مضيفا بأن «المسجد كان نموذجا في احترام شروط الوقاية من كوفيدـ19».

ملاكم أمريكي يعلن إسلامه
أعلن الملاكم الأمريكي جاريل ميلر إسلامه أثناء وجوده في السعودية، وذلك في مؤتمر صحفي بمناسبة نزال «اليوم الحاسم» الذي تستضيفه الرياض اليوم السبت ضمن فعاليات موسم الرياض.
واستناد لوسائط إعلامية فق قال الملاكم الأمريكي جاريل ميلر في الفيديو:» أود أن أقول في البداية الحمد لله أعلن إسلامي، لقد سئمت من هؤلاء الملاكمين طوال الأسبوع.. أنا مرهق ولكن مستعد لملاكمتهم، وأود أن أعرف من سأسدد له اللكمة الأولى.. أنا أرى أن الملاكمة نعمة مذهلة تم منحها لنا».

بعد حادثة مسجد بجنين
جنود الاحـتلال الإسرائيـلي يـدنسون مسجـدا بغزة
لم تمض إلا أيام قليلة على حادثة تدنيس مسجد بجنين من قبل جنود الاحتلال وما أعقبه من رد فعل مستهجن عالميا شعبيا ورسميا، حتى عاود جنود الاحتلال الكرة في مسجد آخر بغزة؛ حيث أظهر مقطع فيديو تناقلته مواقع إسرائيلية تدنيس عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي أحد المساجد المدمرة في قطاع غزة.
واستنادا لوسائط إعلامية فقد قالت تلك المواقع إن الجندي الإسرائيلي ألقى درسا دينيا من التوراة داخل المسجد، بينما يُظهر الفيديو تمدد بقية الجنود على جنبات المسجد الذي تضررت جدرانه ومرافقه بشكل كبير نتيجة القصف الإسرائيلي.
وبخلاف ما أقدم عليه جيش الاحتلال من إجراءات فيما يتعلق بمسجد جنين حين فصل الجنود المدنسين من الجيش فقد التزم الصمت هنا، وهو ما يدل على أن تصرفه السابق من مدنسي مسجد جنين كان تصرفا مصلحيا وليس مبدئيا، موجها للاستهلاك و لتخفيف وطأة ردود الفعل العالمية الشاجبة لذاك السلوك.
للإشارة واستنادا لوسائل إعلام فقد دمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي أكثر من 100 مسجد بشكل كلي، بينها المسجد العمري التاريخي، و192 مسجدا و3 كنائس بشكل جزئي، وفق المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، يضاف إليها تدمير وتجريف عدة مقابر.

زيارة الروضة الشريفة بالمسجد النبوي مرة واحدة فقط بالعام
أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية أن إتاحة حجز تصريح لزيارة الروضة الشريفة في المسجد النبوي بالمدينة المنورة، تتم مرة واحدة في السنة.
واستنادا لوسائط إعلامية فقد جاء ذلك وفق ما كشفته الوزارة ردا على الاستفسارات الواردة إليها، مؤكدة أنه يمكن للمستفيد حجز تصريح للروضة الشريفة بعد مضي 365 يوما على آخر تصريح له.وأوضحت وزارة الحج والعمرة قائلة: «لزيارة الروضة الشريفة، يجب إصدار التصريح من تطبيق «نسك» أو «توكلنا» بشرط عدم الإصابة بفيروس كورونا أو مخالطة مصاب بها».

الخدمات المصرفية الإسلامية تنتشر في الجمهوريات الروسية
دخل قانون الصيرفة الإسلامية في روسيا حيز التنفيذ العام الجاري في الجمهوريات الروسية ذات الأغلبية المسلمة، حيث يخضع لمرحلة تجريبية لتقديم الخدمات قبل تعميمه في أنحاء البلاد. وبناء على القانون أصبحت البنوك الروسية قادرة التمويل الإسلامي وتقديم خدمات الصيرفة الإسلامية.
واستنادا لوسائط إعلامية فقد بدأ تطبيق القانون في مرحلته التجريبية التي ستستمر لمدة عامين في 4 جمهوريات روسية هي داغستان والشيشان وبشكيريا وتتارستان.وتسعى الحكومة الروسية من خلال إطلاق خدمات الصيرفة الإسلامية إلى جذب الاستثمارات من الدول الإسلامية. ووفقا لرئيس لجنة مجلس «الدوما» للأسواق المالية أناتوليأكساكوف، فإن الاقتصاد الروسي يمكن أن يجذب استثمارات إسلامية بقيمة 14 مليار دولار من تركيا وإندونيسيا وباكستان ودول أخرى.
وفي نهاية العام الماضي تبنّى «الدوما» الروسي بالقراءة الأولى مشروع قانون لإنشاء نظام قانوني تجريبي لأنشطة التمويل الإسلامي في بعض الأقاليم الروسية.ويوضح المشروع إجراءات تنظيم أنشطة المشاركين في البرنامج والإشراف عليها، كما يقضي بإنشاء مجلس خبراء تابع للحكومة لشؤون النظام القانوني التجريبي، من أجل إعداد مقترحات لتنظيم التمويل الإسلامي في روسيا. وبناء على اقتراحات مجلس الخبراء، يمكن إجراء تعديلات في التشريعات الروسية الخاصة بتنظيم التمويل الإسلامي.
كما أشار رئيس هيئة الجودة الروسية مكسيم بروتاسوف إلى أن أكثر من ربع الروس يفضلون شراء المنتجات التي تحمل علامة «حلال»، رغم أن عدد المسلمين في البلاد 15% فقط. 

 

 

 

الرجوع إلى الأعلى