تستقبل المؤسسات الاستشفائية والعيادات متعددة الخدمات بالجزائر هذه الأيام، حالات عديدة لأشخاص تظهر عليهم أعراض الحمى والتهاب الحلق والسعال والإسهال مع فقدان حاستي الشم والذوق عند بعض الحالات، ما أثار مخاوف وسط المواطنين لاحتمال الإصابة بفيروس كورونا، لكن تشخيص الأطباء انقسم بين الزكام و «كوفيد 19»، مستبعدين أن تكون الأعراض متعلقة بنوع من الأنفلونزا الحادة.
إعداد:ياسمين ب/ خيرة بن ودان
تقول ليندة، إنها عاشت في الأيام الماضية كابوسا لتخوفها من أن تكون مصابة بكورونا خاصة وأنها حامل، ففي ظل الارتفاع الكبير لدرجة الحرارة خلال هذه الأيام  تركت نافذة الغرفة مفتوحة ليلا، وفي الصباح وجدت أن ابنتها البالغة من العمر عامين تشكو من آلام على مستوى الجسم وإرهاق  دون وجود حمى، إضافة لالتهاب الحلق واللوزتين، فنقلتها مباشرة للطبيب الذي قدم لها تشخيصا أوليا على أساس أن فيروسا يكون قد أصاب الطفلة فوصف لها أدوية ومضادات حيوية وتحسنت حالتها بعد ثلاثة أيام.
«تعافيتُ بعد أن وصف لي الطبيب دوليبران»
وتضيف محدثتنا أن أعراضا أخرى ظهرت عليها وعلى أفراد الأسرة من خلال نوبة سعال حادة وألم في الرأس وسيلان الأنف وحرقة على مستوى العينين، دون فقدان حاستي الشم والذوق أو الإصابة بحمى أو الإسهال، وبعد فحص دقيق، نصحها الطبيب بتناول «دوليبران» فقط لكونها حامل، فبدأت في التعافي تدريجيا.
كما يخبرنا محمد أنه تناول مع أولاده المثلجات في البيت، وفي اليوم الموالي استيقظ الجميع على أعراض مشتركة أبرزها الحمى والقشعريرة وآلام في الجسم والتهاب الحلق واللوزتين، لتتنقل الأسرة للعيادة المتعددة الخدمات القريبة، أين تم تشخيص حالاتهم بأنها زكام، وتناولوا المكملات الغذائية للمساعدة على الشفاء السريع.
لكن السيدة عائشة لم تُشف خلال خمسة أيام من تناول الأدوية الخاصة بالزكام وخفض الحرارة، حيث واصلت الحمى ارتفاعها مع بقاء كل الأعراض الأخرى على حالها، فنقلت للعيادة مرة ثانية ليتم تحويلها مباشرة لمصلحة «كوفيد 19» أين تبين أن إصابتها بهذا الفيروس مؤكدة، بينما تم إخضاع كل أفراد أسرتها للحجر الصحي.
التشخيص الأولي للأعراض يرتبط بالزكام
وأفادت الدكتورة شلبي حكيمة المختصة في الصحة العمومية في اتصال بالنصر، أنها تستقبل يوميا بالعيادة متعددة الخدمات التي تعمل بها، حالات إصابة بأعراض الحمى المرتفعة والشعور بترضرض الجسم والتهاب في الحلق أو انتفاخ اللوزتين خاصة عند الأطفال، مع فقدان حاستي الشم والذوق ببعض الحالات، مضيفة أن الأغلبية تصف لهم علاجا يتمثل في مضادات «هيستامين»، وفيتامين «سي» وأقراص «دوليبران».
وتقول الدكتورة مالكي نعيمة أنها تعتمد المسار العلاجي ذاته، مع القيام بالتحقيق الوبائي لتحديد نوعية الإصابة، حيث يتم اكتشاف حالات «كورونا» من بين المصابين ويتم توجيهها مباشرة للمصالح المختصة لمواصلة التكفل بها، فيما تم تشخيص آخرين تظهر عليهم أعراض زكام شديد نتيجة استهلاك المرطبات أو الماء البارد أو التعرض لتيارات هوائية باردة، وتوصف لهؤلاء أدوية معتادة في مثل هذه الحالات التي غالبا ما تنتشر صيفا.
واشتركت الطبيبتان في أن بعض حالات الزكام لا تتماثل للشفاء بعد تناول الدواء فتعاود الكشف الصحي مما يحيلها لإجراء التحاليل والأشعة المتعلقة بكورونا، ليتبين أن الأغلبية حالات مؤكدة للإصابة بهذا الفيروس المستجد.
وقالت الدكتورة مناد المختصة في الأمراض المعدية عبر صفحتها على «فايسبوك»، بأن فقدان الشم والذوق من بين الأعراض التي تميز عدوى «كورونا»، مؤكدة أن الدراسات مستمرة لمعرفة سبب هذا العارض، لكن خبراء يرجحون أن السبب الأساسي هو تأثر العصب الحسي للشم الموجود في القفا بمؤخرة العنق.
وذكرت الطبيبة أن الأنفلونزا تظهر خلال موسم واحد في السنة، وتمتد من نوفمبر إلى أفريل ونادرا جدا ما ينشط الفيروس في باقي أشهر السنة وخاصة صيفا، أما الزكام فيظهر على مدار السنة خاصة خلال التقلبات بين الفصول، مضيفة أن هذه الحالات تشترك في عدة أعراض ولكن طريقة التعامل معها وعلاجها يختلف.
المختص في علم الفيروسات الدكتور مكي عبد المؤمن يحيى
الأنفلونزا تبدأ في الاختفاء ربيعا وإجراء التحاليل ضروري
وأكد الدكتور مكي عبد المؤمن يحيى المختص في علم الفيروسات والخبير السابق بالمنظمة العالمية للصحة، في تصريح للنصر، أن فقدان حاستي الشم والذوق من أعراض الإصابة بـ «كوفيد 19» ولا علاقة لها بأية التهابات فيروسية أخرى، مضيفا أن هذه الأعراض صاحبت المرضى في أوروبا منذ ظهور الوباء وتؤخذ بعين الاعتبار خلال بروتوكول العلاج.
وأبرز الطبيب أن 30 بالمائة من المرضى الذين يتماثلون للشفاء لا يسترجعون حاستي الشم والذوق، لأن الفيروس يكون قد أثر بقوة على العصب الحسي الخاص بهما، حيث أن فيروس كورونا يدخل للجسم غالبا عن طريق الأنف ويسلك مساره عبر العصب الحسي المسؤول عن هذه الحاسة في الدماغ، بينما تتفاوت درجة استرجاع الشم والذوق لدى 70 بالمائة من المتعافين.
وأوضح الدكتور مكي أنه لا يمكن الجزم بوجود حالات للإصابة بالأنفلونزا في هذا الوقت كون فيروس الأنفلونزا لا يظهر في الصيف إلا نادرا جدا، فهو ينشط بين فصلي الخريف والشتاء ويبدأ في الاختفاء في الربيع، وأي تشخيص للحالات الحالية الحاملة لأعراض الإصابة به، يجب أن يرفق بتحاليل وأشعة لإثبات أنها أنفلونزا وليست إصابة أخرى، مثل تشخيص كورونا الذي لا يتم إلا بعد إجراء اختبار وأشعة سكانير لأن أعراضها قد تشبه حالات مرضية أخرى.
وأشار الطبيب إلى أن التهاون في احترام تدابير الوقاية الأولية مثل وضع الأقنعة الواقية والتباعد الجسدي وغسل اليدين و تعقيمهما، سيسبب الموجة الثانية لكورونا مع بداية الموسم القادم عبر العالم وليس في الجزائر فقط.
روبورتاج: خيرة بن ودان

 

 

طب نيوز
أودى بحياة نصف مليون خلال 7 أشهر          
عدد المصابين بكورونا بالعالم يتجاوز عشرة ملايين شخص
تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم، عشرة ملايين حالة أمس الأحد وذلك في علامة فارقة في انتشار المرض الذي يصيب الجهاز التنفسي وأودى بحياة زهاء نصف مليون شخص على مدار سبعة أشهر.
ويمثل هذا الرقم تقريبا، ضعف عدد مرضى الانفلونزا الشديدة سنويا وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية .و بدأت العديد من الدول المتضررة بشدة من الوباء في تخفيف إجراءات العزل وتنفيذ تعديلات موسعة في نظم العمل والحياة الاجتماعية قد تستمر لعام أو أكثر حتى ظهور لقاح.
بالمقابل، تشهد بعض الدول طفرات جديدة في انتشار العدوى دفعت السلطات لإعادة فرض قيود العزل العام جزئيا في وضع وصفه خبراء بأنه قد يكون نمطا متكررا في الشهور المقبلة وحتى 2021.
وبلغ عدد الوفيات بالفيروس أكثر من 497 ألف شخص وهو تقريبا نفس عدد الوفيات السنوية بالانفلونزا، حيث دخل الوباء مرحلة جديدة تسجل فيها الهند والبرازيل إصابات تتجاوز عشرة آلاف حالة يوميا.
وتبلغ الإصابات في أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وأوروبا نحو 75 بالمئة من إجمالي الإصابات في العالم، وذلك بنسب متساوية تقريبا، بينما تسجل آسيا والشرق الأوسط زهاء 11 بالمئة و 9 في المئة على الترتيب، وفقا لإحصاء أعدته وكالة رويترز بالاعتماد على تقارير حكومية.                                                 ص.ط

فيتامين
عصير قصب السكر لضبط الأنسولين في الدم!
أفادت دراسات حديثة أن عصير قصب السكر المركز يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، فهذا المحلول يشتهر بانخفاض المؤشر «الجليسيمي».
و يلعب هذا العصير اللزج دورا مهما في استقرار مستويات السكر بالدم عبر تنظيم كمية الأنسولين التي تفرز من خلايا البنكرياس، كما يعزز صحة العظام لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم المفيد للغاية  للعظام والأسنان، زيادة على أنه يغذي الغضاريف ويحميهما من أي ضرر.
كما يحتوي عصير قصب السكر المركز على مادة الحديد المفيدة جدا للجسم حيث يعزز تكوين خلايا الدم الحمراء و»الهيموجلوبين» وبالتالي موازنة فقدان الدم لأي سبب كان، فضلا عن أن احتواءه على معادن مثل الكالسيوم والمغنزيوم يساهم في منع تخثر الدم، وبالتالي منع التقلصات المؤلمة، ولأن مصدر هذا المحلول غني بمركبات «البوليفينول» ومضادات الأكسدة فهو مفيد لعلاج السمنة و ضبط الوزن.
خيرة بن ودان

طبيب كوم
جراح الأسنان الدكتور بوفاس فوزي
هل يمكن أن يؤدي فيروس كورونا إلى تضرر اللثة والأسنان؟ فوالدي تأكدت إصابته به وهو يعاني من التهابات قوية على مستوى الفم
فيروس كورونا عندما يدخل للفم، يستقر في الجيوب الموجودة بين اللثة والأسنان والناجمة مسبقا عن أمراض اللثة، وعليه يضاعف تواجد الفيروس تلك الالتهابات قبل أن ينتقل للحلق والصدر، وخلال علاج المصابين بكورونا يتم الأخذ بعين الاعتبار هذا المشكل والتكفل بعلاجه خاصة عن طريق المضمضة بمحلول تطهير الفم لمدة خمسة أيام وتنظيف الأسنان بمعجون مناسب، لأنه لا يمكن إخضاع المصاب لعلاج آخر قبل شفائه من «كوفيد19»، فالأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة مناعتهم أصلا ضعيفة.

أعاني من ألم شديد بسبب تسوس أحد أسناني وأخشى الذهاب لعيادة أسنان تجنبا للإصابة بأي عدوى، فماذا أفعل؟
عليك اختيار العيادة التي تلتزم بشروط النظافة والتعقيم. مثل هذه العيادات موجودة ولا خوف من الذهاب إليها خاصة وأن الألم لديك قوي جدا، ومن جهة أخرى، يمكن لطبيب الأسنان أن يعرف إذا كانت على المريض أعراض كورونا وبالتالي يؤجل مباشرة علاجه ويوجهه للمصالح المختصة المخولة لتجري له الأشعة والتحاليل المناسبة.

تعرض ابني البالغ من العمر 10 سنوات لحادث سقوط من دراجته الهوائية وكسرت أسنانه. ما مصير أسنانه العلوية خاصة؟
يجب إخضاع ابنك لأشعة خاصة بالفم لمعرفة الحالة العامة للأسنان والفكين، ويحب على الطبيب الحفاظ على جذور الأسنان وعلاجها دون قلع الأسنان الدائمة إلا إذا استدعت الضرورة ذلك. في حالة قلع الأسنان يستحسن وضع طقم متحرك مع متابعة الطفل حتى يستعيد نمو الفكين ثم يوضع له طقم أسنان ثابت أو يمكنه اللجوء للزرع.
خيرة بن ودان

تحت المنظار
يُسبب الحمى المالطية والجزائر تحصي 8 آلاف إصابة سنويا
تحذيرات من شرب الحليب غير المبستر و أطفال مهددون بالحساسية
تحصي الجزائر بحسب أرقام رسمية، أكثر من 8 آلاف إصابة بالحمى المالطية سنويا، حيث سجلت ولاية الوادي العام الماضي نسبة مرتفعة قاربت 100 حالة، وينتشر هذا المرض في المناطق الرعوية، كما تسجل حالات بالمدن بسبب لجوء الأشخاص لاستهلاك حليب الأبقار والماعز طازجا دون بسترة أو غليه.
وكشفت السلطات المحلية لولاية سعيدة مؤخرا، عن تسجيل 64 حالة إصابة بداء الحمى المالطية المعروف بـ»بريسيلوز» منذ بداية السنة الجارية، ونصحت مصالح الولاية في بيان لها، مستهلكي حليب الأبقار والماعز، بتوخي الحيطة، والحذر من استهلاك حليب الأبقار والماعز غير المبستر، إذ يجب غليه في درجة حرارة تتراوح بين 65 و 85 درجة مئوية قبل استهلاكه، وتسخين مشتقات هذا الحليب مثل الزبدة والجبن.
ويدعو المختصون، الفلاحين ومربي المواشي إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية من خلال ذبح و عزل الأبقار أو الرؤوس المصابة، وبأن يرتدي البيطري أو المتعامل مع هذه الأغنام الملابس الواقية من نقل العدوى.
و أمام تسجيل ندرة في الحليب المبستر على مستوى الأسواق بعدد من ولايات الوطن، لجأ كثيرون لاستهلاك حليب الماعز أو الأبقار دون مراعاة ضرورة غليه قبل تناوله، علما أن انتشار الحمى المالطية وسط المواشي يكثر في فصل الربيع الذي يتزامن ومرحلة الولادة عند هذه الحيوانات وبالتالي يكون حليبها غنيا جدا بالبروتينات الصالحة لتغذية مولودها وليس للاستهلاك البشري لأن البروتينات تكون ضخمة جدا ولا يستطيع جسم الانسان تقبلها، إلى جانب أن الماشية تكون مصابة ببكتيريا من نوع «بروسيلات».
 و يسبب هذا الأمر للمستهلك الذي يتناول الحليب طازجا، حمى و تعرقا شديدا وألما في المفاصل و العظام وغيرها من الأعراض التي تمس عدة أعضاء ولا تسمح للمرضى بالحركة لعدة أشهر، ما يستوجب إخضاعهم للعلاج، لكن في حالات قليلة تتعقد وضعيتهم الصحية خاصة عندما لا يحترمون مدة العلاج وجرعات الدواء، وبالتالي تعود الأعراض، لذلك تحذر الدكتورة دريس ليليا المختصة في طب الأطفال وحديثي الولادة، من تقديم حليب الماعز للرضع لأنه يتسبب لهم في حساسية مفرطة وخطيرة خاصة على مستوى الأمعاء.
وتنتقل عدوى «بريسيلوز» من الحيوان للبشر خاصة المتعاملين مع الأبقار والماعز، من موالين، فلاحين وأطباء بيطريين وحتى الأشخاص في محيط الزرائب والإسطبلات وغيرها، وعليه فتلقيح المواشي يبقى بحسب المختصين، أفضل وقاية للإنسان بالإضافة لتدابير تخص غلي الحليب وتسخين مشتقاته قبل استهلاكها.
خيرة بن ودان

خطوات صحية
خطوات الاستعمال الصحيح لبخاخة الأنف
تنتشر خلال هذه الأيام حالات الزكام التي تسبب انسداد الأنف، وغالبا ما يصف الأطباء بخاخة الأنف للمصابين، ولكن يبقى حسن استعمالها هو الحل لتسريح جيوب الأنف.
وينصح المختصون، المصاب بالزكام بأن يخرج المخاط الموجود في الأنف، وبعدها يقوم بإدخال الجزء المخصص من البخاخ في فتحة الأنف، على يتم في الوقت نفسه غلق الفتحة الثانية والضغط عليها جيدا بالإصبع.
كما يجب أن تكون وضعية رأس المصاب بالزكام عمودية ليبدأ بالشهيق توازيا مع الضغط على البخاخة، وبنفس الخطوات تتم العملية مع الفتحة الثانية للأنف، مع تكرار هذه الطريقة لغاية الشفاء. و قبل بداية العملية وبعد الانتهاء منها، يجب غسل اليدين بالصابون السائل جيدا كخطوة وقائية.
خيرة بن ودان

نافذة امل
طورته شركة صينية
نتائج واعدة لاختبارات لقاح محتمل ضد «كوفيد 19»
قالت مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا ا لحيوية (سي.إن.بي.جي) أمس الأحد، إن نتائج الاختبارات التي أجريت على البشر لأحد اللقاحات المحتملة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، تشير إلى أنه قد يكون آمنا وفعالا وهو ثاني لقاح محتمل من الشركة يسفر عن نتائج مشجعة في التجارب السريرية.وقالت الشركة حسبما نقلت عنها وكالة "رويترز" إنه و وفقا لبيانات أولية فقد حفز اللقاح التجريبي الذي طورته وحدة تابعة لها مقرها بكين، انتاج أجسام مضادة بمستويات عالية في كل المشاركين الذين تلقوه في المرحلة الأولى لتجربة سريرية على مرحلتين تشمل 1120 من الأصحاء.وسمحت السلطات لشركات ومراكز أبحاث صينية بتجربة ثمانية لقاحات محتملة على البشر في الصين والخارج، مما وضع الصين في موقع متقدم في السباق نحو تطوير لقاح للوقاية من المرض الذي تسبب في وفاة ما يقرب من نصف مليون شخص في أنحاء العالم حتى الآن.
وقالت الشركة، التابعة لمجموعة سينوفارم الحكومية للأدوية، هذا الشهر، إن لقاحا محتملا آخر انتجته وحدتها الموجودة في مدينة ووهان حفز أيضا انتاج مستويات مرتفعة من الأجسام المضادة بأمان على مشاركين في تجارب سريرية وذلك بناء أيضا على نتائج أولية.ويجب إثبات فاعلية أي لقاح في مرحلة ثالثة من الاختبارات على البشر تشمل آلاف المشاركين قبل أن يتسنى السماح بطرحه للبيع. وقالت (سي.إن.بي.جي) يوم الثلاثاء انها ستجري تجربة سريرية في "المرحلة الثالثة" من اختبارات لقاح لفيروس كورونا المستجد في الإمارات دون أن تذكر اسم اللقاح الذي ستجري تجربته.
ص.ط

الرجوع إلى الأعلى