يعاني الكثير من الأشخاص على اختلاف أعمارهم و أنشطتهم المهنية من مشكلة آلام الرقبة، التي تتطور لدى البعض مع مرور الوقت، لتصبح مزمنة أو تبلغ ذروة الألم، لدرجة تفقد معها الأدوية البسيطة و مضادات الالتهاب قدرتها على تخفيف الأوجاع، ما يستدعي تدخلا طبيا متخصصا مع إخضاع المريض  لفحوصات بالأشعة أو الرنين.

روبورتاج: نور الهدى طابي

وترجع معظم حالات آلام الرقبة إلى وضعية الجسد السيئة المقترنة بالتآكل والتمزق المرتبط بالعمر، لكن تحديد أسبابها مرهون بالمعاينة الدقيقة التي تساعد على إلغاء كل الاحتمالات الأخرى المتعلقة مثلا بالصداع النصفي  أو ارتفاع ضغط الدم، كونها  تعتبر أيضا من العوامل المباشرة لآلام المنطقة الخلفية للرأس.
تخبرنا خديجة وهي موظفة تقضي ساعات طويلة في العمل أمام شاشة الكمبيوتر، أنها بدأت تشعر منذ حوالي عامين، بآلام تبدأ من المنطقة التي تعلو الرقبة لتصل إلى منتصف الظهر، وهي أعراض لم تعرها أهمية إلى  أن شعرت ذات يوم أنها غير قادرة على تحريك رقبتها، فقامت بمراجعة طبيب أعصاب وصف لها أدوية مضادة للالتهاب وأخرى مساعدة على الاسترخاء كما أحالها على عطلة مرضية وأوضح لها أن الأعراض ناجمة عن وضعية الجلوس بالمكتب. وتضيف خديجة أن الآلام لم تعد قوية كما كانت عليه في السابق، لكنها تشتد قليلا كلما أطالت الجلوس.
أما موسى وهو موظف في الثلاثينات من العمر، فقال إنه يتعرض أحيانا لآلام على مستوى الجهة الخلفية من الرقبة، لتستمر لأيام وتمتد إلى أسفل الظهر، ما دفعه لتناول أدوية مسكنة للآلام أو استعمال لاصق مخفف للوجع، ويضيف محدثنا أن هذه الأعراض تتجدد كلما جلس لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر و في وضعية غير صحية، حيث أن الكرسي غير مريح حسبه، وليس مصمما بشكل يجنب عضلات الرقبة أو الظهر، التعب و الإرهاق، مشيرا إلى أن الألم يشتد عند تصفح هاتفه المحمول ما جعله يبحث عن وضعية مناسبة أكثر عن استخدامه.
- طبيبة الأعصاب بمستشفى قسنطينة الدكتورة منال هاجريس: هناك 3 أنواع من آلام الرقبة وهكذا تتم الوقاية


وتوضح أخصائية طب الأعصاب الأستاذة المساعدة بمستشفى قسنطينة الجامعي، الدكتورة هاجريس منال، أن إجهاد العضلات و فرط  استخدامها يعد من بين أبرز أسباب آلام الرقبة، وذلك بفعل قضاء العديد من الساعات في الانحناء للأمام أثناء استخدام الحاسوب أو الهاتف الذكي.
وتضيف المختصة أن  تمزق المفاصل يكون سببا مباشرا لذات المشكلة، إذ أن الفُصال العظامي  قد يخلف تلف الغضاريف الموجودة بين الفقرات، فتنشأ النتوءات العظمية التي تؤثر على حركة المفاصل وتسبب الألم.
و يطرح أيضا مشكل الانضغاط العصبي، كواحد من العوامل الرئيسية، إذ يمكن للأقراص المنفتقة أو النتوءات العظمية في فقرات العنق أن تضغط على الأعصاب الخارجة من الحبل الشوكي، وهو ما يُحدِث الألم، بالإضافة إلى أسباب أخرى ترتبط بالإصابات والصدمات و الأمراض، فيمكن لبعض الأمراض مثل التهاب المفاصل، أن تؤدي إلى ألم العنق.
 ومن أهم الأعراض التي ترتبط بهذا المشكل الصحي ذكرت الأخصائية،  الشعور المستمر بالألم، سواءً عند وضع الرأس في مكان واحد لفترات طويلة من الوقت، أو خلال الجلوس مطولا في وضعية واحدة، ناهيك عن الإحساس بالدوخة و الشد والتشنجات العضلية و كذا انخفاض القدرة على تحريك الرأس و الصداع و التعب، زيادة على تطور الشعور بالألم ليشمل أماكن أخرى كأسفل الرأس أو الأكتاف و حتى أجزاء من الظهر.
وتؤكد الدكتورة أن زيارة الطبيب لابد أن تكون مبكرة في حال زادت شدة الألم و أصبحت شبه مزمنة أو انتقلت إلى الأذرع و كانت مصحوبة بنوع من الصداع أو الدوخة، كما أنه من الضروري طلب المساعدة الطبية في حال كانت  هذه الآلام مرتبطة بإصابة معينة مثل  التعرض لحادث سير، لأن الرقبة في هذه الحالة تتمدد بقوة نحو الخلف و من ثم نحو الأمام و هو ما من شأنه الإضرار بها.
و حسب الدكتورة هاجريس، فإن هناك ثلاثة أنواع رئيسية من آلام الرقبة، و يعرف النوع الأول بأنه مشترك، إذ أنه شائع أكثر بين الشباب على اعتبار أن التوتر يعد من أبرز مسبباته، كما قد ينجر عن  طبيعة بعض النشاطات البدنية القاسية كرفع الأثقال، وهي آلام يعاني منها أيضا الموظفون الذين يشتغلون لساعات طويلة على أجهزة الحاسوب، وهو بالإضافة إلى ذلك، عارض صحي كثير الحدوث بين الشيوخ والكهول نظرا لارتباطه بمشكل التهاب المفاصل مثلا.
أما النوع الثاني فيخص آلام الرقبة التي تتبع تعرض الإنسان لصدمة قوية وقد تستمر لتتحول إلى مشكل مزمن، فيما ينذر النوع الثالث المتعلق مباشرة بأسباب مرضية، بوجود مرض عضوي على مستوى الرقبة، يكون مكتسبا أو خلقيا ناجما عن اختلال النمو، كما قد يتسبب فيه أيضا، ضيق النخاع الشوكي عند فئة من الأشخاص.
وتوضح الدكتورة، أن دور الطبيب يأتي هنا، من خلال تشخيص الحالة و اختيار العلاج الأنسب لها، وذلك من خلال مراقبة الأعراض و التنبه للمؤشرات الخطرة التي قد تكون سببا مباشرا في تمزق الشرايين، ما قد يؤدي لحدوث الجلطات الدماغية، خصوصا عند الشباب الذين يقومون بمجهودات عضلية كبيرة، وهنا لا بد من متابعة دقيقة لطبيعة الآلام وإن كانت مقتصرة على جهة واحدة من الرقبة أم تشمل الجهتين، مع معرفة إن كان تحريك الرأس والرقبة يتضمن الشعور بالألم فقط أم أنه صعب أو غير ممكن.
علاج يبدأ بـ «باراسيتامول» ومضادات الالتهاب
كما يتوقف التشخيص على تحديد نوع الألم إن كان دائما وقويا ومدى اقترانه بالدوخة و التعب وأيضا معرفة حجم العضلات و غيرها من النقاط الأخرى التي من شأنها أن تحدد بالمقابل نوع التدخل الطبي و طبيعة العلاج، الذي يبدأ عادة، مثلما تضيف المختصة، بتقديم أدوية بسيطة للمريض مثل «باراسيتامول» ومضادات الالتهاب، و من ثم الانتقال إلى أدوية أقوى أكثر تخصصا، أو اللجوء في بعض الحالات إلى فحوصات التصوير بالأشعة والرنين المغناطيسي أو الفحوصات الكهربائية الدقيقة الخاصة بالأعصاب.
و للمساعدة على الوقاية، تقترح الأخصائية التنبه لوضعية الرأس، كما تشدد على بعض التغييرات البسيطة في الروتين  اليومي والتي قد تكون مفيدة، حيث تقترح استخدم وضعية جيدة عند الوقوف والجلوس، و التأكد من أن الكتفين في خط مستقيم مع الوركين.
كما تنصح طبيبة الأعصاب بأخذ فترات استراحة متكررة و تجنب الجلوس مطولا في وضعية عمل واحدة مقابل الكمبيوتر، ويمكن أيضا استخدام مساند للظهر أو للرقبة، مع  تجنب الانحناء مطولا لأجل تصفح الهاتف النقال، و اختيار نوعية صحية من الوسائد و المفروشات، و النوم في وضعية مناسبة، مع الحرص على القيام بنشاطات بدنية مناسبة كالتمدد المستقيم و النوم على الظهر لتسطيح عضلات العمود الفقري.
ن.ط

حسب دراسة بريطانية: المتعافون من كورونا مُعرّضون للإصابة بالسكري

نبه باحثون إلى أن مرضى “كوفيد 19» المتعافين، قد يصابون بداء السكري حتى إن لم يعانوا من هذا الاضطراب الصحي قبل التقاط عدوى كورونا، وهو ما يثير مخاوف طبية إزاء تأثيرات طويلة الأمد للوباء.
وبحسب صحيفة “إندبندنت” البريطانية، فإن باحثين من مختلف دول العالم يقيمون قاعدة لبيانات من أصيبوا بمرض السكري بعدما مرضوا بـ”كوفيد 19».
وقال الباحث المختص في جراحات عملية الأيض بجامعة “كينغس” في لندن، فرانسيسكو روبينو، إنه لاحظ علاقة محتملة بين فيروس كورونا وداء السكري.ويرجح المختص أن تكون هذه العلاقة قائمة بالفعل، لأن ما لوحظ هو أن أشخاصا كثيرين أصيبوا بالسكري أثناء مرضهم بـ”كوفيد 19»، أو بعد وقت قصير من تماثلهم للشفاء، وقد يرجع ذلك إلى كون الفيروس قادرا على إرباك عمليات التمثيل الغذائي للسكر في الجسم.
ويعتقد الأطباء أن بروتين «ACE-2” الذي يرتبط بفيروس كورونا المستجد، يوجد في أعضاء لها علاقة بعمليات التمثيل الغذائي للغليكوز مثل البنكرياس والمعي الصغير والكبد والكلى، إضافة إلى الرئة.
ودفع هذا الأمر بالباحثين إلى بناء فرضية مفادها أن فيروس كورونا المستجد يؤدي إلى اختلال في وظائف التمثيل الغذائي للغلوكوز، وهو ما يؤدي إلى ظهور مرض السكري لدى عدد من مرضى “كوفيد 19».
ص.ط

أغذيتك المثالية في فصل الربيع!


يتميز فصل الربيع بجني أنواع من الخضر والفواكه التي تعتبر مفيدة جدا للصحة، لذلك ينصح خبراء التغذية بالإكثار من استهلاك بعض الأصناف الغذائية.
ويعتبر الثوم الربيعي مناسبا لإنقاص الوزن، لاحتوائه على مادة الأليسين التي تعطي الثوم رائحته النفاذة، حيث تساعد على تحفيز الشعور بالشبع مما يقلل كمية الطعام التي يتم تناولها.
كما يحتوي الفول على الألياف التي تحتاج قدرا من الطاقة حتى يتم هضمها مما يساعد على إنقاص الوزن، أما أوراق السبانخ فهي مناسبة للحصول على الطاقة،  إذ تحتوي على قدر كبير من عنصر الحديد الذي يعتبر المكون الأساسي لخلايا الدم الحمراء التي تغذي العضلات بالأكسجين.
الخرشوف أيضا، يعتبر مصدرا غنيا جدا بالمغنزيوم وهو عنصر حيوي وفعال لأكثر من 300 من التفاعلات الكيميائية التي تساعد على توليد الطاقة، كما أنه يوفر ما يقرب 77 بالمائة من المغنزيوم الذي يحتاجه الجسم.
أما الفراولة فتحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على القضاء على الشقائق الحرة التي تسببها الملوثات والأشعة فوق البنفسجية، كما تحتوي على نسبة من فيتامين «سي» المفيد جدا للصحة ولنضارة البشرة.
ص.ط

خاصة لدى فئة الشباب: انخفاض ضغط الدم قد يكون مؤشرا على الإصابة بكورونا!

يعاني العديد من الشباب من انخفاض ضغط الدم بصورة مفاجئة، ما قد يؤدي إلى الإغماء و الوهن، رغم أن هذا المرض منتشر أكثر وسط الأشخاص المسنين، و هو ما يفسره أحد الأطباء الذين تحدثت إليهم النصر، بتداعيات وباء كوفيد 19، و نمط العيش غير الصحي خلال فترات الحجر المنزلي طيلة الأشهر الماضية.
و قال الطبيب العام بقسنطينة، الدكتور خالد مصطفى قارة، إن تعرض الشباب للانخفاض في ضغط الدم، يعود في الأساس لقضائهم ساعات طويلة أمام شاشة الهاتف سواء من أجل تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو لغرض آخر، موضحا أن استعمال هذا الجهاز إلى غاية ساعات متأخرة، يسبب اضطرابا في دورة النوم و هو ما يدعى بالتعلق السيبراني، الذي يقصد به تعلق الإنسان بالآلة.
و أضاف الطبيب، أن الشاب و خلال الساعات الطويلة التي يقضيها في تصفح الإنترنت، قد يُغفِل تناول الطعام أو شرب السوائل، و يتعود على الخمول ما يصعب عليه إجراء تمارين رياضية، مشيرا إن انخفاض ضغط الدم يمكن أن يصيب فئة منهم بسبب استهلاك المؤثرات العقلية.
و أوضح المتحدث، أن الحجر الصحي يفرض على العديد من الشباب عدم ممارسة الرياضة، ما يؤدي إلى نقص فادح في النشاط البدني و عجز في تفريغ الطاقة، مبرزا أهمية الرياضة بالنسبة لاعتدال ضغط الدم.
كما بيّن الدكتور قارة مصطفى، أن تعرض الشاب لهذا العارض الصحي المفاجئ، قد يكون ناتجا عن إصابته بفيروس كورونا دون أن يدري، خاصة أن الأعراض عادة ما تكون غير ظاهرة على هذه الفئة.
و ينصح الطبيب، الشباب الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، بالابتعاد نهائيا عن تصفح الإنترنت و خاصة ليلا، مع تفادي الإكثار من تناول الأكلات السريعة، و الحرص على ممارسة الرياضة و تقسيم أوقات الفراغ بطريقة منظمة مع خلق نقاط اهتمام أخرى غير متعلقة بالهاتف.
و أكد الدكتور أن حالات بعض المراهقين تستدعي تدخل أوليائهم المطالبين بالمراقبة و المتابعة، كما هو الحال مع الأساتذة الذين يكونون السباقين لكشف تغيرات في سلوكات المراهق.
حاتم/ب

علاجات منزلية لتورم الركبة

يعد تورم الركبة من المشاكل الصحية الشائعة التي تحصل إما بسبب الإصابات أو التهاب المفاصل، إذ توجد طرق بسيطة يمكن القيام بها في المنزل للتخفيف من هذا الألم في حالة كان بسيطا أو متوسطا.
أولا، يُنصح بأخذ استراحة من أي أنشطة أو تمارين رياضية لمدة 24 ساعة، على الأقل، مع تحريك الركبة عدة مرات خلال اليوم للتخفيف من تورمها وذلك عن طريق ثنيها ببطء وخفة.
كما يعتبر الثلج علاجًا فعالًا لهذه المشكلة، فهو يساعد على انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي التقليل من تدفق الدم وعلاج الالتهابات، كما أنه يخفف من إنتاج السائل الموجود في الركبة والذي يؤدي إلى تورمها.
ينصح أيضا بلف مفصل الركبة المتورمة بضماد مرن يكون عرضه مناسبا، لأن الضماد ذي العرض الصغير قد يؤدي لانقطاع الدورة الدموية في المنطقة المصابة.ويساعد رفع الساق في التقليل من تدفق الدم إلى الركبة، بما يعزز الشعور بالراحة ويخفف من الالتهابات، كما قد يخفف التدليك بحركات ناعمة، من التورم عن طريق تصريف السوائل من المفصل، ويمكن استخدام زيت الخروع لهذا الغرض.
رغم ذلك، لا تعد العلاجات المنزلية بديلًا عن استشارة الطبيب، بالأخص عند تفاقم تورم الركبة وعدم القدرة على ثنيها و كذلك عند الألم الشديد والإصابة بالحمى والشعور بحرارة في المنطقة المحيطة بالركبة.                         ص.ط

الوكالة الأوروبية للأدوية تطمئن: لقاح أسترازينيكا «آمن و فعال»

أعلنت مديرة الوكالة الأوروبية للأدوية «إيمر كوك»، أن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا آمن وفعال وغير مرتبط بزيادة خطر حصول تجلطات دموية.
وأضافت كوك أن منافع اللقاح في حماية الأشخاص من كوفيد-19 مع المخاطر المرتبطة بالوفيات وحالات الاستشفاء، تتفوّق على المخاطر المحتملة، ويأتي ذلك بعد أن علقت دول من الاتحاد الأوروبي استخدامه.
وصرحت مدير الوكالة في مؤتمر عبر الفيديو نُظم مؤخرا، أن اللجنة توصلت إلى خلاصة علمية واضحة تفيد بأن لقاح أسترازينيكا «آمن وفعال»، مضيفة أن الهيئة الأوروبية خلصت أيضاً إلى أنه غير مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية.
بالمقابل، ذكرت الوكالة أنه «لا يمكن أن تستبعد نهائيا» وجود رابط بين اللقاح الذي طوّره المختبر السويدي البريطاني «أسترازينيكا» واضطرابات نادرة في التخثّر.
و علّقت حوالي 15 دولة من بينها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، استخدام هذا اللقاح احترازيا، بعد تسجيل آثار جانبية محتملة، مثل تخثر الدم وجلطات دموية لدى بعض الذين تلقوه.
ص.ط

المختص في الصحة العمومية الدكتور : محمد كواش

أنا سيدة عمري 43 سنة، أشعر منذ قرابة سنة بصعوبة في البلع خاصة في الصباح أو عندما أكون متعبة، وأحيانا حتى الماء لا أستطيع شربه بسهولة. بماذا تنصحني؟
صعوبة البلع لها عدة أسباب ومنها الالتهابات  أو التعفنات الموضعية و مشاكل في الحنجرة. عليك بزيارة أقرب مصحة أو طبيب الأنف والأذن والحنجرة للفحص والقيام بالتحاليل المناسبة. على العموم حالتك لا تدعو للقلق.

أنا شاب أبلغ من العمر 30 سنة وأعاني من التهابات القولون التقرحي. هل يساعد مشروب قشور الرمان في القضاء على آلام القولون وهل صحيح أنه يسبب مشاكل في الكبد و الكلى؟
من الأحسن تجنب الوصفات الشعبية خاصة وأنك تعاني من التهابات القولون التقرحي، فتناولك لهذا النوع من السوائل يزيد من المخاطر المتعلقة بالتعفن  والالتهاب. حالتك تحتاج إلى متابعة طبية وحمية خاصة عند طبيبك المعالج، أما عن علاقة مشروب الرمان بالكبد والكلى فلا يوجد دليل مباشر على ذلك.

أنا موظفة عمري 53 سنة وأخشى من الإصابة بسلالة كورونا «النيجيرية» المتحورة بسبب تخلي زملائي عن ارتداء الكمامات في محيط العمل. ما هي أعراض هذه السلاسة وهل هي فتاكة؟
أعراض السلالة النيجيرية لا تختلف على العموم عن أعراض كورونا الأصلية، ما  يميزها فقط سرعة الانتشار والعدوى وللأسف هي مقاومة لأغلب اللقاحات باستثناء اللقاح الذي طورته شركة جونسون اند جونسون.
 سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى