تخوض الجزائر كغيرها من دول العالم، حربا بلا هوادة لصد جائحة كورونا المرعبة التي تجتاح كوكب الأرض و تفتك بالبشر، و تهدم الأنظمة الاقتصادية بعنف، و تعد عمليات تعقيم الشوارع و الساحات العامة و مباني  الخدمات باستعمال المواد الكيماوية من بين الخطط الحكومية لمواجهة الوضع الصحي المتفاقم.
و قد ضخت دول العالم و معها الجزائر آلاف الغالونات من المركبات الكيماوية داخل المدن في محاولة لدرء الخطر الداهم الذي شكل صدمة عنيفة للبشرية و دفعها إلى البحث عن أسرع الحلول لوقف انتشار الجائحة العالمية.
و مع مرور الزمن و بعد 5 أشهر من ظهور الوباء بدأ العلماء و حماة البيئة يراجعون حساباتهم بخصوص طرق مكافحة الفيروس التاجي خارج المستشفيات، و بدأت التساؤلات حول جدوى رش المواد الكيماوية بالشوارع و الساحات العامة و الحدائق و مرافق الخدمات، في القضاء على فيروس السطوح، و مدى تأثير هذه المركبات المتعددة المصادر، و العناصر على صحة السكان و سلامة البيئة الحضرية.
و طلبت عدة مدن حول العالم رأي منظمات الصحة و الأطباء و حماة البيئة حول الجدوى من رش المواد الكيماوية، و مدى تأثير ذالك على صحة المرضى و البيئة الحضرية، و جاءت أغلب الردود محبطة لآمال الهيئات الحكومية و المتطوعين الذين يتقدمون الخطوط الأولى لصد الجائحة و التقليل من آثارها على البشرية و كبرى الاقتصاديات العالمية.   
و نقلت وسائل إعلام عن خبراء للصحة قولهم إن عمليات الرشّ والتعقيم في الشوارع تبدو غير مجدية لمواجهة فيروس كورونا، بل قد تؤثّر سلباً أحياناً على البيئة، لأن مادة الكلور المُستخدمة تضرّ بالمزروعات والنباتات كما أن لها مضاعفات سلبية على صحة المواطنين وقد تزيد من خطر الإصابة بالربو لأنها تلوّث الهواء.
و يرى متتبعون آخرون لخطط مكافحة الوباء بأن عمليات التعقيم الجارية، لها فاعلية كبيرة فقط  في تطهير الأسطح التي يتم لمسها غالبًا داخل الأماكن المغلقة أو المفتوحة، مثل مقابض الأبواب، المفاتيح الكهربائية، أزرار المصاعد و المكاتب.
لكن فيما يتعلق بالأماكن العامة مثل أرضيات الساحات والشوارع، فإن خبراء في علم البكتيريا يرون بأن الأمر لا يبدو فعالا في الأماكن الخارجية للمدينة كالحدائق و الشوارع والأرصفة، و يعتقدون بأن السلطات تقوم بتطهير المدن في العديد من الدول، لبث الارتياح والطمأنينة لدى السكان الذين يواجهون ضغوطا نفسية كبيرة، بسبب تداعيات الحجر الصحي و الخوف من الإصابة بالعدوى و فقدان مصادر العيش.
فريد.غ

البلدية تؤكد أن جزها لن يتم قبل جفافها: تزايد كثيف للأعشاب الضارة في أحياء مدينة قسنطينة


تعرف مدينة قسنطينة انتشارا للحشائش والأعشاب الضارة عبر العديد من النقاط خلال الأيام الأخيرة، حيث يطالب سكان بإزالتها، في وقت تؤكد فيه مصالح البلدية أن العملية مرهونة بجفاف العشب.
وتجولنا عبر مدينة قسنطينة فلاحظنا العديد من النقاط التي نمت فيها الحشائش والأعشاب بطريقة عشوائية، خصوصا بعد الكميات الكبيرة من الأمطار التي هطلت، فعلى مستوى نهج عسلة حسين بوسط المدينة، نمت الحشائش بجوار المكتبة التابعة للبلدية، فضلا عن شارع عواطي مصطفى الذي أصبحت تتدلى فيه الحشائش من بين لبنات جدار الدعم الممتد على نصف مسافته إلى غاية نهاية الطريق، كما تظهر بكثـرة في محيط المربعات التي خصصت لزراعة بعض الأشجار التي تزين المدينة.
وذكر لنا مواطنون من شارع عواطي مصطفى التقينا بهم أنّ الحشائش صارت تزعجهم خصوصا بالقرب من العمارات، لما تتسبب فيه من ظهور الحشرات، في حين لاحظنا أول أمس الخميس، أن أعوان البلدية يقومون بنزع الأعشاب النامية عشوائيا عبر شارع الهاوية وفي العديد من النقاط الأخرى، كما قاموا بتهيئة المساحات  الخضراء على طول طريق زواغي، بينما اعتبر بعض أعوان البلدية الذين تحدثنا إليهم أن انتشار الأعشاب ناجم عن انهماك مصالح البلدية في عمليات التعقيم والتطهير للوقاية من وباء كورونا.
ونفى المنتخب المكلف بالنظافة والتطهير والوسائل العامة ببلدية قسنطينة، كمال بريرش، في تصريح للنصر، أن تكون لانتشار الأعشاب الضارة علاقة بانشغال الأعوان بعمليات التعقيم، التي ما زالت متواصلة وأوكلت لمؤسسة “إيديفكو”، لكنه أوضح أن تهاطل الأمطار خلال الأيام الأخيرة يستدعي الانتظار إلى غاية جفاف العشب للقيام بعمليات الجز، مضيفا أن جز العشب وهو أخضر يستنفد طاقة الآلات ويستدعي تغيير السّلك المستعمل في المهمة. وأضاف نفس المصدر أن مؤسسة “بروبكو” هي التي تتكفل بعملية جز العشب في الأحياء التي لاحظناها بوسط المدينة.
سامي.ح

قرية حدوش بقالمة: السكان يقضون على النفايات و ينشئون حديقة خضراء

أنجز سكان قرية حدوش الواقعة ببلدية مجاز عمار بقالمة حديقة جميلة على أنقاض موقع للنفايات و الأشواك عند المدخل الرئيسي للقرية الفلاحية الصغيرة المحاذية للطريق الوطني 20.
و تقدم شباب القرية المبادرة بجمع ما يكفي من المال لشراء أشجار و أزهار الزينة من المشاتل المحلية، و معدات للتسلية و لعب الأطفال، و مواد البناء لتشكيل أرصفة و ممرات، حولت الموقع البائس إلى حديقة جميلة غيرت وجه القرية و أتاحت الفرصة لكبار السن و الأطفال، الذين وجدوا في الموقع الأخضر متنفسا و راحة نفسية تخفف عنهم عناء الحياة اليومية بين الجدران المغلقة.  
و بدأت أزهار و أشجار الحديقة تنمو و تخضر برعاية شباب القرية العازمين على حماية الموقع الجميل من النفايات و حرارة الصيف، التي دمرت مساحات خضراء كثيرة بمدن و قرى ولاية قالمة في السنوات الأخيرة بسبب نقص الرعاية و أنظمة السقي.
و يقوم شباب عدة مدن و قرى بقالمة بمبادرات مماثلة على مدار السنة، من خلال تشجير مساحات خضراء، و دهن الأرصفة، و رسم جداريات جميلة تدعو إلى المحافظة على البيئة الحضرية و جمال العمران، و صد الاعتداءات العنيفة على الفضاءات الخضراء التي غزتها النفايات و دمرها الجفاف و حولها إلى فضاءات بائسة.
فريد.غ 

بين تأثيرات الحجر الصحي العالمي والتغيرات المناخية : ثقب الأوزون بالقطب الشمالي يتعافى

نقلت وسائل الإعلام عن وكالة الفضاء الأوروبية قولها إن ثقب الأوزون بالقطب الشمالي للكرة الأرضية يعرف انحصارا مبكرا و قد يتعافى و يلتئم تماما بداية من منتصف شهر أفريل.  
وفُتح الثقب في طبقة الأوزون، وهي جزء من الغلاف الجوي للأرض الذي يحمي الكوكب من الأشعة فوق البنفسجية، لأول مرة فوق القطب الشمالي في أواخر شهر مارس الماضي، عندما حاصرت ظروف الرياح غير المعتادة الهواء المتجمد فوق القطب الشمالي لعدة أسابيع متتالية.
وخلقت هذه الرياح، المعروفة باسم الدوامة القطبية، قفصاً دائرياً للهواء البارد أدى إلى تكوين سحب عالية الارتفاع في المنطقة. وتُمزج الغيوم مع ملوثات من صنع الإنسان مثل الكلورين والبرومين، مسببة تآكل غاز الأوزون المحيط حتى فتح حفرة ضخمة تقارب 3 أضعاف حجم غرينلاند، في الغلاف الجوي، حسب ما أوردته وكالة الفضاء الأوروبية.
وقال باحثون في وكالة الفضاء الأوروبية إنه بينما يفتح ثقب كبير في طبقة الأوزون كل خريف فوق القطب الجنوبي، فإن الظروف التي تسمح بتكوين هذه الثقوب نادرة أكثـر في نصف الكرة الشمالي. ونشأ ثقب الأوزون في القطب الشمالي هذا العام، فقط لأن الهواء البارد كان يتركز في المنطقة لفترة أطول بكثير من المعتاد.  
و يعتقد العلماء بأن الدوامة القطبية انقسمت، ما خلق مساراً للهواء الغني بالأوزون للاندفاع مرة أخرى إلى المنطقة الواقعة فوق القطب الشمالي.
وفي الوقت الحالي، هناك القليل جداً من البيانات تقول ما إذا كانت ثقوب الأوزون في القطب الشمالي تمثل اتجاهاً جديداً.
و يدور جدل كبير بخصوص تأثيرات الحجر الصحي العالمي بسبب جائحة كورونا، التي أدت إلى تراجع الانبعاثات الغازية، على تعافي ثقب الأوزون و انغلاقه بسرعة في القطب الشمالي بعد شهر تقريبا من حدوثه.     
فريد.غ

بمبادرة من ملحقة دار البيئة: تكريم عمال النظافة بتبسة وبولحاف الدير

بادرت ملحقة دار البيئة بمدينة تبسة، إلى تكريم عمال النظافة التابعين لبلديتي تبسة و بولحاف الدير، ومركز الردم التقني ببلدية تبسة تحت شعار» «الشكر والامتنان لمن صنعوا لنا الأمان والجمال»، نظير جهودهم المبذولة من أجل مدينة نظيفة خضراء، و التصدي لوباء كورونا المتصاعد بالمنطقة.   
و قالت رئيسة ملحة دار البيئة تبسة « وداد غريسي»، للنصر، بأن تكريم هذه الفئة جاء لدعمهم و تحفيزهم على العمل أكثـر وسط ظروف صحية صعبة، مضيفة بأن عمال النظافة يقومون اليوم بعمل بطولي على أرض الواقع، فهم بمثابة جنود على جبهة التصدي للوباء و حماية البيئة و الصحة العمومية، ودورهم كبير في نظافة شوارعنا ومدننا، سيما في مجابهة فيروس كورونا المستجد، حيث يواجهون المخاطر بكل شجاعة،  ويكفي أن يغيب عامل النظافة يوما واحدا عن الشارع حتى نشعر بأهمية وجوده في حياتنا، و الجميع يعرف كيف ستكون شوارعنا من دون عمّال النظافة.
و في الوقت الذي يجب أن يحظى عامل النظافة بكل التقدير والاحترام، كونه «الجندي الخفي» في إظهار الوجه المشرق لبلدنا، إلا أنهم يواجهون متاعب يومية شاقة منذ بداية ازمة الوباء بالمنطقة.  
و حيت مديرة ملحقة دار البيئة من وصفتهم بمهندسي النظافة و قالت بان تكريمهم و الوقوف إلى جانبهم  و مساعدتهم في الحفاظ على نظافة شوارعنا ومدينتنا، يعد واجبا و خاصة في ظل الوضع الصحي الصعب الذي تمر به المنطقة و البلاد برمتها.
 ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى