مدن تغرق في القمامة في رمضان
تنتشر في شهر رمضان سلوكيات بيئية خطيرة تظهر آثارها السلبية جليا بالأوساط الطبيعية والمدن والتجمعات العمرانية بشكل عام، حيث أن التجارة الفوضوية، وما يترتب عنها من  رمي عشوائي للفضلات و البلاستيك، فضلا عن ارتفاع حجم النفايات المنزلية يؤدي إلى أضرار بليغة قد تمتد آثارها للمئات من السنين ،وهو ما دفع بوزارة البيئة والجمعيات الناشطة ، إلى نشر نصائح وتوجيهات تحذر من هذه الأخطار.
إعداد: لقمان قوادري
ونشرت وزارة البيئة في بيان لها نصائح وتوجيهات تتعلق بالحفاظ على الوسط البيئي للمواطن، وذلك بغرض تحسيسه  بمسؤوليته تجاه البيئة التي يعيش فيها،  وذكرت الوزارة بأن بعض السلوكيات التي يقوم بها بعض الأفراد تؤثر سلبا على الوسط الذي يعيش فيه ويتسبب في أضرار للآخرين، حيث أن الرمي العشوائي للقمامة وعدم احترام المواقيت ورميها في الطرقات والشوارع بطريقة عشوائية يؤدي إلى تشويه صورة التجمعات العمرانية والمدن.
وحذرت الوزارة من اقتناء مختلف أنواع وأشكال الخبز وبكميات كبيرة، ورميها في المزابل فضلا عن الاستهلاك الكبير وغير الرشيد لمختلف المشروبات الموجودة في القارورات البلاستيكية، فضلا عن الاستعمال المفرط للأكياس البلاستكية، وكذا حرق القمامة ورومي الفضلات الخاصة بالتجار في الأوساط العمرانية ، وإلقاء السجائر المشتعلة والقارورات الزجاجية، بما يتسبب في حرائق وتلوث للبيئة.
وطالبت وزارة البيئة المواطنين بضرورة الحفاظ على البيئة والمحيط، وذلك بعدم رمي القمامة على حواف الطرقات و الشوارع، والحفاظ على المساجد، وذلك من خلال توفير سلال لرمي النفايات الخفيفة في الداخل والخارج،وعدم
 جلب الأطعمة الثقيلة عند آذان المغرب، مع عدم الإسراف في الأطعمة والمشروبات لتقليص من حجم النفايات المنزلية، وتسهيل عمل أعوان النظافة من خلال  فرز النفايات المنزلية قبل إخراجها ووضعها في الأماكن الخاصة بها، بالإضافة إلى استعمال القفة بدل الأكياس البلاستيكية التي يصعب تحللها في الطبيعة إلا بعد مرور العشرات من السنين.
وحذرت جمعية حماية البيئة والطبيعة بقسنطينة، من تزايد حجم النفايات بسبب الإسراف في اقتناء الحاجيات خلال هذا الشهر، حيث أشار رئيس الهيئة عبد المجيد سبيح بأن وزن النفايات يرتفع يوميا للعائلة الواحد إلى 4 كيلوغرامات يوميا بدل 2.5 في الأيام العادية، وهو ما يترتب عنه تكدس للنفايات وامتلاء الحاويات التي تشوه الوجه الجمالي للمدن.
وأضاف المتحدث، بأن التجارة الفوضوية، تتسبب في التعدي على الأوساط الحضرية والطبيعية، من خلال المخلفات التي يرميها الباعة في كل مكان وهو ما يعتبر تعد على الطبيعة يعاقب عليه القانون، مشيرا إلى أن الازدحام المروري يزداد حدة أيضا في هذا الشهر في الأسواق، بما يؤدي إلى التلوث كما أن الضجيج الليلي له أثر بالغ على صحة الإنسان.
ل/ق

من العالم
منعت من الإنتاج والعلماء يبحثون عن مصدرها
ظهور مواد محظورة ومدمرة لطبقة الأوزرون
رصد علماء وباحثون في مجال البيئة، زيادة كبيرة وغامضة المصدر، في انبعاثات بعض المواد الكيميائية المدمرة لطبقة الأوزون، رغم منع إنتاجها منذ سنوات على مستوى العالم.
 ومن أهم هذه المواد مركبات الكلوروفلوروكربون «الفريونات»، التي تستخدم في صناعة الإسفنج الصناعي والغازات المبردة، إلا أن إنتاج هذه المواد بات ممنوعاً بموجب بروتوكول مونتريال، بشأن المواد التي تضر طبقة الأوزون.
وقد صرح العالم في الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، ستيفن مونتزكا، بأنه تم رصد زيادة في نسبة ثلاثي كلورو  فلورو الميثان «الفريون 11» في الجو، في مكان بشرق آسيا، في اكتشاف قد يؤخر تعافي طبقة الأوزون لنحو عقد آخر من الزمن.
ويعتبر المركب المذكور ثاني أكبر مدمر لطبقة الأوزون، وتوقف إنتاجه نهائياً منذ 11 عاماً، ويحتاج التعرف على مصدره بدقة إلى مزيد من التحقيقات،
 وقال مونتزكا: «صدمت بهذا نحن نعمل محققين في الغلاف الجوي، نحاول فهم ما يحدث ولماذا يحدث، عندما نشعر بانحراف نصدر تحذيراً».
وعلّق برنامج الأمم المتحدة للبيئة على الأمر ، حيث قال مديره إريك سولهايم: «إذا استمرت هذه الانبعاثات فسوف يؤدي ذلك إلى بطء تعافي طبقة الأوزون، ومن المهم أن نعرف السبب الرئيسي لهذه الانبعاثات ونتخذ اللازم.
وتعمل طبقة غاز الأوزون التي تحيط بالأرض ، على حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، لكن في ثمانينيات القرن الماضي اكتشف العلماء ثقباً في الطبقة بسبب التوسع في إنتاج واستخدام بعض الكيميائيات.
ل/ق

ثروتنا في خطر
أشجار نخيل تموت بسبب الإهمال بقسنطينة
تعرضت العديد من أشجار النخيل بقسنطينة إلى الموت خلال الأيام الأخيرة بسبب الإهمال، وعدم مراعاة عوامل التنوع البيولوجي والوسط الملائم في عملية غرسها، وهو ما تسبب في خسائر مادية للخزينة العمومية.
وقد قامت مصالح البلدية خلال هذه الأيام باقتلاعها بعد موتها لاسيما بحديقة حي زواغي وبعض المواقع الأخرى الواقعة بالطرقات الوطنية، بعد أن تم غرسها خلال السنوات الأخيرة وكلفت الخزينة العمومية أموالا باهظة، حيث سبق وأن حذر نشطاء في البيئة من خطر موتها بسبب الإهمال وعدم الاعتناء بها.
 وذكر ناشط في مجال البيئة، بأنه و من بين أسباب موت أشجار النخيل هو عدم مراعاة عوامل التنوع البيولوجي وغرسها في وسط غير ملائم لها، حيث أنها جلبت لقسنطينة من المدن الصحراوية جاهزة دون أن يتم مراعاة عاملي المناخ و الحرارة، إذ كان من المرفوض أن تجلب تالة صغيرة من موطنها الأصلي ويتم غرسها حتى تتأقلم مع الظروف المناخية بالمنطقة.
ويرى محدثنا، بأن العديد من أنواع الأشجار تغرس بطريقة عشوائية لاسيما النخيل، حيث أكد على ضرورة دراسة الأنواع النبانية  مجددا ومدى ملائمة درجة الحرارة ورطوبة المنطقة لها، مشيرا إلى أن عيش النخيل صعب بالمناطق المرتفعة كزواغي وعلي منجلي، لكن  يمكن أن تغرس على سبيل المثال بأماكن منخفضة وذات رطوبة عالية على غرار بلدية حامة بوزيان.                                 ل/ق

أصدقاء البيئة
تحافظ على البيئة أينما حلت وارتحلت
فاطمة الزهراء أستاذة جامعية تعشق العمل التطوعي
تعتبر الأستاذة الجامعية فاطمة الزهراء مكاوي من أبزر السيدات الناشطات في مجال البيئة بمدينة قسنطينة، فهي شخصية لا تكل ولا تمل تجمع بين العمل الأكاديمي اليومي والنشاط التطوعي أينما حلت.  
فاطمة الزهراء أستاذة أدب فرنسي تخصص دراسة نص واتصال بجامعة أم البواقي، إلتقينا بها صدفة بجبل الوحش خلال حملة تطوعية نظمتها مديرية الغابات لتنظيف الغابة، حيث قالت بأنها ومنذ صغرها نشأت على الحفاظ على الطبيعة و البيئة والحملات التطوعية، والفضل كما أكدت يعود إلى والدها  ذو 93 عاما، إذ أنه طالما كان ينظم لأفراد العائلة خرجات سياحية إلى الغابة والمناطق السياحية لاسيما غابة جبل الوحش بقسنطينة، أين كان يحث أبناءه على الحفاظ على الطبيعة وجمع النفايات التي يرمونها في أكياس بلاستيكية.
وتقول محدثتنا، بأن هذا الوعي تطور لديها أكثر لدى وصولها إلى المرحلة الجامعية، حيث كانت تقوم رفقة زملائها  بتنظيم حملات بيئية جماعية، كما تشير إلى أنها تقوم بالتحسيس أينما حلت وسافرت، فهاهي تارة تدعو المواطنين في الشواطئ إلى عدم رمي الفضلات في الشاطئ وتارة  أخرى بتحسيس كل من يقوم من زملائها  بسلوك  بيئي ، حتى أصبح العديد من أصدقائها يطلقون عليها اسم “سيدة البيئة” .
وتوجه السيدة مكاوي نداء إلى المواطنين، حيث قالت بأن الحفاظ على البيئة أمر سهل جدا، فإذا قام كل فرد أو عائلة بجمع قمامته فإن المدن والغابات ستبقى نظيفة وسيتم الاستغناء على الحملات التطوعية ، كما طالبت  مصالح البلدية والحماية المدينة بضرورة  تنظيف بحيرات جبل الوحش من الداخل، حتى تعود الطيور مجددا إليها، مشيرة إلى أن وضعية قسنطينة في مجال النظافة قد تحسنت كثيرا مقارنة بالعشر سنوات الماضية،  فاليوم مثلما أكدت توجد مساحات خضراء  وأحياء نظيفة، داعية  المواطنين والعائلات إلى التحلي بروح المواطنة و الخروج إلى المناطق الطبيعية وعدم تركها تسقط في قبضة مخربي البيئة.
ل/ق

مدن خضراء
سفوح ومنبع فرنقال مقصد العائلات الخنشلية في رمضان
تعرف سفوح  منطقة فرنقال السياحية الواقعة على مشارف مدينة خنشلة، تزامنا مع حلول شهر رمضان الفضيل، إنزالا من طرف العائلات وعشاق الطبيعة لقضاء أوقات الفراغ.
 وتتميز المنطقة بمناظر طبيعية ساحرة جعلت منها مقصدا أول للمجموعات الشبانية خلال فصل الربيع و في أيام  شهر رمضان، حيث يفضل العشرات من زوار المنطقة الاستمتاع  بسحر الطبيعة الخلابة  على ضفاف وادي فرنقال الذي تتدفق مياهه من منبع فرنقال المعدني والذي توجد بجواره  المغارة الشهيرة وهي معلم سياحي مصنف منذ سنة 1928  لكنه غير مستغل، وهو في حاجة الى ترميم وفتح منافذه المغطاة بالصخور الكبيرة و ايصال الإنارة إليه وهو ما من شأنه أن يحوله إلى قطب سياحي بامتياز.
 ويتسابق أصحاب المركبات يوميا في الوصول الى المكان للظفر بمياه فرنقال العذبة التي لا تضاهيها أي مياه أخرى بالمنطقة بحسب التحاليل المخبرية التي تم إجراؤها من قبل المصالح المختصة.
ع بوهلاله

الرجوع إلى الأعلى