كشفت دراسة يابانية أن غالبية الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا أثناء أو بعد ربيع عام 2020 لديهم أجسام مضادة ضد مختلف السلالات المتحورة من الفيروس بما فيها سلالة "دلتا".
وأوضحت نتائج أعلنها فريق بحثي في جامعة كوبي اليابانية، حسبما أوردت صحيفة (ماينيتشي) اليابانية اليوم الجمعة - أنه يُعتقد بأن العديد من متعافي كورونا أصيبوا بالسلالة الأصلية من الفيروس أو سلالة ألفا التي ظهرت أولًا في بريطانيا.
من جهتها، قالت ياسوكو موري أستاذة علم الفيروسات السريرية في جامعة كوبي أن هناك احتمالًا ضعيفًا بإمكانية تعرض من أصيبوا بالفيروس خلال ربيع العام الماضي لإصابة جديدة بسلالة أخرى متحورة أو ظهور أعراض شديدة عليهم.
وأجرى فريق البحث اختبارات على 81 مصابا بكورونا في مركز محافظة هيوجو الطبي في كاكوجاوا وفحصوا كميات المضادات الحيوية الموجودة في مصل الدم بعد مرور شهر من ظهور أعراض الإصابة عليهم.
وكشفت نتائج البحث أن جميع المصابين لديهم أجسام مضادة فعالة ضد السلالة الأصلية للفيروس وسلالة ألفا كما تبين أن 78 مصابًا من عينة الاختبار لديهم أجسام مضادة فعالة ضد سلالة بيتا التي تم اكتشافها في جنوب إفريقيا وتكونت لدى مصاب واحد أجسامًا مضادة فعالة ضد سلالة جاما المكتشفة في البرازيل.

الرجوع إلى الأعلى