نســـاء يعانيـن من مضاعفــات صحيـــة ونفسيـــة بسبـب - سن اليــأس -
تعاني العديد من النساء اللواتي تتجاوز أعمارهن 45 سنة، من التأثيرات الفيزيولوجية والعاطفية لمرحلة انقطاع الطمث أو ما يعرف بـ «سن اليأس»، وهو وضع لا يلقى التفهم الكافي من المحيط وبخاصة بعض الأزواج، الأمر الذي يضع المرأة في مواجهة متاعب مضاعفة قد تُدخلها في أزمات عصبية، لذلك يشدد مختصون على أهمية الخضوع للمتابعة الطبية وكذلك النفسية.
روبورتاج: خيرة بن ودان

وتشمل التغيرات الفيزيولوجية والصحية، الانخفاض الشديد في نسبة هرمون الأستروجين، مما يؤثر على المخ والجلد والعضلات، وكذا الهبّات الساخنة والباردة الناجمة عن اضطراب في الأوعية الدموية والدورة الدموية، إضافة إلى الجفاف وضمور المهبل، وزيادة في الوزن وهشاشة العظام، وكذا الترهلات وفقدان الرغبة الجنسية، كما تحدث تغييرات مزاجية ونفسية تجعل المرأة بحاجة للحب والدعم الكبير من الأشخاص الذين حولها وبالأخص زوجها، حتى تشعر بالثبات والطمأنينة، وفق ما يؤكده المختصون.
بين سندان المرض ومطرقة الوضع النفسي
وتقول السيدة فتيحة التي تبلغ من العمر 57 سنة وهي أم لأربعة أولاد، إن علامات انقطاع الطمث دامت سنتين عاشت خلالهما مختلف الأعراض من الهبات الحرارية خاصة التي تتكرر عدة مرات في اليوم ويصاحبها تعرق شديد، بالإضافة لمشاكل الإحساس بالإعياء وصداع في الرأس وخفقان القلب وغيرها. وتضيف فتيحة بأنها استطاعت التحمل لأنها كانت مستعدة نفسيا وتدرك بأن هذه الأعراض مسار حتمي لكل النساء.
أما أسماء التي لم تتزوج وهي اليوم في الخمسينات من العمر، فقد دخلت مرحلة سن اليأس بمعنويات مرتفعة كونها مثلما قالت، تعلم أنها مرحلة لا مفر منها، ولكنها عانت من بعض الاضطرابات العصبية مثل القلق الشديد، وتضيف أسماء بأنها زارت الطبيب وأجرت التحاليل اللازمة والأشعة.
لكن نجاة ذات الـ 47 سنة وهي أيضا غير متزوجة، فلم تستطع تجاوز المرحلة بسلام فبالإضافة للأعراض التي تصاحب انقطاع الطمث، أدخلتها وفاة شقيقتها الوحيدة في كآبة عميقة وهي اليوم تعاني من مشاكل صحية وتخضع للعلاج بالأدوية، بينما ترفض الرعاية النفسية. وتخبرنا نجاة أنها لقيت الدعم بفضل بعض المقربين من العائلة والأهل، وأصبحت تداوم على قراءة القرآن لبلوغ الطمأنينة التي تبحث عنها، مثلما عبرت.
في المقابل، تختلف حالة سيدة أخرى متزوجة ولديها أطفال، بحيث انقطع عنها الطمث في عمر الـ 36 ولم تتقبل حالتها فغاصت في الاضطرابات النفسية والعاطفية حيث كانت ترسم في مخيلتها أن زوجها لم يعد يرغب بها وأنه لا يعاملها مثل السابق، حتى أنها رفضت زيارة الطبيب و المختص النفسي وكأنها استسلمت لليأس والكآبة، لكن شقيقتها استطاعت إقناعها بحب الذات وتقبلها بسلبياتها وإيجابياتها ما ساعدها على تجاوز هذه المرحلة.
الهبّات الحرارية من أبرز الأعراض
وتلجأ العديد من النساء إلى الأطباء العامين لتشخيص الأعراض في بداية الأمر، وبهذا الخصوص توضح الطبيبة العامة بولعداس مريم أن الأعراض الشائعة لانقطاع الطمث أو الحيض تتمثل أساسا في الهبات الحرارية التي تبدأ من الصدر للوجه والرأس وتكون مصحوبة بالتعرق الشديد، وكذلك خفقان القلب، ورعشة على مستوى الجسم، وأيضا جفاف المهبل، والسلس البولي الناجم عن تمدد عضلات الجهازين البولي والتناسلي، بالإضافة لتعفنات بولية وآلام في المفاصل وكذا زيادة في الوزن وحالات تساقط الشعر وكذلك الشعور بالوهن والإعياء، وأيضا القلق والإضطراب النفسي، مبرزة أن هذه الأعراض تشترك فيها امرأتان من كل ثلاث  ويختلف تأثيرها من حالة إلى أخرى.
وأرجعت الدكتورة، انقطاع الطمث إلى انخفاض عدد البويضات إلى مستوى أقل من 1000، لأن الفتاة تولد بحوالي 1 مليون بويضة وأغلبها تتعرض للتلف بفعل «موت الخلايا المبرمج» بينما تبقى حوالي 4000 إلى 5000 بويضة يفقد المبيض في كل شهر جزءا منها خلال العادة الشهرية. لكن عندما تبدأ اختلالات الحيض والتي تكون خلال سن ما بين 45 و 55 سنة، تدخل المرأة في مرحلة بداية انقطاع الطمث والتي تدوم من سنة إلى حوالي 8 أعوام دون أن ينقطع إنتاج هرمون «الأستروجين».
«انقطاع العادة الشهرية ليس يأسا من الحياة»
وترى الأستاذة دقيش رحمة المختصة في علم نفس الصحة بجامعة سطيف، أن إطلاق تسمية «سن اليأس» على مرحلة انقطاع الطمث لدى المرأة غير صائب، والأصح هي «مرحلة اليأس من الحمل» وليس من الحياة، مؤكدة أن للعبارة وقع وأثر سلبي كبير على نفسية المرأة التي تمر بمرحلة انتقالية طبيعية وبيولوجية وليست حالة مرضية، مثلها مثل البلوغ والحمل والولادة.
وقالت المختصة إن على المرأة أن تخصص وقتا لنفسها ولجسمها وهواياتها خلال هذه المرحلة، وهكذا تكون قد خطت خطوة هامة من شأنها أن تحد من الأعراض النفسية، كما باستطاعتها تحسين مشاعرها اتجاه ذاتها وصورة جسدها من خلال تعزيز الثقة والقيمة الذاتية.
وتركز الدكتورة أيضا، على ضرورة المتابعة الطبية في هذه المرحلة، إذ يجب على المرأة القيام بالفحوصات اللازمة والتي تسفر غالبا عن اقتراح طريقة لتعويض الهرمونات المفقودة، دوائيا، مع اعتماد نمط صحي مناسب يقلل من حدة الأعراض مثل اتباع نظام غذائي صحي. وينصح بأن تبادر المرأة بممارسة الأنشطة الرياضية  للتغلب على القلق والاكتئاب و أن تخلق فرصا للاندماج في أي نشاط رياضي ولو في المنزل مع القيام بجلسات للاسترخاء.

حالات تصل مرحلة الأزمة العصبية
وتشرح الطبيبة أن انقطاع الطمث يخضع لعامل الهرمونات التي تصنع فرقا بسيطا بين المرأة المتزوجة التي أنجبت والتي لم تنجب وغير المتزوجة، كما يمكن أن يحدث قبل عمر 45 سنة وهي حالات وراثية في أغلبها ويمكن أن تكون مرضية، وفي حال لم ينقطع الطمث بعد 55 سنة قد تخضع بعض النساء اللواتي تتجاوز أعمارهن 60 عاما، لاستئصال الرحم لأنه من غير الطبيعي أن تستمر العادة الشهرية بعد هذا السن.
ولا تتحمل العديد من النساء التغيرات التي تطرأ عليهن فيلجأن للفحص الطبي، حيث توصف لأغلبهن أدوية هرمونية من أجل تخفيف حدة الأعراض، واعتبرت الدكتورة بولعداس أن انقطاع الطمث أمر طبيعي في حياة المرأة وعليها التعايش معه، مع إمكانية اللجوء لبعض المشروبات الطبيعية مثل شرابي بذور القسبر ونبتة المريمية، أو تناول بعض المكملات الغذائية الخاصة بانقطاع الطمث.من جهتها، تبرز السيدة فيرود حورية المختصة في البرمجة العصبية، أن أغلب النساء يتجنبن زيارة المختص النفسي بسبب اضطرابات انقطاع الطمث، فمنهن من ترفض قطعيا هذا ومنهن من ترى أن جلسات العلاج النفسي تستغرق وقتا طويلا في حين أنها تريد الخروج من أزمتها في أسرع وقت، لذلك فإن عددا منهن يفضلن استشارة المختصين في البرمجة العصبية لعدم الخوض المباشر في معاناتهن خاصة مع أزواجهن أو محيطهن، بل إعادة بناء الثقة بالذات وتجاوز الاضطرابات، مشيرة إلى أن بعض الحالات تدخل أزمة عصبية، وهنا ينصح بزيارة مختصين في الأمراض العصبية وبداية العلاج الدوائي.               خ.ب

طب نيوز
الصحة العالمية قالت إن الوضع مقلق
مخاوف من موجة جديدة لكورونا بسبب متحورة «دلتا»
أكدت منظمة الصحة العالمية أن الوضع المتعلق بسلالة «دلتا+» لفيروس كورونا المسبب لعدوى «كوفيد- 19» مقلق، داعية لبذل كل الجهود الممكنة لمكافحتها.
وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في روسيا، ميليتا فوينوفيتش، إن هذه السلالة تصيب عددا كبيرا جدا من الخلايا، مضيفة أن الشخص المصاب بها قد ينقل الفيروس إلى عدد أكبر من الأشخاص وبشكل أسرع مما يحدث ذلك عند الإصابة بالنسخ السابقة.وشددت فوينوفيتش في هذا السياق على أن “الأوضاع مقلقة”، مردفة “حاليا لا نرى ذروة، الفيروس يكتسب السرعة... علينا الرد الآن”. وأوضحت المختصة أن التصدي للسلالة الجديدة يتطلب الالتزام بالتلقيح ونظام ارتداء الكمامات، مؤكدة أنه يجب الآن بذل قصارى الجهود خلال وقت قصير، وإلا فإن العالم سيواجه إغلاقا عاما.وتعتبر “دلتا+” نسخة من سلالة “دلتا” المستجدة لفيروس كورونا المسبب لعدوى “كوفيد- 19” وتم اكتشافها لأول مرة في الهند. وتعد هذه السلالة، حسب منظمة الصحة العالمية، أكثر انتقالا بمرتين على الأقل، كما أنها تزيد من مخاطر سير حالة المرض بشكل صعب عند الإصابة بها.                                     ص.ط

فيتامين
مشروب القهوة دون سكر لتخليص الجسم من السموم!
يؤكد خبراء التغذية أن لشرب القهوة دون سكر عدة إيجابيات وعلى رأسها تخليص الجسم من السموم والجراثيم، وهذا بطردها من الكبد ودفعها ورميها خارج الجسم.
ومن فوائد شرب القهوة دون سكر الحفاظ على نشاط الدماغ وتقوية الذاكرة بالإبقاء على نشاط الأعصاب، بالإضافة لوقاية الجسم من الإصابة بالزهايمر وتحسين الحالة النفسية للشخص، كما أنه يساعد على فقدان الوزن وحرق الدهون بصورةٍ سريعة خاصة الدهون المتراكمة في منطقة البطن، إلى جانب التقليل من احتمال تعرض الجسم للإصابة بالالتهابات ما يعني حمايته من أمراض القلب.
ويساهم مشروب القهوة دون سكر في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم و سرطان الكبد، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، كما يحمي من الإصابة بالرعاش لمساهمته في زيادة معدل مادة «الدوبامين» في الجسم، إلى جانب تحسين الحالة النفسية للشخص.
 خيرة بن ودان

طبيب كوم
أخصائي الأمراض التنفسية الدكتور وسيم عبد الإله
أنا شاب في الثلاثينات من العمر، أمارس الرياضة ولكن أعاني من نقص الأوكسجين في الجسم، فبما تنصحني؟
نسبة معتبرة من الأشخاص لا تجيد التنفس بطريقة صحية وهذا ما نلمسه عند استقبالنا للمرضى، فالتنفس بطريقة صحيحة وعميقة يساعد على وصول الأوكسجين إلى أعماق الرئتين من خلال أخذ نفس عميق عبر الأنف وزفير عميق وطويل من الفم، كما أن عمل عضلة الحجاب الحاجز أساسي في هذه العملية. يجب تكرار التمارين التنفسية كل صباح وخلال الاستراحة من العمل وقبل النوم فهي تساعد على التخلص من التوتر، كما تعتبر السباحة من أحسن الرياضات التي تساعد على التنفس بطريقة جيدة.

أنا رجل أعاني منذ سنوات من الحساسية، علما أنني في الخمسينات وأصبحت أختنق بسبب الرطوبة المرتفعة والحرارة. ما السبب دكتور؟
يشهد العالم خلال الأعوام الأخيرة ارتفاعا في درجات الحرارة والرطوبة مما أدى لتزايد نسبة الإصابة بالأمراض التنفسية والحساسية. كما توجد حبوب الطلع المسببة للحساسية بكميات كثيرة ولمدة أطول، إضافة إلى أن ارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي يؤدي لكثرة حبوب الطلع وتنامي حالات الحساسية مع حدوث التهابات وإفرازات مخاطية وسهولة التعرض للالتهابات البكتيرية بالجيوب الأنفية والأذنين والرئتين.

طفلي مريض ربو وأخشى أن تفاجئه النوبات في الخارج. كيف يمكن حمايته؟
موسم الحساسية قد يكون مختلفا ومتقدما مقارنة بالسنوات السابقة، وعليه يكون العلاج أساسا بالوقاية، كما أن الاستشارة الطبية ضرورية لوصف أدوية خاصة، وعلى المرضى بالربو أو الحساسية التنفسية أخذ هذه الاحتياطات بعين الاعتبار.
خيرة بن ودان

تحت المنظار
يُعد مرضا نادرا يصعب اكتشافه
جراحون بقسنطينة ينجحون في تفتيت الحصى لمصاب بالسل الكلوي
تمكن مؤخرا، البروفيسور قطيطشة بن إسماعيل صلاح الدين المختص في جراحة المسالك البولية بقسنطينة رفقة فريقه، من تفتيت حصى كلوي بتقنية الجراحة بالمنظار لمريض مصاب بالسل الكلوي، وهو مرض نادر لكنه معروف في بلدان إفريقية وآسيوية بينما يقل انتشاره في المناطق الشمالية للقارة السمراء.
وأوضح البروفيسور قطيطشة في اتصال بالنصر، أنه وبفضل التطور التكنولوجي  والجراحة بالمنظار، تم علاج المريض في عيادة خاصة بقسنطينة، من الحصى على مستوى الكلى ومن مشكلة تضييق الحالب، عن طريق أشعة الليزر، أين تم وضع دعامة تساعد على منع عودة التضييق وتسهيل عملية التبول. ورغم أن مثل هذه العمليات أصبحت أمرا عاديا حسب محدثنا، إلا أن هذه الحالة خاصة كون مشاكل الكلى التي تم علاجها كانت مرتبطة بإصابة أخرى وهي السل الكلوي، جعلت العملية تسير بدقة شديدة، مبرزا أنه تم بعدها توجيه المريض للمصالح المختصة بعلاج مرض السل.
وأضاف الطبيب أن من أعراض السل الكلوي ظهور التهابات على مستوى المسالك البولية ويستعصي علاجها، لأنها لا تستجيب للمضادات الحيوية المعتادة، بالإضافة للتبول المتكرر المصحوب بحروق وعسر البول، وهي علامات تظهر على المثانة، كما يمكن اكتشاف هذا المرض في حالة علاج نقص الخصوبة خاصة لدى الرجل، وهي من أبرز علامات السل البولي التناسلي و الفشل الكلوي
وفي ذات الصدد، قال الدكتور بدالية محمد الأمين المختص في الأمراض الصدرية، إن السل الكلوي قد ينجم عن مضاعفات مرض السل الرئوي خاصة اذا لم يتابع المريض العلاج في الوقت المناسب وبانتظام، فتنتشر عصيات السل من الرئة إلى أعضاء الجسم ومنها إلى الكلى. وقد تحدث الإصابة خارج الرئتين أي أن عصيات السل تكون متواجدة في الجسم، ولسبب ما يفعّل نشاطها وتصيب الأعضاء ومنها الكلى لأنها مثل الرئة تحتوي على نسبة مرتفعة من الأوكسجين، بما يساعد على تنشيط عصيات السل التي تنحدر مع مجرى المسالك البولية ويتم اكتشافها بمجرد القيام بتحاليل لسائل البول.
وأردف محدثنا أن الشفاء ممكن إذا أسرع المصاب في تلقي العلاج الذي يعتمد أساسا على بعض المضادات الحيوية التي يمكن رفع نسبتها في البداية حتى يتم التحكم في انتشار الداء وعلاجه، وإلا يتسبب في مضاعفات خطيرة على الجسم وأبرزها العجز الكلوي.
ويعتبر السل الكلوي من الأمراض النادرة في الجزائر وهو من أخطر أنواع السل خارج الرئة بالنظر لمضاعفاته، خاصة إذا اقترن بأمراض مزمنة مثل السكري، فقدان المناعة وحتى فيروس كورونا المستجد، إذ يقول مختصون بأن الالتهاب الرئوي الذي تتسبب فيه كورونا يؤدي إلى تجمع كبير للمياه حول الرئتين فيعطي الأطباء للمريض مدرات للبول تساعد على سحب السوائل من الجسم، مما يضاعف عمل الكليتين في الوقت الذي تعانيان فيه من قلة تدفق الدم بسبب الجلطات الصغيرة، وهو ما يسرع بفشل عملهما، كما يؤدي إلى انتقال عصيات السل من الرئة للكلى لدى المصابين بالسل الرئوي.
خيرة بن ودان

خطوات صحية
أفكار لتعويد الأطفال على شرب المياه
يشكل الماء 60 بالمئة من جسم الإنسان، إذ تحتاج إليه جميع الخلايا والأنسجة والأعضاء لتعمل بشكل صحيح، لذلك فهو أساسي لنمو وصحة الأطفال.
ومن النصائح التي يوجهها الخبراء للأولياء من أجل حث الطفل على شرب المياه، دفعه لبذل المجهود والتعرق حيث سيدفعه ذلك للشرب، لتعويض المياه المفقودة، كما يمكن تغيير نكهة الماء من خلال وضع شرائح الليمون أو شرائح التفاح أو الإجاص فتعطي مذاقا ولونًا جميلًا يجذب الصغار، وخاصةً في فصل الصيف.
يفضل كذلك استعمال أكواب مياه بغطاء أو زجاجات بلاستيكية ملونة ومبهجة للأطفال، عليها بعض الرسومات والأشكال الكرتونية المفضلة لديهم، لأخذها معهم خارج المنزل على الدوام. وينصح بتقديم نصف كوب من الماء للطفل كل ساعة، إذا كان صغيرا، أما إذا كان في عمر المراهقة أو أكبر، فيشرب كوبا كاملا.
 ولا يستحب إجبار الطفل على شرب كوب كامل إلا إذا كان لا يقدر على ذلك، لكن يجب التحدث معه عن أهمية هذا الأمر، و وضع زجاجة من الماء أمامه دائمًا. كما لا يفضل منح الكثيرً من الخيارات أمام الطفل، فإذا وجد بالثلاجة عصيرًا وحليبًا ومياها غازية وماء، فغالبًا ما يكون الماء آخر خياراته.
ص.ط

نافذة الامل
القضاء على الموجة الثانية «لإيبولا» في غرب أفريقيا
أعلنت منظمة الصحة العالمية رسمياً، انتهاء موجة “إيبولا” الثانية وهذا بعد حوالي 5 أشهر من عودة ظهور هذا الوباء في غينيا.
وتم تسجيل 16 إصابة مؤكدة بالموجة الوبائية الأخيرة وسبع إصابات محتملة، فيما لقي 12 من هؤلاء المرضى حتفهم، فيما تمّ التغلب على الوباء بسرعة بفضل الخبرة المكتسبة خلال الموجة الأولى التي امتدت ما بين 2013 و2016.
وقد ظهرت الموجة الثانية لوباء «إيبولا» في فبراير من السنة الجارية 2021، وأحدثت وفاة أول مصاب بالفيروس في غينيا طوارئ، حيث أودت الموجة الأولى بحياة 11300 شخص في كل من غينيا وليبيريا وسيراليون.
 ويسبب فيروس إيبولا حمى شديدة وفي أسوأ الحالات نزيفا لا يمكن وقفه، بحيث ينتقل عبر سوائل الجسم فيما يكون الأشخاص الذين يعيشون مع المصابين أو يتولون رعايتهم الأكثر عرضة للإصابة.
ولحد الآن لا يوجد علاج للإيبولا، بينما يعكف حالياً مختصون على اختبار لقاحين، كما يتواصل تقييم مجموعة واسعة من العلاجات التي يُحتمل أن تكافح هذا الوباء، ومنها منتجات الدم وعلاجات جهاز المناعة وبعض الأدوية.
خيرة بن ودان

الرجوع إلى الأعلى