يعد اليرقان من الأمراض الشائعة عند حديثي الولادة، ويتميز بظهور لون أصفر في الجلد وبياض في العينين، ناتج عن زيادة تركيز البيليروبين في الدم، وفيما لا تشكل معظم الحالات خطورة على الرضيع، يتعرض العديد من الأطفال إلى مضاعفات معقدة قد تصل إلى الإعاقة وحتى الموت، خصوصا إذا لم يتم العلاج بشكل مبكر.

روبورتاج: سامية إخليف

ويتطور اليرقان عند الأطفال في ظرف يومين إلى ثلاثة بعد الولادة ويزول في غضون أسبوع دون علاج، لكن في بعض الحالات قد يكون ناتجا عن حالة خطيرة، مثل عدم التوافق بين دم الأم والطفل، أو التدمير المفرط لخلايا الدم الحمراء أو العدوى، ويعتمد العلاج على سبب ودرجة ارتفاع مادة البيليروبين، وإذا كان اليرقان ناتجا عن مرض معين، فمن الممكن التعافي.
ويدخل العديد من الأولياء في حالة من القلق بعد اكتشاف إصابة أبنائهم حديثي الولادة بهذا المرض، ويتم في بعض الأحيان الإبقاء عليهم في المستشفى لتلقي العلاج، غير أن هناك حالات كثيرة لا تحتاج البقاء في مصلحة الرضع، حيث تخبرنا السيدة أمينة أن ابنها كان يعاني من اصفرار متوسط في الوجه وعلى مستوى البطن خلال الأسبوع الأول من ولادته، ثم اختفى تدريجيا مع بداية الأسبوع الثاني من دون علاج، كما كان الطفل يرضع بشكل طبيعي ولم تظهر عليه أي أعراض أخرى ماعدا حمى خفيفة استمرت ليوم واحد ثم اختفت.

* أخصائية طب الأطفال الدكتورة قادة زاير أمينة
اليرقان أكثر أسباب المعاينة الطبية للمواليد الجدد
وتشرح المختصة في طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتورة قادة زاير أمينة، أن اليرقان أمر كثير الحدوث، و هو أكثر أسباب المعاينة الطبية لحديثي الولادة، حيث أن هناك نوعا لا يؤثر على المولود، بينما يشكل نوع آخر خطرا على حياته، وقد يؤدي إلى الوفاة أو يتسبب في إعاقة دائمة، إلا أن أغلب الحالات بسيطة.
 وتوضح المختصة، أن اليرقان يتميز باللون الأصفر الذي يظهر على الجلد وخاصة في منطقة بياض العينين عند حديثي الولادة، ويكون الاصفرار واضحا جدا تحت الضوء الطبيعي، ولذلك من الأفضل دائما أن تغير الأم ملابس صغيرها في الصباح وتترك أشعة الشمس تتغلغل إلى البيت، مع فتح الستائر لتنتبه إلى لون جلد ابنها وعينيه.
وتضيف الدكتورة أنه على الأم إذا لاحظت وجود اصفرار، استشارة الطبيب حالا لتفادي أي تأخر في التشخيص لأن بعض الحالات مستعصية، محذرة من اللجوء إلى العلاجات التقليدية لأنها خاطئة وتزيد من الخطر على اعتبار أن علاج حديثي الولادة يختلف عن علاجات الفئات العمرية الأخرى، موضحة أن اليرقان من النوع الفيزيولوجي يختفي من دون تدخل طبي، بينما النوع الخطير يتطلب المتابعة عند المختص.
وأضافت الطبيبة، أن هناك نوعا خاصا من الاصفرار وهو الذي يترافق مع تغير لون براز الطفل، حيث يكون أصفر باهتا إلى أبيض، بما ينذر بحالة مستعجلة، في حين إذا تم اكتشافه مبكرا و التكفل به بالعلاج المناسب، يمكن أن يتعافى الطفل بسهولة.
الخطورة متعلقة بفصيلة دم الأم
وقد يشكل اليرقان خطرا على حديثي الولادة، ويعد أكثر شيوعا عندما تكون فصيلة دم الأم سلبية و إيجابية عند الزوج والرضيع، دون أن تتلقى الأم إبرة «آنتي دي»، حيث تنجم الإصابة عن تحطم الكريات الحمراء بسرعة وبكمية كبيرة، ما يعرض الطفل للأنيميا واليرقان، وإذا وصل الأمر إلى تأثر خلايا المخ، فإن الرضيع سيكون مهددا بالموت أو الإعاقة مدى الحياة.
ولتفادي مثل هذه الحالات، من المهم أن تكون هناك متابعة منتظمة للأم التي تكون فصيلة دمها سلبية وفصيلة زوجها إيجابية، ويُطلب منها القيام ببعض التحاليل التي يمكن أن توجه الطبيب إلى أن الطفل معرض للإصابة باليرقان مستقبلا. ويجب على الأم أن تحصل على إبرة «أنتي دي» أثناء فترة الحمل إذا تعرضت لسقوط شديد، أو تلقت ضربة قوية على البطن، أو إذا حصل نزيف ولو كان قليلا، وأيضا في حالة الإجهاض، كما يجب أن تأخذها بعد الولادة إذا كانت فصيلة دم ابنها موجبة.
وتضيف الطبيبة بأنه ينبغي الإبقاء على الرضيع بعد 24 ساعة من الولادة تحت المراقبة في المستشفى لكي يتمكن طبيب الأطفال من فحصه، وإذا سمح له بالخروج، يتعين على الأم مراقبته، وإذا لاحظت أي اصفرار عليه، يجب التوجه به نحو مصلحة الاستعجالات لحديثي الولادة، مشيرة إلى أنه إذا كان التدخل الطبي مبكرا، فإن الطفل سيتم إنقاذه من الخطر.  
كما توجد حالة أخرى من اليرقان اعتبرتها المختصة أكثر خطورة، وهي عندما  تكون فصيلة دم الأم  O و الطفل A أو B ، مضيفة أن الاصفرار يظهر غالبا عقب 48 ساعة أي بعد خروج الصغير من مصلحة الولادة، ولكن إذا لاحظت الأم ذلك فيجب عليها عرضه على الطبيب فورا. ويمكن أن يكون الاصفرار أيضا علامة على وجود ميكروب ومرض، خاصة عندما يصاحبه عدم الرغبة في الرضاعة أو ظهور الحمى وأحيانا دونهما.
وتشمل أسباب اليرقان الأخرى والتي تمثل حالة استعجالية حتى لا يتأثر ذكاء الطفل، قصور الغدة الدرقية الخلقي، وهنا غالبا ما يكون الاصفرار بنسبة قليلة ولكن مدته تطول ولا يختفي، حيث يطلب الطبيب إجراء تحاليل الغدة، وإذا اكتشف الخلل وجب إعطاء الدواء.
وتطرقت الدكتورة أيضا إلى يرقان الخدج، وهي شريحة يتم تشخيصها ومتابعتها من طرف طبيب مختص، في حين أن اليرقان الفيزيولوجي لا يشكل أي خطر على الطفل كما أنه يختفي مع مرور الوقت، محذرة من عرض الصغير على أشخاص لا علاقة لهم بالطب، لتفادي العواقب التي قد تكون كارثية، إذ أوضحت أن كل حالة مختلفة عن الأخرى وبالتالي يجب استشارة أهل الاختصاص للحفاظ على حياة المولود.
س.إ

طب نيوز
بحسب دراسة حديثة
الاستغناء عن الأكل ليلاً يحمي من الاكتئاب والقلق
أظهرت دراسة حديثة أن وقت تناول الطعام له تأثير على الصحة النفسية للإنسان، وبيّنت أن الاستغناء عن الطعام ليلاً وتناوله أثناء النهار فقط، يمكن أن يحمي من الاكتئاب والقلق.
الدراسة أجراها باحثون في مستشفى «بريغهام آند وومنس» في بوسطن، بالولايات المتحدة الأمريكية، وتوصلوا إلى أن الأشخاص الذين يأكلون في الليل سجلوا نسباً أعلى للاكتئاب والقلق مقارنة بالذين اكتفوا بالأكل نهاراً.
وأخضع باحثون 19 متطوعة ومتطوعا في نوبات عمل ليلية تجريبية على مدار 14 يوماً، وبعد فترة لم يُسمح لهم بالنوم إلا بعد 12 ساعة من المعتاد. وتم تقسيم المشاركين في الدراسة إلى مجموعتين تناولتا نفس الكمية من الطعام، حيث أن المجموعة الأولى سُمح لها بتناول الطعام ليلاً ونهارًا، و الثانية سُمح لها بتناوله خلال النهار فقط.
وقدّم المشاركون في الدراسة معلومات مفصلة عن حالتهم الصحية بشكل يومي، وقد وجد الباحثون أنه كان لدى أولئك الذين تناولوا الطعام في الليل نسبا أعلى بـ 26 بالمائة من علامات الاكتئاب و 16 بالمائة من علامات القلق، في حين لم تطرأ تغييرات على الصحة النفسية لدى المجموعة التي تناولت وجبات طعام خلال النهار فقط.
ص.ط

فيتامين
البطيخ الأصفر لتخفيض الوزن وتحسين البصر
يعتبر البطيخ الأصفر من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية للغاية، مما يجعله مثاليا في تخفيض الوزن، ويوفر إحساسا فوريا بالشبع وبالتالي يساعد على تجنب تناول الوجبات الخفيفة أثناء النهار.  كما أن هذه الفاكهة تعزز الترطيب الجيد، لأنها غنية جدا بالمياه ولكن غنية أيضا بالعناصر الغذائية، خاصة البوتاسيوم والكالسيوم، كما تسهل التخلص من السموم المتراكمة وتحارب احتباس الماء.
ويحتوي البطيخ الأصفر على الكاروتينات وهي من مضادات الأكسدة التي لها تأثير وقائي على ظهور بعض أنواع السرطان، كما يشتهر بشكل خاص بمحتواه العالي من البيتا كاروتين، وهذا من شأنه أن يحمي أو يقلل من آلام المفاصل الناتجة عن بعض الالتهابات بما في ذلك التهاب المفاصل.
ويعتبر البطيخ من الأطعمة التي تحارب ارتفاع ضغط الدم وبالتالي تحافظ على القلب، بفضل ارتفاع مستوى البوتاسيوم فيه، كما أنه يحسن البصر ويحمي البشرة من الشيخوخة.
س.إ

طبيب كوم

المختص في الصحة العمومية الدكتور أمحمد كواش

أنا شاب أبلغ من العمر 18 سنة، وزني 60 كلغ وطولي 1.64 مترا. هل طولي طبيعي وهل يمكن أن يزيد؟
هناك علاقة بين الطول و الوزن، مثلا طولك 1.60 مترا فوزنك النموذجي يكون بين 55 و 65 كلغ، أما بالنسبة لزيادة الطول فهي ممكنة لكونك في مرحلة النمو، و الرياضة والتغذية الصحية يساعدان في ذلك، مع العلم أن الطول له علاقة بالجانب الوراثي.

أنا سيدة في منتصف الثلاثينيات، أعاني من الضغط المنخفض دائما، فما هي أسبابه وهل يمكن أن يؤثر على وظائف الجسم إذا لم يعالج؟
انخفاض الضغط الدموي المستمر قد يكون أمرا طبيعيا وقد يرتبط بمشكلة صحية خاصة إذا كان الشخص يعاني من الإرهاق والتعب  وبعض المشاكل الصحية المختلفة. من الأحسن استشارة الطبيب للقيام ببعض الفحوصات والتحاليل من أجل التشخيص الصحيح.

هل التهاب اللوزتين المتكرر يسبب مضاعفات صحية، ومتى ينصح باسئصالهما مع العلم أنني فتاة ابلغ من العمر 17 سنة؟
نعم التهاب اللوزتين المتكرر قد يسبب مضاعفات صحية تضر بصمامات القلب، لهذا إذا أصبحت الإصابة به تتكرر بشكل متواصل وتسبب تعفنات وإرهاقا وحمى وإجهادا في كل مرة، يجب استشارة الطبيب المختص في الأذن والأنف والحنجرة أو الطبيب المعالج من اجل أخذ العلاج المناسب أو الوقائي وإن استدعي الأمر استئصالهما.
 سامية إخليف

تحت المنظار
الدكتور بمعهد باستور سعيداني محمد لمين للنصر
الجزائر تنتج 80 ألف جرعة أمصال لمكافحة التسمم العقربي سنويا
أكد المختص في صناعة الأمصال بمعهد باستور والخبير في لجنة خبراء مكافحة التسمم العقربي على مستوى وزارة الصحة، الدكتور سعيداني محمد لمين، أن الجزائر تحقق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الأمصال المضادة للتسمم العقربي، حيث تصنّع 80 ألف جرعة سنويا فيما يتراوح عدد حالات الإصابة بين 43 و 45 ألف لسعة على المستوى الوطني.
وأوضح الدكتور سعيداني في تصريح للنصر، أنه تم تسجيل 5 وفيات بلسعات العقارب في ولاية البيض منذ بداية السنة، بينما في 2021 أحصيت 23 حالة على المستوى الوطني، مذكرا أنه في سنوات التسعينات كان عدد الضحايا مرتفعا حيث بلغ 100 حالة وفاة، ولكن تدريجيا بدأت الأرقام في الانخفاض بفضل الحملات التحسيسية وتحسن الوضعية المعيشية للسكان والعناية الصحية بالمصابين، وهذا بفضل وفرة الأمصال والعلاج المكفول من طرف الأطقم الطبية، كما أنه في فترة كورونا انخفضت الأرقام كثيرا بسبب الحجر الصحي وعدم ترك الأطفال خارج المنازل خاصة في فترة ارتفاع الحرارة، بحسب المختص.
وأضاف الدكتور سعيداني أن الأمصال المنتَجة وطنيا ناجعة ولها دور كبير في إنقاذ المصابين من خطورة اللسعات، وفي عدة حالات لا يظل المصاب إلا ساعات في الاستشفاء ثم يغادر، علما أن معهد باستور ينتج الأمصال منذ سنة 1936، لكن ما يعقد الحالة هو أن الكثيرين يلجأون للتداوي التقليدي الذي يؤخر العلاج الصحي وتنجرّ عنه مضاعفات تؤدي غالبا للوفاة، حيث يوجد من يداوي بالحجر الأسود وآخر بمص الدم وغيرها من المعتقدات الخاطئة التي تعمل الحملات التحسيسية الدورية على تصحيحها وتعويضها بمفاهيم علمية تساهم في تقليص عدد الوفيات.
وأفاد محدثنا أن العقارب كلها سامة لكن توجد أنواع سمها غير قاتل وأخرى خطيرة وقاتلة، وعليه فكل من يتعرض للسعة يجب أن يُنقل فورا لأقرب مركز صحي أين يقدم له العلاج المناسب ويتفادى المضاعفات، كما أن العقرب يتزاوج في شهر سبتمبر ويلد ما بين 60 و 120 عقربا في  شهر أفريل.
وقال المتحدث إن القافلة الوطنية التحسيسية الأخيرة التي نُظمت في نهاية أوت المنصرم، شملت كل ولاية النعامة التي تم مسحها وجرد كل أنواع العقارب إذ تتواجد بها عدة أنواع خطيرة، مبرزا أن القافلة وقفت على وفرة في الأمصال بالمناطق البعيدة مما يجعل الأطقم الطبية في أريحية لعلاج أي حالة إصابة.
وشملت الحملة التحسيسية، بحسب المختص، تنظيم لقاء مع المجتمع المدني وتوعيته بالوضع وأيضا إجراء لقاءات مع مواطنين وأعوان الحماية المدنية، وذلك لما للعقارب من خطورة على الصحة العمومية، كما ستُنظم قوافل أخرى في مناطق أقصى الجنوب مثل إليزي وتمنراست.
 خيرة بن ودان

خطوات صحية
إجراءات بسيطة تحمي من أمراض الخريف
تنتشر الأمراض الفيروسية والالتهابات بعد نهاية فصل الصيف وحلول موسم الخريف خاصة مع الدخول الاجتماعي و العودة إلى المدرسة، ولذلك ينصح الأطباء بالحماية منها، باتخاذ بعض الإجراءات البسيطة للتغلب عليها.
ويُنصح بتناول طعام صحي يحتوي على فيتامين «سي» مع التركيز بشكل خاص على الفواكه والخضروات، فالحمضيات وكذلك البروكلي والفلفل الأخضر والبقدونس كلها أطعمة غنية بهذا الفيتامين.
كما يساعد الزنك بشكل كبير في محاربة البكتيريا الضارة بالجسم، ولذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا المعدن المهم، والذي يوجد بكميات كبيرة في المحار وصفار البيض والعدس، كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف، وهي كثيرة، مثل البازلاء والكراث، و البطاطا، لأن لديها ميزة حماية الجراثيم المعوية.
ويُنصح كذلك بالنوم المريح، لأن جودة النوم لها تأثير مباشر على جهاز المناعة، ولذلك فإن السهر لساعات طويلة يضر بالصحة، في حين أن النوم الكافي يحمي نظام المناعة الصحي من العدوى ويقي من الأمراض الفيروسية ويحسن الصحة العامة.
  سامية إخليف

نافذة أمل
اختبار دم جديد يكشف أكثر من 50 نوعًا من السرطان
قال علماء في الولايات المتحدة الأمريكية، إن اختبار دم جديد يمكن أن يكتشف 50 نوعا من السرطان، وأظهر «نتائج واعدة» في التجارب المبكرة.
وتم إجراء دراسة من قبل أطباء الأورام من مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان في نيويورك على 6621 شخصا فوق سن الخمسين، دون تشخيص السرطان أو الأعراض، وكشفت الدراسة عن علامات الإصابة بالسرطان في 1.4 بالمائة ممن تم اختبارهم.
و يكشف الاختبار عن وجود الحمض النووي للورم المنتشر في الدم، وكان اختبار الدم سلبيا بالنسبة لـ 99.1 بالمائة من الأشخاص غير المصابين بالسرطان، لذلك كان هناك عدد قليل جدا من الإيجابيات الكاذبة، ومن بين الاختبارات الإيجابية، تم تأكيد الإصابة بالسرطان لدى 38 بالمائة منهم، في أقل من ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى اكتشاف المرض، فإن الاختبار قادر على التنبؤ بمكان وجود السرطانات، مما يجعل التشخيص أسهل وأسرع.
وقال الدكتور ديب شراج، الباحث الرئيسي في الدراسة، في مؤتمر الجمعية الأوروبية لطب الأورام في باريس «أعتقد أن المثير في هذا النموذج الجديد وهذا المفهوم الجديد هو أن الكثير منها كانت سرطانات لا نملك فحصا قياسيا لها».
وكشفت الدراسة عن سرطانات الثدي، والكبد، والرئتين، والقولون، وكذلك الدم، والبنكرياس، و المبيض، ومن شأن هذا الاختبار الواعد، الذي لا يزال قيد التطوير، أن يقلل معدل الوفيات بالسرطان، بينما يصعب تشخيص العديد من الأورام في وقت مبكر.              س.إ

الرجوع إلى الأعلى