حقق دواء تجريبي جديد للقضاء على الخلايا السرطانية في نخاع العظام نسبة نجاح تصل 70 في المئة من مرضى سرطان الدم، الذين تطوعوا للمشاركة في التجارب السريرية الخاصة بهذا الدواء.

ويهدف هذا الدواء إلى توظيف خلايا الدم البيضاء، التي يتمثل دورها في القضاء على الميكروبات والفيروسات داخل الجسم، لمهاجمة خلايا سرطان الدم، في تطور علمي يصفه العلماء بأنه "وضع الجيش أمام العدو مباشرة".

وبحسب الدورية العلمية "نيو انجلاند جورنال أوف ميديسن" فإن الدواء الجديد "تالكيتاماب" حقق نجاحا في المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية، كما تم تحديد الجرعات الصحيحة للعلاج في المرحلة الثانية من الاختبارات.

وذكرت تقارير أن جميع المشاركين في التجربة، سبق لهم تلقي العلاج بثلاثة بروتوكولات علاجية مختلفة دون أي تحسن، مما يظهر أن الدواء الجديد يعطي أملا جديدا لمرضى سرطان الورم النقوي المتعدد، الذي يصيب خلايا الدم البيضاء، ويصعب علاجه.

وأكد الطبيب أجاي شاري مدير الأبحاث الإكلينيكية في مركز تيش لعلاج السرطان التابع لكلية طب "إيكان" بالولايات المتحدة، أن الدواء الجديد لقي استجابة ملموسة لدى المرضى، الذين سبق علاجهم وتعرضوا لانتكاسات جراء إصابتهم بمرض "الورم النقوي المتعدد"، والذي يعد ثاني أكثر أنواع سرطان الدم شيوعا.

وأوضح أن الدواء يوفر خيارا حيويا للمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاجات المتاحة حاليا، ويعطيهم فرصة للاستفادة من العلاجات الأخرى التي يمكن تطويرها في المستقبل.

الرجوع إلى الأعلى