مؤسسة العصامي..  نافذة على الطبيعة بجوار الإسمنت
تصنع شركة العصامي المختصة في البناء والمساحات الخضراء، التميز لكونها مؤسسة رائدة على مستوى ولاية قسنطينة في الاهتمام بغرس الأشجار سواء للزينة أو المثمرة، إضافة إلى العشب الطبيعي، وذلك  بجميع ورشات البناء التي توكل إليها من طرف الدولة.
وبحسب جمال وهو أحد عمال المؤسسة   في مجال  تهيئة المساحات الخضراء برفقة مجموعة من المهندسين والمختصين في المجال، فإن شركة مقاولات كبرى تعتمد دائما على مؤسسة العصامي لإنجاز بعض الأشغال بالورشات الموكلة إليها، وخاصة تهيئة المساحات الخضراء بدءا من زراعة العشب الطبيعي وحتى الشجيرات الصغيرة للزينة، بل والأشجار الكبيرة والمثمرة، وهي شروط غالبا ما يتم التأكيد عليها في دفتر الشروط الخاص بعقد الإنجاز، وهو أمر لا تغفله المؤسسة أبدا.
إعداد:  لقمان قوادري
وأشرفت ذات المؤسسة على تهيئة المساحات الخضراء بالكثير من المؤسسات التربوية، على غرار ثانوية بكيرة الجديدة، وهو ما لاحظه الجميع خلال زيارة والي الولاية عبدالسميع سعيدون للموقع، وطالب بالاعتناء بالأشجار والاخضرار داخل الثانوية، بل وقدم توجيهات بضرورة الاعتناء بالمساحات الخضراء وسقيها.
وما يشد الانتباه الاعتماد على غرس شجيرات لا تعدُّ معروفة في الأوساط العمومية، مثل بقية الشجيرات، على غرار «التوينة» وهي تصغير لتسمية شجرة البرتقال بالعامية، حيث تثمر ما يشبه حبات برتقال صغيرة، صالحة للأكل إلا أن مذاقها جعلها توجه لصناعة المربى، وهو من أحسن الأنواع المعروفة خاصة بحدائق الحامة والمنية الغناء.
وقال ذات المتحدث إلى «النصر»، أن المؤسسة تنتج بعض الشجيرات المستعملة في الزينة والمساحات الخضراء للاعتناء بالمحيط والبيئة، عموما، زيادة على الاعتماد على مشتلات مختصة في المجال، مثل المشاتل الموجودة بالحامة والمنية، وهو ما خلق التميز لدى شركة العصامي، حيث لا تكتفي بتشييد المباني الاسمنتية وإنما المرافقة الخضراء للمشاريع، حتى لا يتم القضاء على كل النباتات والاخضرار حولنا، مثلما هو شائع في وقتنا الحالي.
وعلى سبيل المثال، يتراوح سعر شجيرة «التوينة» التي لا يتجاوز طولها 1,20 مترا وبها ثمار، وتصل إلى حد 3 أمتار طولا، الـ1500 دج، وهو سعر في المتناول نظرا لجمالية الشجيرة، وكذا اهميتهاللبيئة وخلق نافذة على الطبيعة حتى بجوار الإسمنت.       فاتح/ خ

من العالم
بحسب دراسة  للمجلس العلمي للأكاديميات الأوروبية
التخلص من ثاني أوكسيد الكربون ليست طريقة سحرية لتغيير المناخ
أفاد تقرير لعلماء أوروبيين، أن فرص نجاح تقنيات تجميع ثاني أوكسيد الكربون من الجو للمساعدة في معالجة مشكلة الاحتباس الحراري محدودة ويتعيّن بذل مزيد من الجهود للحد من الانبعاثات في الجو.
ومع تزايد الحاجة للتصدي بشكل عاجل لمشكلة تغير المناخ، يتركز الإهتمام على مقترحات اللجوء لتقنيات مناخية تتنوع بين رش كيماويات في أعلى الغلاف الجوي لتخفيف أشعة الشمس إلى جمع وتخزين ثاني أوكسيد الكربون تحت الأرض.
 وراجع المجلس العلمي الاستشاري للأكاديميات الأوروبية، الذي يضم أكاديميات علمية في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الأدلة العلمية المتعلقة بعدة خيارات لسحب ثاني أوكسيد الكربون من الغلاف الجوي بواسطة ما يعرف بتقنيات الانبعاثات السلبية، ومن أمثلة هذه التقنيات سحب ثاني أوكسيد الكربون مباشرة واحتجازه تحت الأرض والتشجير وإعادة زرع الغابات.
 وقال المجلس الذي يقدّم المشورة للمسؤولين الأوروبيين إن هناك فرصاً محدودة لنجاح هذه التقنيات حقاً في تجميع الكربون من الجو، كما أنها لن تواكب معدل الانبعاثات الذي تشير إليه بعض التوقعات المناخية مثل انبعاث كميات كبيرة مقدرة بالجيغا طن من الكربون سنوياً بعد عام 2050
 وأضاف المجلس في التقرير أن استخدام هذه التقنيات على نطاق واسع يعني تكاليف اقتصادية مرتفعة وستكون له آثار كبيرة على النظام البيئي للأرض والبحار، وأفاد التقرير أن التقنيات القادرة على سحب ثاني أوكسيد الكربون من الجو ليست بالتأكيد علاجاً سحرياً، وهو ما يجب أن يقود أصحاب القرار إلى جهود جديدة لتسريع خفض الانبعاثات.
ل/ق

ثروتنا في خطر
رغم حملات التنظيف من قبل شباب
بؤر للرمي العشوائي تعود للظهور بالميلية
تسعى مصالح بلدية الميلية شرق جيجل، إلى القضاء على أماكن الرمي العشوائي للقمامة المنزلية، لكن و حسب مسؤولي البلدية، فإن التصرفات غير المسؤولة من بعض المواطنين قد  حطمت المجهودات المبذولة.
و أشار مصدر مسؤول بالبلدية بأن مصالح النظافة، سطرت برنامجا واسعا للقيام بعمليات التنظيف، شملت كثيرا من النقاط السوداء، و جعلت ذات المصالح تتدخل يوميا للقضاء عليها، و أضاف المصدر إلى أن عمال النظافة كانوا حاضرين في جل العمليات، مشيرا إلى أن بعض النقاط تم وضع بها حاويات القمامة، بعد عملية إزالة الأوساخ إلى أن بعض المواطنين، يتعمدون رميها بشكل عشوائي دون إحترام أوقات رمي القمامة المنزلية.
 و أوضح المتحدث بأن مصالح البلدية، تعرضت في مرات عديدة للإنتقاد من قبل مواطنين عبر صفحات التواصل الإجتماعي، و لكن بعدما نظمت الجهات الوصية حملات للقضاء على النقاط السوداء، و تنشيط حملات مع سكان الأحياء، لكن و بحسب المتحدث و بعد مرور أيام عادت تلك النقاط السوداء، و قد وجه المسؤول نداء الى المواطنين بضرورة المساهمة في محاربة الظاهرة والتبليغ عن المواطنين الذين لا يحترمون مواعيد رمي القمامة، لإتخاذ اجراءات ردعية في حقهم.
كـ طويل

أصدقاء البيئة
بمناسبة اليوم العالمي للمناطق الرطبة
الحركة الجمعوية تنظم حملة تشجير بغابة جبل الوحش

بادر الاتحاد الوطني لترقية الحركة الجمعوية بولاية قسنطينة، بالتنسيق مع مديريتي الغابات والبيئة إلى تنظيم حملة تنظيم واسعة النطاق على مستوى غابة جبل الوحش، إلى جانب عملية تشجير، وذلك تزامنا مع إحياء اليوم العالمي للمناطق الرطبة.
وباشر العشرات من أعضاء الاتحاد وأطفال الكشافة والمدارس حملة التنظيم على مستوى أكبر غابة بولاية قسنطينة من خلال جمع النفايات ورفع القمامة على مستوى ثلاث بحيرات من أصل خمس تقع بأنحاء متفرقة ويتعلق الأمر بالبحيرات 3  و4  و 5، وهو ما سمح بتطهير محيطها من كميات كبيرة جدا من النفايات،  خاصة ما تعلق بمادة البلاستيك وعجلات المركبات، فضلا على عدد  ضخم من قارورات المياه المعدنية التي كانت تهيمن على المنظر بشكل كبير جدا.
كما عرفت العملية أيضا القيام بحملة تشجير، وذلك كخطوة لتعزيز الغطاء النباتي بالغابة التي تحوي عددا وأنواعا كبيرا من النباتات وعائلات مختلفة منها، بعضها نادر، إلى جانب محاولة لتعويض الخسائر التي عرفتها الغابة الصيف الماضي بعد وقوع عدد من الحرائق، والتي أضرت ببعض النقاط.
ع.ب

مدن خضراء
مشتلة كسير الممون الأول للمساحات الخضراء بجيجل
تعتبر مشتلة كسير التابعة لمحافظة الغابات بجيجل، فضاء حيويا ينتج الآلاف من الشجيرات من مختلف الأصناف، حيث أصبحت مصدرا أول للولاية في تجديد الأشجار وتهيئة مختلف المساحات الخضراء.
و تشير المعطيات المقدمة من قبل المكلف بالإعلام بمحافظة الغابات قجور محمد الهادي، بأن المشتلة تم خلقها في شهر جوان 2009، بغلاف مالي يقارب 90 مليون دينار، على مساحة تقدر بـ 2,4 هكتار، و للمشتلة قدرة إنتاجية تقدر بـ 500 ألف شجرة غابية من نوع البلوط الفليني، 250 الف شجرة مثمرة على غرار الزيتون، القسطل، 50 ألف شجرة من نباتات التزين.
و قال المتحدث بأن الهدف من إنشائها تلبية طلبات المقاولين و المديريات بالتنسيق مع محافظة الغابات في مشاريع التزيين، و يستفيد منها مقاولو الولاية و الولايات المجاورة على غرار ميلة و قسنطينة، و ذكر المسؤول بأنه في الوقت الراهن يتم تجربة في البيوت بالمشتلة لغراسة نوعين من الأشجار المستوردة على غرار شجرة بولونيا، كما تم تجربة غراسة شجرة الخروب العام الماضي، و تم إنتاج ما يقارب 20 ألف شجيرة، و تم توزيعها على الفلاحين الراغبين في غرسها، و لا تزال العملية مستمرة.
و يطلق على المشتلة عدة تسميات من خلال الأهداف التي تقوم بها، من الناحية التربوية، إذ يتم التنسيق مع جامعة جيجل و المدارس التربوية في جميع الأطوار،  و مساعدة الجمعيات بشكل كبير في عملية تزيين المحيط من خلال الأشجار الموجودة، كما أنها مشتلة عصرية تتماشى مع التكنولوجيا الحديثة باستعمال أجهزة حديثة في عملية التجدير، و الغرس، و أوضح المكلف بالإعلام بأن العديد من الموظفين من المديرية يقومون بالسهر على عملية الإنتاج و التجارب الموجودة بالمشتلة، و يتعلق الأمربـ 5 إطارات و 28 عاملا يوميا.
كـ طويل

 

 

الرجوع إلى الأعلى