التدخين مسبب رئيسي للموت المفاجئ لدى الشباب!

يجمع أطباء أن أخطار التبغ متعددة ولا تخص فقط المدخنين وكبار السن، فقد لا يختلف الحال بين من يستهلك سيجارة واحدة ومن يدخن عددا كبيرا منها، كما أن أضراره يمكن أن تلحق بالأشخاص الموجودين بمحيط المدخنين، وفي نفس الوقت فإن فئة الشباب أكثـر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة نتيجة لذلك، بسبب التأثيرات على القلب والشرايين والكلى والكبد وحتى الدماغ، بالإضافة إلى احتمال التعرض لسرطان الرئة.

روبورتاج: نورالدين . ع

ورغم حملات التحسيس، لا يزال التدخين يعد من أكثر الظواهر التي تشكل تهديدا للصحة العمومية، حيث انتشر وسط مختلف الفئات العمرية، وبالأخص المراهقين والشباب، كما يجهل العديد من الأشخاص، أن من يتعرضون لدخان التبغ قد يكونون أكثر تضررا من المدخنين أنفسهم، حيث لا يتوانى أولياء عن استهلاك السجائر داخل منازلهم، معرضين زوجاتهم وأولادهم للخطر، كما أن الكثيرين يدخنون في الأماكن العامة ومقرات العمل المغلقة، وحتى داخل وسائل النقل الجماعي.
وفي هذا الإطار دعا رئيس جمعية الفجر لمساعدة مرضى السرطان الدكتور الحاج مكراشي، إلى تفعيل قانون منع التدخين في الأماكن العمومية التي تستقبل الجمهور، حيث صدر سنة 2018 ليعاقب المخالفين بغرامات مالية تتراوح بين 2000 إلى 4000 دينار.
وتبعت القانون المذكور حملات توعية في الإدارات العمومية، وتم بعد صدوره تعليق لافتات تمنع التدخين داخل الأماكن العامة، لكنه لم يفعل ولم يتم احترامه، يضيف محدثنا، فتحولت هذه الأماكن إلى فضاءات للمدخنين دون احترام للمحيطين بهم، ونفس الشيء بالنسبة للإدارات العمومية التي لم يلتزم أغلب موظفيها بقانون منع التدخين، غير مبالين بزوارهم أو زملائهم.
خطر تخثر الدم
وأوضح الدكتور مكراشي في السياق ذاته، بأن 98 بالمائة من المصابين بسرطان الرئة هم مدخنون، مشيرا إلى أن جمعيته نظمت عدة حملات تحسيس لتوعية المواطنين بأخطار التدخين، داعيا إلى منع بيع السجائر بمحيط المؤسسات التربوية والجامعات، وقال المتحدث بأنه يجب اتخاذ إجراءات صارمة ضد المخالفين، والتعامل معهم بنفس الطريقة التي يتم التعامل بها مع مروجي المخدرات، لأن بيع السجائر بالقرب من المؤسسات التربوية والجامعات يشجع الأطفال والشباب على التدخين.
ويذكر في هذا الإطار الدكتور عادل بورغدة رئيس مصلحة أمراض القلب والشرايين بالنيابة بمستشفى فرانتز فانون بالبليدة، بأن التدخين يعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بالموت المفاجئ لدى الشباب، نتيجة لأخطاره الكبيرة على القلب والشرايين.
وينجم عن دخان التبغ عبر التدخين السلبي، تخثر الدم وتجلطه داخل الشرايين مما يؤدي إلى الموت المفاجئ خصوصا لدى فئة الشباب والفئات العمرية الأقل من 60 سنة، وأوضح الدكتور بورغدة بأن القلب يتغذى عبر الشرايين التاجية، لكن التدخين يتسبب في تمزق الصفائح الشريانية وتصلب الشرايين، مما يؤدي أيضا إلى الموت المفاجئ.
ويتسبب التدخين بحسب نفس المصدر، في انسداد عضلات القلب، وأشار الطبيب إلى أن المرضى الذين يصابون بهذا الانسداد يدخلون في سباق مع الزمن، فإذا تم التكفل بهم خلال 6 ساعات الأولى من الإصابة يمكن إنقاذهم، في حين أن 50 بالمائة ممن لا يتم التكفل بهم، يفارقون الحياة.
محاربة التدخين للوقاية من أمراض القلب
وأكد الدكتور بورغدة بأن أمراض القلب والشرايين تحتل المرتبة الأولى عالميا من حيث الوفيات، بـ 10 ملايين وفاة سنويا، مضيفا بأنه وللوقاية منها يجب محاربة التدخين الذي يعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بهذه الأمراض.
وتابع المختص بأن تدخين سيجارة واحدة لا يختلف من حيث الأضرار على  القلب والشرايين، عن الشخص الذي يدخن عددا معتبرا من السجائر، مشيرا إلى أن خطر الإصابة بالجلطة القلبية لا يقل إلا بعد 3 سنوات من الإقلاع عن التبغ، أما بعد 10 سنوات فيزول الخطر نهائيا عن القلب والشرايين.  ودعا الدكتور بورغدة إلى  محاربة التدخين في الأماكن العمومية والبيوت، خصوصا أن أضراره لا تلحق بالشخص المدخن فقط، بل تمس أيضا المحيطين به، سواء في المنزل من أفراد العائلة أو في الأماكن العمومية، مؤكدا أن المخاطر الصحية التي تلحق بالمدخن هي نفسها التي قد تصيب المحيطين به.                        ن.ع

فيتامين
الكبد.. منجم من الحديد والفيتامينات
ينصح خبراء التغذية بتناول كبد الخروف لما له من فوائد صحية في تغذية العضلات والعظام والأعصاب، وتقوية وتنمية بنية الجسم.
وتُعد الكبد إحدى أهم أجزاء الخروف الداخلية كونها تتميز بطعمها اللذيذ، وفوائدها الكثيرة؛ إذ تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المسؤولة عن العديد من المهام والوظائف في جسم الإنسان، ومن أبرزها فيتامين ب 12، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ب 1، وكذلك ب 2، و ب 5، و ب 6، وحمض الفوليك.
كما أن كبد الخروف غني بالعديد من العناصر الغذائية، كالحديد، والزنك، والنحاس والمنغنيز، والفوسفور، والسيلينيوم، والبروتينات، والدهون المشبعة، وكذلك حمض اليوريك، والكولسترول، إضافة إلى الإنزيمات المهمّة للجسم.
ويمكن أن يُقدم تناول الكبدة عدّة فوائد أخرى، كالتخفيف من الحساسية، وزيادة القوة وتحسين القدرة البدنية ونمو العضلات، بالإضافة إلى المساعدة على التعافي من الإدمان الكيميائي وإزالة السموم من الجسم.
لينة.د

دراسة تكشف سبب ارتفاع الزهايمر وسط النساء
حدد علماء الجين الذي يبدو أنه يزيد من خطر الإصابة بمرض  الزهايمر لدى النساء، مما يوفر دليلاً جديداً محتملاً عن سبب تشخيص النساء بالمرض أكثر من الرجال.
ويلعب الجين الذي يطلق عليه اختصاراً اسم MGMT، دوراً مهماً في كيفية إصلاح الجسم لتلف الحمض النووي  لكل من الرجال والنساء، لكن الباحثين لم يجدوا علاقة بين MGMT ومرض الزهايمر لدى الرجال.
وقالت الدكتورة ليندسي فرير المؤلفة المشاركة في الدراسة، رئيسة علم الوراثة الطبية الحيوية في كلية الطب بجامعة بوسطن "إنه اكتشاف خاص بالنساء. ربما يكون أحد أقوى الارتباطات بين الخطر الذي تمثله بعض الجينيات وبين الإصابة بمرض الزهايمر لديهن".وقارن فريق البحث النتائج المتحصل عليها من أنسجة دماغ النساء بأنسجة دماغ الذكور التي تمّ تشريحها، فلم يجدوا أي ارتباط بين جين MGMT ومرض الزهايمر لدى الرجال. لكنهم عندما قاموا بفحص نشاط جين MGMT تحت التأثيرات البيئية والسلوكيات المختلفة، وجدوا أن تأثيراته لدى النساء مرتبطة بشكل كبير بوجود بروتيني "بيتا أميلويد" و "تاو"، وهما بروتينان يمثلان السمات المميزة للإصابة بمرض الزهايمر. الدراسة أشارت إلى دور مهم يلعبه جين APOE ε4 في الإصابة بالزهايمر لدى النساء، إذ أن وظيفته الأساسية هي تحريك الكوليسترول في الجسم وبالتالي فان غيابه يؤدي إلى ترسب كميات كبيرة منه وتراكم الأحماض الدهنية. ولاحظ العلماء أن غياب هذا الجين دائماً ما اقترن بوجود بروتيني "بيتا أميلويد" و "تاو" وبالتالي بالجين MGMT وفي النهاية الإصابة بالمرض.               ص.ط

طبيب كوم

جراح الأسنان الدكتور بوفاس فوزي

أنا شاب عمري 35 سنة أعاني من مرض السرطان وأتابع حصص العلاج الكيميائي مند مدة قصيرة، لكنني أصبحت أشعر بألم شديد بأسناني مع نزيف حاد باللثة. بماذا تنصحني؟
يتسبب العلاج الكيميائي في جفاف الفم ويؤثر على تختر الدم مما يحدث آلاما شديدة وأحيانا حادة للفك والأسنان ونزيفا في اللثة. عليك مراجعة طبيب الأسنان مرة في الشهر على الأقل بالإضافة إلى الحرص على نظافة الأسنان بمعجون غني بالفليور واستعمال فرشاة ناعمة والابتعاد عن الأطعمة الساخنة، مع ضرورة تناول كميات كثيرة من السوائل خاصة الماء والعصير وتفادي قلع الأسنان تماما أثناء تلقي العلاج الكيميائي.

ابنتي البالغة من العمر سبع سنوات تعاني من مرض السكري ولديها أسنان لبنية تتحرك. هل ستسقط وحدها أم يجب زيارة طبيب الأسنان؟
يجب بالطبع أخذها عند طبيب الأسنان، حتى يقوم باتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل القلع ومن هذه الاحتياطات أخذ مضاد حيوي ساعة قبل عملية قلع الأسنان، مع مراعاة نسبة السكر في الدم لتكون مناسبة.

أنا فتاة عمري 22 سنة وأعاني من تسوس كبير للأسنان الأمامية للفك العلوي وقد دخلت في حالة نفسية سيئة جراء ذلك. ما هي الحلول المناسبة لاسترجاع ابتسامتي دكتور؟
لا تحزني. حاليا تقنيات تجميل الأسنان في تطور مستمر ومتوفرة ببلادنا فقط عليك زيارة طبيب الأسنان لتشخيص حالتك أولا وبعدها سيعطيك الحل المناسب لحالتك.
 لينة.د

تحت المنظار

أخصائي أمراض الصدر الدكتور أحمد بوقردون
التليف الرئوي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة
يُعد التليف الرئوي من الأمراض التي تصيب الرئتين نتيجة مجموعة مختلفة من الأسباب، وقد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، مثلما يوضحه أخصائي أمراض الصدر والحساسية الدكتور أحمد بوقردون.
ويشرح الطبيب بأن التليف الرئوي هو استبدال أنسجة الرئة الفعالة العاملة بأنسجة غير فعالة، وهو عبارة عن تحول إلى خلايا أخرى جامدة من كولاجين وغيره، ويحدث ذلك نتيجة التهاب مزمن في الرئة يتطور إلى تحجر.
وأكد الأخصائي أن هناك مئات الأسباب وراء الإصابة بهذا الداء، بما فيها الأمراض التي تصيب الرئة وهي نوع أولي يحدث دون سبب واضح، أما النوع الثانوي فيمكن أن ينتج عن أمراض عامة على مستوى أعضاء أخرى من الجسم وكذلك الرئة، مثل داء السيليكوز وأمراض المناعة الذاتية كالتهاب المفاصل الروماتويدي، أو الثعلبة، أو التحسس من الطيور والتعرض لمادة تدخل في العلاج بالأشعة أو بعض المواد الكيميائية وكذلك الأميونت.  وأوضح المختص للنصر، أن التدخين أيضا، يمكن أن يكون أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتليف الرئوي إلا أنه ليس أهمها، وقد ينجم هذا المرض أيضا عن داء "ساركويدوز" في المرحلة الرابعة. وأضاف الدكتور بوقردون، أن الأعراض تختلف حسب سبب المرض، إلا أن العلامات المشتركة بين المرضى تشمل السعال الجاف والمزمن، وصعوبة في التنفس، والوهن ونقصا في الوزن، وفي المراحل المتقدمة من الداء تنخفض نسبة الأوكسجين بالدم ويظهر اللون الأزرق على الأصابع والشفاه.ويمكن أن تكون عملية تشخيص التليف الرئوي طويلة وشاقة، وتبدأ الفحوصات الأولى بحسب الدكتور بوقردون، بإجراء تصوير الصدر بالأشعة السينية بالإضافة إلى الفحص بجهاز السكانير الذي يمكن أن يبين وجود بعض أعراض التليف الرئوي، وبذلك تبدأ مرحلة معرفة السبب التي تتطلب القيام بمنظار تنفسي للقصبات الهوائية ومجموعة كبيرة من تحاليل الدم.
ويؤكد المختص، أن التليف الرئوي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة بما في ذلك القصور التنفسي والإصابة بمرض القلب الرئوي المزمن، وآلام في البطن ناتجة عن زيادة الضغط الكبدي. وإذا كان السبب معروفا، فيجب معالجة المرض أو المشكلة المؤدية للتليف الرئوي، وغالبا ما يصف الطبيب للمريض علاجا من عائلة كورتيكوييد  لفترة طويلة لأنه الحل المناسب، وينصح في ذات السياق بالابتعاد عن مسببات هذا الداء، مثلما يشرح الدكتور.ويتابع الأخصائي بأن الأبحاث الأخيرة بخصوص التليف الرئوي الأولي، وجدت علاجات أثبتت فاعليتها في التقليص من تطور المرض وهي مضادات التليف، مشيرا إلى أن هذه الأدوية يمكن أن تدخل الجزائر قريبا رغم سعرها المرتفع جدا ولذلك ستخصص للمستشفيات الجامعية.
سامية إخليف

خطوات صحية
نصائح لحفظ لحوم الأضاحي بطريقة صحية
مع حلول عيد الأضحى، ينصح المختصون بإتباع طرق صحية في عملية حفظ لحوم الأضاحي، خاصة أن العديد من الأشخاص يلجأون إلى تخزينها لاستهلاكها لاحقا.
في البداية يتم تقطيع اللحوم إلى قطع صغيرة، حيث تسهل هذه العملية ذوبان اللحوم عند إخراجها من الثلاجة واستخدامها في الطهي، لأنها تحتاج إلى وقت أطول كي تذوب في حال كان حجمها كبيرا أو كانت غير مقطعة.
ويجب التخزين في أكياس مخصصة للحفظ، وليس داخل أكياس عادية حتى لا تتعرض اللحوم المحفوظة لتفاعل المواد الكيمياوية، كما ينبغي إبقاء اللحوم المطبوخة منفصلة عن تلك النيئة والأطعمة الجاهزة للأكل بشكل عام، مع التأكد من لفها بشكل صحيح في المُجَمِّد حتى لا تصبح غير صالحة للاستهلاك، إلى جانب تدوين تاريخ عملية الحفظ.
وينصح بتناول اللحوم المجمدة في غضون 24 ساعة من تذويب الثلج، ويشير الخبراء إلى أنه يمكن تجميد اللحم لفترة طويلة لأته سيظل آمنًا للأكل، لكن من الأفضل تناوله في غضون 3 إلى 6 أشهر.
لينة دلول

نافذة أمل
نتائج مبشرة للقاح مضاد للسرطان
أفاد باحثون بأنهم توصلوا إلى تطوير لقاح مضاد للسرطان يستخدم التقنية نفسها المعتمدة في صنع لقاح كورونا، وقالوا إنه أعطى نتائج أولية "مبشرة حقاً".
وقد أُعْطي اللقاح لثمانية مرضى يكابدون أوراماً سرطانية في الرأس والعنق في "مركز كلاتربريدج للسرطان" ببريطانيا، بعد تلقيهم علاجاً تقليدياً للسرطان. ولم يشهد أي من المرضى عودة للأورام بعد مرور أشهر عدة على تلقي اللقاح، على عكس مريضين لم يتلقيانه .وفي حديث إلى شبكة "سكاي نيوز"، قال البروفيسور كريستيان أوتينماير، استشاري في الأورام الطبية ومدير قسم البحوث السريرية في "مركز كلاتربريدج للسرطان"، "متفائل فعلاً، نعم. تغمرني حماسة كبيرة حيال هذا الإنجاز. تشير جميع البيانات إلى أننا على المسار الصحيح".
وتولّت الشركة الفرنسية "ترانسجين" تصنيع اللقاح الذي سُميّ "تي جي 4050" TG4050، متوسلة التقنية عينها التي استند إليها لقاح "أسترازينيكا" و"جامعة أكسفورد" المضاد لفيروس كورونا.
وأتاحت تلك التقنية تصميم اللقاح بطريقة تجعله يتلاءم مع كل مريض على حدة، ذلك أنه يُصنع من "الحمض النووي الريبوزي منقوص الأوكسجين" الموجود في أورامهم ويشمل ذلك الجينات التي تتولى تنفيذ مهمات محددة، على غرار تلك التي تتحكم في تكاثر الخلايا السرطانية.
وبعد حقنه، يتولى اللقاح تحفيز جهاز المناعة في الجسم كي ينتج بروتينات تتشابه مع تلك الموجودة على سطح الأورام، ما يؤدي إلى توليد استجابة مناعية، فتظهر أجسام مضادة للتركيبات الموجودة على سطح الأورام الخبيثة، وتستهدفها بضرباتها المناعية.
وقال البروفيسور أوتينماير "جهاز المناعة قادر على رصد تفاصيل في الجسم تعجز الفحوص والمسوحات الطبية عن اكتشافها. في الحقيقة، إنه أذكى كثيراً من البشر". وأضاف، "إذا نجحنا في تدريب الجهاز المناعي على انتقاء تلك الخلايا التي تؤدي إلى عودة الأورام في وقت نعجز فيه حتى عن رؤيتها، تكون فرص النجاة بالنسبة إلى مرضانا أعلى كثيراً على المدى الطويل".
ص.ط

الرجوع إلى الأعلى