PUBANNASR PUBANNASR
الأحد 21 أكتوبر 2018

تسبب القصور الكلوي و توقف عمل الغدة الدرقية

سموم تسوّق في شكل مكملات غذائية لزيادة الوزن
يعرف  سوق المكملات الغذائية، و منذ فترة، غزوا قويا لمنتجات يتم الترويج لها على نطاق واسع،  لحصد زبائن بالجملة من الجنس اللطيف الهارب من شبح النحافة، و اللاهث خلف الجسم و الوجه المملوئين، وسط تحذيرات من أطباء يؤكدون احتواءها على مواد كيميائية و أدوية خطيرة تتسبب في قصور كلوي و قادرة على توقيف عمل الغدة الدرقية و إحداث مرض مزمن للقلب.
إعداد: إ.زياري
المسمنة الملكية، الأمريكية، مسمنة الجينسينج، الكثيراء، المسمنة الأصلية و...، أسماء كثيرة لمنتج واحد، يسجل انزالا قويا بمحلات بيع الأعشاب و المكملات الغذائية، و حتى عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بعد أن لمس تجار هذه المادة *المشبوهة* اقبالا كبيرا خاصة من طرف النساء، و الشابات الهاربات من شبح النحافة، حيث  تباع كغيرها من المواد الطبية، بعد أن نجحت في تقديم نتائج «إيجابية» و في وقت قياسي مثلما يتعهد منتجوها.
زبونات دائمات  لمواد *مشبوهة*
لقيت المسمنة و بمختلف تسمياتها، رواجا كبيرا في أوساط البنات، خاصة من المقبلات على الزواج، الراغبات في التخلص من شحوبة الوجه، و الحصول على كيلوغرامات زائدة، علها تكون فعالة في جعلهن ملكات في يومهن المميز، إذ يصنفن كأول زبائن لهذه المواد التي دخلت السوق المحلية منذ أزيد من 8 سنوات، و سجلت اقبالا قياسيا رغم غلاء ثمنها الذي يتراوح بين 1000 و 3000 دينار للعلبة الواحدة ذات سعة 450 أو 500 غرام.
و يؤكد أحد باعة المسمنة بأن من بين زبائنهم أيضا رجال، قال بأنهم يقصدون المحل خفية من أجل شراء علبة لتسمين أجسامهم، فضلا عن نساء متزوجات، بينما يشير إلى بعض الأمهات اللائي منحن أطفالهن كميات من المسنة قصد مساعدتهم على فتح الشهية و تسمين أجسامهم و لو بشكل قليل.
الجينسينج و الكثيراء.. تجتاح السوق
خرج مصنعو و تجار المسمنة عن التقليد، فلم يبق  نشاطهم مقتصرا على توفير تلك الكميات الهائلة من مادة المسمنة الطبيعية أو الأصلية و التي يتم تصنيعها بحسب ما يشاع على مستوى مراكز متخصصة في الأعشاب و الخلطات الطبية، إذ تطور الوضع إلى تسجيل ماركات كثيرة و متنوعة، وجدت مكانا لها في السوق الجزائرية في ظل الإقبال الكبير، فتجد رفوف المحلات ممتلئة، و  يخصص مكان  لرص علب المسمنة مختلفة الألوان، الأحجام و الأسماء، فضلا عن تفننهم في توفيرها بأذواق مختلفة كذوق الكاراميل، الشوكولاطة، البندق و غيرها.
و تعرف مسمنة *الجينسينج* المرافقة لتسميات كثيرة كمسمنة الأحلام، المسمنة الممتازة، أكثر رواجا، لخلفية المعلومات التي يحملها الجزائريون في أذهانهم عن كفاءة الصينيين و موادهم الطبيعية خاصة الجينسينج في تقديم نتائج إيجابية، فضلا عن المسمنة الأمريكية التي ظهرت مؤخرا، المسمنة السورية، الأصلية، و غيرها من التسميات التي ترفق بشعارات تغري الزبائن خاصة من خلال تمكن المنتجين على الدق على الوتر الحساس و المتعلق بعامل الزمن، أين يكتبون عبارات *تسمين للجسم و نظارة للوجه في 10 أيام*، و هي المعلومات التي تسيل لعاب الزبائن خاصة من النساء اللائي يشكلن أعلى نسبة بحوالي 90 إلى 95 بالمائة مثلما أكده أحد الباعة.
نتائج خيالية بمواد طبيعية..
من يصدق؟
تعمل المسمنة و بحسب ما تؤكد التجارب، على تسمين الجسم كاملا و الوجه خلال وقت قياسي قد لا يتجاوز الـ10 أيام، مما يمنح الفتاة ثقة و جمالا أكبر مثلما تقول أحلام إحدى الزبائن الدائمين لدى تجار هذه المادة، مؤكدة بأنه و على الرغم من تناولها لماركات مختلفة، إلا أن النتائج جاءت متشابهة، ما تعتبره تشابه لمكوناتها جميعا.
و قد تحمل كافة العلب أسماء لنفس المكونات للمسمنة، و تشترك في استعمالها كما يدعي المنتجون لمواد طبيعية لا غير، تتمثل في حب العزيز، بذور العناب، السمسم، العسل النقي، غذاء ملكة النحل، المكسرات، بينما تحتوي الخاصة منها على الجينسينج، الكثيراء و الوصويا، و هي كلها مواد معروفة بخاصية المساهمة في زيادة الوزن، غير أنه و منذ القديم، لا تقدم كافة هذه المواد مجتمعة نتائج بهذه السرعة، بل يحتاج ذلك لمدة طويلة دون الوصول إلى هذا المستوى من السمنة.
و على الرغم من أن الباعة يؤكدون بأنها طبيعية و خالية من أي مواد أو أدوية كيميائية قد تشكل خطرا على من يتناولها، إلا أن الأغلبية لا تصدق ذلك و إن كانت تقبل على تناولها، و يتهمون الصانعين بإضافة مواد أخرى كيميائية تعمل على الوصول لهذه النتائج.
تسارع في ضربات القلب و ارتفاع ضغط الدم و شعر زائد بالجسم
أجمعت كافة الشابات ممن تعاطين المسمنة و حدثننا عن تجاربهن، بأن تناولها ليس أمرا طبيعيا، بل و كما قالت نور احداهن، و كأنه تناول دواء خاص بمرض ما، حيث بدأت و بعد فترة تشعر بتسارع ضربات القلب، المصاحب لفشل يعيقها عن العمل، بينما تقول أخرى بأنها بدأت تعاني من ارتفاع لضغط دمها منذ تناولها، مع ظهور شعر زائد في كامل أنحاء جسمها، و حتى على وجهها الذي قالت بأن المسمنة ساهمت في نظارته و زيادة جماله.
كما تحدثت شابة أخرى عن عمل المسمنة على فتح الشهية، و جعل الجسم ينتفخ بشكل كبير و سريع، و يترك وضع الإصبع على الجسم نقطة بيضاء لا تزول إلا بعد فترة، و هي كلها أمور جعلتها تتوقف عن استعمالها و تبحث عن طبيب بعد أن أحست بخطر ذلك، غير أن بعض صديقاتها و رغم الأعراض المزعجة، فهن لا يتوقفن عن استعمالها الذي تحول إلى إدمان خاصة و أن النتائج تبدأ في الزوال بعد فترة من التوقف عن تناولها، مما يحتم عليهن العودة إليها حفاظا على *جسم الأحلام* الذي تحصلن عليه بفضلها كما يعبرن عن ذلك.
أخصائية التغذية و الأيض بوصيود نسيمة
 الخلطات المسمنة تعرض مستهلكيها لأمراض خطيرة
حذرت أخصائية التغذية و الأيض، الدكتورة بوصيود نسمية بقسنطينة، من الانتشار الواسع لما يعرف بالمسمنة في أوساط النساء بشكل خاص، مؤكدة احتوائها على مواد و أدوية كيميائية من شأنها أن تعرض مستهلكيها للإصابة بأمراض مزمنة كتسارع ضربات القلب التي تنذر بإصابة الفرد بخلل على مستوى القلب و الذي يصنف على أنه مرض مزمن.
و أوضحت المختصة بأن أغلب هذه المنتجات لا تحمل معلومات حول المكونات أو طريقة الاستهلاك أو حتى الجهة المنتجة، بينما قد يتم ارفاق العلبة بمعلومات قليلة دون وجود نشرة طبية، يشيرون من خلالها إلى احتوائه على بعض الأدوية التي قد تكون غير معروفة لدينا، مما قد يجعل الفرد يجهل خطورة استهلاكها.
كما أكدت الدكتورة بوصيود بأن تناول كميات كبيرة من المسمنة، قد يكون كفيلا بتوقيف عمل الغدة الدرقية، بحسب حالات قالت بأنها تابعتها و أثبتت التحاليل توقف جزئي لعمل هذه الغدة بعد استهلاك لم يتعد الأسبوع أو 15 يوما فقط، مضيفة بأن ما يراه من يتناولها جمالا من خلال احمرار و انتفاخ الوجه، لا يعبر سوى عن احتباس للماء بالجسم، و هو عرض خطير جدا، يهدد بالإصابة بقصور كلوي، على اعتبار عدم التخلص من سموم الجسم خطر كبير.
و أضافت محدثتنا في هذا الشأن، بأن تناول المسمنة التي لا يعقل خلوها من أدوية و مواد كيميائية بالنظر للنتائج السريعة التي تقدمها، و الأعراض المرضية التي تظهر على من يتناولها، يؤدي إلى زيادة الكورتيزون في الجسم، و هو الذي يمثله امتلاء الجسم السريع بالماء بشكل خاص، مضيفة بأنه ينتج عن تناول أدوية الحساسية الكورتيكوييد، و التي تعمل على خفض مناعة الجسم و بطء في ردة الفعل، مما يؤخر عملية التخلص من الماء و كل فائض عن حاجة الجسم، مما يشكل خطرا كبيرا على الفرد.
و دعت الدكتورة المواطنين إلى عدم الثقة المفرطة في كل ما يباع لدى العشابين، مؤكدة بأن كافة المنتجات الموضبة و المعلبة ليست طبيعية 100 بالمائة، بل تحتوي على مواد كيميائية على الأقل حافظة، بينما قد تضاف إليها أدوية خطيرة مثل المسمنة و المنحفة.       
إ.زياري

طب نيوز
حصــى الكلـى يمكــن إذابـتهــــا
تمكنت دراسة حديثة، من قلب الموازين في فهم و علاج حصوات الكلى، بعد أن كشفت عن إمكانية التدخل في يوم ما لإذابتها في كلية المريض.
حيث تشير الأبحاث و الدراسات الجديدة، إلى أن الحصى التي تتكون في الكلى من مادة تسمى آكسالات الكالسيوم، و التي ظل الأطباء لقرون يؤمنون بأنها عبارة عن حصى متجانس و غير قابل للذوبان في الجسم الحي، جاء اليوم هذا الإكتشاف، ليقلب الموازين بعد أن تمكن من كشف حقيقة مغايرة تماما.
و قد أظهرت الأبحاث و التحاليل التي تم إجراؤها بأن حصوات الكلى، مكونة من بلورات تتشكل من مواد عضوية متغيرة، و مواد نانوية نادرة غنية بالمعادن، تشبه في تركيبتها الرواسب القديمة، مثل الستروماتوليت البحري و أصداف المحار.
كما كشفت الدراسة بأن بعض الطبقات المشكلة للحصى قابلة للتحلل، خاصة و أن الصور أظهرت بأنها عبارة عن بلورات في حال تطور، مما يشير إلى أن حصوات الكلى تخضع لأحداث متعددة من الذوبان خلال نموها و تبلورها بالكلى، ما يعني أنها تذوب و تتحلل و تنمو مرة أخرى بشكل دوري داخل الجسم.
إ.ز

فيتامين
8 فوائد صحية لبذور اليقطين  
تهمل الكثير من ربات البيوت بذور القرع أثناء استخدامه للطهي، فتقمن برميه دون علم بغناه بالكثير من الفيتامينات و المعادن المفيدة للجسم، كالمنغنيز، المغنيسيوم، الفوسفور، النحاس، الحديد، التربتوفان، إضافة إلى نسبة عالية من الفيتامينات و البروفيتامينات كالفيتامين E.C.K، بالإضافة إلى الأحماض الذهنية الأساسية و المضادة للأكسدة.
فبذور القرع خاصة النيئة، تساهم في تخفيض نسبة الكوليستيرول السيئ، لغناها بالأحماض الذهنية الأحادية غير المشبعة مثل حمض الفوليك.
تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، و تمنع ظهور مضاعفات ارتفاعه في الجسم.
تعمل بذور القرع أيضا على منع الشعور بالقلق لغناها بمادة التربتوفان التي تعد من بين الأحماض الأمينية التي تخفض من حدة القلق.
تخفيف التهاب المفاصل بفضل الزيوت الطبيعية المضادة للإلتهابات الموجودة فيها.
كما تساعد وظيفة المثانة و البروستات، و تعزز من صحة العظام لغناها بالفوسفور و الزنك، اللذان يحميان من خطر الإصابة  بهشاشة العظام و يقللان من خطر التعرض للكسور.
و يساهم المغنسيوم الموجود في بذور القرع في تحسين وظائف القلب، كما تساعد المعادن الموجودة فيه على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.
تقضي من جانب آخر على الديدان المعوية و تمنع بقائها في الجسم.
إ.ز

طبيب كوم
الدكتورة ديبون خديجة مختصة في الطب الفيزيائي والتأهيل الوظيفي بمستشفى تلمسان
ابني مصاب بالالتهاب المزمن للمفاصل وشرحت هذا للأستاذة والمديرة ولكن لم يأخذوا الأمر بجدية و ما زال ابني يعاني ونتائجه ضعيفة رغم ذكائه !
نعم أكبر  مشكل يصادف الأطفال المصابين بالالتهاب المزمن للمفاصل،  يحدث أثناء التمدرس، حيث يتم التعامل مع هؤلاء الأطفال بنفس الطريقة مثل التلاميذ العاديين، مما يجعلهم يعانون ولا يتأقلمون مع المسار الدراسي فهم دائما يشعرون بالإرهاق ويتضاعف لديهم الألم وقت النوبة الإلتهابية ، لدى يجب تضافر جهود جميع المعنيين لتوفير الجو الملائم لتمدرس هذه الفئة من الأطفال ، وقد اقترحنا توفير سجل خاص بكل طفل يعاني من هذا المرض يحمل كل المعلومات المتعلقة بمرضه ليقدمه للمؤسسة التربوية على أمل أن يتم التكفل بهؤلاء المرضى.

علمت مؤخرا أن ابنتي تعاني من مرض الالتهاب المزمن للمفاصل ، كنت أعتقد أنه روماتيزم عادي، فماذا أفعل؟
الإلتهاب  المزمن للمفاصل هو أحد أنواع الروماتيزم الأكثر تعقيدا، وتتمثل أعراضه في نوبات ألم قوية على مستوى المفاصل وشعور متواصل بالتعب و الإرهاق مما يشكل أزمة نفسية لدى الأطفال الذين يريدون الجري واللعب مثل نظرائهم، كما أن هذا المرض لا يلائمه أي دواء سوى بعض المهدئات للآلام والتي تسمح أيضا بمراقبة تطورات المرض ، حيث تساعد على تمديد فترات الراحة الجسمية بين النوبات الإلتهابية ، ولكن يوجد دواء جديد وأكثر فعالية يتم حاليا تقديمه لهؤلاء المرضى مجانا على مستوى المؤسسات الإستشفائية، و رغم غلاء ثمنه إلا أن الدولة توفره باستمرار لصالح هذه الفئة من المرضى، ويجب دعم العلاج بالتدريبات الوظيفية التأهيلية للأطراف.

أنا مصابة  بالروماتيزم و حاليا أنا حامل، فهل ممكن أن أنقل المرض لطفلي خاصة الالتهاب المزمن الذي بدأت أسمع عنه؟
 لحد الآن لم تثبت الدراسات بدرجة كبيرة علاقة الالتهاب المزمن للمفاصل بالعامل الوراثي ، ويعرف هذا المرض بالأعراض التي قد تظهر على الطفل إذا لم يتم اكتشاف المرض مبكرا والتكفل به في بداياته، لأنه في المجتمع الجزائري غالبا ما يتم تجاهل بعض الآلام عند الأطفال، كما أن التأكد من الإصابة بهذا المرض لا يكون إلا بعد تحاليل وأشعة لاستبعاد بعض الأمراض التي لها تقريبا نفس الأعراض مثل السرطان وبعض الأمراض المعدية ، وعندها فقط يتم التحقق من أن أصل المرض روماتيزمي.
خيرة بن ودان

مدير المستشفى الجامعي بعنابة يكشف
نظام معلوماتي لتبادل نتائج الفحوص بين المستشفيات
كشف المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي الدكتور بن سعيد نبيل بعنابة للنصر، أن المديرية العامة ستطلق قريبا، نظاما لقراءة نتائج الفحوص عن بعد بين المؤسسات الاستشفائية التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي، بعد استكمال الربط بالألياف البصرية، مما يمكن الأطباء المختصين في الأشعة من قراءة البيانات عن بعد خاصة في الحالات الاستعجالية.
و أشار المتحدث إلى مساهمة الخدمة الجديدة في تسهيل الفحوص في مصلحة الأشعة بالمستشفى الجامعي، التي تضم جهازين للسكانير و جهاز «إيارام» و الحصول على النتائج في ظرف وجيز في الحالات الحرجة، و المبرمجة لإجراء عمليات جراحية، خاصة و أن مصلحة الأشعة بالمستشفى الجامعي تعرف ضغطا رهيبا، بسبب عدد المرضى المحولين إليها، و قلة عدد الأطباء المختصين في التصوير بالأشعة، حيث يوجد أربعة منهم فقط، موزعين على أربع مستشفيات، مما يطرح عجزا في التكفل بجميع المرضى الوافدين على المستشفى الجامعي.
و من المنتظر دخول خدمة قراءة النتائج عند بعد، حسب بن سعيد، و إرسالها إلى المصلحة قبل خروج كشوف الأشعة، لتقليص مدة انتظار المرضى للحصول على تقرير الفحوص المكتوب في حينه، و ترك نتائج الحالات غير المستعجلة لتصدر لاحقا، بينما تصل مدة استلام نتائج كشوف «إيارام» حاليا ما بين 10 و 20 يوما، و هي مدة طويلة تعمل إدارة المستشفى على تقليصها عبر هذه الخدمة، في انتظار حل مشكل نقص الأطباء المختصين في الأشعة. و في سياق متصل، أشار الدكتور بن سعيد، إلى تقديم إدارة المستشفى الجامعي اقتراحاتها فيما يتعلق بقانون الصحة الجديد الموجود قيد الإعداد، قبل المصادقة عليه و عرضه على البرلمان، مؤكدا على أن النصوص الجديدة ستعطي دفعا كبيرا لتسهيل العمل الإداري بالمؤسسات الاستشفائية الجامعية، كما تمنح صلاحيات أكثر للمسيرين، لتبسيط إجراءات اقتناء الأدوية و الوسائل، و التعامل مع الكادر البشري، و غيرها من القوانين و التنظيمات المساعدة على تحسين الأداء و تخفيف الضغط على المستشفيات الجامعية.
حسين دريدح

خطوات صحية
تعايش مع القولون العصبي بهذه الأطعمة
يعاني الكثير من الأشخاص من متلازمة القولون العصبي، مما يجعلهم يعانون في حياتهم اليومية خاصة بعد تناول الأطعمة، لذلك ينصح الأطباء بضرورة توخي الحذر فيما يجب تناوله مما يجب الإبتعاد عنه كأغذية قد تخلف أعراضا مزعجة بالنسبة للمريض.
و من بين الأطعمة التي ينصح بتجنبها، يأتي الحليب في المقدمة، إذ يعتبر من أكثر الأطعمة إضرارا بالجهاز الهضمي، مع الإبتعاد عن تناول مختلف أنواع المشروبات الغازية التي تساهم في رفع نسبة الآسيد في الأمعاء، لاحتوائها على هذه المادة في تركيتها الأساسية، مع الإبتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي نسبة عالية من الكافيين كالشاي و القهوة، و تجنب الأغذية الغنية بالدهون.
أما بالنسبة للأغذية التي يراها المختصون مفيدة لهذا النوع من الأمراض، فينصحون باستبدال الحليب باللبن لاحتوائه على نسبة عالية من البكتيريا المفيدة للقولون و التي تساهم في تنظيف الأمعاء، و هي نفس النتيجة التي يقدمها تناول مادة العسل الطبيعي، حيث يفضل شرب كوب من الماء أذيبت فيه ثلاث ملاعق صغيرة من العسل، و يفضل أن يكون ذلك على الريق صباحا.
كما يساعد خل التفاح على تطهير الأمعاء و التخلص من رواسب الأطعمة، و يمكن تناول ملعقة من خل التفاح بكأس من الماء الفاتر، ينصح بشربها بعد وجبات الطعام بنصف ساعة. و يعد التمر فعالا في تهدئة تهيج الأمعاء، لغناه بالماغنيسيوم المساعد على تهدئة الأعصاب، بالإضافة إلى التين الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية و بالتالي  حرق الطعام، كما أنه يساهم في تليين الأمعاء و منع الإمساك.
إ.ز

نافذة أمل
بمناسبة أكتوبر الوردي
حملة لمساعدة مصابات بالسرطان في تركيب ثدي اصطناعي
أطلقت مؤخرا، جمعية البدر لمساعدة مرضى السرطان بولاية البليدة، و بمناسبة الاحتفال بأكتوبر الوردي للتحسيس بسرطان الثدي، حملة واسعة لمساعدة النساء المصابات بسرطان الثدي في تركيب ثدي اصطناعي خارجي.
 ودعا أعضاء الجمعية المديرية العامة للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية إلى إدراج الثدي الاصطناعي ضمن قوائم الأدوية والمستلزمات الطبية المعوضة ، حيث ذكر رئيس جمعية البدر ، مصطفى موسوي، بأن الثدي الاصطناعي في الدول المتقدمة يتم تعويضه من طرف مصالح الضمان الاجتماعي.
و قال رئيس الجمعية بأن القيمة المالية لثدي اصطناعي خارجي تتراوح ما بين 14ألف إلى 20 ألف دينار، مضيفا بأن أغلب النساء المصابات بسرطان الثدي اللواتي استؤصل لهن ثدي غير قادرات على اقتنائه ، مشيرا إلى أن قائمة الانتظار لتركيب ثدي اصطناعي خارجي لدى الجمعية تضم 150 امرأة، كما وزعت الجمعية الموسم الماضي حوالي 100 ثدي اصطناعي، غير أن الإقبال عل تركيب هذا العضو يعد كبيرا ، و دعا المحسنين إلى المساهمة في الحملة ومساعدة النساء المريضات للخروج من الأزمة التي تخلفها الجراحة.
من جانب آخر ، ذكر عضو الجمعية ياسين تركمان، بأن علاج سرطان الثدي يتطلب عدة مراحل تبدأ بالتشخيص ثم العلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة ، والعمليات الجراحية ، مضيفا بأن العلاج لا يتوقف عند هذه المراحل ، بل يتطلب استكمال ذلك بتركيب ثدي اصطناعي خارجي بالنسبة للنساء اللواتي خضعن للاستئصال ، وقال بأن ذلك يساعد كثيرا المرأة في الاندماج الاجتماعي والتكفل النفسي، كما يعيد لها جمالها و أناقتها، مضيفا بأن عملية تركيبه سهلة ولا تحتاج إلى عملية جراحية مثل زرع ثدي اصطناعي داخلي و الذي يتطلب عودة المرأة من جديد لغرفة العمليات.
و أوضح ذات المتحدث، بأن سرطان الثدي لا يصيب النساء كبيرات السن فقط، بل حتى الفتيات عرضة لهذا النوع من السرطانات، والعديد من الفتيات تعرضن لاستئصال الثدي، و لهذا يتطلب التكفل بهن عبر مرافقتهن في تركيب ثدي اصطناعي للاندماج من جديد في المجتمع، و لتعود المرأة لحياتها من جديد.
وفي نفس الإطار أوضحت سميرة طروادة، أخصائية في طب الأورام بمركز مكافحة السرطان بالبليدة، بأن الثدي الاصطناعي الخارجي مناسب بشكل كبير للمرأة التي تم استئصال ثديها، على عكس الثدي الاصطناعي الداخلي الذي يتطلب إجراء عملية جراحية لزرعه، وأشارت إلى أن العديد من النساء يرفضن العودة من جديد لغرفة العلميات، ولهذا، فالأنسب حسبها تركيب ثدي اصطناعي خارجي لسهولة ذلك، كما أنه متوفر بمقاييس مختلفة، والمطلوب حسبها حاليا هو مساعدة النساء اللواتي تم استئصال ثديهن في اقتنائه وتركيبه، وأضافت بأن الإقبال كبير على هذا النوع من الثدي، بحسب الكميات التي تم توزيعها بمركز مكافحة السرطان.
أما في ما يتعلق بالحملات التحسيسية التي تنظم بمناسبة أكتوبر الوردي، فقد أوضحت الطبيبة بأنها حققت نتائج كبيرة، و أوضحت بأن عدد النساء المصابات بسرطان الثدي اللواتي يصلن إلى مركز مكافحة السرطان في مرحلة متقدمة تراجع بنسبة 50 بالمائة، بحسب ما يعكسه إقبال النساء على إجراء التصوير الإشعاعي « الماموغرافي» للكشف عن الثدي.
نورالدين-ع