أقرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، عقارا جديدا من شركة "فايرز" لعلاج حالات الإصابة بكورونا.

ويعد "باكسلوفيد" حبوبا تؤخذ عن طريق الفم، للاستخدام الطارئ في حالات الإصابة المتوسطة والشديدة بمرض كوفيد 19.

وحسب ما نقلته مواقع إخبارية، عن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية فإنه يتوجب تناول العقار في غضون خمسة أيام من ظهور الأعراض وعقب تشخيص الإصابة بالمرض.

ويعتبر "باكسلوفيد" أول علاج منزلي لكوفيد 19 ينال موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية،ويمنح هذا العقار للأشخاص المعرضين للإصابة بالمضاعفات الخطيرة للمرض طريقة لتجنب دخول المستشفى.

ويعالج العقار حالات الإصابة بمرض كوفيد 19 الخفيف إلى المتوسط بين البالغين من الفئة "المهددة" بتطور عسير للمرض، وحتى لدى الأطفال من 12 سنة فما فوق، أو بوزن 40 كيلوغرامًا على الأقل، مع نتائج إيجابية لاختبار SARS-CoV-2. وحسب شركة فايزر فإن "باكسلوفيد" يقلل من احتمالات الوفاة بسبب المرض، ومن احتمالات دخول المستشفى في الحالات المتدهورة بنسبة 89% حسبما توصلت إليه النتائج الأولية للدارسة.

ويتم إعطاء العقار على شكل ثلاثة أقراص (قرصان من نيرماتريلفير و قرص واحد من ريتونافير). وهي تؤخذ معاً عن طريق الفم مرتين يومياً لمدة خمسة أيام، ليصبح المجموع 30 قرصًا، ولا يُسمح باستخدامه لمدة تزيد عن خمسة أيام متتالية، بحسب ما أكدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية،معتبرة العقار بأنه ليس بديلاً عن التطعيم.

عبد الناصر سليخ

الرجوع إلى الأعلى