حذرت المديرية العامة للغابات من مغبة الإخلال بأخلاقيات و قوانين الصيد البري و النظام البيئي، عقب القرار الصادر عن وزارة الفلاحة و التنمية الريفية بعودة نشاط الصيد البري بعد 25 سنة من التعليق، مؤكدة بأن الترخيص بممارسة هواية الصيد البري لا يعني العشوائية و الصيد الجائر و الإضرار بالحياة البرية الهشة.
إعـــداد :  فــريــد  غــربــيــة
و أوضحت المديرية العامة للغابات بأن الصيد العشوائي هو كل أنواع الصيد غير المشروعة، دون مراعاة لقوانين البيئة المحلية والعالمية، إذ أن أي انتهاك لقوانين الصيد يعتبر تجاوزاً يعاقب عليه القانون، فمن أجل إرضاء النزوات الشخصيّة لبعض الصيادين تحت مظلّة الترفيه والترويح عن النفس يقوم الكثير من الأشخاص بالممارسة الخاطئة للصيد، دون مراعاةٍ لكافة المحاذير والقوانين المفروضة والتي تنظم عملية الصيد، وبالرغم من وجود الكثير من إجراءات الردع إلا أن هذه الظاهرة مازالت منتشرة ومتناميةً نتيجة لامبالاة العديد من الصيادين.  
و من حالات الخرق  صيد الحيوانات في مواسم التكاثر والتزاوج، و عدم امتلاك رخصة تؤهّل صاحبها لممارسة الصيد، و الصيد خارج الأوقات والساعات المحدّدة للصيد، و استخدام أسلحةٍ غير مشروعةٍ للصيد، و صيد حيواناتٍ موجودةٍ في منطقةٍ محظورة مثل المحميات، و صيد حيواناتٍ تعود ملكيّتها لأشخاص آخرين، صيد حيوانات مهددة بالانقراض، و صيد حيواناتٍ تقع ضمن البحوث العلمية.
و قالت المديرية بأنه من بين أضرار الصيد العشوائي، انقراض الحيوانات والنباتات النادرة و اختلال التوازن البيئي و البيولوجي و التسبّب بدمار البيئة الطبيعيّة، و نزوح العديد من الحيوانات إلى مناطق أخرى، كما يقضي الصيد العشوائي على التنوّع الحيوي للبيئة.
و حددت المديرية العامة للغابات أشكال الصيد العشوائي، و هي  الصيد الجائر أو  المفرط، و الصيد غير المنظّم، و الصيد باستخدام أداوتٍ غير مشروعة، وممارسة أنشطة الصيد غير المستدامة.
و يراهن قطاع الغابات بالجزائر على التكوين الجيد للصيادين، و أخلاقيات و ضمير المرخص لهم بممارسة النشاط  للتحكم في الوضع و المحافظة على الحياة البرية التي تواجه تحديات كبيرة كالتغيرات المناخية و التصحر و تراجع أعداد الطيور و الحيوانات البرية المعرضة للصيد.
و إلى جانب الضمير و التحلي بروح المسؤولية أوضحت المديرية العامة للغابات بأن القانون سيطبق بكل صرامة كلما حدث خرق لقانون الصيد والبيئة، مؤكدة بأن الهيئات المشرفة على البيئة و قطاع الصيد البري لن تتردد في مصادرة أسلحة الصيد و سحب الرخص من المخالفين، ومعاقبة المعتدين على الحياة البرية و مخترقي قوانين الصيد البري و البيئة.
و يعد الصيد العشوائي و الصيد الجائر من المعضلات الكبرى التي تواجه الحياة البرية في الجزائر، حيث لم تتوقف الخروقات المدمرة للتوازن الإيكولوجي و الثـروة الحيوانية منذ تعليق نشاط الصيد قبل 25 سنة عقب تردي الوضع الأمني منتصف التسعينات، حيث تواصل الصيد غير المرخص بعدة ولايات ملحقا أضرارا بالغة بالثـروة الحيوانية و البيئة الهشة.
فريد.غ

من العالم
مشروع مصري يحصد جائزة أفضل مشروع عالمي لإعادة تدوير واستخدام المياه
قالت وسائل إعلام مصرية و هيئات دولية تعنى بشؤون البيئة و المياه إن مشروعا مصريا لمعالجة مياه الصرف الزراعي قد حصد عددًا من الجوائز العالمية، ونال تقديرًا كونه يتماشى مع تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
 مشروع ’محطة معالجة مياه مصرف المحسمة‘ بمحافظة الإسماعيلية، والمُشيد على مساحة 10 أفدنة شرق قناة السويس، يعمل على معالجة مليون متر مكعب من مياه الصرف الزراعي يوميًّا، وينقلها من غرب قناة السويس إلى شرقها.
يُسهم المشروع ”الضخم“ في الحفاظ على موارد المياه الطبيعية من خلال استخدام المياه المعالجة؛ لري مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في سيناء. هذا فضلًا عن الحفاظ على البيئة الطبيعية في بحيرة التمساح، غرب قناة السويس، والإنتاج السمكي بالبحيرة التي كان يجري التخلص من مياه الصرف فيها طوال السنوات الماضية. حصد المشروع عددًا من الجوائز، كانت أُولاها جائزة ’مشروع العام للبنية التحتية‘، في حفل توزيع جوائز الابتكار في قطاع الإنشاءات لعام 2019 في دبي، التي تكرِّم إنجازات محترفي البناء في المنطقة. و في يوليو الماضي، كذلك، حاز جائزة أفضل مشروع لمعالجة المياه لعام 2020 من مجلة ’Engineering News-Records‘ الأمريكية.
و جاءت هذه الجائزة بعد شهر من الفوز بجائزة ’أفضل مشروع عالمي لإعادة تدوير المياه واستخدامها لعام 2020‘ بمجلة كابيتال فاينانس الدولية CFI، وقد مُنحت لشركتي ميتيتو وحسن علّام.
الوكالات/ فريد.غ

ثروتنا في خطر
أزمة النفايات الصلبة تتفاقم بالمدينة السياحية  
ردوم البناء تصل إلى حاجز سد بوحمدان بقالمة
بدأت أزمة النفايات الصلبة تتفاقم بولاية قالمة في السنوات الأخيرة عقب إطلاق مشاريع إعمار و صيانة و ترميم بعدة قطاعات، و لم يجد المشرفون على شؤون البيئة و العمران حلا للوضع المتردي بعد أن غرقت الطرقات و الساحات العامة و الوسط الطبيعي بردوم و حفريات البناء، و امتد الخطر إلى محيط سد بوحمدان كبرى سدود المنطقة، بعدما وصلت إليه بقايا البناء و الحفريات و حتى النفايات المنزلية.
و لم تجد بلديتا حمام دباغ و بوحمدان المشتركتين في الموقع الجغرافي للسد، حلا لأطنان النفايات الصلبة التي تصل إلى حاجز الربط باستمرار، و تكاد نفايات الزوار و السكان ان تبلغ منفذ التفريغ و الوسط الطبيعي المجاور لأكبر خزان مائي بالولاية.
و مع ارتفاع مؤشر الإعمار بالمدينة السياحية حمام دباغ تحول الطريق المؤدي إلى سد بوحمدان و القرية الصغيرة الواقعة قرب الحاجز إلى موقع للتخلص من الردوم و بقايا البناء، و لا تتوقف الشاحنات و الجرارات الفلاحية عن التحرك باتجاه السد لرمي مزيد من النفايات الصلبة، مهددة الوسط الطبيعي و مخرج المياه بالتلوث إذا استمر الوضع على ما هو عليه اليوم.
فريد.غ

اصدقاء البيئة
سكان تبسة يواصلون التحدي
حي الآمال .. نموذج للسلوك الحضاري الراقي
بادرت، مؤخرا، مجموعة من سكان حي آمال بطريق قسنطينة بمدينة تبسة، الذين دفعتهم الغيرة على حيهم وانطلاقا من شعار « النظافة فعل وليست حديثا وخطبا»، إلى تنظيفه من القاذورات والأوساخ التي تراكمت وتناثرت في الهواء الطلق، باعثة على التقزز، نظرا لعدم توفر الحاويات بالحي منذ 8 أشهر، رغم علم جميع المصالح و المسؤولين الذين لم يحركوا ساكنا رغم نداءات السكان المتكررة.
حملة التنظيف، التي تمت بإمكانات سكان الحي الخاصة، شهدت انخراط مختلف الشرائح من الصغار والكبار، الذين تولوا كنس الحي وتنظيف أزقته وصباغة الأرصفة وتزيين مختلف الفضاءات، فضلا عن تحسيس السكان بأهمية المحافظة على البيئة، وقد لقيت هذه الخطوة التي قام بها سكان الحي استحسانا كبيرا من لدن السكان، منوّهين بالمجهود الكبير الذي قام به هؤلاء المتطوعون الذي ضربوا أروع الأمثلة في التفاني ونكران الذات، واعتبرها البعض بمثابة درس نموذجي لشباب باقي الأحياء السكنية بمدينة تبسة وغيرها من المدن.
أصحاب المبادرة،  أبرزوا ضرورة التزام كافة المواطنين بالمحافظة على نظافة الشوارع و الأنهج وعدم إلقاء الأوساخ خارج الحاويات، للمساهمة في إنجاح هذه الحملات التطوعية التي أعربوا عن أملهم في أن تتواصل وألا تكون ظرفية مع ضرورة انخراط كل فئات المجتمع فيها.
 ع.نصيب

مدن خضراء
مديرية البيئة بقالمة
برنامج لتوسيع رقعة الفضاءات الخضراء بالوسط الحضري
تعمل مديرية البيئة بقالمة على تدارك العجز المسجل بقطاع الحدائق و المساحات الخضراء بالوسط الحضري، بالتعاون مع هيئات محلية أخرى بينها محافظة الغابات و البلديات و مديرية التعمير، و هي القطاعات المعنية بتغيير الوضع المقرف الذي يعاني منه الوسط الحضري بقالمة، و خاصة بالأحياء الشعبية التي تنعدم بها المساحات الخضراء و تراجع بها إطار الحياة العامة بسبب الكثافة العالية و التعدي على الوسط الأخضر بالبناء الجائر و النفايات، حتى صارت أحياء سكنية كبرى متصحرة و خالية من الجمال و الفضاءات الخضراء.
و تعتزم مديرية البيئة بقالمة إنجاز ما لا يقل عن 151 فضاء أخضر بمساحة تتجاوز 26 هكتارا و بمعدل 1.32 مترا مربعا لكل ساكن بنهاية العام الجاري، و قد تم إسناد البرنامج الجديد إلى محافظة الغابات و مديرية التعمير و الهندسة المعمارية و البناء التي تملك خبرة في إدارة الوسط الحضري و تهيئته و تحسين إطار الحياة العامة فيه.
و قالت مديرية البيئة بأنها صنفت ما لا يقل عن 93 مساحة خضراء عبر تراب الولاية، و هي حدائق عامة و حدائق خاصة و صفوف من أشجار الزينة و الأشجار الغابية الملائمة للبيئة الحضرية. و تتربع المساحات الخضراء المصنفة على مساحة تتجاوز 47 هكتارا بمعدل متر مربع واحد لكل ساكن.
و بالرغم من الجهود التي تبذل لمعالجة الاختلالات البيئية بالوسط الحضري بولاية قالمة، فإن الوضع مازال غير مطمئن و خاصة بالمدن الكبرى التي تعاني من التصحر المقلق، و تكاد تكون مجرد كتل عملاقة من الخرسانة و الصفيح، و السبب هو تراجع الاهتمام بالفضاءات الخضراء و خرق قوانين العمران التي تحدد معدل الفرد الواحد من الحيز الأخضر بالوسط الحضري.                                                فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى