نمط الحياة وراء هشاشة العظام لدى الشباب

يعاني الكثير من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة من هشاشة العظام، وهو مرض كان في وقت قريب يصيب الفئات المتقدمة في السن وحالات معينة، لكن تغير نمط الحياة المتعلق بالأكل والحركة أصبح يؤثر على الشباب ويصيبهم بمثل هذه الأمراض التي كانت مرتبطة سابقا بكبار السن، حيث يؤكد المختصون أهمية الوقاية وعدم التهاون في العلاج لتجنب التعقيدات الخطيرة.

روبورتاج: خيرة بن ودان

تقول بهية البالغة من العمر 36 سنة، إنها تعرضت مؤخرا لسقوط ولم تكن تعلم أنها أصيبت بكسر على مستوى الفخذ لأنها نهضت وعادت للمشي رغم شعورها بألم، ومثلما أضافت، كانت تعتقد أنها قوية العظام غير أن الألم اشتد ولم تعد تستطيع النوم ولم تنفعها المراهم ولا حتى الأدوية المسكنة.
وتتابع الشابة بأنها قامت بالكشف الإشعاعي الذي أظهر أنها مصابة بكسر خطير وبهشاشة العظام، فخضعت لعملية جراحية لتقويم العظام المكسورة ولكن لحد الآن، لم تخضع للعلاج من الهشاشة التي انتشرت عندها على مستوى مفاصل اليد.
أما السيدة زهرة فتفاجأت بأن ابنها البالغ من العمر 12 سنة مصاب بهشاشة العظام، وذلك عن الطريق الصدفة بعد إحساسه بألم شديد في المفاصل، حيث اعتقدت حينها أنه يعاني من داء الروماتيزم، وبعد عرضه على الطبيب طلب إجراء فحوصات بالأشعة وتحاليل، وتبين أن الأمر يتعلق بهشاشة العظام وأن العامل الأساسي وراءها وراثي، لذلك أصبحت زهرة تحرص على متابعة وضعية كل أبنائها لوقايتهم فيما يخضع ابنها المصاب لمتابعة طبية لحمايته من المضاعفات المحتملة.
كما يقول محمد ذو الثلاثين عاما، إنه أصيب بهشاشة العظام بسبب مرض الحساسية للغلوتين، الذي لم تنتبه له عائلته وهو صغير السن في ظل مستواها المعيشي المتواضع، لكنه يخضع اليوم للعلاج والمتابعة بفضل إحدى الجمعيات التي تكفلت به.

* الطبيب شيدخ محمد
معظم الحالات تُكتشف عن طريق الصدفة
يؤكد الطبيب العام، الدكتور شيدخ محمد، أن هناك فئة من الشباب أكثر عرضة لهشاشة العظام وهم قليلو الحركة، المدخنون، المصابون بالبدانة، وذوو الإعاقات الحركية، وكذلك المصابون بالأمراض الخطيرة سواء السرطانية أو الرئوية أو المرتبطة بالكلى، مضيفا أن العلاج يكون حسب كل حالة من حيث موضع الهشاشة واتساعها وأسبابها.
ويشرح الطبيب بأن الجانب الوراثي موجود ويساهم في ظهور الاستعداد الكبير للإصابة بالهشاشة، أما التكفل فيكون بالوقاية من خلال الإجراءات الاحترازية المتمثلة في ممارسة الرياضة والتعرض لأشعة الشمس، إضافة إلى الغذاء المتوازن، تجنب السمنة، والإقلاع عن التدخين.
وأوضح الطبيب بأن هشاشة العظام مرض ينتشر في الهيكل العظمي ويتمثل في نقص وضعف كثافة العظم، ومنه ضعف في مقاومة العظام المصابة مما يؤدي في العديد من الحالات إلى كسور جراء صدمات جد بسيطة، كما أنه مرتبط في الأساس بالتقدم في العمر، ومن أعراضه إصابة عظم رسغ اليد بكسر وعظم الفقرات ثم عنق عظم الفخذ، وهي الأعراض التي تكثر بعد سن الخمسين.
ويتابع محدثنا، أن عظام الإنسان تبدأ في التلاشي والتآكل الطبيعي كلما تقدم في السن، لاسيما بعد سن الثلاثين وبوتيرة متسارعة عند المرأة بعد انقطاع الطمث لارتباط ذلك بنقص هرمون الأستروجين، ولكن حسب الدكتور شيدخ، يمكن ملاحظة هذا المرض عند بعض الأشخاص في سن مبكرة لعجز العظام عن تكوين مخزون المكونات الأساسية لها في سن العشرين، وذلك لأسباب عديدة.
ومن هذه الأسباب اختلالات النظام الغذائي وحالات سوء ونقص الامتصاص على مستوى الأمعاء مثل مرضى حساسية الغلوتين، وأيضا نقص فيتامين "د"، كما تظهر هشاشة العظام لدى الشباب المصابين بالأمراض الالتهابية وأمراض الغدد ولدى من خضعوا لاستعمال مطول للأدوية من صنف "غليكوكورتيكويد" ومضادات الرعاش.
وتظهر علامات المرض في سن مبكرة عند المفرطين في التدخين، وتتعرض هذه الفئات لكسور عظمية بعد أبسط صدمة، ورغم أن علامات ظهور الداء عند الشباب تكون شبه مختفية، إلا أنه يتم غالبا اكتشافها إثر التعرض لآلام متفرقة ومنتشرة في الجسم، أو عن طريق الصدفة خلال إجراء أشعة روتينية للكشف عن مرض آخر، مثلما يوضح الطبيب.
ويتابع الدكتور شيدخ بأن العلاج متوفر، حيث يعتمد على أخذ مواد وأدوية من صنف "البيفوسفونات" التي تكبح نشاط الخلايا العظمية المسؤولة عن تآكل العظم، مما يساعد المرضى على الإبقاء على قوة وصلابة وتماسك العظم، ثم يتم تصحيح الاختلالات المرتبطة بنقص الكالسيوم والفيتامين "د"، كما توجد العديد من الأدوية المتوفرة في الجزائر.

* أخصائي الجراحة العامة الدكتور هشام علام
قد نلجأ للجراحة والرياضة ضرورية أحيانا
يبرز المختص في الجراحة العامة ورئيس الجمعية الوطنية الجزائرية للطب الرياضي، الدكتور هشام علام، أنه في حالة الإصابة بهشاشة العظام وبعد التشخيص، يتم وفق كل حالة إتباع العلاج المناسب، إما بإعطاء بعض الأدوية والتوصية بتمارين رياضية، أو اللجوء للجراحة في حالة الهشاشة والكسر الناجم عن سقوط أو أي حركة غير مناسبة، وفي حالات أخرى يكون تجبيس موضع الكسر كافيا.
وأضاف الجراح أن ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد في تقوية العظام وإبطاء فقدانها، خاصة إذا بدأ الشخص التدريبات بانتظام في مرحلة الشباب، ثم واصلها طول حياته، فتمارين القوة تساعد على تقوية العضلات والعظام على مستوى الذراعين والجزء العلوي من العمود الفقري بينما تؤثر تمارين تحمل الوزن مثل المشي والهرولة والركض وصعود السلالم والقفز بالحبل والتزلج ورياضات الضغط، بصورة أساسية على عظام الساقين والوركين والجزء السفلي من العمود الفقري، أما التمارين عالية الشدة فيمكن أن تؤدي إلى الإصابة بكسور وعليه فمن يعاني من ضعف العظام عليه ممارسة  تمارين مع حركات بطيئة يمكن التحكم فيها.
خ.ب

طب نيوز
متحور جديد لكورونا يثير القلق
أثار ظهور متحور جديد لفيروس كورونا المستجد مخاوف عبر العالم، بعد انتشاره بسرعة في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا خلال الأيام الماضية، حيث تم كشفه لدى 9 في المئة من عدد الإصابات المُسجلة بالوباء.
وأصبح انتشار المتحور الجديد "BA.4.6" يثير القلق وسط المختصين، لاسيما أنهم لم يتمكنوا بعد من معرفة طريقة ظهوره. وترتكز أعراض الإصابة على آلام في العضلات ودموع في العينين والسعال والحمى وسيلان الأنف والعطس والصداع، ونقلت مصادر إعلامية عالمية أنه من بين 16 دواء خضع للدراسة، تأكد وجود دواء واحد فقط أثبت فعاليته ضد هذا المتحور.
ودعا المختصون إلى مراقبة المتغيرات الجديدة بدقة، لأنها قد تقود لموجة أخرى من جائحة كورونا، مؤكدين أن الأمر يتطلب اتخاذ الإجراءات الاحترازية الأساسية وإتباع أساليب الوقاية المتعارف عليها لمكافحة العدوى ومنع انتشار المتحور الجديد.   خيرة بن ودان

فيتامين
منقــــوع التمــر لتقويــة مناعة الرضـع
يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية الهامة، وهو غني بأنواع السكريات المتميزة بسهولة الهضم والامتصاص ما يجعله مفيدا للرضع.
ويتوفر التمر على الكثير من الفيتامينات والمعادن، فهو يوفر للجسم 20 بالمائة من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم و18 بالمائة من النحاس، و15 بالمائة من المنغنيز و14 بالمائة من عنصر مغنيزيوم، بالإضافة لتزويد الجسم بـ 12 بالمائة من الاحتياجات اليومية من فيتامين "ب6" و 5 بالمائة من الحديد و2.5 غرام من البروتين والقليل جدا من الدهون.
ويؤكد الأطباء أن منقوع التمر يساهم في حماية الرضيع من الإصابة بالإمساك، ويساعده في زيادة وزنه وتقوية وتعزيز جهازه المناعي، كما يسهل خروج الأسنان وتهدئة اللثة ويخفف الألم.
ويحتوي كوب من منقوع التمر على حوالي 100 غ من الألياف، ويتم تحضيره بهرس حبة أو اثنتين بعد نزع القشور والنواة، ويضاف إليها القليل من الماء ليحرك الخليط ويصفى جيداً بواسطة مصفاة بثقوب صغيرة، تفاديا لسقوط كتل لا يستطيع الرضيع ابتلاعها، بعد ذلك يؤخذ الماء المصفى ويوضع في رضاعة الحليب ويعطى للطفل.
  خيرة بن ودان

طبيب كوم

أخصائية التوليد وأمراض النساء الدكتورة رزقي أسماء

أنا سيدة استعملت طلع النخيل مع زيت الضرو والعسل في المهبل لعلاج تأخر الإنجاب، هل يشكل ذلك ضررا؟
هذه ظاهرة أصبحت منتشرة بين النساء يستعملن مواد لا يعرفن خطورتها عند مزجها، رغم أنها يمكن أن تسبب التهابا بالحوض وانسدادا نهائيا لقنوات الرحم، علما أن قناة مسدودة ومحتقنة ومملوءة بسائل يجب استئصالها أو على الأقل فصلها عن الرحم بالجراحة. الحالات المتضررة تعاني غالبا من التهابات وتعفن بطانة الرحم والقنوات وحتى داخل البطن، وإن شفيت من الالتهابات يبقى التصاق تلك المواد مستمرا وقد يسبب مضاعفات لاحقا.

أنا شابة مضى على زواجي شهران وتبين أنني أعاني من تشنج المهبل، ما الحل دكتورة؟
مثل هذه الحالات تكون عضوية ونفسية، وتتمثل في عدم إمكانية حدوث العلاقة الزوجية بسبب الإحساس بألم فظيع يسمى التشنج المهبلي، حيث يؤدي إلى انقباض عضلات الحوض، لكن توجد طرق خاصة للتكفل به حسب مسبباته. يمكن الخضوع لجلسات نفسية لعلاج الخوف وطرق علاجية مثل استعمال الموسعات المهبلية أو حقن "البوتوكس" وعليه يجب عليك استشارة الطبيب.

أنا سيدة حامل منذ شهرين وأريد صبغ شعري. هل يؤثر ذلك على الجنين؟
دائما ما نحذر الحوامل بأن كل مادة كيميائية تلامس جلد الحامل أو تدخل جسدها قد تصل إلى الجنين، فالبعض منها قد يتراكم في الأنسجة مسببا اختلالات في وظائف الغدد، وتشوهات للجنين أو حتى سرطانات بعد عدة سنوات من الولادة. من بين هذه المواد طلاء الأظافر، الكيراتين، صبغة الشعر، مواد التنظيف، طارد الحشرات، مستحضرات التجميل، زيوت الشعر ومواد أخرى موجودة بكثرة في محيطنا مثل البلاستيك ومشتقاته. على المرأة الحامل أن تتفادى قدر المستطاع هذه المواد حتى يكون المولود بصحة جيدة وتتجنب أي أضرار.
خيرة بن ودان

تحت المنظار
أخصائي أمراض الجهاز التنفسي الدكتور وسيم عبد الإله
ذروة الأنفلونزا بين نوفمبر وديسمبر والتلقيح أساسي

أوضح أخصائي أمراض الجهاز التنفسي، الدكتور وسيم عبد الإله، أن ذروة الإصابة بالأنفلونزا الموسمية ستكون بين شهري نوفمبر وديسمبر، مضيفا أنه لا يمكن التنبؤ بصعوبة الفيروس المسبب لها، لكن الأكيد هو أن التلقيح ضروري وفعال بنسبة عالية للحماية من المضاعفات والتعقيدات الصحية.
ويتابع الطبيب بأنه من الأفضل التلقيح من الآن، خاصة أن الدولة وفرت اللقاح في الوقت المناسب، حيث أن فعاليته تظهر بعد ثلاثة أسابيع من أخذه، مبرزا أن التطعيم ضد الأنفلونزا يشمل الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والضغط الدموي والسكري والكلى والأورام والمناعة الذاتية، ويمس أساسا الأشخاص فوق عمر 65 سنة وفئة عمال الصحة لأنهم معرضون للإصابة، منبها أنه من الخطأ الاعتقاد أن الأجسام المضادة لفيروس كورونا، تحمي من الأنفلونزا الموسمية لأنهما مختلفان تماما.
ويتابع الدكتور بأنه يمكن تلقيح الأطفال ضد الأنفلونزا، حيث يرجح أنهم قد يكونون عرضة للإصابة بـ "رينو فيروس" وهو أحد أنواع فيروسات الأنفلونزا الذي يمس الأطفال وينتشر هذه الأيام تزامنا والدخول المدرسي، لكن هناك حالات ترتبط بالحساسية لنبتة "الرجيد" وتظهر عليها أعراض العطس وسيلان الأنف وانسداده، في الفترة الممتدة بين نهاية أوت إلى أكتوبر، ما يستوجب مراجعة الطبيب من أجل التشخيص والحصول على العلاج المناسب.
وأشار الدكتور عبد الإله إلى أنه لا يجب الاستهانة بالإصابة بالأنفلونزا التي تتسبب في وفاة 650 ألف شخص سنويا عبر العالم، مردفا في هذا الصدد أنه يمكن التلقيح ضدها وبعد 24 ساعة التطعيم ضد كورونا للوقاية من مخاطر الإصابة.
خيرة بن ودان

خطوات صحية
أغذية "الكولاجين" لإعادة بناء الجسم
توجد أنواع متعددة من منتجات الكولاجين سواء حبوب أو مساحيق أو سوائل أو صمغ، لكن يجب معرفة ماهية الكولاجين ودوره في الجسم قبل الانسياق وراء حملات الترويج له كمكمل غذائي، حيث يشدد الخبراء على الاستفادة منه من الأطعمة.
والكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم، وبالتالي فهو مهم في الحفاظ على وظائف الجسم، إذ أنه لبنة البناء الرئيسية للأوتار والأربطة والعظام والعضلات والجلد، كما أنه يساعد على إعادة بناء الجسم بعد الإصابات خاصة في مواقع مثل الأوتار والأربطة والعضلات.
ويمكن تعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي عن طريق إتباع نظام غذائي متوازن، فعندما ينتج الجسم الكولاجين، يستخدم الأحماض الأمينية وفيتامين "س" والزنك والنحاس، وبالتالي يمكن الحصول عليها وأساسا على "البرولين" و "الغليسين" بتناول البيض ومرق العظام والفاصوليا واللحوم، وأيضا الفواكه الحمضية والتوت والفلفل، وكذلك المكسرات والحبوب الكاملة والفول لمنح الجسم كميات مناسبة من الزنك والنحاس.
ويظهر نقص الكولاجين من خلال قلة مرونة الأربطة والأوتار والتجاعيد وكذا ضعف العضلات و تلف الغضروف أو آلام المفاصل، إلى جانب مشاكل الجهاز الهضمي الناتجة عن ترقق بطانة الجهاز الهضمي.
خيرة بن ودان

نافذة أمل
طوره علماء بريطانيون
فحص واحد للكشف عن 4 أنواع من السرطان عند النساء
توصل علماء في بريطانيا، إلى فحص جديد يمكنه اكتشاف 4 أنواع مختلفة من السرطانات التي تصيب النساء في وقت واحد.
ويمكن للفحص الجديد الذي وُصف بالثوري، رصد علامات الحمض النووي وبناء على تلك القراءة يمكن استعماله مستقبلا كاختبار للتنبؤ بسرطانات الثدي والرحم وعنق الرحم والمبيض.
كما يستطيع الفحص توقع 55 في المئة من إصابات السيدات اللاتي يحتمل تعرضهن لتغيرات في خلايا عنق الرحم خلال السنوات الأربع المقبلة، وهن اللاتي يعانين من فيروس الورم الحليمي البشري الذي يسبب غالبية إصابات سرطان عنق الرحم.
وعند اختبار الفحص كان أداؤه أفضل من الفحوص المتوفرة حاليا، وأظهرت دراسات أجريت على الاختبار الجديد أنه باستخدام عينات من عنق الرحم يمكن توقع إصابة المرأة بسرطاني الرحم والثدي والمبيض.
وتؤدي عوامل مثل التدخين والتلوث والحمية الرديئة والسمنة إلى إحداث تغييرات في هذه العلامات وكيفية سلوك الخلايا في عنق الرحم، ولكن عن طريق مثيلة الحمض النووي، يستطيع الأطباء اكتشاف السرطان وربما أيضا توقع خطر الإصابة به مستقبلا.
 خيرة بن ودان

 

الرجوع إلى الأعلى