رغم التغيرات المناخية التي تعرفها الجزائر في السنوات الأخيرة و خاصة الحزام الشمالي الأخضر، مازال الوسط الجبلي الطبيعي بولاية قالمة محافظا على مكوناته الأساسية الداعمة للتنوع الإيكولوجي بالمنطقة، كالنباتات و الحيوانات و الطيور و المياه و التربة، و كائنات أخرى لا ترى بالعين المجردة  بينما هي عامل فعال في النظام البيئي.

فريد.غ        

و حسب مديرية البيئة بقالمة فإن الوسط الجبلي يمثل نحو 46 بالمائة من مساحة ولاية قالمة، و يشمل الاحراش و الأقاليم الغابية التي تغطي 32 بالمائة من مساحة الولاية التي مازالت محافظة على بيئة مرضية و أوساط طبيعية سليمة، رغم الأذى الذي تتعرض له في السنوات الأخيرة كالجفاف و الحرائق و عبث الإنسان العدو الأول للطبيعة.
و تعد هذه المساحات الهامة من الجبال و الغابات و الاحراش مصدرا رئيسيا للتنوع البيئي المدعوم بعوامل أخرى بينها ثراء الوسط المائي و الوسط الجوي النقي، حيث لا توجد أنشطة صناعية ملوثة و انبعاثات غازية بالمنطقة، و لذا فإن نوعية الهواء جيدة و الدليل القاطع على ذلك كما تقول مديرية البيئة هو وجود مؤشرين بيولوجيين هما طحلب الأشجار عند النباتات، و بعض أنواع الطيور التي لا تعيش بالوسط الجوي الملوث.
و قد زاد الاهتمام أكثر بالوسط الجبلي بولاية قالمة في السنوات الأخيرة، و صار منطقة جذب للسكان  و مشاريع للتنمية المستدامة، و الاقتصاد الأخضر المعتمد على الموارد الطبيعية المتجددة. و تحرص محافظة الغابات و مديرية الفلاحة، و قطاع البيئة بولاية قالمة على حماية الوسط الجبلي من كل أشكال الإضرار بالمكونات الإيكولوجية لهذا الوسط الطبيعي المتفرد، و ذلك من خلال تدريب السكان على التعايش الإيجابي مع الوسط الطبيعي و حمايته، و الاستفادة منه كمورد اقتصادي هام منشئ للثروة و مناصب العمل.
ويعد الوسط الجبلي شمال ولاية قالمة الأكثر ثراء و تنوعا، فيه توجد كبرى الأقاليم الغابية ومصادر المياه، ومختلف أنواع النباتات والطيور والحيوانات البرية والكائنات المجهرية الداعمة للنظم البيئية الطبيعية.
و تعمل محافظة الغابات بقالمة على توسيع رقعة الوسط الجبلي و الغابي من خلال برامج التشجير المكثف بواسطة الأشجار الاقتصادية كالفلين و السرو و الزان و الصنوبر و الخروب الذي بدأ يثير الاهتمام نظرا لفوائده الاقتصادية الكبيرة، و قدرته على مقاومة التغيرات المناخية كالحرارة و الجفاف.
و تبذل جهود مضنية لإنشاء غابات جديدة بالوسط الجبلي الذي يعاني من تدني الغطاء النباتي، و خاصة بالبلديات الجنوبية تاملوكة، عين العربي عين رقادة، عين مخلوف بوحشانة و عين صندل، و ذلك بغرس المزيد من أشجار الصنوبر و الخروب و تشجيع السكان على التوجه إلى قطاع الأشجار المثمرة لدعم جهود المحافظة على التنوع البيئي بالمنطقة و توسيع المساحات الغابية التي تعد عاملا مهما في سقوط الأمطار و انتعاش الحياة البرية و الصحة و السياحة و الرفاه الاجتماعي.
وتوجد أنواع كثيرة من الأشجار و النباتات البرية بالوسط الجبلي بولاية قالمة، بينها نباتات عطرية و طبية تتعرض لإجهاد كبير بسبب الاستهلاك المفرط و خاصة منذ انتشار جائحة كورونا التي أعادت الاهتمام إلى الطبيعة كملاذ آمن و مصدر للصحة الجسدية و النفسية.
وتعد نباتات الزعتر و إكليل الجبل و الريحان و الرند و الضرو تاسلغة و الخزامة و النعناع البري أو ما يعرف لدى السكان بفليو، أكثر عرضة للجني المفرط، و الرعي الجائر و التجريف المتواصل و خاصة بالأقاليم الغابية المحاذية للتجمعات السكانية.
و أحصت مديرية البيئة بقالمة قبل عدة سنوات أكثر من 40 نوعا من أهم الأشجار الاقتصادية و النباتات العطرية و الطبية بالوسط الجبلي، مؤكدة بان نباتات أخرى تنمو و تترعرع عندما تتوفر عوامل مناسبة مثل المناخ و التربة و الارتفاع عن سطح البحر، منها الكليل، الرتم و الخزامة، محذرة من عواقب الإضرار بهذا التراث النباتي الهام.  و بالرغم من التغيرات المناخية و المطاردة المستمرة فإن الوسط الجبلي بولاية قالمة مازال يحتفظ بعدة أنواع من الحيوانات كالأيل البربري و ابن آوى و الضربان و القنفذ و الثعلب و الأرنب البري و الزردي و القط المتوحش و الضبع، و هما نوعان موجودان لكن من النادر العثور عليهما بغابات و أحراش المنطقة.  
الطيور المحلية و المهاجرة هي الأخرى تعد من مكونات الوسط الجبلي بولاية قالمة، و تعد عصب التنوع البيولوجي حيث تم إحصاء أكثر من 31 نوعا من الطيور، بينها الحجل و السمان و الزرزور و الحمام و العقاب و مالك الحزين و الشحرور و اللقلق و الزاوش و البوم و الغراب و النسر و دجاج الماء.
و كما الحيوانات و النباتات العطرية و الطبية تتعرض بعض أنواع الطيور البرية بقالمة إلى مخاطر كبيرة و في مقدمتها الصيد الجائر و المطاردة و تدمير الملاجئ و الأوكار، حيث تكاد بعض أنواع الطيور تختفي تماما كالحجل و السمان و الزرزور المهاجر الذي تعرض لاستنزاف كبير منذ عدة سنوات عندما هاجمته مجموعات الصيد الجائر باستعمال المصائد الكبيرة، و أوقعت بأعداد كبيرة منه و نقلتها إلى الأسواق المحلية لبيعها دون رادع أو رقيب.
و يرى حماة الوسط الجبلي و البيئة بولاية قالمة بأنه وبالرغم من تأثير التغيرات المناخية فإن أملا كبيرا مازال قائما لإنقاذ الطبيعة، و ذلك بوقف الاعتداء الجائر عليها و التعايش السلمي معها، و دعمها بالحماية و بناء ملاذات أخرى للنباتات و الحيوانات و الطيور، حتى يتعافى الوسط الجبلي، و يعود التعايش الإيجابي بينه و بين الإنسان، بعد سنوات طويلة من الجور المنهك للتنوع و التوازن الإيكولوجي.
فريد.غ 

الرجوع إلى الأعلى