يُعد «البازهر» من الأمراض الشائعة التي تؤدي لانسداد خطير في المعدة والأمعاء و قد تتطلب التدخل الجراحي، وهو عبارة عن تراكم كتل صلبة لمواد غير صالحة للأكل أو غير قابلة للهضم داخل الجهاز الهضمي، حيث ينتشر لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية وعصبية منها الاكتئاب والتأخر العقلي، وحسب المختصين فإن أعراضه يمكن أن تظهر بعد سنوات من بدء مسبباته.

روبورتاج: خيرة بن ودان

السيدة ربيعة البالغة من العمر 64 سنة تُمثل إحدى الحالات، حيث أخبرتنا أنه وبعد 20 سنة من خضوعها لعملية جراحية للاستئصال الجزئي للمعدة ومعاناتها من مشكلة على مستوى الغدة الدرقية، ظهرت عندها أعراض تتمثل في التقيؤ وتوقف خروج الغازات وإفراز الفضلات، مما استدعى نقلها بشكل استعجالي للمستشفى أين أجريت لها فحوصات دقيقة لتشخيص حالتها، كما خضعت لكشف إشعاعي عن طريق جهاز «سكانير»، ليتبين أنها كانت تعاني من انسداد معوي فأجريت لها العملية الجراحية وهي اليوم تتماثل للشفاء.
أما عبد القادر ذو الـ 57 عامًا، فسبق له أن أجرى عملية تخص قصور الغدة الدرقية قبل سنوات عديدة، لكنه بدأ يشعر مؤخرا بألم متقطع على مستوى البطن، وبعد خضوعه لفحوصات وتشخيص دقيق، تبيّن أنه مصاب باضطراب في الدورة الدموية مع انسداد معوي يتمثل في داء «البازهر»، لكنه لم يصل لمرحلة العملية الجراحية، حيث لا يزال يعالج بتقنية التنظير والتفتيت الحصوي.
حالات خطيرة لدى الرضع
ويمس هذا المرض الأطفال أيضا، وقد يتسبب في الوفاة، حيث تقول هوارية بمرارة إنها فقدت رضيعها وعمره لم يتجاوز الشهرين بسبب الانسداد المعوي، و تضيف أنه ومنذ الولادة كان طفلها يخضع للرضاعة الاصطناعية وكان قليلا ما يخرج إفرازات البراز فاعتقدت أن الأمر عادي، لكن بعد 15 يوما بدأت كمية البراز تقل و يتغير لونها.
رغم هذا، لم تنتبه الأم إلى وجود مشكلة ما، إلا بعدما بدأ الرضيع في الإرجاع واشتد بكاؤه، لتلاحظ أن بطنه منتفخ، و تم نقله بصورة استعجالية للمستشفى وهناك خضع لفحوصات متعددة أظهرت أنه مصاب بانسداد، حيث أجريت له عملية قال الأطباء إنها كانت ناجحة، غير أن الرضيع تعرض لأزمة أخرى بعد مدة قصيرة وأعيدت له العملية لكنه لم يصمد بعدها إلا أياما وفارق الحياة.
4 بالمائة من المرضى يصابون بالانسدادات
وأوضح الدكتور علام هشام المختص في الجراحة العامة، أن مرض «البازهر» قد يتحول إلى انسداد معدي أو معوي بنسبة تتراوح ما بين 0.5 إلى 4 بالمائة من الأشخاص الذين يعانون من مسبباته.
و تتمثل عوامل الإصابة مثلما يشرح الطبيب، في ضعف عملية المضغ أو مشاكل في الأسنان واللثة، و كذلك بطء سريان المواد عبر الجهاز الهضمي، كما يمكن أن يظهر لدى مرضى السكري أو الذين سبق لهم إجراء عملية استئصال جزء من المعدة.
وقد ينجم «البازهر» أيضا، عن تراكم الألياف النباتية أو «اللاكتوز» المكون من اللبن الرائب خاصة عند الرضع، كما يمكن أن يحدث نتيجة لتراكم بقايا الأدوية والأجسام الغريبة و حتى التكتلات الفطرية، و كذلك في حالة الخضوع لعلاج مضاد للإفراز من أجل تثبيط نشاط الإنزيمات المسؤولة عن هضم الألياف الغذائية.
وأضاف محدثنا، أن الأعراض الشائعة لهذا المرض هي آلام البطن، الغثيان، التقيؤ، وفقدان الشهية و الوزن، و كذلك ظهور كتلة في حفرة المعدة، موضحا أن العلاج يعتمد في المقام الأول على الجراحة على مستوى الجهاز الهضمي.
علاج بالأدوية أو عن طريق المنظار
وبحسب حجم حصوة «بازهر»، تتم مراعاة البدائل الأخرى منها التنظير الهضمي العلوي  وهو عملية تتم عبر إدخال مسبار مزود بكاميرا عبر الأنف أو الفم واستكشاف محتويات المعدة والأجزاء الأولى من الأمعاء الدقيقة، ليستخرج الجراح الحصوة عن طريق الخلع باستخدام ملقط أو باستعمال تقنيات الليزر.
كما يتم العلاج بتناول كميات وفيرة من المشروبات المرتبطة بمسرعات العبور أو الذوبان بالمواد الطبية، وقد يكون تفتيت الحصوات باستخدام الموجات فوق الصوتية، و ذلك حسب تقديرات الجراح مع مراعاة مضاعفات كل عملية. في مقابل ذلك، فإن علاج المصابين بالبازهر من ذوي الأمراض النفسية والعصبية يخضع، وفق الدكتور علام، لنفس الطريقة السابقة مع ضرورة المتابعة النفسية لهذه الفئات لتفادي حدوث الاضطرابات في الأكل وأيضا تجنب بلع مواد من شأنها تكوين «بازهارات» أو انسدادات في الجهاز الهضمي ومنها الشعر أو المواد الصوفية من خلال تقطيع وهضم الأقمشة وغيرها.
 خ.ب

دراسة تحذر من الاستيقاظ ما بعد منتصف الليل


وجدت دراسة جديدة حملت عنوان «العقل بعد منتصف الليل»، أن جسم الإنسان والعقل البشري يتبعان دورة طبيعية من النشاط لمدة 24 ساعة تؤثر على عواطفنا وسلوكنا.
و توصل باحثون في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن الاستيقاظ حتى الساعات الأولى من الصباح يرتبط بزيادة خطر الانتحار والتورط في سلوكيات عنيفة وتعاطي الكحول والمخدرات وزيادة تناول الطعام، كما نقل الموقع الإلكتروني لتلفزيون «سي بي سي بوسطن».
وخرج الباحثون بنتيجة مفادها أن الدماغ مبرمج مسبقاً للاستيقاظ أثناء النهار والنوم في الليل. ولكن إذا بقي الدماغ مستيقظاً لفترة أطول من المعتاد، فلن يكون لدى الخلايا العصبية الوقت الكافي للتعافي، وستصاب بالتعب، ولن يمكنها العمل في أفضل حالاتها، سواء في تلك الليلة أو في اليوم التالي.                            ص.ط

أغذيــــــة تحمـــــي من البواسيـــــر


قال المركز الألماني للتغذية في دراسة له، إنه يتعين على مرضى البواسير تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية التي تمتاز بقدرتها على تحفيز نشاط وحركة الأمعاء، وبالتالي محاربة الإمساك المسبب للبواسير.
وتتمثل مصادر الألياف الغذائية في الخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات، كما ينبغي الإكثار من شرب ما لا يقل عن لتر ونصف لتر من الماء يومياً.ويُنصح أيضا بالابتعاد عن الأطعمة التي تتسبب في خمول الأمعاء، كاللحوم والدهون الحيوانية والنقانق، وأيضا الوجبات السريعة والأطعمة المحمرة والزبدة والقشدة والحلويات والمخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض، ومن الأفضل عدم تناول الأطعمة ذات البهارات القوية. جدير بالذكر أن البواسير هي أوعية دموية منتفخة في القناة الشرجية، حيث تتسبب في الشعور بألم مبرح أثناء التبرز وحكة في منطقة الشرج ونزيف.
  خيرة بن ودان

تركيبات تُعرض بأسعار خيالية عبر الانترنت ومختصون يحذرون: تناول الأدوية بعشوائية وراء تفشي الأمراض المزمنة


حذر مختصون من تفشي ظاهرة الاستهلاك العشوائي للأدوية، ونبهوا إلى خطورة تناول العقاقير الموجهة للمرضى المزمنين والتي يروج لها على شبكات التواصل وقنوات إعلامية على أساس أنها مفيدة لعلاج مشاكل صحية أخرى، كالسمنة وتأخر الإنجاب، مؤكدين بأن القانون يمنع منعا باتا المتاجرة بالأدوية حفاظا على الصحة العامة.
انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة الترويج للأدوية المخصصة لعلاج المصابين بأمراض مزمنة، من أجل استعمالها في مجالات أخرى كالتنحيف والتسمين ومشاكل تأخر الإنجاب، كما يتم اقتراحها على ممارسي رياضة كمال الأجسام، رغم التعقيدات الصحية الخطيرة التي تسببها، من بينها أمراض القلب والكلى والسكري والسرطان، فضلا عن الأمراض النفسية كالانهيار العصبي والكآبة.
وحذرت المنظمة العالمية للصحية من اقتناء الأدوية دون وصفة وتناولها دون استشارة طبية، كما يمنع القانون المتاجرة بها، ويفرض على الصيادلة التواجد المستمر بالمحل إلى جانب الصيدلي المساعد لمراقبة عملية بيع الدواء لتفادي التجاوزات.
ويعد الاستهلاك العشوائي للأدوية وفق تأكيد المختص في الصحة العمومية، الدكتور فتحي بن اشنهو، من المشاكل العويصة التي تؤرق القائمين على قطاع الصحة، إلى جانب طغيان المواد شبه الصيدلانية على العقاقير المعروضة بمختلف الصيدليات، إذ تمثل في الغالب ثلث ما هو موجود بالصيدليات.
وأكد بن اشنهو للنصر، بأن المواد شبه الصيدلانية ليس لها أي علاقة بالأدوية، ومع ذلك تعرض إلى جانب الأدوية، وبعضها مجهولة المصدر والتركيبة، بينما لا تُعرف تأثيراتها الجانبية، ومع ذلك يتم الترويج لها على أساس أنها فعالة لعلاج عدة حالات مرضية، أو في التجميل.
كما عبر الطبيب عن قلقه لانتشار محلات بيع الأعشاب الطبية خاصة بالمدن الكبرى، بحيث تعرض خلطات لعلاج أمراض عجز الطب إلى غاية اليوم عن إيجاد حلول نهائية لها، كأمراض السكري والقلب والسرطان، كما يتم بيع أصناف من الأدوية خفية، من بينها مضادات الأجسام لمعالجة بعض المشاكل الصحية، كالنحافة.
وذكّر الدكتور بن اشنهو بفحوى القانون الذي يحظر المتاجرة بالعقاقير أو الترويج لها عن طريق الإعلام أو مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا بأن كل الأدوية والأعشاب الطبية تحتوي على مواد كيميائية، وبأن تناولها بطرق عشوائية يؤدي إلى تعقيدات صحية، من بينها الإصابة بالسرطان لاسيما لدى فئة النساء.
من جهته، أوضح الطبيب البروفيسور رياض مهياوي وهو عضو اللجنة العلمية لرصد فيروس كورونا، بأن كل دواء صنع لمعالجة أعراض صحية محددة، ويتم تناوله بكميات معينة يحددها الطبيب المعالج، دون إمكانية استعماله في مجالات أخرى، أو دون وصفة طبية، حتى وإن تعلق الأمر بمسكنات الآلام أو المكملات الغذائية لاسيما التي تحتوي على فيتامينات أو تركيبات كيميائية.
وحذر المتدخل من الآثار الصحية الخطيرة التي يتعرض لها الشخص في حال تناول أدوية دون استشارة طبية، من أجل التنحيف أو التسمين أو معالجة تأخر الإنجاب، و في مجال كمال الأجسام، مؤكدا بأن كثيرا من الشباب والمراهقين يقبلون على تناول ما يعرض على مواقع التواصل من منشطات وأدوية، تعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بالسكتة القلبية لدى هذه الفئة العمرية.
كما نبه المختص في الصحة العمومية، الدكتور امحمد كواش، إلى تفشي ظاهرة الإشهار لخلطات طبية وأدوية على مواقع التواصل الاجتماعي مقابل أسعار خيالية، على أساس أنها جد فعالة في معالجة الأمراض المستعصية، حيث أن بعضها يتجاوز سعره 3000 دج، في حين أن أغلبها مجهول المصدر والتركيبة.
ويؤدي استهلاك هذه المواد غير المراقبة من قبل مصالح وزارة الصحة، إلى الإصابة بأعراض جانبية خطيرة، لاسيما الأدوية الموجهة لعلاج أمراض الحساسية التي يروج لها على مواقع التواصل على أنها جد مفيدة لعلاج النحافة، في حين أن تناولها دون وصفة أو استشارة طبية يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم والإدمان وهشاشة العظام والكآبة والانهيار العصبي والسكري، فضلا عن الضغط الدموي وأمراض القلب.
وتأسف المصدر لبيع هذه التركيبات الكيميائية من قبل عشابين بطريقة غير علنية، مؤكدا بأن أغلب الحالات المرضية الخطيرة الناجمة عن التناول العشوائي للأدوية تكتشف متأخرة، ويصعب على الطبيب المعالج التكفل بأصحابها، لذلك ينصح بعدم الانسياق وراء كل ما يروج له.
 لطيفة بلحاج

وضعيات خطيرة للسباحة بالقفز

 

يرتفع كل صيف عدد الموتى والمصابين جراء خطر القفز العمودي في البحر، وما ينجر عنه من إصابات ومضاعفات في العمود الفقري وإصابة النخاع الشوكي والشلل الرباعي، وهذا نتيجة القفز العشوائي والمتهور من أعلى الصخور البحرية خاصة في الشواطئ الممنوعة للسباحة.
وحسب مختصين فإنه كلما زاد ارتفاع القفزة زادت قوة التصادم مع السطح، ولكون الماء متماسكا وغير قابل للانضغاط، فإن جسم الإنسان عند التصادم سيحاول كسر هذا التماسك مسبباً ضغطاً على جزيئات الماء. وكرد فعل طبيعي، سيرد الماء بقوة مماثلة له قد تسبب الكسر والخلع والتمزق لأطراف الجسم وجانبيه.
أما رد فعل الماء من الضغط، فإنه سيبطئ حركة جسم الإنسان مما يسبب ضغطاً على الرئتين اللتين تستبدلان الهواء بالماء، ما يؤدي إلى اختناق يصاحبه تشنج العضلات،و فقدان الوعي والغرق مباشرةً إلى العمق، فسرعة التصادم عند ارتفاع 6 أمتار مثلا تبلغ 40 كيلومترا في ساعة، وهذه السرعة كافية لإحداث الأضرار بالجسم وخاصة العمود الفقري.
وعليه يوصي المختصون بضرورة التدرب في مراكز خاصة على السباحة بالقفز من الأعلى، لتجنب الإعاقة أو الموت.
 خيرة بن ودان

بدائل اصطناعية للدم لتطوير زراعة الأعضاء

 

يعكف باحثون في جامعة «يال» الأمريكية على تطوير بدائل اصطناعية للدم تعمل على تزويد الخلايا بالأوكسجين وتزيل عنها ثاني أكسيد الكربون، وقد يؤدي ذلك إلى تطوير و رفع عدد عمليات زرع الأعضاء وتقديم علاجات أفضل للنوبة القلبية والسكتة الدماغية.
ويُسمّى النظام الجديد الذي بدأت تجاربه على الحيوانات «أورغان إكس»، الذي يقوم بتخفيف نسبة الدم في المكان المقصود باستعمال بديل اصطناعي يحمل الأوكسجين ويتمتع بالحموضة الصحيحة ويحتوي على المستويات الصحيحة من المواد الكيميائية الحيوية الأخرى، إلى جانب احتوائه على 13 عقاراُ لمنع انسداد الأوعية الدموية وموت الخلايا وتجنب الالتهابات.
و وفقاً لموقع «نيو ساينتست»، يقوم هذا الإجراء بإطالة حياة الخلايا بعد 4 ساعات من الوفاة، حيث أجرى الباحثون تجربة تم فيها إيقاف قلوب حيوانات، وبعد ساعة واحدة من اعتبار الحيوان ميتاً بدأت العلاجات في استعادة وظيفة الخلايا، حيث تم توصيلها بجهاز القلب وضخ الدم الجديد «أورغان إكس» وأجهزة أخرى بديلة للرئة، ومقارنة تأثير الجهاز الجديد بالأجهزة المستخدمة حالياً، فتبين بعد 6 ساعات أن تدفق دم الحيوانات الموصولة بـ»أورغان إكس» أنتج موتا أقل في خلايا الأعضاء، وأنها قادرة أكثر على استعادة وظائف الخلية من كمية خلال «الجلوكوز» التي تستطيع استقلابها.
ويتطلع الباحثون لنقل التجربة للبشر لما لهذا الاختراع من مزايا لتطوير زراعة الأعضاء،  بالنظر لإمكانية حماية الأعضاء من التلف والالتهابات بعد مدة أطول من وفاة الشخص، وأيضاً قد يساعد هذا الجهاز المصابين بنوبات قلبية أو سكتات دماغية عندما ينخفض تدفق الدم إلى القلب أو الدماغ، بالعمل على إرواء  هذه الأعضاء.                خيرة بن ودان

أخصائية أمراض النساء والتوليد الدكتورة رزقي أسماء

 

أنا امرأة أبلغ من العمر 26 سنة. تأخَّر الحمل عندي وأعاني من نزول حليب من الثدي، ما هو علاج حالتي؟
تأخر الحمل له عدة أسباب ويجب القيام بالتشخيص لتحديد السبب الرئيسي وعلاجه. نزول الحليب من الثدي يسمى «البرولاكتين» و يؤدي إلى تأخر الحمل لأنه يعطل عملية الإباضة، ومن أجل العلاج يجب القيام بالفحص الدقيق أولا. يمكن للعلاج الدوائي أن يأتي بنتيجة، كما قد يضطر الطبيب إلى إخضاعك لعملية جراحية لاستئصال الورم الهرموني في الدماغ والذي يسبب نزول الحليب. نوعية العلاج إذن متوقفة على الكشف الدقيق.

أنا سيدة أبلغ من العمر 43 سنة. أعاني من ضعف بطانة الرحم وأخاف أن يؤدي العلاج لمضاعفات، فهل يوجد دواء مفيد؟
ضعف بطانة الرحم يعالَج بعدة طرق، لكن توجد طريقة سهلة وناجعة وهي الحقن بالبلازما، حيث يتم استخلاص الصفائح الدموية من دمك، ثم إعادة حقنها في بطانة الرحم حتى تتحول الخلايا الجذعية حسب هذا الوسط وبعدها تخضعين للمتابعة الطبية حتى يتم الشفاء. هذا العلاج مفيد أيضا عند التهاب بطانة الرحم وحتى عند تساقط الشعر ولعلاج تجاعيد البطن بعد الولادة وغيرها، ولكن حذار من القيام بهذا العلاج عند بعض محلات الحلاقة دون طرق طبية علمية. الأفضل هو اللجوء للطبيب المختص.

أنا سيدة حامل وأعاني من صداع شديد. هل أتناول مهدئات؟
من أبرز أسباب الصداع أثناء الحمل هو ارتفاع ضغط الدم، وعادة ما يمر دون أن توليه السيدة الحامل اهتماما ولا يتم التفطن له إلا عند فحص الجنين خلال الشهر الخامس أو السادس من الحمل، حيث يظهر عليه تأخر في النمو و نقص في السائل الأمنيوسي وهي مؤشرات إصابة الأم بارتفاع ضغط الدم. من الأفضل أن تفحصي ضغطك بصفة دورية ومن المستحسن أن يكون في بيتك جهاز خاص لقياسه، ولا تشربي دواء براسيتامول إلا عند الحاجة الملحة.
خيرة بن ودان

الرجوع إلى الأعلى