ارتبطت العديد من الوفيات بفيروس كورونا في الأشهر الأولى من الوباء، بمرضى الالتهابات الرئوية، حيث يتأهب هؤلاء مع بداية الفصول الباردة، لحماية أنفسهم من أية مضاعفات، فإلى جانب الاحتياطات المتعلقة باللباس والاستحمام، يتم اللجوء لأخذ التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية، كما أن الالتزام بنظام غذائي معين أصبح أيضا يندرج ضمن أولوياتهم لتحسين عمل الرئة، وفق ما يؤكده  أطباء مختصون.
إعداد:ياسمين ب/ خيرة بن ودان
ويعتبر الالتهاب الرئوي خاصة المزمن، من أبرز الأمراض التي تصيب الحويصلات الهوائية نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية تنجم عنها عدة أعراض، فمنها ما هو بسيط جدا و منها ما يحتاج إلى تدخل طبي فوري، بالإضافة للوقاية والحماية بأخذ اللقاح ضد الانفلونزا الموسمية، لكن تعزيز الجهاز المناعي باتباع نظام غذائي صحي، يساعد أيضا في تحسين وتنشيط وظائف الرئة والجهاز التنفسي.
يقول عمر الذي يبلغ من العمر 38 سنة، إنه أصيب بفيروس كورونا الذي أثر على وضعه الصحي، حيث خضع للتنفس الاصطناعي لأنه كان مصابا بالتهاب مزمن في الرئة منذ صغره، ويضيف محدثنا أنه لم يكن يأخذ حالته الصحية على محمل الجد ولا يلتزم حتى بالعلاج، لكنه أصبح اليوم حريصا على أخذ اللقاح ضد الأنفلونزا واعتماد نظام غذائي أوصاه به الأطباء، حيث يشمل تناول الأطعمة الغنية بالخضروات و يحظر فيه الأكل الخفيف خارج المنزل، وهي احتياطات قال عمر إنها ستسمح له بتحصين مناعته وتجاوز الفصول الباردة بسلام.
«لجأتُ إلى المكملات الغذائية»
كما تروي لنا مريم بأسى، حالة والدتها المسنّة التي توفيت بسبب مضاعفات كورونا على مستوى رئتها، لأنها كانت مصابة بمشاكل في الرئة ولم تكن تلتزم بالتعليمات الطبية وخاصة نظام الأكل، حيث كانت تحب الطعام الدسم والسكريات مما سبب لها السمنة التي عقدت مشاكل جهازها التنفسي قبل أن يقضي عليها فيروس «كوفيد 19»، ولكن مريم ذات الـ 35 ربيعا تعاني هي أيضا من التهاب الرئة وفرط حساسية الجهاز التنفسي، حيث ذكرت أنها تلتزم منذ وفاة أمها بالتعليمات الطبية وتلجأ لتدابير الوقاية لحماية صحتها وتقوية مناعتها ببعض المكملات التي أظهرت فعاليتها، مثلما قالت.
كما تقول أمينة البالغة 40 سنة والتي اكتشفت منذ سنتين إصابتها بالتهاب على مستوى الرئة بسبب التدخين السلبي كون زوجها مدمن على السجائر، إنها ومن شدة خوفها من كورونا ومضاعفات نزلات البرد و الأنفلونزا، بدأت مسبقا في أخذ الاحتياطات بضبط نظامها الغذائي وممارسة الرياضة، مضيفة بأنها أصبحت تتابع كل البرامج الخاصة بالتغذية و تسعى أيضا لتقوية مناعتها بالأغذية الصحية والمكملات والمحاليل الساخنة «التيزانة».
بينما يؤكد مصطفى الذي يقارب عمره الخمسين سنة، أنه و رغم إصابته بالتهاب رئوي منذ سنوات، إلا أنه يرفض احترام النظام الغذائي والنصائح الطبية ويقول إنه سيكتفي بأخذ لقاح الأنفلونزا الموسمي اقتناعا منه أنه سيحميه من المضاعفات خلال فصول البرد ويحصن مناعته.
* أخصائي الأمراض الصدرية الدكتور بدالية محمد الأمين
لقاحان يحميان مصابي الالتهابات الرئوية من المضاعفات
وأوضح الدكتور بدالية محمد الأمين المختص في الأمراض الصدرية في حديثه مع النصر، أن الأشخاص الذين يعانون من مختلف الالتهابات والأمراض الرئوية، معنيون أكثر من غيرهم بالالتزام الصارم بتدابير الوقاية من «كوفيد 19»  خاصة في هذه الفترة الباردة، لأن مناعتهم غير قوية وكذلك جهازهم التنفسي والرئوي هو المقصد الأول لكورونا وحتى الفيروسات وأنواع البكتيريا الأخرى.
وينصح الدكتور هؤلاء المرضى، بالحرص على أخذ لقاح الأنفلونزا واللقاح المضاد لبكتيريا الالتهابات الرئوية، مضيفا أن هذا الأخير يحصنهم من المضاعفات الخطيرة ويؤخذ كل 5 أو 3 سنوات أو مرة واحدة فقط حسب ما يراه الطبيب المعالج، حيث تؤثر هذه البكتيريا كثيرا على الرئة وخاصة عند ذوي المناعة الضعيفة، كما أن الذين يعانون من الالتهابات الرئوية مطالبون بالمشي يوميا لاستنشاق أكبر قدر من الأوكسجين لتنشيط الشعب الهوائية.
أما من الجانب الغذائي، فينصح الدكتور بالوجبات اليومية الغنية بالبروتينات  مثل اللحوم والبيض، وهذا لتقوية القصبات الهوائية حتى لا تتمدد أو تعجز عن أداء دورها، بل تبقى صلبة وتسهل مثلا عملية إخراج البلغم أثناء السعال الحاد وكذا لتحمي الرئة من أية مضاعفات متعلقة بالفيروسات أو البكتيريا، بالإضافة للإكثار من شرب الماء.
* أخصائي أمراض الجهاز الهضمي الدكتور بلكحلة محمد
الحبوب والمكسرات تحسن عمل الرئة
كما أوضح الدكتور بلكحلة محمد رضا المختص في أمراض الجهاز الهضمي، أن النظام الغذائي المناسب والذي يحافظ على وظائف الرئة بطريقة جيدة و يساعد في إضعاف خطر الإصابة بكورونا، هو المرتكز على الأطعمة الغنية بالألياف خاصة الحبوب والخضروات وحتى المكسرات.
و يرتبط هذا النظام الغذائي بتحسين عدة وظائف رئوية ويرفع حساسية الأنسجة للأنسولين مما يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، وتبين في عدة حالات أن الذين يعانون من ضعف في وظائف الرئة، هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالأعراض القوية لفيروس كورونا، ومنهم كبار السن، والمصابون بأمراض مزمنة على مستوى الجهاز التنفسي، ومرضى السكري.
وحذر الدكتور بلكحلة من الإدعاءات التي قال إنها لا تستند إلى أدلة كافية والتي تشير إلى أن أخذ فيتامين «سي» يمكن أن يساهم في علاج نزلات البرد التي تحدث في الغالب بسبب سلالات الفيروسات الأنفية و بعض سلالات الفيروس التاجي، حيث لم تؤكد الدراسات العلمية صحة هذا الأمر رغم نجاح بعض التجارب في الصين.
* الدكتورة ليليا طامود المختصة في علوم التغذية
الخضروات والبهارات مفيدة في الفصول الباردة
أما الدكتورة ليليا طامود المختصة في علوم التغذية، فأفادت بأن الأطعمة الغنية بـ «أوميغا 3» هي التي ينصح بها في هذه الفترة لضمان أحسن انتقال غذائي بين فترات الصيف والخريف والشتاء. و أبرزت المتحدثة أنه مع هذا التغيير في الفصول يتغير السلوك الغذائي والحركي ويتغير معه مستوى المناعة وكذا النظام الهرموني في الجسم، ففي فصل الصيف مثلا يكون هرمون «سيروتونين» موجودا بنسبة عالية مما ينجم عنه شعور الإنسان بالشبع لفترة طويلة، عكس الفصول الباردة التي تنخفض فيها مستويات هذا الهرمون وترتفع بالمقابل نسبة «الميلاتونين» الذي يؤدي للخمول والكسل، مما تنجم عنه صعوبة في الحفاظ على النظام الغذائي وصعوبة أكبر في ممارسة الرياضة وبالتالي يعاني الجسم في هذه الحالة من ضعف المناعة، الأمر الذي يؤدي للإصابة بالأمراض وبالتهابات الفيروسات.
وشددت الدكتورة في حديثها مع النصر، على أن يكون النظام الغذائي في الفصول الباردة مرتكزا على الخضروات، وإضافة البهارات كونها غنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات الطبيعية، كما تنصح بتناول الأطعمة الغنية بـ «أوميغا 3» مثل السمك، وبالإكثار من شرب الماء والمشروبات الساخنة، مع التقليل من تناول السكريات والدسم، كما أضافت أنه يستحسن ممارسة بعض التمارين الرياضية في البيت خاصة للأشخاص قليلي الحركة وهذا لتفادي السمنة.            
روبورتاج: خيرة بن ودان

طب نيوز
حسب دراسة حديثة
الجينات الموروثة لدى سكان أوروبا وآسيا ترفع خطر كورونا
قال علماء إن الجينات التي ورثها بعض الأشخاص من أسلافهم البدائيين قد تزيد من احتمالية الإصابة بأشكال حادة من فيروس كورونا.
وحددت دراسة أجراها علماء أوروبيون ونشرت مؤخرا في مجلة «نيتشر”، مجموعة من الجينات المرتبطة بارتفاع مخاطر دخول المستشفى وفشل الجهاز التنفسي لدى المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد.
و قال الباحثان هوغو زيبرج و سفانتي بابو أن هذه الجينات ربما تكون قد وصلتنا من نياندرتال أو الإنسان البدائي.
وتم العثور على النمط الفرداني (مجموعة من الجينات المرتبطة التي تحتل مواقع متجاورة على الكروموسوم) في حوالي 16 ٪ من السكان في أوروبا ونصف السكان في جنوب آسيا، بينما لا يوجد هذا النمط في أفريقيا وشرق آسيا.
ومن المعروف أن الإنسان الحديث والنياندرتال قد تزاوجا في مراحل مختلفة من التاريخ، مما أدى إلى تبادل الجينات التي لا تزال موجودة إلى اليوم.
وتعد الجينات أحد العوامل التي قد تزيد من خطورة كوفيد- 19، بما في ذلك العمر والجنس والسمنة والسكري ومشاكل القلب.
وقال بابو في بيان: “من المدهش أن الإرث الجيني لإنسان نياندرتال له عواقب مأساوية خلال الوباء الحالي. وهو ما يستلزم إجراء الدراسات في هذا الأمر بأسرع وقت ممكن».
ص.ط

فيتامين
الكركم والعسل لمحاربة الالتهابات الفيروسية
يعتبر الكركم مع العسل من الوصفات الطبيّة الطبيعيّة التي يتم استخدامها في العديد من العلاجات، لاحتواء هذا المزيج على نسب عالية من مضادات الإلتهابات، ومضادات الأكسدة، و كذلك الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.
كما أن هذا المزيج مفيد في محاربة الفيروسات والفطريات والجراثيم، ما جعل كثيرين يلجأون إليه في حالات الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا والربو، إذ يتم خلط ملعقة من الكركم بالعسل وإضافة قليل من الماء الساخن أو الحليب الدافئ فيما يفضل شربه قبل النوم.
ويُستعمل هذا الخليط أيضا، كمسكن للألم و كذلك في الوقاية من السرطان و معالجة حالات الاكتئاب و مشاكل عسر الهضم و التهاب المفاصل، وأيضا اضطرابات الكبد وقرحة المعدة، إلى جانب إزالة السموم من الجسم.
خيرة بن ودان

طبيب كوم
أخصائية أمراض النساء والتوليد الدكتورة زرقي أسماء
أنا سيدة تجاوز عمري 35 سنة و مضى على زواجي 8 سنوات ولم أنجب، فهل تنصحينني بالتلقيح الاصطناعي؟
الأمل دائما موجود، ولكن الأزواج غالبا ما ينتقلون من طبيب لآخر دون إعطاء أنفسهم أو الطبيب فرصة لمواصلة العلاج مما يؤخر أملهم في الإنجاب، أما بالنسبة لحالتك يجب أن يتم تشخيص المشكل الذي يمنع الإنجاب عندك أو عند الزوج ثم المرور للعلاج حيث غالبا يكون بتنشيط المبايض ولكن مفعول هذا التنشيط في سن العشرينات ليس مثل سن 35 سنة، لذلك قد يتطلب الأمر اللجوء للتلقيح الاصطناعي بأخذ عينة من مني الزوج، لنعالجها بمواد خاصة ثم نحقنها داخل الرحم عن طريق المهبل، أو التلقيح المجهري بتنشيط المبايض واستخلاص البويضات لنضعها مع النطاف حتى تلقح ثم تزرع في الرحم مع تخدير كلي للسيدة.

أنا سيدة عمري 48 سنة وبدأت أعاني من اضطراب في العادة الشهرية، حيث نصحني أطباء بأخذ حبوب منع الحمل، فماذا أفعل؟
تؤخذ حبوب منع الحمل لتنظيم الدورة الشهرية في مراحل عمرية معينة و وفق ما يصفه الطبيب وليس من خلال التطبيب الذاتي، ولكن لا مجال لأخذها في هذا السن، لأنه فوق الأربعين يمنع استعمالها لأنه يضاعف خطر الإصابة بالسرطان، وعليه يجب عليك سيدتي مراجعة طبيب مختص لتشخيص وضعك الصحي وتقديم العلاج المناسب.

أنا حامل في الشهر السادس وأصبحت أعاني من حموضة زائدة على مستوى المعدة، وأخاف أن أتناول الدواء، فهل من حل؟
الحموضة على مستوى المعدة المتزامنة والحمل، هي أمر عادي ولكن يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على مواد ترتفع فيها الحموضة و كذا تحاشي التوابل مقابل تناول وجبات بكميات قليلة كل ساعتين، بدل أخذ وجبة كاملة مرة واحدة، كما أن هناك بعض الأدوية المسموح بها و التي لا ضرر فيها على الحمل.
خيرة بن ودان

تحت المنظار
العيادة العمومية لتقويم الأعضاء لضحايا حوادث العمل
إجراء 288 عملية جراحية و 19 ألف حصة  تأهيل رغم ظروف كورونا
تمكن الطاقم الطبي العامل بالعيادة العمومية المتخصصة في تقويم الأعضاء وإعادة التربية الوظيفية لضحايا حوادث العمل بوهران «كزورفات»، من إجراء 288 عملية جراحية في مختلف التخصصات خلال السنة الجارية رغم ظروف وباء كورونا، حيث تم اتخاذ كل الإجراءات الوقائية خاصة التعقيم المتواصل من أجل ضمان استمرارية العمل.
وقد تم إجراء 22 عملية لتقويم اعوجاج العمود الفقري، ولم تبتعد بذلك الأرقام عمّا أنجز السنة المنصرمة، كما تم إنجاز 19360 حصة لإعادة التدريب الوظيفي للأعضاء بعد القيام بـ 4946 فحصا خاصا، إلى جانب إجراء 19 عملية لدعامة كاملة للفخذ و 15 لدعامة كاملة للركبة بالإضافة لجراحات أخرى لتركيب الغضاريف وغيرها.
وفي ظل هذه الإحصائيات التي وقف عليها وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد مؤخرا خلال زيارته لقطاعه بوهران، ينتظر أن يحل خلال هذه الأيام، وفد من خبراء ألمان بهذه المؤسسة لتأكيد أحقيتها في حصولها، العام الماضي، على شهادة الجودة والنوعية «إيزو 9001» والتي خصت أغلبية الخدمات التي تقدمها العيادة بعد عملية تقييم، علما أن «كزورفات» تعد العيادة الأولى على المستوى الوطني التي تحصل على شهادة معايير الجودة في الخدمات الصحية و التسييرية.
و قال المدير العام للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية لحفاية عبد الرحمان خلال مرافقته لوزير الصحة، أن هذه المجهودات المبذولة من طرف كل الطواقم العاملة، تواكب سياسة النهضة التي أقرها رئيس الجمهورية في جميع المجالات وخاصة القطاع الصحي، فيما ذكر الدكتور جلاط عبد الكريم مدير «كزورفات» أنه من أجل الحصول على شهادة «إيزو» تطلب معالجة الملف من طرف مكتب خبراء ألماني مختص. وقد فضلت المديرية العامة للضمان الاجتماعي تقييم العيادة بعدة مسارات منها المتعلقة بالإنجاز و الاستقبال ومجال الاتصال و معالجة الشكوى، التي هي من بين الأساسيات التي ترتكز عليها شهادة «إيزو9001» و تهدف لقياس مدى رضى المرضى و المؤمن لهم اجتماعيا، بالإضافة لمسارات الفحوصات، الجراحة، إعادة التأهيل الوظيفي للأعضاء، الأشعة الطبية، الصيدلة و البيولوجيا الطبية، كما شمل التقييم  مسارات الدعم و هي الموارد البشرية و الصحة والسلامة والبيئة إلى جانب المالية، والوسائل العامة و المناجمنت.
وتؤكد إدارة العيادة أنها تحرص على التعرف على مدى رضى المريض و تقبله لمسارات العلاج والتكفل به، ومن أجل معرفة رجع الصدى، لجأت لإجراء تحقيق مع المرضى قبل مغادرتهم حيث أوضح الدكتور جلاط أنه تم خلال السنة الجارية القيام بـ 553 تحقيقا في هذا الشأن، أظهرت نتائجها العامة أن 93,66 بالمائة من المرضى مرتاحون وراضون عن كل الخدمات التي قدمت لهم.
خيرة بن ودان

خطوات صحية
طرق صحيحة للكشف الذاتي عن سرطان الثدي
تتواصل عبر العالم فعاليات شهر أكتوبر الوردي، الذي يتم خلاله التوعية بضرورة الكشف المبكر عن سرطان الثدي لرفع فرص الشفاء التام لدى السيدات، ولكن يُنصح بإجراء الفحص الذاتي دوريا بعد انتهاء الدورة الشهرية بـ 3 إلى 5 أيام، و ذلك من خلال خطوات صحيحة يجب اتباعها.
أولا، يجب أن تقف المرأة أمام المرآة ويكون كتفاها مستقيمين ويداها فوق فخذيها وتنظر لأي تغيير على مستوى الثدي، سواء من حيث اللون، الشكل أو الحجم، وملاحظة أي تشوه أو تورم أو شعور بألم أو أي تغيير عن المعتاد.
ثانيا، يتم رفع اليدين للأعلى والتأكد من عدم وجود أي خلل مما ذكر في المرحلة الأولى.
ثالثا، التأكد من عدم خروج أي سائل من حلمة الثدي، مهما كان هذا السائل حتى لو كان حليبا.
رابعا، التمدد على الظهر و البدء بحركة دائرية على مستوى الثدي، والحرص أن تكون الأصابع مسطحة ومستوية وتبدأ العملية من الحلمة لغاية الأنسجة الداخلية للثدي عبر الجوانب، مع الضغط الخفيف لتحسس أي شيء غير عادي.
خامسا، يمكن أيضا القيام بخطوة التلمس اليدوي عند الجلوس أثناء الاستحمام، فقد تبين أنه عندما يكون الجسم مبللا يسهل فحصه يدويا.
و لا يجب على المرأة أن تقلق إذا وجدت شيئا في الثدي، فليس كل كتلة ورما سرطانيا، لكن ينبغي عليها التوجه مباشرة للطبيب والقيام بالفحوصات اللازمة لتطمئن على وضعها الصحي.                خيرة بن ودان

نافذة الامل
لقاح كورونا
روسيا تستعد لإطلاق حملة تطعيم واسعة
قالت منظمة الصحة العالمية، إنها أجرت حوارا طيبا للغاية مع مطوري لقاح روسي ثان لمرض كوفيد- 19، فيما تستعد روسيا لإطلاق حملة تطعيم واسعة.
وقالت سوميا سواميناثان كبيرة علماء المنظمة في مؤتمر صحفي في جنيف «لن نتمكن من اتخاذ موقف بشأن لقاح إلا عندما نرى نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية».
وأعلن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، قبل أيام قليلة، بدء إعداد قوائم المواطنين للشروع في عمليات التطعيم الشامل ضد فيروس كورونا.
وأوضح الوزير في تصريح على الهواء بثته القناة الروسية الأولى، أنه «من المنتظر أن يبدأ التطعيم الشامل ضد فيروس كورونا في روسيا نهاية نوفمبر المقبل».
وحتى اليوم، لم يتلق أي مواطن روسي اللقاح، باستثناء من شارك في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.
وينتظر الروس الانتهاء من مرحلة التصنيع اللازمة للبدء بالتطعيم الشامل للراغبين، وأن يوفر المنتجون دفعات قادرة على تغطية الحاجة المحلية، بحسب المصدر نفسه.
وقال موراشكو إن «مصنعي الدواء أكدوا أن إنتاج اللقاح بكميات كبيرة سيبدأ بحلول نوفمبر المقبل»، مشددًا على «ضرورة تجهيز قوائم، في الوقت الراهن، للفئات التي يجب تطعيمها».
وفي وقت سابق، أشار مدير مركز «غاماليا»، لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، ألكسندر غينتسبرغ، إلى أنه في حالة نجاح التطعيم الجماعي، فإن انتشار كورونا في روسيا سيتوقف بحلول نوفمبر 2021، بحسب موقع «روسيا اليوم» المحلي.
ص.ط

الرجوع إلى الأعلى