PUBANNASR PUBANNASR
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018

من ابتكار خبراء المجلس الأعلى للغة العربية


برنامج رقمي لتصحيح اللغة في وثائق الحالة المدنية
ابتكر خبراء المجلس الأعلى للغة العربية برنامجا رقميا جديدا يعمل على تصحيح اللغة العربية في وثائق الحالة المدنية بشكل تلقائي، حيث يعمل هذا المشروع إلى غاية سنة 2099.
ويأتي هذا المشروع بالشراكة بين المجلس الأعلى للغة العربية ووزارة الداخلية والجماعات المحلية، من أجل تصحيح الأخطاء اللغوية المسجلة في الشّكل النّموذجي لوثائق الحالة المدنية، فضلا عن أنّه يسمح للأعوان المكلفين بإعدادها بتلافي الأخطاء التي من المُمكن الوقوع فيها، خصوصا همزات القطع والوصل والرّبط وغيرها من الأخطاء الشّائعة، في حين يعمل البرنامج من خلال خوارزميات، لا تختلف كثيرًا عن الطّريقة التي يعمل بها برنامج «وورد» من أجل تصحيح الأخطاء، حيث يقترح الصّياغة الصّحيحة، كما أنّه يضع سطرًا أحمر تحت الكلمة التي تتضمّن خطأ، لكنّ المشكلة في نظام «وورد» تكمن في أنه قد لا يتعرف في بعض الأحيان على بعض الكلمات الصحيحة لغويا، لأنها غير مدرجة ضمن معجمه، ما يستدعي إضافتها من طرف المستخدم.
ويقوم برنامج المجلس الأعلى على تصحيح الخطأ اللغوي في حال تكراره لأربع مرات، بعد تنبيه المستخدم. وتعرف اللّغة العربية نَقصًا فادحا في البرامج من هذا النوع، خصوصا المتخصصة منها، حيث تعتبر مبادرة المجلس الأعلى للغة العربية في الجزائر محمودة، لكونه هيئة رسمية، خصوصا وأن الأخطاء اللغوية تنتشر بكثرة في فضاءات التواصل الاجتماعي وعلى شبكة الانترنيت، ما قد يكرسها ويؤدي إلى ترسخ الأخطاء اللغوية في أذهان المستخدمين.
وتحدث رئيس المجلس المذكور، البروفيسور صالح بلعيد، عن بعض الخصوصيات اللغوية للعربية، التي تخلق مشاكل في عملية الرقمنة وملء قواعد بيانات البرامج الإلكترونية، على غرار أسماء الأعلام على وزن «فعلان»، التي تقرؤها البرامج على أنها اسمٌ مثنى، ما يستوجب الوقوف عند كل واحد منها على حدا وتخصيصه بأنه من أسماء الأعلام.  س.ح

سـوفـت

طوات يجب إتباعها عند تعطل مثبت السرعة في السيارة

تواجه المركبات أحيانا تعطلا في مثبت السرعة الأتوماتيكي ما يفقد السائق السيطرة عليها، ويمكن أن يؤدي إلى وقوع حوادث خطيرة قد تؤدي إلى موته، ما يتوجب عليه إتباع مجموعة من الخطوات التي يمكن أن تجنبه الكارثة.
ويمثل الالتزام بالهدوء أولى هذه الخطوات، لأن فقدان التركيز والانصياع للقلق سيستهلك فسحة الوقت الصغيرة التي تكون للسائق من أجل تجنب تبعات المشكلة، في حين يجب عليه استعمال الأضواء التحذيرية لتنبيه السائقين الآخرين بأنه يواجه مشكلة حتى يبتعدوا عن طريقه. ويجب على السائق أن يحاول تغيير السرعة إلى الوضع الميت ، ثم يوقف المحرك بتدوير المفتاح إذا كان الأمر يتعلق بالسيارات القديمة أو يضغط بشكل متكرر على زر التشغيل في حال كانت السيارة من النوع الجديد، لكن إذا فشلت هذه الطريقة فعلى السائق الضغط على المكابح بقوة.
أما في حال فشل الأمر، يمكن للسائق اللجوء إلى الفرملة اليدوية، لكن يجب رفعها بشكل تدريجي مع الإمساك بالمقود بقوة، لأن المركبة قد تنحرف عن مسارها بسهولة، أو يمكنه تغيير وضعية ناقل السرعة من الوضع الميت إلى السرعة الثانية وتكرار العملية باستمرار، لأن ذلك قد يجعل مثبت السرعة يستجيب، وفي حال توقف السيارة فعلى السائق تجنب إعادة تشغيلها إلى حين عرضها على ميكانيكي مختص والتأكد من أن المشكلة قد حلت بشكل تام.  س.ح

تكنولوجيا نيوز

إغلاق  “غوغل بلوس” بعد انكشاف نصف مليون حساب
أغلقت أول أمس الاثنين، شركة “ألفابت” المالكة الأم لمحرك البحث “غوغل” شبكة التواصل الاجتماعي “غوغل بلوس” بعد تعرضه لخلل، يحتمل بأنه أدى إلى انكشاف حسابات نصف مليون مستخدم.
وأوردت جريدة “وول ستريت جورنال” عن مصادر لم تحددها ووثائق داخلية، بأن “غوغل” قررت عدم الإفصاح عن القضية، مرجعة الأمر إلى “مخاوفها من التدقيق في نشاطها من طرف الجهات التنظيمية”. وجاء في التقرير أيضا بأنّ أطرافا خارجية اكتسبت القدرة على الوصول إلى بيانات حسابات “غوغل بلاس” مستغلة خطأ برمجيا في الفترة الممتدة بين 2015 إلى غاية مارس 2018، بعدما اكتشف محققون داخل الشركة الخلل وقاموا بإصلاحه.
وأفصحت “غوغل” بأن البيانات المعنية بعملية الاختراق تقتصر على بيانات شخصية تشمل الاسم والبريد الإلكتروني والوظيفة والنوع والسن، بحسب ما أوردته وكالة “رويترز” للأنباء، حيث نقلت عن “غوغل” تصريح مسؤوليها “لم نعثر على أدلة تشير إلى أن أي مطور كان على دراية بهذا الخلل أو أساء استخدام واجهة تطبيق البرنامج، ولم نعثر على أدلة على إساءة استخدام أي بيانات شخصية»، لكن قيمة أسهم شركة «ألفابت» قد انخفضت بحوالي 2.6  بالمائة بعد هذا الإعلان.    س.ح

# هــاشتـــاغ

#عين_الفوارة: انتشر هذا الوسم يوم أمس عبر وسائل التواصل الاجتماعي، على غرار «فيسبوك» و»تويتر»، حيث نشره المستخدمون على إثر حادثة «محاولة شخص تحطيم» تمثال عين الفوارة بولاية سطيف، لكن تجمع عدد كبير من المواطنين منعه من ذلك، وجعله ينزل. وقد أعادت هذه الحادثة إلى أذهان المستخدمين قيام شخص قبل عدة أشهر بتخريب وجه التمثال باستعمال مطرقة، فيما غرد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بأن المعني مصاب باضطراب عقلي.
#حوّس_الجزائر: تعتبر هذه العبارة من أكثر الوسوم استمرارية على موقعي «فيسبوك» و»تويتر»، حيث يتواصل تداولها من طرف المستخدمين للترويج للسياحة في الجزائر، إلى جانب العديد من العبارات الأخرى على غرار «اكتشف الجزائر» و»صور الجزائر»، كما أنها بالعربية والفرنسية والإنجليزية.

نجـــوم @

تنشرها بقناتها على “يوتيوب”


 ملايين المشاهدات لفيديوهات مايا رجيل الساخرة
تحصد الفيديوهات للبودكاستر الجزائرية مايا رجيل ملايين المشاهدات على موقع “يوتيوب”، حيث تنتقد فيها العديد من السلوكيات العادية اليومية والتي تدعو للسخرية.
وتقوم مايا بفلترة صورتها بشكل كوميدي في فيديوهاتها، التي تتطرق فيها إلى الكثير من المواضيع، على غرار الزّواج والتحضير للأعراس والعمل والدراسة والامتحانات وغيرها. وعبرت المعنية في حوارات صحفية بأنها لم تكن تتوقع ردة الفعل الكبيرة من الجمهور مع ما تنشره، حيث تسجل فيديوهاتها مئات آلاف المشاهدات، في حين تجاوزت بعض مقاطعها التي لا تتجاوز بضع دقائق المليون مشاهدة، وتحصلت بفضلها على الدرع الفضي لليوتيوب.  س.ح

شباك
 العنكبوت

انتشرت فيديوهاتها في وسائل التواصل الاجتماعي


العنف يخلق صدى لرياضة غير شعبية في الجزائر

خلق الاستعراض العنيف للمقاتل الروسي حبيب نورمحمدوف بعد فوزه على الأيرلندي كونور ماكريغور في بطولة الرياضات القتالية المختلطة بالولايات المتحدة، صدى كبيرا في أوساط المستخدمين الجزائريين لوسائل التواصل، رغم عدم شعبية هذا النوع من الرياضة.
وفاز حبيب القادم من جمهورية داغستان التابعة للفيدرالية الروسية على ماكريغور في بطولة “يو أف سي 229” المقامة بلاس فيغاس في الولايات المتحدة، حيث افتك منه لقب بطل العالم في الوزن الخفيف، بعد أن أسقطه أرضا وخنقه ما جعل الأخير عاجزا عن المقاومة، لكن فور انتهاء المنازلة، تقدم جمهور ماكريغور من الحلبة، ليتسلق حبيب سياجها ويقفز عليهم. وقد نشب شجار كبير بمحيط الحلبة بين مناصري حبيب وماكريغور الذي شارك في الشجار بقوة، ما جعل عناصر الأمن يتدخلون لحل المشكلة.
واعتذر حبيب بعد اللقاء عما بدر منه، لكنه شدد بأن ماكريغور هو من جنح إلى العنف أولا، بعد أن شتم حبيب في الندوة الصحفية التي سبقت المنازلة وشتم دينه الإسلامي وبلده وأسرته، ليتوعده حبيب، الذي بصق على ماكريغور أيضا عند نهاية المقابلة بينهما. وقد استغرب متابعون حجم علامات الإعجاب التي أبداها المستخدمون العرب للعنف الذي أبداه حبيب، في حين تفاعل الجزائريون كثيرا مع بطل الوزن الخفيف الجديد، وراحوا يسعون إلى تبييض صورته بنشر فيديوهات قديمة له أبدى فيها روحا رياضية بعد المنازلات، رغم أن هذه الرياضة لا تعرف أية شعبية في الجزائر ونادرا ما تنظم منافسات محلية فيها.    س.ح

إعــداد :سامي حباطي