متى يكــــون التكهــرب الطبيعــــي مقلقـــــــا؟

يؤكد أطباء مختصون أن تكهرب الجسم عند ملامسته أجساما خارجية، يُعد ظاهرة طبيعية لا يجب القلق منها، وتتطلب من الذين يعانون منها إتباع بعض التدابير التي تحميهم، حيث يشتكي العديد من الأشخاص من هذه المشكلة التي تبدو غريبة وأحيانا خطيرة للبعض، إذ تحدث غالبا في فصلي البرودة والجفاف.

روبورتاج: خيرة بن ودان

تخبرنا أمينة بأنها تعاني من التكهرب خاصة عند فتح السيارة، ويحدث معها هذا الأمر أيضا، عند ملامسة الغسالة عند استعمالها، لكنها لم تجد مثلما قالت، تفسيرا لهذه الظاهرة التي تتكرر معها خاصة مساء دون سبب ظاهر، أما سعاد فتحدث لديها هذه المشكلة عند ملامسة بعض الأغطية، كما أصبح ينتابها الخوف والرعب عند اقترابها من فتح باب السيارة بسبب شدة «الصعقة» وتكرارها، وأضافت محدثتنا بأن الأجهزة الكهربائية الخاصة بالمطبخ تسبب لها تكهربا حتى في حالة عدم تشغيلها، ما جعل سعاد تعتقد أن لديها شحنة زائدة مقارنة بالأشخاص الآخرين وتفسر ذلك بأنها عصبية.
لكن معاناة جوهر تبدو أكبر، حيث تقول إنها تتكهرب عند ملامسة أي شيء ولكن بدرجات وحسب نوع المادة، مضيفة أنها تشعر بالخوف من الاقتراب من الأسلاك الكهربائية أو الأجهزة التي تشتغل بالتيار في البيت لأن جسمها «مغطى بشحنات كهربائية كبيرة» مثلما تعتقد، وهذا ما سبب لها مشكلة نفسية لعدم قدرتها على أداء واجباتها المنزلية بشكل عادي.
اختلال في التوازن الكهرومغناطيسي
ويوضح الدكتور زوار نصر الدين المختص في الأمراض العصبية والأعصاب، أن الشحنات الكهربائية في جسم الإنسان تنقسم إلى نوعين، الأول موجود في الدماغ ويؤدي لمرض الصرع، والثاني يتجسد في الشعور بالشحنات عند لمس شيء أو شخص، حيث أنها تنتقل من الجسم الأعلى للجسم الواقع في الأسفل لتحقيق التوازن وعندما تحدث تلك العملية يشعر الإنسان بما يشبه لسعة خفيفة.
وأضاف الطبيب أن هناك أسباب أخرى لحدوث تكهرب الجسم، منها فقدان الرطوبة في الجو وجفاف الجلد، وارتداء ملابس مصنوعة من الألياف الصناعية والصوف، أو التواجد في أماكن تحتوي على موجات كهرومغناطيسية، وهي ظاهرة غير مرضية وطبيعية جدًا لذلك لا تستدعي القلق.
و وفق محدثنا، فإن الكهرباء الساكنة في جسم الإنسان تتمثل في حدوث تجاذب بين جسم الإنسان وآخر، حيث أن الجسد يحتوي على الشحنات السالبة والموجبة ولكنها متوازنة، وفي حال احتكاك الأجسام مع بعضها يحصل انتقال بين الشحنات، مما يؤدي إلى خلل في توازنها، فتسبب حالة الجذب أو سماع صوت الفرقعة أو الإحساس بتكهرب على الجلد.
ويكثر حدوث هذه الظاهرة عندما تكون الأجواء باردة أو جافة، وأوضح الدكتور أن الكهرباء الساكنة لا تمثل خطورة غالبا، إلا أنها تترافق مع بعض الأعراض المزعجة مثل انقباض العضلات، والشعور بالإرهاق والتعب.
ومن المظاهر الدالة على وجود الشحنات الكهربائية على الجسم، التصاق الملابس به، تطاير الشعر بعد استخدام المشط البلاستيكي، الإحساس بصعقة باليد عند مصافحة الآخرين والإحساس بتكهرب عند إغلاق أو فتح باب السيارة.
السوار النحاسي يساعد على امتصاص الشحنات
وذكر الدكتور أن التخلص من الشحنات الكهربائية الساكنة في الجسم وتفريغها، يكون عن طريق ملامسة القطع الخشبية، وارتداء السوار النحاسي الذي يباع في الصيدليات، وفي حال عدم توفره ينصح بالإمساك بأي قطعة نقدية، أو حمل سوار مغناطيسي، والبقاء في وضعية السجود لأنها تساعد على تفريغ الشحنات من الجسم.  ومن المفضل، يضيف المختص، غسل الأيدي والأقدام أكثر من مرة خلال اليوم الواحد، لأن الماء يمنع تراكم الشحنات على الجسم، مع تدليكه بالماء والملح، وأيضا المشي دون أحذية وارتداء الملابس القطنية التي تمنع تراكم الشحنات التي يمكن الحد منها كذلك بترطيب الجسم وخاصة الأطراف بالكريمات الخاصة، وتجنب المشي على السجادات الصوفية.
ويمكن أيضا تفريغ الشحنات الكهربائية من الجسم، عن طريق الإكثار من زراعة النباتات الداخلية في البيت لأنها تعمل على ترطيب الجو، وأيضا استبدال الأحذية المطاطية أو البلاستيكية بالجلدية وكذا التقليل من استخدام الهواتف الذكية والحواسيب.
تقليل التحرك أثناء القيادة يمنع التكهرب عند فتح السيارة
من جهته، أفاد الدكتور شيدخ محمد المختص في الصحة العمومية، أنه عندما يشعر الإنسان بتكهرب خفيف عند ملامسة أداة حديدية أو قفل باب، فإن ذلك مرتبط باختلال إلكتروني ساكن وهي ظاهرة تتجلى أكثر خلال فصل الشتاء على أساس أن البرد يؤدي لفقدان رطوبة الهواء الذي يصبح عازلا مما يجعل الإلكترونات تتجمع أكثر وتعبر المنطقة العازلة.
وأبزر الطبيب أنه عند حدوث هذه الظاهرة، يصبح جسم الإنسان خزانا للتيارات الكهربائية بالرغم من إمكانية ظهورها بحك بعض المواد الحديدية خاصة، لأن الأشخاص يحملون حمولات موجبة و أخرى سالبة، فتمر الإلكترونات أو الشرارات السالبة إلى الجهة الأخرى، فمثلا لما يكون الشخص مرتديا لباسا من قطن أو قماش صناعي أو ببيته سجاد يحتوي على مادة «الأكريليك»، فإنه يصبح أكثر قابلية لنقل الكهرباء الساكنة وإعطاء شرارات يشعر بها من يلمسه.
وحسب الدكتور شيدخ، فإن نوع الأقمشة التي نلبسها له دور كبير في هذه الأحوال ويتعين على من يشتكي من هذه الظاهرة أن يقوم بفرك لباسه بلطف قبل ارتدائه، ويكون هذا على مساحة من  حديد أو قطعة صابون جافة، وينصح لمن يعاني كثيرا من هذه الظاهرة أن يضع ورقة ألمنيوم داخل حذائه للقضاء على الشرارات الكهربائية المقلقة .
وهناك حالة لا ينتبه إليها البعض ويعتقد أن المشكلة في السيارة، ولكنها، يضيف الطبيب، تكمن في الجلوس على مقعد السيارة، إذ ونظرا للحركات البسيطة التي يقوم بها الشخص أثناء القيادة، فهو يفرز كميات من الإلكترونات السالبة التي تنتقل من مقعد السيارة إلى خارجها على مستوى جزء من مساحتها. وعند خروج السائق وفتحه الباب تصدمه هذه الشرارات ولذلك علاقة بنوعية اللباس وحركات الشخص أثناء القيادة.              
خ.ب

طب نيوز
قفازات ثلاثية الأبعاد لمساعدة مرضى السكتة الدماغية
طوّر باحثون في قسم الفيزياء بالمعهد الهندي للعلوم، جهازًا يمكن ارتداؤه على شكل قفازات اليد، يستغل الخصائص الأساسية للضوء، لاستشعار حركات أطراف وأصابع المريض الذي أصيب بسكتة دماغية، ويمكن التحكم عن بعد في هذه القفازات المطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد مما يفتح إمكانية الاستشارات عن بعد بواسطة أخصائيي العلاج الطبيعي.
ويعد هذا العلاج الطبيعي حسب يومية "ذا انديبندت" البريطانية، أحد العلاجات القليلة المتاحة لإعادة تأهيل ضحايا السكتة الدماغية والمرضى الذين يعانون من إصابات جسدية. ويستغرق العلاج عدة أشهر بالنظر لشدة الإعاقة، وأشار الباحثون إلى أنه تم اختبار ثبات الجهاز لأكثر من 10 أشهر، ولم يتم العثور على أي مؤشرات على فقدان في الحساسية أو الدقة.
كما طور فريق البحث آلية يمكن من خلالها تصميم الأجهزة القابلة للارتداء مثل القفازات اليدوية وطباعتها بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد والتحكم فيها عن بُعد حتى يتمكن أخصائي العلاج الطبيعي من التحكم في الجهاز من مكان بعيد عبر الإنترنت، حيث يجعل اليدين والأصابع تتحرك.
ويمكن للجهاز استشعار حركات اليد والأصابع المختلفة، ويكتشف بدقة عوامل مثل الضغط وزاوية الانحناء والشكل، وقد استخدم الباحثون مادة "بوليمر" قائمة على السيليكون تكون شفافة لتسهيل معالجة الضوء.              
خيرة بن ودان

فيتامين
البرقوق للحماية من هشاشة العظام
أظهرت دراسات حديثة أن تناول فاكهة البرقوق بانتظام مفيد لحماية العظام من الهشاشة، خاصة بالنسبة للنساء بعد سن اليأس.
و وفق دراسة جديدة أجرتها جامعة بنسلفانيا الأميركية، فإن فاكهة البرقوق تحافظ على صحة العظام بشكل ملحوظ، حيث أن تناول ما بين 6 و12 حبة منها يوميا قد يقلل من العوامل المسببة للإلتهابات التي تساهم في هشاشة العظام، وهذا لما لهذه الفاكهة من فوائد غذائية مثل المعادن و فيتامين K  والمركبات الفينولية والألياف الغذائية.
كما يحتوي البرقوق على نسب عالية من المركّبات المهمّة للصحة والجسم، منها الفيتاميناتA  وC  وD  وفيتامين B المركّب، بالإضافة لكونه من أغنى الفواكه بالكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الزنك، ومضادات الأكسدة. وذكر الباحثون أن الفواكه والخضروات الغنية بالمركبات النشطة بيولوجيا مثل حمض "الفينول والفلافونويد والكاروتينات، يمكن أن تساعد في الحماية من هشاشة العظام لأنها تقلل الالتهاب والإجهاد التأكسدي.
خيرة بن ودان

طبيب نيوز

أخصائيــــة أمـــراض  الكلى الدكتـــــورة فراحي ابتســــــام

أنا شاب في الثلاثينات. مرض الفشل الكلوي وراثي في عائلتنا فكيف أحمي نفسي منه؟
أولا، الوقاية هي أفضل علاج للأمراض الوراثية، وللحفاظ على الكليتين يجب شرب الماء بطريقة متوازنة أي بكمية لتر ونصف على الأقل يوميا وقد ترتفع حسب الفصول والنشاط اليومي والبدني المتوازن للحفاظ على الوزن المثالي. أنصحك أيضا بخفض نسبة البروتينات الحيوانية دون الوقوع في سوء التغذية، والتقليل من السكر والملح والأطعمة المصنعة والمعلبة واستهلاك الخضر والفواكه الطبيعية وتنويعها، مع عدم تناول أدوية دون استشارة الطبيب.

أنا سيدة في الخمسينات وأصبت بقصور كلوي. ما هي الحمية الغذائية المناسبة لي؟
الحمية لدى مريض القصور الكلوي المزمن تكون حسب نوع مرضه ومستوى "الكرياتينين" في الدم، فبالنسبة للمستويين الأول والثاني لا يحتاج المريض لحمية ولكن يبقى ذلك مفضلا، أما في المستويين الثالث والرابع وهما الأكثر خطورة، لا بد من التقيد بحمية خاصة منها كمية الماء أو السوائل التي تُحدد حسب كمية البول اليومية، إلى جانب خفض نسبة البروتين إلى 0.7-0.8 غرام لكل كيلوغرام لتفادي ارتفاع اليوريا والفوسفور في الدم، وخفض نسبة الملح والتخلي عنه أحيانا.
وبالنسبة للخضر والفواكه، تكون الكميات محددة وينصح بنقع الخضر ليلة كاملة في الماء أو على الأقل لمدة ساعتين قبل استهلاكها للتخلص من البوتاسيوم، مع الاستهلاك العقلاني للحليب والأجبان حسب تعليمات الطبيب، أما المستوى الخامس فيبدأ المريض فيه بتصفية الدم وهنا تكون الحمية مختلفة تماما.

أمي مصابة بفشل كلوي وهي تتبول بصعوبة وترفض شرب الماء. ما هو العلاج المناسب؟
إذا كانت المريضة في وضع متقدم من القصور الكلوي، يمكن أن تقل كمية البول عندها وتلجأ إلى أدوية محفزة للتبول، لكن يجب التأكد من حالتها وبأنها ليست في وضع جفاف. إذا كانت الصعوبة ناتجة عن ألم ناجم عن التهابات أورم في المثانة أو غيرها، فيجب معالجة السبب.
    خيرة بن ودان

تحت المنظار
البروفيسور نوري نسيم المختص في أمراض الغدد والسكري للنصر
فيروسات الربيع ترفع عدد الإصابات بالسكري لدى الشباب
يؤكد البروفيسور نوري نسيم، رئيس مصلحة أمراض الغدد والسكري بالمستشفى الجامعي ابن باديس في قسنطينة، أن ارتفاع معدل السكري في الدم عند الشباب أصبح ملحوظا في السنوات الأخيرة، وهي ظاهرة قال إنها سجلت أكثر لدى المصابين بكورونا، لكنها موجودة أيضا بسبب فيروسات فصل الربيع.

وأوضح البروفيسور في اتصال بالنصر، أن الشباب خاصة يتعرضون لأزمة أثناء بداية التغيرات الجوية مع اقتراب الشتاء في سبتمبر وفي الربيع، وهما الفترتان اللتان يكثر فيهما ارتفاع حالات السكري من الصنف الأول عند هذه الفئة، بسبب وجود فيروسات تنتقل عبر الجهاز التنفسي لتصل إلى البنكرياس أين يحدث التهاب ينجم عنه اضطراب في السكري وبالتالي إصابة الشاب بهذا الداء.
ويوضح الطبيب أن العوامل المناعية التي ينتجها الجسم تؤثر على البنكرياس عندما يتم خلق أجسام مضادة ضد الأعضاء، مبرزا أن هذه الأجسام تظهر مع بداية فصل الربيع وتتكاثر وتؤدي إلى رفع عدد حالات السكري أساسا عند الأشخاص الذين يقل سنهم عن 30 عاما. و من الممكن تسجيل حالات حتى عند الرضع وحديثي الولادة، حسب البروفيسور الذي ذكر أن حالات قليلة يمكن أن يتراجع فيها السكري إذا كان ناجما عن مرض معين، وعندما يزول المرض تختفي الإصابة. من جهة أخرى، أشار الأخصائي إلى أنه لا يمكن الوقاية من هذه الفيروسات لأنها منتشرة في الجو ولا يمكن التحكم فيها، لذلك ينبغي الحرص على متابعة حالة المصاب كي لا تتطور المضاعفات، مبرزا أن علاقة الطبيب بالشاب مريض السكري مهمة جدا في مسار العلاج، كي يتحلى المصاب بتربية صحية تجعله يشعر بالمسؤولية تجاه نفسه ويتكفل بها خاصة أن المرض مزمن، مؤكدا أيضا على أهمية تجنب التدخين وكل مسببات ارتفاع السكري مع الحرص على ممارسة الرياضة.
  خيرة بن ودان

خطوات صحية
وضعية الجلوس الخاطئة قد تسبب سكتة دماغية!
يفضل كثيرون الجلوس واضعين ساقاً فوق أخرى دون الانتباه للمخاطر الصحية التي تترتب على هذه الوضعية أثناء الجلوس.
وتشمل الأضرار ارتفاع ضغط الدم، وحصول مشاكل في الشرايين وظهور الدوالي، وإذا ظل الشخص جالساً لفترة طويلة في نفس الوضعية فمن الطبيعي أن يشعر بتنميل في أطرافه لأن وضع ساق على أخرى يضغط على الأعصاب الممتدة من خلف الركبة، وهو العصب المسؤول عن الإحساس بمنطقة الساق والقدم.
و وجدت دراسة بحثية حديثة أن وضع رجل على رجل أثناء الجلوس، يرفع ضغط الدم في الجسم لأن الدم في الساق يجب أن يكون ضد الجاذبية ليتم ضخه مرة أخرى إلى القلب، وهو ما لا يتوفر خلال هذه الوضعية.
 ويقول خبراء أيضا إن الجلوس بوضع رجل فوق رجل لأكثر من 15 دقيقة يسبب آلام الظهر والرقبة لكثير من الأشخاص و يمكن أن يسبب السكتة الدماغية.
 خ.ب

نافذة أمل
حقن جديدة تعوّض أقراص علاج ضغط الدم
سيتم في غضون السنوات الخمس القادمة إعطاء علاج جديد للمصابين بارتفاع ضغط الدم، يتمثل في حقن يأخذها المريض مرتين في السنة عوضاً عن تناول الأقراص التقليدية يومياً، وهو حل عملي يُعتقد أنه أكثر فاعلية كما يحمي من نسيان تناول الأقراص اليومية.
ويأمل الخبراء أن يكون الدواء الجديد متاحاً على نطاق واسع مما قد يغير قواعد اللعبة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في جميع أنحاء العالم، ويستهدف العقار الجديد المسمى "زيلبيسيران"، بروتين "أنجيوتنسينوجين" الذي ينتجه الكبد ويساهم في تنظيم ضغط الدم.
وسيشارك أكثر من 630 مريضاً من جميع أنحاء العالم في البحث الجديد الذي أجرته جامعة "كوين ماري" في لندن بالتنسيق مع صندوق "بارتس هيلث ترست"، وستقوم التجارب باختبار سلامة حقن "زيليسيران" ومدى فعاليتها في السيطرة على ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف إلى المتوسط.
وقد أظهرت تجارب المرحلة الأولى التي أجريت على 84 مريضًا أن جرعة واحدة قللت من تركيز الهرمون المسبب لارتفاع الضغط في دم المرضى بنسبة 90 % على الأقل بعد ثلاثة أسابيع. واستمر التأثير بعد 12 أسبوعًا، مما أعطى العلماء الأمل في أن الدواء يمكن أن يتحكم في مستويات ضغط الدم لفترات طويلة، حسبما نقلته تقارير إعلامية.
خ.ب

 

 

الرجوع إلى الأعلى