- أذن السباح -.. إصابــــة عاديــــة قـد تتحــــــــول إلى صــــــــــــــــمم!

ترتفع كل صيف المشاكل الصحية الناجمة عن السباحة، ومنها الإصابة بالتهاب يسمى “أذن السباح”، حيث ينجم عن دخول الماء للأذن الخارجية، ما يحمله من بكتيريا قد تنتشر وتسبب مشاكل صحية تدفع الكثير من الأشخاص إلى التوقف عن السباحة، حيث يؤكد المختصون أن الإسراع في الفحص والعلاج يجنب المريض المضاعفات الخطيرة التي قد تؤدي للصمم، فيما تبقى الوقاية ضرورية.

روبورتاج: خيرة بن ودان

و رصدت النصر بعض الحالات التي أصيبت بالتهاب الأذن الخارجية، وتأخر العديد منها في العلاج ما استدعى إخضاعها لعمليات جراحية، ومنها حالة السيدة رشيدة البالغة من العمر 40 سنة، حيث قالت إنها كانت منذ الصغر تحب البحر و تبقى داخل المياه لمدة طويلة، ما يسبب لها ألما على مستوى الأذن اليسرى، وكلما كررت السباحة يتضاعف الألم و الحكة لكنها كانت ترى الأمر عاديا، قبل أن تقرر زيارة الطبيب.
وتضيف محدثتنا أن الطبيب نصحها بوضع سدادات الأذن قبل الغطس والسباحة، غير أن الألم تواصل لدرجة أنها كانت تضطر لاستعمال السدادات حتى عند الاستحمام، إلى أن تطورت حالتها، وبعد تشخيص طبي دقيق تبين أنها تعاني من مرض “أذن السباح”، حيث انتشر سائل ملوث داخل الأذن وأجرت عملية جراحية، وهي اليوم تضع كل الاحتياطات كي لا يتسرب ماء البحر لأذنها حتى لا تتعقد إصابتها.
حمى وآلام شديدة
أما عماد وهو شاب في العشرينات من العمر، فقال إنه عانى كثيرا من مشكلة آلام الأذن بعد السباحة خاصة أنه يمارسها في الأحواض خلال الفصول الباردة وفي البحر صيفا، وقد تعقدت حالته إلى أن وصل به الأمر للسفر خارج الوطن لإجراء عملية دقيقة لتطهير الأذن من الرواسب العالقة بها، وبعدها أصبح لا يقوم بالسباحة إلا نادرا في البحر خلال فصل الصيف مع استعمال واقيات الأذن.
ولا تختلف حالة السيدة نعيمة عن سابقيها إلا في استعمالها المفرط للعود القطني لتنظيف أذنها ما أدى إلى إصابتها بـ “أذن السباح”، و قد تطورت حالتها و استدعى الأمر إخضاعها لعلاج متواصل لدى طبيب مختص، و رغم شفاء نعيمة مثلما أوضحت لنا، إلا أن أذنها مازالت تؤلمها من حين إلى آخر سواء عند الاستحمام أو حتى خلال فصلي الشتاء والخريف بينما توقفت نهائيا عن السباحة حتى لا تتعقد وضعيتها ومعاناتها مع نقص السمع.
وبهذا الخصوص، يوضح الدكتور كريم مولاي علي المختص في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، أن مرض “أذن السباح” ينتشر كثيرا في فصل الصيف بالنظر للتوافد الكبير للمواطنين على الشواطئ و المسابح و غيرها، و ينجم عن تراكم الماء في الأذن الخارجية إلى غاية الطبلة.
و غالبا ما يكون هذا الماء محملا بالبكتيريا التي قد تتسرب إلى داخل الأذن خاصة إذا ساعدتها الخدوش التي تتواجد في هذه المنطقة على التكاثر و الانتشار، وهو الوضع الذي يمكن أن نجده أيضا لدى الأشخاص الذين يستعملون العود القطني لتنظيف الأذن، حيث يحذر الطبيب من أن هذه الوسائل تعمل على نزع صمغ الأذن وبالتالي حرمانها من الحماية ضد العوامل الخارجية، كما تؤثر على الخلايا مما يضعف قوة الأنسجة لمقاومة أي طارئ.
وأضاف الدكتور مولاي، أن من الأعراض الشائعة لهذا الالتهاب، الشعور بالرغبة في الحكة و حدوث ألم في الأذن الخارجية و احمرار و انزعاج من انسدادها، وإذا تأخر المصاب في العلاج ترتفع عنده الحمى و ينزل سائل من الأذن لكن دون رائحة، فيما تتضاعف الحكة بما يحتم عليه التوجه الفوري للطبيب و الشروع في العلاج.
علاجات تعتمد على المضادات وأخرى تتطلب الجراحة
و في هذا الإطار، أردف الأخصائي أن العلاج إن لم يكن منتظما ومضبوطا، فسيؤدي مع مرور الوقت إلى انسداد كلي للأذن الخارجية بسبب مضاعفات الالتهاب القوي، وسيشعر المريض بألم شديد و صداع قريب من جهة الأذن المصابة، بالإضافة لتعرضه لحالة غثيان و تعب و حمى ناتجة عن تكاثر البكتيريا في الأذن الخارجية.
و يصاحب هذه الأعراض، انخفاض لدرجة السمع نتيجة الانسداد، ولكن قد يصل المريض بسبب تهاونه للمضاعفات الخطيرة ومنها انتشار العدوى داخل الأنسجة المجاورة للأذن الخارجية كالعظم والغضروف بما يؤدي إلى إتلافهما، و قد يستلزم الأمر، إجراء عملية جراحية مستعجلة لإزالة العظم والغضروف في الوقت المناسب، وبعدها يجب أن يخضع المريض لعلاج دوائي بعد التشخيص حسب الحالة، ويرتكز على المضادات الحيوية ومضادات الألم وقطرات الأذن، مثلما يوضح الأخصائي.
خ.ب

فيتامين
السمك لعلاج الحروق
نشر مختصون مؤخرا، نتائج تجارب أجروها على جلد السمك وأهميته كضمادات لعلاج الحروق، خاصة بالنسبة للأطفال، وذلك لما يتوفر عليه من مواد تتفاعل بسرعة مع خلايا جسم الإنسان.
وتبين أن جلد السمك يعالج الحروق كونه غني بالكولاجين الذي يشبه البروتين الموجود في جلد الإنسان، وهذا التفاعل بين جلد السمك وجلد الإنسان عبر جهاز المناعة، يزيد من سرعة الشفاء من الحروق.
 كما تتوفر الأسماك على قيمة غذائية عالية، فهي مصدر للبروتين، الدهون والمغذيات الدقيقة الأساسية، كما ينخفض محتوى كثافتها من السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من “أوميغا 3” وهي أحماض دهنية غير مشبعة.
السمك غني أيضا بالأحماض الأمينية، و الفيتامينات “د3”، “أ” و” “ب12” وكذلك بالكالسيوم، الفوسفور، اليود و السيلينيوم، وينصح بتناول الأسماك الدهنية بمعدل مرة أو مرتين أسبوعيًا على الأقل لتلبية الحاجة الكافية من أوميغا 3.
خيرة بن ودان

طب نيوز
علماء يطورون لقاحا لمكافحة المتغيرات الجديدة لكورونا
يقوم باحثون من جامعة “يال” الأمريكية، باختبار لقاح جديد مرشح للتصدي للمتغيرات الجديدة لمتحور أوميكرون لفيروس كورونا، والتي تنتشر حاليا عبر العالم وهي BA.4 وBA.5.
وقال “سيدي تشين” الأستاذ المساعد في علم الوراثة والمشرف على البحث، إن هناك نظاما معمولا به لمكافحة هذه المتغيرات الناشئة، لكنه يستلزم التعديل للاستجابة بشكل أسرع للتهديدات الصحية الناجمة عن المتغيرات الجديدة، ومن خلال هذه التجارب، تُدرس إمكانية تطوير لقاحات خاصة بأشكال مختلفة، توفر حماية إضافية ضد المتغيرات الفرعية الناشئة.
اللقاح الجديد الذي سُمّي “أومنيفاكس” من نوعmRNA  وهو مخصص لمواجهة متغيرين فرعيين من سلالات أوميكرون، حيث يرفع من درجة استجابة الأجسام المضادة ما بين 8 و19 ضعفاً، مقارنة بلقاحات سابقة.
وحسب ما نشر عبر موقعي “ميديكال إكسبريس” و”ساينس دايلي” فإن وصول هذا اللقاح للبشر يتطلّب مزيداً من التجارب البشرية الصارمة حيث تمت تجربته فقط على الفئران.
وتم تصميم لقاح “أومنيفاكس” لمواجهة أول سلالاتين من طفرة أوميكرون هما BA.1 و BA.2.12.1. ويأمل الباحثون أن يكون بداية لجيل جديد من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا والمتحورات الجديدة.
خيرة بن ودان

طبيب كوم

 الدكتور بوبقيرة محمد وليد مختص في التغذية 

أنا سيدة أعاني كل صيف من آلام المفاصل. هل هناك وصفة غذائية طبيعية يمكنني استخدامها؟
آلام المفاصل قد تكون على مدار السنة. دائما ننصح المصابين بتناول فيتامين “e” وهو موجود في زيت الزيتون، وهنا يمكن تجريب الوصفة الطبيعية القديمة التي كان يستعملها الأجداد وتتمثل في خلط كمية من زيت الزيتون مع الملح وتركهما فوق نار هادئة حتى يمتص الملح كل الزيت ثم نضعه في قطعة قماش فوق موضع الألم ليزول تدريجيا.

أنا شاب كثيرا ما يتم تحذيري من تناول السمك والجبن معا ويُقال لي إنه يسبب مشاكل جلدية منها البرص، هل هذا صحيح؟
هذا غير صحيح. طبيا لم يثبت وجود مضاعفات على جسم الإنسان عند تناول السمك والأجبان أو الألبان، ولكن ما يحدث هو أنه على مستوى المعدة تختلط بروتينات السمك مع بروتينات الألبان ومشتقاتها، وهنا تضطرب مهمة الأنزيمات التي تفكك البروتينات وتحدث مشكلة في الهضم فيشعر الشخص بنوع من الإعياء على مستوى الجهاز الهضمي.

أنا سيدة في الخمسينات من العمر وأريد أن أعرف إن كانت بذور الكتان مفيدة للهبات الحارة بعد انقطاع الطمث؟
بذور الكتان غنية بعدة خصائص، منها أنها تريح السيدات من الهبات الحارة بعد انقطاع العادة الشهرية وهي الحالة التي تؤرق السيدات وتزعجهن، كما أنها تحمي المرأة من سرطان الثدي، ولها فوائد أخرى كونها غنية بالألياف الغذائية التي تساعد كثيرا في حالات الإمساك، زيادة على غناها بأوميغا 3 التي تخفض الكوليستيرول السلبي، وبالبوتاسيوم والعديد من الفيتامينات.                خيرة بن ودان

تحت المنظار
أخصائي أمراض الدم الدكتور بلقاسم منصور للنصر
الحرارة والتهاون في الوقاية يضعان مرضى “الهيموفيليا” في خطر

تشهد الجزائر موجة حر كبيرة خلال هذه الأيام، مما يؤدي لمضاعفات صحية لدى العديد من المصابين بالأمراض المزمنة، ومنهم مرضى النزف الدموي الوراثي “الهيموفيليا” لاسيما الأطفال والشباب الذين لا يتبعون الإجراءات العلاجية الوقائية التي تحميهم من الخطر.
وأقرت الجزائر منذ سنة 2015، إستراتيجية لضمان أفضل رعاية لهذه الفئة من المرضى، فيما تُسجل 2400 مصاب بالهيموفيليا وفق أحدث إحصاء. وفي هذا السياق، أوضح الدكتور منصور بلقاسم المختص في أمراض الدم، أن الارتفاع الكبير في درجة الحرارة يؤدي لمضاعفات خطيرة للمصابين بالهيموفيليا، حيث أنه يسبب جفاف الجسم مما يعقد الحالة المرضية لهؤلاء الأشخاص المعرضين في هذه الظروف للنزف الدموي أكثر.
و في مثل هذه الحالات يجب، وفق الأخصائي، التدخل الطبي بسرعة وتطبيق بروتوكول خاص يعتمد استعجاليا على تقييم درجة النقص المسجل في عاملي التخثر “8 و 9” وتعويض الدم الضائع، وبعد ضبط الحالة يبدأ التصرف مع مضاعفات جفاف الجسم على الأعضاء، ومنها مشكلة الضغط الدموي التي قد تؤدي لفشل الكلى و غيرها من المضاعفات الخطيرة المحتملة إذا لم يحصل المريض على التدخل الطبي العلاجي في الوقت المناسب.
و يضيف الأخصائي في حديث للنصر، أن مريض “الهيموفيليا” مطالب بشرب الماء بكثرة خلال فترة ارتفاع الحرارة، وتجنب المشروبات الغازية المثيرة للجهاز الهضمي والإنزيمات والمفرزات الهرمونية التي تؤدي لمضاعفة درجة جفاف الجسم وبالتالي تعقد حالة مريض النزف الدموي، الذي يجب عليه الإكثار من شرب الماء وتجنب قدر الإمكان التعرض للشمس وضرباتها خاصة في الشواطئ.
كما أن هذه الفئة من المرضى وفق محدثنا، معرضة أيضا للإصابة بفيروس كورونا، وفي الظروف الحالية التي تشهد عودة الإصابات، فهم كغيرهم من الأشخاص العاديين، ملزمون بالتقيد بالإجراءات الوقائية خاصة التباعد و ارتداء الكمامة وتعقيم اليدين وأيضا تقوية المناعة، أما بخصوص الحوامل فهن مطالبات بمتابعة خاصة من طرف طبيب أمراض الدم لحمايتهن والجنين من مضاعفات الإصابة بـ “كوفيد 19” الذي قد يعقد حالاتهن، حيث يقدم لهن العلاج بتعزيز نقص عوامل تخثر الدم “8 أو9” حسب وضعية كل مريضة.
خيرة بن ودان

خطوات صحية
زيوت طبيعية لعلاج ترهلات الجلد
تنجم الترهّلات عن ارتخاء في الجلد يظهر واضحاً للعيان، حيث يتمدّد لمحيط جميع مناطق الجسم أو بعضها، حيث ينصح الخبراء بإتباع طرق لشد هذه الترهلات.
وتعتبر ممارسة الرياضة أفضل علاج لشدّ الترهلات في كافة أنحاء الجسم، كما يمكن خلط كميّات متساوية من “الشبّة” المطحونة وبودرة النشا وزيت الزيتون، وإضافة القليل من الماء لها إلى أن تصبح على شكل عجينة لتدلك وتدهن بها المنطقة المعنيّة ثم تشطف وتكرر يوما بعد يوم. ويُنصح كذلك بتسخين أوراق الملفوف بوضعها قليلاً في الماء المغلي، ومن ثمّ وضعها على الجلد ولفّها بالشاش لأطول مدّة ممكنة يومياً، كما يمكن خلط محتوى فنجان واحد من زيت النعناع، زيت الزيتون، زيت الزنجبيل، وخلّ التفاح، و وضع هذه الخلطة باستمرار على المنطقة المعنيّة إلى غاية الحصول على النتيجة المرجوة، وكذلك تجربة تدليك مكان الترهّل باستخدام زيت الخردل وزيت اللوز باستمرار. ويحذر المختصون من مواصلة استخدام أية وصفة في حال ظهور رد فعل سلبي، مثل حساسية البشرة، كما لا يجب تناول أدوية لعلاج الترهل إلا باستشارة الطبيب.
خيرة بن ودان

نافذة أمل
الكشف عن علاج ثوري للبرص
كشفت السلطات الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية، عن علاج ثوري للبهاق المعروف بالبرص، لدى البالغين والأطفال، وقد يكون الأول من نوعه في العالم.
ومنحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرا الموافقة على استعمال دواء “أوزالورا” للعلاج الموضعي للبهاق غير المفصلي لدى البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 سنة، ليصبح أول “كريم” لعلاج هذا الداء الذي أصيب به ملايين الأشخاص حول العالم.
وتمت الموافقة على استخدام العلاج الجديد موضعيا وبشكل مستمر على البقع غير المصطبغة من الجلد مرتين في اليوم، ولا يجب استخدامه على أكثـر من 10 بالمئة من مساحة سطح الجسم.
 ولاحظت الشركة المنتجة أن استجابة المريض للعلاج قد تحتاج إلى تطبيق كريم “أوبزيلورا” لأكثـر من 24 أسبوعا، حيث تم إجراء تجارب على أكثـر  من 600 شخص مصاب بالبهاق غير المفصلي، و وفقا للنتائج في الأسبوع 24، فقد حصل قرابة 30 بالمئة من الأشخاص على تحسن في لون بشرتهم بنسبة 75 بالمائة على الأقل.
ويصيب مرض البهاق ذوي جميع أنواع البشرات، وإن كان أكثـر وضوحا عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، و وفق تقديرات المختصين فإنه يصيب من 1 إلى 2 بالمئة من سكان العالم وهو ليس مُعد أو خطير.
خيرة بن ودان

الرجوع إلى الأعلى