تجمـــع دولـــي للتسلـــق للتعريــــف بالسياحـــــة الجبليــــة
تحتضن ولاية أم البواقي، وعلى مدار 4 أيام تجمعا دوليا للتسلق، من تنظيم نادي الغوص الاستغواري و الرياضات الجبلية بمدينة عين البيضاء، بمشاركة ممثلين من تونس وفرنسا وإسبانيا.
إعداد:  لقمان  قوادري
 ويهدف النادي من خلال تنظيمه التجمع التعريف بالسياحة الجبلية بأم البواقي والولايات المجاورة، بالنظر لامتداد البرنامج المسطر حتى مغارة يوكس بولاية تبسة.
التجمع الدولي المنظم بمساهمة جمعية آدم للإيكولوجيا وكل من مديرية الشباب والرياضة وديوان مؤسسات الشباب وأطراف أخرى، يكشف رئيس النادي الطبيب العام ابن مدينة عين البيضاء بركان أمير،  بأنه يهدف إلى جعل ولاية أم البواقي والولايات المجاورة عبارة عن أبواب و فضاءات مفتوحة للتسلق،  وقال أن الهدف الأسمى  سياحي بيئي وسياحي رياضي.
حيث  يشارك في هذه  الأبواب أزيد من 50 شابا من مختلف ولايات الوطن على غرار أم البواقي وخنشلة وقسنطينة، إلى جانب تكوين أعضاء النادي العشرة في مجال التسلق وتقريبهم من الخبرة الأجنبية.
ويكشف رئيس النادي بأن التجمع الدولي يشرف على تأطيره مكونان اثنان من مدينة غرونوبل الفرنسية  أحدهما أشرف على تكوينه هو سنة 2012 في فرنسا، وتم التعهد حينها بتنظيم تجمع سياحي تكويني بالدرجة الأولى، إلى جانب مكونين آخرين من جمعية زغوان التونسية للرياضات الجبلية، ويتعلق الأمر بماهر ملولية وزوجته، و آخر من إسبانيا ويتعلق الأمر بالمسمى كازانوفا خافيير، أحد مؤسسي جمعية فالنسيا للاستغوار، وحضر كذلك 8 مكونين من بجاية ينتمون لجمعية الاستغوار والرياضات الجبلية.
وبين الطبيب بركان أمير بأنه إلى جانب وظيفته في ممارسة الطب  هوايته الأساسية،  هي التسلق والغوص الاستغواري، مشيرا بأن الهواية دفعته لتأسيس النادي سنة 2014، وكان له عديد الخرجات الاستكشافية، على غرار  مغارة بئر عصمان بقالمة و  مغارة بوعكوز المائية بمنبع يوكوس بتبسة، وكذا انتشال جثامين شهداء من مغارة بن فاش بفكيرينة وجبل قريون بعين مليلة، والإشراف على تكوين شاب في مجال التسلق والاستكشاف.
ويعود رئيس النادي في حديثه إلى مغارة بير عصمان بقالمة، التي قال عنها بأنه ورفاقه اكتشفوها   سنة 2011، وكان حينها داخل المغارة صنف من الخفافيش الذي يعتبر أهم كتلة في إفريقيا الشمالية، مؤكدا بأن عدد الخفافيش عند عملية الاكتشاف بلغ ألفي خفاش، غير أن الدراسة التي أجراها النادي سنة 2016 كشفت بأن عدد الخفافيش بلغ 10 خفافيش، وهو الأمر الذي دفع النادي لرفع تقرير مفصل لوزارة البيئة مطالبين التدخل العاجل لغلق المغارة، في ظل ما  تتعرض  له أهم أصناف الحيوانات التي بداخلها من خطر الإنقراض.
أحمد ذيب

من العالم
تعد الأسوأ منذ عقود
غرق ناقلة نفط يتسبب في كارثة بيئية في بحر الصين
قالت وسائل إعلام صينية والسلطات اليابانية، أن ناقلة النفط الإيرانية المنكوبة، التي غرقت منتصف الشهر الجاري، تعد أسوأ كارثة بيئية حدثت منذ عقود، بعد أن خلفت بقعة زيتية ممتدة بطول نحو 16 كيلومتراً في بحر الصين الشرقي، فيما يستمر الدخان في التصاعد من موقع احتراقها.
وأوضح تلفزيون الصين المركزي  أن البقعة، التي يتراوح اتساعها بين ميل إلى 4 أميال بحرية ازداد حجمها عدة مرات منذ أسبوع، مما زاد من المخاوف بشأن الأضرار على النظام البيئي البحري في المنطقة الغنية بأنواع كثيرة من الأسماك والطيور.
وأضاف التلفزيون الصيني أن البقعة عثر عليها إلى الشرق من موقع غرق السفينة، وأشار إلى أن جهود تطهير سطح البحر بدأت بالفعل، فيما أوقفت فرق الإنقاذ عملية البحث واسعة النطاق عن الناجين وعادت عملياتها للمعدل الطبيعي.
وكانت الناقلة المشتعلة، التي تحمل قرابة مليون برميل من المكثفات، وهي خام خفيف جداً سريع الاشتعال، قد غرقت مساء الأحد الماضي بعد أن أضعفت عدة انفجارات جسم السفينة، حيث اشتعلت الناقلة بعد أن اصطدمت في السادس من نفس  الشهر بسفينة للشحن ثم جرفها التيار والرياح القوية بعيداً عن الساحل الصيني الذي شهد الحادث، إلى المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان. ويشكل غرق الناقلة أكبر حادثة تسرب نفطي منذ عام 1991 الذي شهد تسرّب 260 ألف طن من النفط قبالة الساحل الأنغولي، ويخشى الخبراء من أن غرق السفينة سيتسبب في أضرار أكبر للبيئة البحرية في المنطقة من احتراق مكثفات النفط، إذ سيتسبب غرق الناقلة في تسرب المكثفات إضافة إلى وقود السفينة، وهو من زيت الوقود الثقيل الذي تعمل به محركاتها، مما سيؤدي إلى تلوث المياه المحيطة.                      
ل/ق

ثروتنا في خطر
صيـــــد  جائـــر للطيور بسد بنــــــي هارون
 تتعرض الطيور على مستوى سد بني هارون بولاية ميلة، للصيد الجائر من قبل أشخاص عن طريق البنادق، ما أصبح يشكل خطرا على هذه الثـروة ويهدد بانقراض أصناف نادرة.
و بحسب مصالح محافظة الغابات لولاية ميلة، فقد سجلت على مستوى سد بني هارون عدة حالات لصيد الطيور من قبل أشخاص باستعمال البنادق، بعد دخولهم لحوض الصيد عن طريق القوارب. وأكدت هذه المصادر، بأن هذه العملية غير قانونية لأنها غير مرخصة، و تهدد الثـروة الحيوانية على مستوى السد خصوصا و أن بني هارون يعتبر منطقة رطبة مهمة تستقطب أنواعا عديدة من الطيور النادرة والمحمية عالميا، و التي يمنع منعا باتا اصطيادها. و لمحاربة هذه الظاهرة التي سجلت تحديدا في أواخر 2017 ، سيتم تبليغ مصالح الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات المائية بميلة كونها المسؤول عن استغلال سد بني هارون و المخول بتنظيم حركة دخول و خروج القوارب إلى مياه السد، لمراقبة جميع الأشخاص المرخص لهم بالدخول للحوض، كما سيتم إبلاغ مصالح الدرك الوطني للتدخل في الموضوع و مساعدة مصالح الغابات في أداء مهامها في حماية الثـروة الحيوانية. ويذكر أن الصيد الجائر على مستوى سد بني هارون لم يمس الطيور فقط، بل سجلت عمليات صيد جائر و غير مرخص بها للأسماك، و هو ما تطرقت له جريدة النصر في مقال سابق.
ابن الشيخ الحسين.م

أصدقاء البيئة
حملة تشجير ونشاطات تحسيسية للنوادي الخضراء بتبسة
نظمت مؤخرا مديرية البيئة لولاية تبسة بمناسبة اليوم العالمي للجبال نشاطات توعية و تحسيسية، فضلا عن حملة تشجير وتنظيف، على مستوى الحديقة الحضرية وحديقة التسلية بطريق عنابة  بعاصمة الولاية.  هذا النشاط نظم تحت شعار “ الجبل تحـــــت ضغط  المنــــــــــاخ والجوع والهجرة”  حيث تم بالتنسيق مع المحافظة السامية لتطوير السهوب، مديرية التربية ،وكذا دار البيئة، إذ تضمن العديد من النشاطات التحسيسية وكذا حملة تشجير، شاركت فيها النوادي الخضراء التابعة للمؤسسات التعليمية، كما شهدت المناسبة تنظيم مسابقة رسم وتلوين، وألعاب فكرية، وورشة بستنة، كما قدمت مداخلة حول اليوم العالمي للجبال، على مستوى دار البيئة بمدينة تبسة، وشهدت الحديقة الحضرية وحديقة التسلية حملة تنظيف واسعة.  وفي إطار تحسين المحيط، تقوم الولاية بحملات تطوعية لنظافة مدينة تبسة كل يوم سبت، بمشاركة العديد من المديريات الولائية و كذا المؤسسات العمومية و الخاصة لرفع و نقل الردوم والنفايات المنزلية عبر أحياء المدينة، و تناشد مديرية البيئة  كل مواطني الأحياء بالمساهمة و المشاركة الفعالة لتنقية محيط العمارات حتى يسهل على الساهرين على هذه العملية إنجاح هذا المسعى، المرتبط أساسا بالمواطنة البيئية و تبني السلوك الحضاري.  وناشدت المديرية المواطنين الالتزام بإخراج النفايات المنزلية ساعة مرور الشاحنات لتسهيل عملية جمعها وتفادي تكدسها، لتسهيل عمل عمال النظافة ومساعدتهم بسلوكات بسيطة على أداء مهمتهم على أحسن وجه ، فضلا عن تخفيف الضغط عن عمال النظافة، من خلال المساهمة في تنظيف بعض المناطق المجاورة للسكنات، وكذا فرز النفايات والحرص على وضعها في الأكياس البلاستيكية وإحكام إغلاقها.

مدن خضراء
غابة تمزقيدة  بجيجل
وجهة لعشاق الطبيعة و الباحثين عن المغامرة
تعتبر غابة تمزيقدة الواقعة بجبال بني ياجيس، من بين أهم الفضاءات الغابية و الأماكن السياحية الجبلية التي تجذب العشرات من المواطنين طوال أيام السنة، و تروج للسياحة الجبلية بولاية جيجل.
و تتواجد غابة تمزقيدة، في منطقة سياحية جد هامة خصوصا و أنها تمتد عبر أقاليم ثلاث ولايات، جيجل، ميلة، سطيف، و تقع على علو يفوق 1600 متر من مستوى البحر و المعروف بقمة تمزقيدة، و تضم المنطقة مجموعة من الأماكن التي تزورها العائلات على غرار بحيرة «أم الحنش»، و هي عبارة عن مجمع مائي يبلغ طوله 150 متر تقريبا، و عرضه يقارب 90 مترا، و البحيرة معروفة لدى سكان المنطقة منذ القدم،  كما يوجد بجوارها فضاء أخضر خلاب طيلة أيام السنة، كما يدفع المستكشفين في فصل الشتاء إلى زيارتها بسبب تجمع الثلوج بالمنطقة، إذ تصبح شبيهة بالبحيرات المتجمدة على حد قول بعض المغامرين.
و يفضل بعض الزوار زيارة غابة تمزقيدة لفضائها الواسع و الخلاب، و يمكن وصفها بقطب سياحي بامتياز كونها تتوفر على مناظر سياحية نادرة الجمال ، وكذا موقعها الرائع الذي حباه الخالق بسحر لا تجده في مكان آخر،  كما  تضم غطاء نباتيا متنوعا لعل من أهمه أشجار الزان الباسقة، فضلا عن تنوع من مختلف الأصناف الحيوانية والطيور المغردة، فيما تشهد المنطقة طيلة السنة حركة واقبال كبير من المغامرين،  وحتى من العائلات ويمكن الوصول اليها بالسيـــــارة ، على طريق رأس البور ببلدية بني ياجيس، و قد طالب زوار المنطقة بضرورة وضع لافتات إشهارية تدل على المكان، و تعرف به أكثر، و كذا إستكمال تهيئة المسالك المؤدية إليها.
كـ طويل

الرجوع إلى الأعلى