وجهت منظمة الصحة العالمية دعوة إلى الخبراء للانضمام إلى مجموعة استشارية جديدة تقوم بتشكيلها، في إطار سعيها الحثيث للتحقيق في كيفية نشوء جائحة فيروس كورونا.

وقالت المنظمة، في بيان، إن المجموعة العلمية الجديدة سوف تمدها بتحليل مستقل للعمل الذي تم إنجازه حتى الآن لتحديد أصول /كوفيد-19/، وتوجيه النصح للمنظمة بشأن الخطوات القادمة الضرورية، مشيرة إلى أنها تسعى للوصول إلى نحو 25 مسؤولا من ذوي الخبرة ذات الصلة ليتقدموا بطلبات انضمام إلى مجموعتها الاستشارية العلمية الجديدة بحلول العاشر من سبتمبر المقبل.

وأوضحت أن مجموعة الخبراء الجديدة التابعة لها سوف تلتزم بقواعد سرية محددة تشبه تلك المعمول بها في العديد من مجموعات الخبراء الأخرى التابعة للمنظمة، مشيرة إلى أن الإرشادات الخاصة بالمجموعة تنص على أن الأعضاء لن يتحدثوا نيابة عنها، مثلما ينبغي عليهم عدم الاقتباس أو استخدام أي وثائق خارج إطار المجموعة.

وكان فريق من الخبراء الدوليين، بقيادة المنظمة، قد أصدر في شهر مارس الماضي، تقريرا تمهيديا اعتبر أنه من "غير المرجح على الإطلاق" أن تكون أصول /كوفيد-19/ مرتبطة بتسرب الفيروس من مختبر.

وعلى الرغم من أن العلماء يعتقدون أن المرجح أن الفيروس انتقل إلى البشر من الحيوانات، إلا أن النظرية القائلة بضلوع مختبر في نشأة الفيروس اكتسبت قوة خلال الأشهر الأخيرة في ظل مراجعة استخبارية أمر بها الرئيس الأمريكي جو بايدن لفحص هذا الاحتمال، مثلما هاجم منتقدون التقييم الأولي لمنظمة الصحة العالمية، قائلين إن جهدها غير دقيق، وأن جميع أعضاء الفريق الذين تم إرسالهم إلى الصين كانوا بحاجة إلى موافقة الحكومة للقيام بعملهم على أكمل وجه.

الرجوع إلى الأعلى