مضاعفات صحيّة تهدد حياة الرضع بسبب التهاب القصيبات الهوائية

يُعد التهاب القصيبات الهوائية مرضا فيروسيا رئويا حادا يصيب الأطفال دون سن الثانية، وغالبا ما يتطور إلى مشاكل تنفسية، بينما يمكن أن ينتقل الفيروس من مريض إلى آخر عن طريق الأشياء المتسخة واليدين والعطس وإفرازات الأنف، وعادة ما تمتد ذروة هذا الداء من منتصف شهر أكتوبر إلى نهاية فصل الشتاء.

روبورتاج: سامية إخليف

ويُعد التهاب القصيبات الهوائية أحد الأسباب الرئيسية لدخول حديثي الولادة والرضع إلى المستشفيات، بينما المضاعفات نادرة، إلا أنها يمكن أن تكون خطيرة اعتمادا على الحالة،  في حين تستمر الأعراض من أسبوعين إلى ثلاثة أو أربعة أسابيع.
تروي كاتيا حالة رضيعتها البالغة من العمر ثلاثة أشهر، حيث أصيبت بالتهاب القصيبات الهوائية شهر نوفمبر الفارط ولم تتوقع أن تصل إلى الاستعجالات الطبية فجأة لأن حالتها تدهورت، حيث كانت تعاني من صعوبة كبيرة في التنفس ومن احتقان شديد، مشيرة إلى أنها في البداية كانت تعتقد بأن الطفلة مصابة بنزلة برد خفيفة إلا أن الأعراض سرعان ما تطورت لتسرع بها إلى المستشفى قبل أن تتأزم حالتها أكثر.
أما أم محمد فقد بقيت مع رضيعها، الذي لم يتعد عمره شهرا واحدا، في الاستشفاء، حيث كان لابد من وصله بالأوكسجين عالي التدفق، بعدما وصل إلى المستشفى في حالة سيئة جدا، إذ قرّر الأطباء في البداية وضعه في العناية المركزة، قبل أن تتحسن حالته في ما بعد.
وتوضح طبيبة الأطفال وحديثي الولادة الدكتورة قادة زاير أمينة، أن التهاب القصيبات الهوائية عند الرضع وحديثي الولادة، يعد من أكثر الالتهابات التنفسية السفلية حدوثا، نتيجة عدوى فيروسية موسمية.
وتكون أغلب الحالات، بحسب المختصة، ناتجة عن الفيروس المخلوي التنفسي ثم الفيروس الأنفي «رينوفيروس»، مضيفة أن الالتهاب يمس الرضع على وجه الخصوص ما بين عمر شهرين إلى ستة أشهر وأيضا حديثي الولادة.
مشكلة صحة عمومية

وأشارت المتحدثة للنصر، إلى أن هذا المرض يشهد ذروته خلال هذه الفترة، حيث أن أغلب مصالح الاستعجالات تعج بالحالات وفيها المعقدة التي تتطلب الاستشفاء، مؤكدة أن حليب الأم يمثل أفضل مقو لمناعة الرضيع، لذلك تنصح بالرضاعة الطبيعية لتفادي الجفاف، كما أنها من أساسيات العلاج.
وتابعت الطبيبة أن مرض التهاب القصيبات الهوائية عند الرضع وحديثي الولادة، يأتي على شكل موجات موسمية شتوية وقد يمثل مشكلة صحة عمومية، بارتفاع عدد الحالات نتيجة سرعة انتشار الفيروس، مما يحدث ضغطا كبيرا على مصالح الاستعجالات الطبية لطب الأطفال، سواء وحدات المعاينات أو الاستشفاء، في حين أن أغلب الحالات تشفى تلقائيا خلال مدة يمكن أن تصل إلى أربعة أسابيع، بينما تستدعي أخرى الاستشفاء وقد تكون معقدة وخطيرة.
وتبرز الطبيبة أنها لاحظت خلال السنتين الأخيرتين المتزامنتين مع جائحة كورونا، انخفاض في عدد حالات الإصابة بالتهاب القصيبات الهوائية، نتيجة احترام قواعد التباعد الصحية وارتداء الأقنعة الواقية، مضيفة من جهة أخرى أن هذا المرض كثير الانتشار وسريع العدوى، وينتقل من مريض إلى آخر عن طريق التنفس أو اليدين المتسختين عند ملامسة الأسطح الملوثة.
سرعة التنفس والجفاف من علامات الإصابة
ويشكل الأطفال الخدج أو المولودون قبل الأوان أي خلال أقل من 35 أسبوعا، الأكثر عرضة لخطورة للإصابة بالتهاب القصيبات الهوائية، بالإضافة إلى الرضع الذين تقل أعمارهم عن ستة أسابيع، وأولئك الذين يعانون من الأمراض المزمنة، ونقص المناعة، والذين يعانون من تشوهات القلب الخلقية، كما أكدت أن التعرض إلى التدخين يُعد  أيضا عامل خطر لالتهاب القصيبات الهوائية ويعقد حالة المريض، ولذلك يجب تفادي التدخين عند وجود الأطفال سواء في المنزل أو في الأماكن العامة.
ومن بين العلامات التي تشكل خطرا على حياة المريض، هي سرعة التنفس، وتوقفه، وتغير لون المريض والازرقاق، وتأزم الحالة العامة للطفل، وتراجع رغبته في الرضاعة بحوالي 50 بالمئة من المعتاد، كما تظهر عليه علامات الجفاف، وتراجع كمية البول، والحمى، وخلل في الوعي والإدراك والنعاس.
وحسب المختصة، فإن أول عارض يعاني منه المريض هو انسداد الأنف وهو ما تتغاضى عنه بعض الأمهات كما يجهلن طريقة غسل الأنف، ما يتسبب في تأزم الوضعية الصحية للطفل ووصوله إلى الاستشفاء.
وجوب تنقية الأنف بطريقـة صحيـحة
وأكدت الطبيبة ضرورة تنقية أنف الصغير بمحلول ملحي، لأن هذه التقنية أكثر فاعلية لإفراغ الإفرازات وتخليصه من الانسداد ومساعدة الصغير على التنفس السليم، كما تنصح برفع جسمه قليلا أثناء النوم لتفادي الارتجاع الذي تكون سببه الكحة وانسداد الأنف الذي يمكن أن يأزم وضعيته.
كما ذكرت المختصة أن المعاينة الطبية ضرورية للطفل الصغير خاصة الأقل من ثلاثة أشهر، مهما كانت الأعراض التي يعاني منها، ويجب متابعته من طرف المختص لأن حالته قد تستدعي الاستشفاء، كما ينبغي على الأم أن تنتبه جيدا إلى رضيعها وتراقب نسبة الرضاعة لديه، وإن ظهرت عليه حمى عالية أو استمرت لفترة طويلة.
وتنصح الطبيبة كذلك، بمراقبة لون جسم الطفل لأنه يمكن أن يتحول إلى الازرقاق أو البياض، كما يجب الانتباه إلى علامات التعب عند إرضاعه، وكذلك السعال الحاد، وما إلى ذلك من العلامات.
وشدّدت المختصة على احترام نصائح الطبيب ومتابعة الطفل بعد 48 ساعة من بعد أول فحص وعند ظهور العلامات المذكورة، كما يجب على الأم أن تسرع بطفلها إلى الطبيب حتى قبل موعد المراقبة الدورية إذا لاحظت أعراضا غير عادية لتفادي تفاقمها.
ودعت الدكتورة قادة زاير إلى عدم الهلع وتفادي التنقل بالطفل المريض من طبيب إلى آخر، أو البحث عن المزيد من الأدوية والتي تعد غير ضرورية في أغلب الحالات، بل يجب تنقية وغسل أنف المريض بالمحلول الملحي بالطريقة الصحيحة لتفادي الاستشفاء.                          س.إ

طب نيوز
اختبـار جديد لتشخـيص التوّحد عند الأطـفال
أجرى علماء من اليابان والسويد والولايات المتحدة الأمريكية، دراسة لتطوير اختبار للتشخيص المبكر لاضطرابات طيف التوحد.
وتم أخذ عينات شعر من أطفال بعمر شهر واحد في اليابان، وتحليل خصلات الشعر بواسطة مقياس الطيف الكتلي، ثم استفاد كل طفل من الفحص في عمر أربع سنوات، وبفضل الأدوات الإحصائية القوية، تمكن العلماء من إبراز العلاقات المتبادلة بين تكوين شعر الأطفال ووجود أو عدم وجود هذا الاضطراب التنموي العصبي في هذا العمر.
وبعد ذلك، تم اختبار الخوارزمية التنبؤية على عينات أخرى من السويد والولايات المتحدة بإجمالي 486 شخصا، وأظهرت النتائج أن الاختبار قادر على الكشف عن التوحد عند الأطفال من سن شهر واحد بحساسية 96.4 بالمئة ونوعية 75.4 بالمئة ودقة 81.4 بالمئة. ويؤكد العلماء أن العلاج المبكر جدا لاضطرابات طيف التوحد قبل ظهور الأعراض الأولى، يمكن أن يؤدي إلى تحسين حياة المرضى وعائلاتهم بشكل كبير.
س.إ

فيتامين
الثـوم لإبــطاء تطــور الســرطان
يُعتبر الثوم من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة، إذ أن له خصائص مضادة للسرطان، كما يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، وهو كذلك مصدر مركبات الكبريت.
ويمكن أن يبطئ الثوم من تطور بعض أنواع السرطان، سواء من خلال عمله الوقائي ضد الضرر الناجم عن المواد المسرطنة أو من خلال قدرته على منع الخلايا السرطانية من النمو.
ويمكن أن تلعب مركبات الكبريت الموجودة في الثوم دورا مهما في هذا، إذ أن استهلاك فصين منه في اليوم، هو جزء من قائمة الأطعمة التي تحتوي على جزيئات ذات إمكانات مضادة للسرطان ضمن نظام غذائي مثالي يهدف إلى الوقاية من الــسرطان.
س.إ

طبيب كوم

جرّاحة الأسنان الدكتورة نعيمة قارون

ابنتي تبلغ من العمر سبع سنوات وقد خلعت الأسنان الأمامية منذ حوالي أربعة أشهر لكن لحد الآن لم تنمُ، ما تفسير ذلك؟
تأخر خروج الأسنان الدائمة له عدة أسباب أهمها وجود عائق منع خروجها. في حالات كهذه نستعين أولا بصور الأشعة لتحديد السبب بالضبط وفي كثير من الحالات يكون السبب وجود كتلة الأنسجة على مستوى اللثة مكان قلع الأسنان اللبنية وتسمى»ورما سنيا»، حيث نلجأ للحل الجراحي ونقوم بفتح شق على مستوى هذا الورم تحت تخدير موضعي.

ابني البالغ من العمر 15 سنة خرج فكه السفلي قليلا وليس في نفس المستوى مع الفك العلوي. هل التقويم مفيد في مثل حالته؟
عدم التناغم بين الفكين العلوي والسفلي يكون علاجه في سن مبكرة ابتداء من سبع سنوات قبل ظهور الأسنان الأمامية الدائمة، أما بعد ظهورها فإن علامات نمو الفك السفلي تزداد أكثر لأنه لا يوجد عائق ليوقف نموه. في الحالات التي تتجاوز سن البلوغ أو توقف النمو قد نحتاج إلى تدخل جراحي، والفحص السريري يجب أن يكون مصحوبا بدراسة صور الأشعة في الحالات المماثلة للوصول إلى تشخيص صحيح ومنه وضع خطة علاج مناسبة.

أنا سيدة في منتصف الثلاثينات. قبل حوالي خمسة أشهر قمت بتغليف أسناني الأمامية، ولكنني أعاني من الألم عندما أتناول الطعام أو عندما أحاول غلق فمي جيدا، فما الحل؟
يجب النظر إلى طبيعة العضة بعد تغليف الأسنان، هل تغيرت أم لا. لأن تغيرها خاصة إذا أصبحت مرتفعة، سينتج عنه تعب للأسنان المغلفة فهي تقوم بعملية المضغ بطريقة غير متجانسة مع باقي الأسنان في الفكين العلوي والسفلي أو بما يسمىinterférence occlusale  وبالتالي يؤدي هذا إلى الألم. الحل هو إلغاء العضة المرتفعة سواء بنحت الأسنان المغلفة بحيث نصل إلى التناسق المثالي بين الفكين، أو إعادة النظر في التغليف.
سامية إخليف

تحت المنظار
يُركز على تجنّب الملح والإكثار من الخضروات
حمية «داش».. نظام غذائي صحي لوقف ارتفاع ضغط الدم
تُعد حمية «داش» نظاما غذائيا صحيا يهدف إلى علاج ارتفاع ضغط الدم والوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما تساعد في الوصول إلى وزن صحي، إذ ترتكز على تجنب الملح والأطعمة الضارة بالقلب.
ويؤكد المختص في الطب الداخلي والتغذية العلاجية، الدكتور فؤاد بلعبد الوهاب، أن نظام «داش» هو أفضل نظام غذائي في العالم، وقد احتل المرتبة الأولى لمدة تسع سنوات متتالية من قبل لجنة الخبراء الأمريكيين، لفوائده الصحية وسهولة الوصول إليه.
وأوضح الدكتور أن هذا النظام الغذائي تم تطويره في التسعينيات من قبل مجموعة من أطباء القلب وخبراء التغذية وغيرهم من الخبراء التابعين للمعاهد الوطنية للصحة الأمريكية، ويهدف إلى الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وعلاجه، حيث أنه مستوحى إلى حد كبير من حمية البحر الأبيض المتوسط.
وأضاف المختص، أن هذا النظام الغذائي يوصى في الأساس لمرضى ارتفاع ضغط الدم لأنه منخفض الصوديوم وبه نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يعطيه تأثيرا خافضا للضغط، كما أن له آثارا جانبية إيجابية مثل توازن أفضل في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، وفقدان الوزن عند الذين يعانون من السمنة، وتحسن مستوى الدهون وحتى الوقاية من الأمراض السرطانية.
ومن خصائص هذا النظام الغذائي الصحي حسب الدكتور بلعبد الوهاب، أنه يكسر عادات الأكل السيئة، كما أنه مضاد للالتهابات وللأكسدة وللسرطان، كما يحسن التوازن الحمضي القاعدي للجسم. وبناء على حمية البحر الأبيض المتوسط الذي تتضمن الخضروات  والفواكه، والبقوليات، وزيت الزيتون، والبذور الزيتية، والحبوب الكاملة، واللحوم، والأسماك، وما إلى ذلك، يسمى «داش» بالنظام الغذائي الحي بعيدا عن النظام الغذائي الغربي الذي يحتوي على الوجبات السريعة، والمنتجات المكررة ، وما إلى ذلك.
وأضاف المتحدث أن هذا النظام يعطي لطبيب التغذية معدل استهلاك كل طعام، من أجل وضع أفضل برنامج غذائي لمرضاه مثل مرضى ارتفاع ضغط الدم والسمنة والسكري. وتعتمد هذه الحمية على الاستهلاك اليومي للخضار والفواكه، بالإضافة إلى مصادر البروتين التي من الجيد تنويعها، لتشمل الأصل الحيواني من لحم أحمر وأبيض، وسمك، وبيض وغيرها، والأصل النباتي من بقوليات مثل العدس، والفاصوليا، والحمص، إلى جانب مصادر الكربوهيدرات كالحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان والشعير والأرز البني، لذا يفضل الخبز الكامل على الخبز الأبيض والمعكرونة الكاملة.
سامية إخليف

خطوات صحية
كيف نتجنّب حرقة المرئ؟
تحدث حرقة المرئ في الجزء الخلفي من عظمة الصدر، وتبدأ من حفرة المعدة لتصعد إلى الفم، إلا أن هناك إجراءات بسيطة يمكن أن تحد من الحرقة والارتجاع الحمضي.
وينصح المختصون بتجنب تناول الوجبات الدهنية والثقيلة بشكل مفرط، وتفادي الاستلقاء مباشرة بعد الوجبات، خاصة في المساء أين يجب ترك مدة ساعتين على الأقل، إن أمكن، إلى جانب رفع رأس السرير بمقدار 45 درجة عند النوم، أو النوم مع وسائد قليلة خلف الظهر.
وينبغي أيضا تجنب الأطعمة التي عادة ما تسبب الحرقة، مثل القهوة والبهارات، ومن المهم فقدان بعض الوزن إذا كان الشخص يعاني من السمنة لأنها أحد عوامل خطر للإصابة بالارتجاع المعدي المرئي.
ويُنصح كذلك بممارسة النشاط البدني بانتظام، مثل المشي لتحفيز الهضم، مع الحرص على تفضيل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والتي سيكون لها تأثير وقائي على بطانة المرئ، مع تعلم كيفية إدارة التوتر الذي يؤدي إلى تفاقم الارتجاع. ويفضل ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة لتجنب ضغط المعدة، والتوقف عن التدخين للحد من حدوث الحرقة.
س.إ

نافذة أمل
طوّره علماء بأمريكا
علاج جديد لفقدان البصر باستعمال الخلايا الجذعية
نجح علماء من جامعة ويسكونسن ماديسون بالولايات المتحدة الأمريكية، في ربط الخلايا الجذعية بشبكية العين، الأمر الذي قد يؤدي في النهاية إلى علاج العمى وأمراض العين التنكسية.
وتوصل الباحثون إلى إثبات أن خلايا الشبكية المشتقة من الخلايا الجذعية قادرة على الاتصال بالخلايا المجاورة لها. ومنذ أكثر من عقد وجد باحثو جامعة واشنطن ماديسون طريقة لتنمية كتل منظمة من الخلايا والتي تشبه شبكية العين، وهي نسيج حساس للضوء في مؤخرة العين، وأعاد العلماء بعد ذلك برمجة خلايا الجلد البشرية لتعمل مثل الخلايا الجذعية وتنمو إلى طبقات من العديد من أنواع خلايا الشبكية التي تكتشف الضوء، وفي النهاية تنقل ما نراه إلى أدمغتنا. ويقول أستاذ طب العيون والباحث الرئيسي في الدراسة، دافيد غام، «أردنا استخدام الخلايا كأجزاء بديلة لأنواع الخلايا نفسها التي فُقدت أثناء أمراض الشبكية».
ووفقا للدراسة التي نشرت نتائجها في دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم العلمية، فقد تم استخدام فيروس داء الكلب المعدل من أجل التأكد من أن الخلايا كانت على اتصال فيما بينها. ورصد الفيروس وهو ينتقل بين خلايا الشبكية على مدار أسبوع، مما يشير إلى أنه قد تم بالفعل وجرت اتصالات متشابكة بين الخلايا.  ومن شأن هذا الإنجاز أن يساعد في علاج أمراض مختلفة، مثل التهاب الشبكية الصباغي والضمور البقعي المرتبط بالعمر والغلوكوما.                                                                                                        س.إ

الرجوع إلى الأعلى