يعتقد كثيرون أن إصابتهم بالإسهال والتقيؤ والحمى والشعور بألم على مستوى المعدة أو الأمعاء في هذه الفترة التي تتميز بارتفاع كبير في درجة الحرارة، هو نتيجة تسمم غذائي بسبب الأغذية أو مياه الشرب، لكن هذا الأمر ليس صحيحا دائما، فالمختصون يؤكدون أن هذه الأعراض تنجم أيضا عن الصدمة الحرارية، خاصة أن العديد من المواطنين يشغّلون المكيفات الهوائية دون ضوابط سواء داخل المنازل أو خارجه، ثم يخرجون مباشرة لجو درجة حرارته مرتفعة جدا فيصابون بتلك الأعراض.

روبورتاج: خيرة بن ودان

ويعاني العديد من الأشخاص من ألم على مستوى البطن والمعدة ولا يعرفون السبب، وهي حالات كثيرة تكون مضاعفاتها الصحية خطيرة أحيانا، ومن بينها حالة السيدة نجية البالغة من العمر 70 سنة والتي أصيبت بنوبة قيئ مفاجئة وألم في الرأس والمفاصل، فظنت أن الأمر يتعلق بتسمم غذائي رغم أنها تحرص على تناول الأكل في بيتها ليكون صحيا.
وعند عرضها على الطبيب، تبين أن نجية كانت ترفع برودة مكيف الهواء داخل غرفة نومها ثم تخرج إلى ساحة المنزل الكبيرة وغير المغطاة، أي أن الشمس تسطع فيها منذ ساعات الفجر الأولى إلى غاية الغروب، وهذا ما أثر عليها وعلى جهازها الهضمي، فيما لم تتأثر كثيرا على اعتبار أنها غير مصابة بأمراض مزمنة.
حالات تدخل المستشفى
أما إسلام وهو شاب في الثلاثينات من العمر، فروى لنا ما حدث له في بداية ممارسة مهامه الميدانية كعون رقابة بمديرية التجارة، حيث كانت درجة حرارة الجو تتجاوز 40 درجة وكان يراقب غرف التبريد لمؤسسات إنتاج اللحوم وتخزين الأسماك وغيرها، وذات يوم بعد أن أنهى مهمته داخل مصنع، خرج مباشرة لساحة المؤسسة أين كانت الحرارة مرتفعة جدا، فكاد يفقد وعيه وسقط أرضا، لينقله زملاؤه للمستشفى اعتقادا منهم أنه مصاب بالضغط الدموي أو السكري، لكن تبين أن الصدمة الحرارية هي السبب وقد كادت تؤدي به لمضاعفات صحية خطيرة.
منال وهي شابة في العشرينات، دخلت أيضا المستشفى بسبب الصدمة الحرارية ومكثت هناك عدة أيام، بعدما أثرت الصدمة على جهازها الهضمي كونها مصابة بمرض «السيلياك» أي حساسية الأمعاء للغلوتين، مما جعل بكتيريا أمعائها تتكاثر بسرعة وتصيبها بمضاعفات صحية استدعت إبقاءها تحت المراقبة لعدة أيام.
وتقول منال إنها موظفة في مؤسسة، ومع ارتفاع الحرارة تم رفع درجة المكيف الهوائي الذي تعرضت له لأكثر من 8 ساعات، وفي أحد الأيام خرجت مسرعة لتلتحق بوسيلة النقل، فأغمي عليها وبدأت بالتقيؤ مما اضطر زملاءها لنقلها للمستشفى.
خفض درجة المكيف عن درجة الوسط الخارجي  بـ10 درجات مئوية
ويوضح الدكتور نوفل إبراهيم باسم المختص في علم الأوبئة والطب الوقائي، أن الكثيرين يعانون خلال فصل الصيف وحتى الخريف، من الصدمة الحرارية التي لا تعرفها الأغلبية وتعتقد أنها تسمم غذائي، خاصة أنها تسبب ألما على مستوى المعدة والأمعاء.
 وأوضح الطبيب أن الصدمة الحرارية هي الانتقال من درجة حرارة معينة إلى وسط درجة حرارته مختلفة كثيرا عن الأول، سواء من البرودة إلى حرارة مرتفعة أو العكس، وهذا ما يؤثر على الجهاز المناعي للأشخاص فيصبح هشا، مما ينعكس على الجسم الذي تؤثر عليه الفيروسات والبكتيريا بسهولة وتبقى تتكاثر فيه.
مكيف السيارة من أبزر الأسباب
وخلال فصل الصيف عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، يحدث توسع للأوعية الدموية مما ينجم عنه خلل في العمل الوظيفي للأمعاء وهذا ما يسبب إسهالا وتعرقا، وهنا يمكن أن يصل الوضع لجفاف الجسم ويدخل المريض في خطر صحي، فالمكيف في المنزل أو السيارة، يضيف الطبيب، يعيد تفعيل البكتيريا، كما أن التغير الهوائي ينشط عمل الفيروسات وبالتالي سيخلق هذا النشاط التهابا على مستوى المعدة والأمعاء.
وأضاف الدكتور أن ضربة الشمس يمكن أن تؤثر على الأوعية الدموية للمعدة والأمعاء، وتسبب الإسهال أو التقيؤ والصداع وحتى تشنجا عضليا، لأنها تحدث اضطرابا في توزيع الماء داخل الجسم.
وأبرز الطبيب في حديثه مع النصر، أن الأطفال وكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة هم الأكثر تأثرا بمشاكل التهاب المعدة والأمعاء الناجمة عن الصدمة الحرارية، ومن بين المضاعفات جفاف الجسم ونقص الأملاح المعدنية، وعليه يجب إعطاء الصغار أملاح إعادة التمييه، بينما ينبغي على الكبار شرب الماء بكثرة وأن يتناولوا مأكولات بها أملاح.
هكذا يمكن تفادي الأعراض
ويكون تفادي الصدمة الحرارية مثلما يؤكد المختص، بإتباع خطوات، منها عدم خروج الشخص مباشرة من وسط بارد إلى آخر تشتد فيه الحرارة، بل المشي خطوات بين الوسطين والبدء في الخروج تدريجيا لتنشيط الدورة الدموية، مشددا هنا خاصة على أصحاب السيارات لأن مكيف المركبة هو وراء إصابة أغلب الحالات بالصدمة الحرارية.
كما يجب أن تكون درجة حرارة المنزل أو السيارة بالمكيف، منخفضة عن الوسط الخارجي ما بين 5 درجات إلى 10 درجات مئوية وليس أكثر، وعليه وفق الدكتور نوفل، ينبغي ضبط المكيف ليكون أقرب لدرجة حرارة الوسط الخارجي.
وقال الدكتور إن التهاب المعدة والأمعاء يعتبر من بين الأمراض الأكثر شيوعا في فصول الانتقال الحراري أي قبل الصيف وخلال الخريف، وقد تسببها مصادر أخرى غير الصدمة الحرارية، ومن بينها الأمراض المتنقلة عبر المياه، أو تناول الفواكه المسقية بالمياه الملوثة والراكدة التي بها البكتيريا والفيروسات وبعض الطفيليات، أو الأكل السريع خارج المنزل، أما العلاج حسب المختص في علم الأوبئة والطب الوقائي، فيتم حالة بحالة حسب الأعراض والمضاعفات الصحية التي يعاني منها المصاب.
ويُنصح بتفادي ضربة الشمس والبقاء تحت الظل وبالأماكن التي بها تهوية مناسبة مع الحرص على إعادة التمييه وتجنب التعرض للجفاف بالإكثار من شرب الماء.
  خ.ب

طب نيوز
جائحة كورونا
الجزائر تسجل حصيلة «صفرية» لأول مرة
سجلت الجزائر يوم السبت، حصيلة «صفرية» للإصابات بكوفيد 19، والوفيات والحالات المتواجدة في العناية المركزة، وذلك لأول مرة منذ بداية انتشار جائحة كورونا.
وأعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عدم تسجيل إصابات بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، وكشفت أنه لم يتم إحصاء أي حالات وفاة جديدة جراء»كوفيد- 19»، كما خلت مستشفيات الوطن من أي حالة في العناية المركزة.
وبذلك يبقى العدد الإجمالي للإصابات مستقرا في حدود 265.925 حالة ومجموع  المتماثلين للشفاء 178.435 بينما يقدر عدد الوفيات بـ 6875 حالة منذ ظهور الوباء في الجزائر سنة 2020.  
وأوصت وزارة الصحة، المواطنين بضرورة الالتزام بنظام اليقظة واحترام  قواعد  النظافة والتباعد الجسدي وارتداء القناع الواقي، كما شددت على الالتزام الصارم بالإجراءات الوقائية  إلى غاية القضاء نهائيا على الوباء.                        ص.ط

فيتامين
الكرز منجم من الفيتامينات ومضادات الأكسدة
يعتبر الكرز من الفواكه الموسمية المتوفرة خلال هذا الفصل والغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، ما جعل خبراء التغذية ينصحون بتناوله.
ويحتوي الكرز على الألياف والبوتاسيوم اللازمين لصحة القلب والأمعاء، كما أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي وتخفيف الالتهابات، وكذا تحسين الهضم وحماية العين، زيادة على خصائصه المضادة للشيخوخة وظهور التجاعيد بفضل محتواه العالي من فيتامين «سي».
كما تقلل هذه الثمرة من خطر الإصابة بالسرطان، لأنها تحتوي على البوليفينول وهي مركبات مفيدة لها تأثيرات مضادة لهذا المرض الخبيث، إضافة إلى ذلك فهي تساعد في خفض ضغط الدم.
ويساعد الكرز أيضا، على إبطاء تدهور القدرات الإدراكية، بفضل احتوائه على مادة الأنثوسيانين التي تحسن وظائف المخ والذاكرة وتقلل من الالتهاب، كما تقاوم الإجهاد التأكسدي في الدماغ، والذي يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف.
  لينة.د

طبيب كوم

جراح الأسنان الدكتور بوفاس فوزي

أنا سيدة أبلغ من العمر 35 سنة، حامل في الشهر الأول وأعاني من فقر الدم ومرض السكري. أشكو من نزيف في اللثة وانتفاخها، فما هو العلاج الأنسب في حالتي؟
أولا، عليك زيارة طبيب الأسنان ليفحص حالتك جيدا ويعطيك غسول الفم ومعجونا خاصا يساعد على إنقاص النزيف والانتفاخ، أما علاج اللثة فيكون بين الشهر الرابع والخامس من الحمل مع استشارة الطبيب الخاص بك، وكذلك بما أنك تعانين من مرض فقر الدم والسكري هناك إجراءات خاصةً تُتخذ قبل العلاج.

طفلي عمره 6 سنوات ويعاني من عدم بروز أسنانه اللبنية بعد ما هو الحل؟
الجواب يتطلب اخذ أشعة الراديو بانوراميك لمعرفة السبب وإعطاء الحلول المناسبة حسب حالة طفلك.

عمري 45 سنة وأعاني من خوف الإبر عند زيارتي لطبيب الأسنان بحيث يغمى علي لما أراها. كيف أعالج؟
في هذه الحالة عليك زيارة طبيب الأسنان دوريا قبل العلاج لتتكلمي معه عن حالتك وهو يحاول أن يهيئك نفسياً لزوال الخوف تدريجيًا، وإن تطلب الأمر يرسلك إلى طبيب نفسي ليساعدك على القضاء على الخوف قبل العلاج.

أنا شاب عمري 30 سنة وقد سقطت كل أسناني الأمامية. أريد زراعة الأسنان ولكني خائف من هذه التقنية. بماذا تنصحني دكتور؟
تقنية زراعة الأسنان حالياً في تطور مستمر وخاصة بالجزائر وقبلها عليك بالتشخيص الأولي لمعرفة حالة الفك لديك لمعرفة نسبة نجاح العملية.
 لينة دلول

تحت المنظار
زواج الأقارب من أبزر عوامل الإصابة
عمى الألوان.. مرض وراثي يمكن الكشف عنه مبكرا
يُعد عمى الألوان من الأمراض غير المعروفة لدى العديد من الأشخاص، وقد لا يتم تشخيصه في وقت مبكر، فيما يعاني من يصابون به من صعوبات في الحياة اليومية، بسبب عدم تمكنهم من رؤية ألوان معينة وأحيانا جميعها.
وأكد أخصائي طب وجراحة العيون الدكتور والي سليم، للنصر، أن مرض عمى الألوان يتمثل في إيجاد صعوبة في تحديد الألوان والعجز عن رؤيتها بالشكل التي هي عليه في الحقيقة وكما يراها الآخرون.
وأفاد الدكتور، أنه رغم عدم وجود إحصائيات دقيقة حول عدد حالات عمى الألوان، إلا أن الجزائر تسجل ارتفاعا محسوسا في عدد المصابين بهذا المرض، مشيرا إلى أن الرجال يبقون الفئة الأكثر عرضة له، ونادرا ما تصاب به النساء.
وأضاف الدكتور والي، أن الأشخاص المصابين يرون الألوان بشكل مختلف عن غيرهم، حيث يعد عمى الأحمر والأخضر، والأزرق والأصفر أكثر الحالات شيوعا، بينما يمكن أن تختلف أعراض المرض من شخص لآخر، فهناك من يرى اللون الأخضر على أنه أزرق، وهناك من تقتصر رؤيته على الأسود، الأبيض، والرمادي، فيما يصاب آخرون بالعمى المؤقت مع حلول الظلام.
ولفت المختص، إلى أن العوامل الوراثية تعد السبب الرئيسي لمعظم حالات الإصابة بعمى الألوان، مضيفا أنه في بعض الأحيان قد تكون هناك مسببات أخرى كالتقدّم في السن، التعرض لإصابة في العين، تناول أدوية معيّنة، أو الإصابة بأمراض أخرى.
ويسبب هذا المرض مشاكل عديدة للمريض في حياته اليومية، سواء في العمل أو الدراسة أو أثناء قيادة السيارة، يؤكد الطبيب، مضيفا أن التشخيص يكون عبر الفحوصات والاختبارات التي تعتمد معايير معيّنة، ومن ثم تحديد طرق العلاج المناسبة حسب كل حالة، وذلك من خلال إجراء بعض الاختبارات كقياس حدة البصر واستخدام التقنيات الحديثة للكشف. وأضاف المتحدث، أن الأطفال يتم الكشف عن إصابتهم خلال سنواتهم الأولى بالمدرسة، وذلك بعد ملاحظة معلميهم ضعف البصر أو من خلال الفحوصات الطبية الدورية المقدمة لفائدة التلاميذ. ودعا أخصائي طب العيون، إلى تجنب زواج الأقارب وعدم الارتباط بشخص مريض بعمى الألوان، وبالنسبة للمصابين، ينصح باستعمال عدسات لاصقة أو نظارات خاصّة تُساعد على التمييز بين الألوان المختلفة. وذكر الدكتور، أن مرض عمى الألوان ليس له علاج قاطع، في حين هناك أنواع منه قد يكون علاجها صعباً للغاية، خاصة الناجمة عن العوامل الوراثية، وذلك عن طريق السيطرة على السبب الذي أدى إلى حدوث المرض، مشيرا إلى أن نسب التحسن قد تختلف من شخص لآخر حسب حالته.
 لينة دلول

خطوات صحية
طرق صحية للتقليل من تساقط الشعر
يُعد تساقط الشعر من المشكلات الشائعة التي تواجه العديد من الأشخاص، وذلك لأسباب طبيعية يسهل التحكم فيها، وأحيانا نتيجة مشاكل صحية مختلفة، لذلك وجب إتباع طرق وقائية تعمل على التقليل من هذا العارض.
وينصح المختصون، بتناول بعض المكملات الغذائية وفيتامينات المجموعة «ب» وكذلك الزنك، الحديد، والفيتامينات «د»، «ج» وهـ»، إلى جانب استخدام بعض الأعشاب والنباتات موضعيًّا على الشعر، لأنها تساعد على إيقاف تساقط الشعر، ومن بينها خلطة عصير البصل، معجون بذور الحلبة وعصير الخس والسبانخ وكذلك الشاي الأخضر.
كما يُفضل التوقف عن استخدام أدوات التصفيف الحرارية، صبغ الشعر، التدخين، إلى جانب الابتعاد عن تسريحات الشعر المشدودة، وتناول بعض الأطعمة التي تعزز نمو الشعر وتحافظ على قوته على غرار البيض، التوت السبانخ، والأسماك الزيتية مثل السلمون، مع ضرورة مراجعة الطبيب في حال زاد التساقط.
 لينة.د

نافذة أمل
مستشفى بئر العاتر
أطباء يتمكنون من استئصال ورم في الغدة النخامية بتقنية المنظار
شهدت المؤسسة العمومية الاستشفائية الدكتور التيجاني هدام ببئر العاتر في ولاية تبسة، لأول مرة، إجراء عملية بواسطة المنظار عن طريق الأنف وصولا إلى المخ، لاستئصال ورم في الغدة النخامية.
العملية أجراها الدكتور دهموش بلال وهو مختص في جراحة المخ والأعصاب والدكتورة دوح أخصائية التخدير والإنعاش بمساعدة الفريق شبه الطبي، وقد تمثلت في استئصال تضخم ورمي من الغدة النخامية، لسيدة تبلغ من العمر 60 سنة، بعدما تسبب لها في ضغط معتبر للعصبين البصريين واضطراب حاد في النظر.
وكانت بداية العملية بفتح الجيوب الأنفية والجيب الوتدي للوصول إلى الدماغ، حيث ظهر فراغ تام للسريج الوتدي بعد استئصال كلي للورم، ليتم في النهاية غلق المنفذ وترميم قاعدة الجمجمة.  وغادرت المريضة قاعة العمليات وهي في صحة جيدة، فيما أعرب الفريق الطبي عن سعادته بنجاح هذه العملية المعقدة والتي تأتي بعد جراحات أخرى ناجحة خلال الأشهر الماضية، شملت أورام المخ و العمود الفقري و حالات حوادث المرور.
وأفاد الدكتور دهموش للنصر، أن الجراحة بالمنظار تعد من العمليات قليلة التدخل الجراحي ومع ذلك تؤدي إلى أفضل نتيجة للمريض، مع إلحاق أقل ضرر ممكن بالأجزاء الطبيعية من الجسم كما أنها غير مكلفة، لأن المريض وبعد إجراء العملية، بإمكانه مغادرة المستشفى خلال أيام معدودة، بالإضافة إلى أنها تجنبه مخاطر العمليات
 التقليدية.                                    
  ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى