الدموع الاصطناعية تُنقذ المصابين بجفاف العين من الخطر

أثرت التكنولوجيات الحديثة على نمط الحياة، مما انعكس سلبا على صحة الإنسان، وأصبحت الأمراض تصيب الأقل عمرا أكثر من كبار السن، ومن بينها جفاف العين المرتبط أساسا بهذه التحولات رغم أن له مسببات مرضية أخرى، حيث أصبح العديد من المراهقين والشباب اليوم يواصلون حياتهم بدموع اصطناعية تجنبا لتفاقم تقرحات العين والجفون الناجمة عن التعرض المستمر للشاشات.

روبورتاج: خيرة بن ودان

ريان هو مراهق يبلغ من العمر 15 سنة، أخبرنا أنه بدأ في علاج عينيه بالدموع الاصطناعية مؤخرا بعد أن أصيب بجفاف وتقرحات، مضيفا أنه منذ التحاقه بالمدرسة تبين أنه يعاني من مشكلة في الرؤية وطلب منه الطب المدرسي العلاج واستعمال النظارات، لكنه كان يرفض ذلك على أساس أن زملاءه يتنمرون عليه ويصفونه بالأعمى.
يضيف ريان أنه ومع مرور الوقت واستعماله للهاتف الذكي للعب وشاشة الكمبيوتر للدراسة، تطورت حالة عينيه واكتشف أنه مصاب بجفاف، غير أن والدته لم تفهم معنى هذا واعتقدت أن الأمر بسيط، لكن كل الأطباء شخصوا نفس الوضع وشرحوا لها أن ريان ملزم باستعمال الدموع الاصطناعية للحفاظ على عينيه.
بينما أوضحت أم فريال أن ابنتها البالغة من العمر 10 سنوات تعودت على الدموع الاصطناعية، كونها ولدت دون غدة دمعية، مضيفة أنها لم تلاحظ في البداية أن ابنتها لا تذرف دموعا عندما تبكي واعتقدت أن الأمر عادي، حيث كبرت فريال ولم يتغير الوضع مما اضطر الأم لعرضها على طبيب وهي في الثانية عشرة من عمرها، وتم تشخيصها على أنها تعاني من تشوه خلقي وأن الدموع الاصطناعية هي الحل.
* أخصائية طب العيون الدكتورة عدو إيمان
الدموع الاصطناعية ترافق المريض طيلة حياته

وتوضح أخصائية طب العيون الدكتورة عدو إيمان فراح، أن الإصابة بجفاف العين نادرا ما تمس الأطفال وقد تكون عند بعض الرضع الذين يولدون دون غدة الدموع، بينما ترتفع الحالات عند المراهقين بسبب الاستعمال المفرط للشاشات سواء التلفزيون، الكمبيوتر أو الهواتف الذكية.
ويمكن أن يكون صغار السن معرضين لهذا الجفاف لأسباب أخرى منها الإصابة بأمراض الالتهابات الذاتية مثل بعض حالات الروماتيزم، مبرزة أن 15 بالمائة من الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا يصابون بجفاف العيون نتيحة ضمور الغدد مع تقدم العمر وكذا نقص الهرمونات خاصة انقطاع الطمث لدى النساء.
وأرجعت الدكتورة عدو، ارتفاع حالات الإصابة بجفاف العيون إلى التغيير في نوعية الحياة مثل التلوث، استخدام مكيفات الهواء، استخدام شاشات الهواتف الذكية وأجهزة الإعلام الآلي لساعات طويلة دون فترات راحة، مما يؤدي إلى تغيير كبير في جودة إنتاج الدموع.
كما قالت الأخصائية إن هناك عوامل أخرى منها دخان السجائر، الحساسية، بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والحبوب المنومة ومضادات الهيستامين وحبوب منع الحمل، وكذلك وضع العدسات، وأمراض مثل الصدفية، حساسية العين الشديدة، الوردية، التهاب الجلد الدهني، التهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض الذئبة.
ويعد جفاف العيون أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للاستشارة الطبية حاليا ويزداد مع تقدم العمر، مردفة أن التأخر في العلاج  يؤثر مباشرة على العين ويؤدي لالتهابها خاصة على مستوى القرنية التي تصاب بقروح وقد يمتد للجفون.
واعتبرت محدثتنا، أنه يتم تشخيص الحالة بجفاف العيون عندما تكون كمية أو نوعية الدموع غير كافية، ويتطلب التشخيص استجوابا دقيقًا وفحصًا معمقًا من قبل الأخصائي من أجل تحديد الأسباب وضبط العلاج المناسب.
وتتكون الدموع، مثلما تشرح الطبيبة، من 3 طبقات أساسية، وهي الماء والدهون التي تفرزها الغدة الدمعية باستمرار، ثم الدموع على سطح القرنية بفضل وميض الجفون، وتكمن أهمية الدموع في ترطيب العين وتغذية القرنية والحماية من العوامل الخارجية مثل الميكروبات والرياح والغبار وغيرها.
تعب البصر من بين الأعراض
وهناك عدة أعراض لجفاف العيون منها تحسس أجسام غريبة أو حبيبات رمل في العينين، وكذلك صعوبة فتح العينين والشعور بأن الجفون تلتصق مع بعضها بالإضافة للشعور بتعب بصري. وعليه وفق الدكتورة عدو، فالتكفل بعلاج هذه الحالات معقد ومتعدد بالنظر لوضعية كل حالة وخصوصياتها.
وعموما يتم في البداية التخلص من جميع العوامل التي تعزز جفاف العين، ثم العمل على تنظيف الجفون وبعدها التدليك باستخدام كمادات مثبطة بالماء الدافئ مع تنظيف حواف الجفون بمحلول معقم، كما يتم تقديم العلاج بمضاد الالتهابات، وحسب الحالات.
ويمكن تقديم علاج يعتمد على الدموع الاصطناعية بدون مواد حافظة لحماية العين من أي أضرار، وعند بعض المرضى يتم وضع سدادات في النقطة الدمعية من أجل الحفاظ على الدموع وهذا في حالة الجفاف الشديد المحرج للغاية.
وترافق الدموع الاصطناعية المريض مدى الحياة، حيث تُباع الدموع الاصطناعية عند الصيدليات بوصفة طبيب مختص ولا يمكن استعمالها عشوائيا، ويتم أخذها مع أدوية أخرى حسب الحالة، فمثلا المصاب بجفاف العين وحساسية العين توصف له قطرات مضادة للحساسية. 
خ.ب

طب نيوز
علماء يطورون علاجات جديدة للسل
كشف علماء علاجات جديدة لمرض السل يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى شهرين، وعُرضت نتائج الأبحاث الأسبوع الماضي في المؤتمر السنوي الثلاثين حول الفيروسات المقاومة للأدوية الذي انعقد في سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية.
ويُعتقد أنه بإمكان العلاجات الجديدة إنقاذ ملايين المرضى، حيث تتطلب أكثر أشكال السل حساسية للأدوية 4 أشهر على الأقل من العلاج باستخدام 4 عقاقير مضادة للسل. وبحسب مصادر إعلامية فقد عرض الدكتور «موغ سيفيك» من جامعة سانت أندروز، نتائج تجاربه السريرية والإكلينيكية هو وفريقه، حيث أجريت في 26 موقعاً في 8 بلدان هي جنوب إفريقيا وتنزانيا وجورجيا والبرازيل وروسيا والفلبين وأوغندا وماليزيا.
وكشفت النتائج أن 10 بالمائة فقط من المرضى المشاركين في التجربة توقفوا عن تناول العقاقير نتيجة آثارها الجانبية، وأن العلاجات الجديدة نجحت خلال 8 أسابيع. وتقدر منظمة الصحة العالمية وفيات السل عام 2021 بـ 1.6 مليون شخص من بين 10 مليون إصابة في عام واحد.
خيرة بن ودان

فيتامين
الفلفل الحلو لتعزيز المناعة
يحتوي الفلفل الحلو على مضادات للميكروبات والبكتيريا والفطريات، بما يساعد في علاج مختلف الأمراض، كما يحتوي على فيتامينات  (A) (C) (B1) (B9) (K1) (E) مع «الكابسيسين» التي تساهم في صحة الجهاز المناعي وتُخفف الإرهاق.
كما تكمن القيمة الغذائية لمختلف أنواع الفلفل الحلو في أنها منخفضة السعرات الحرارية، وتُقلل الإجهاد التأكسدي مما يعزز صحة القلب، إضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من «البوليفينولات» و»الكاروتينات» وهي مواد مضادة للأكسدة، كما تعتبر مصدرا جيدا للألياف الغذائية وتحتوي على فيتامين «أ» الذي يخفض ضغط الدم.
وبفضل غناه بالكاروتينات فإن الفلفل الحلو مضاد قوي  ضد إنتاج الجذور الحرة ويساعد على إدارة الأورام ومنع نموها وانتشارها، وعليه ينصح خبراء التغذية بتناول الفلفل للوقاية من السرطان وكذا للتخلص من الدهون، حيث تعمل مادة «الكابسيسين» على التخلص من الدهون الكبيرة بالجسم وهذا بمنع تراكمها.
خيرة بن ودان

طبيب كوم

جراح المسالك البولية الدكتور شلف  سيدي محمد الأمين

أنا شاب أبلغ من العمر 30 سنة وقد تعرضت لكسر على مستوى الحوض وأصبحت أعاني من احتباس البول فهل هناك علاقة بينهما؟
نعم هناك علاقة بين العمود الفقري ومشكلة احتباس البول، حيث أن العمود الفقري يحيط بالنخاع الشوكي الذي تتفرع منه أعصاب تتحكم في المثانة، ولهذا فإن المصابين بكسور في العمود الفقري مع تمزق في النخاع الشوكي يصابون بخلل في التبول كاحتباس البول، والعلاج يتمثل في ضرورة خضوعك للقسطرة في المثانة لتصريف البول وتخليصك من السموم وإراحتك.

أنا سيدة في الخمسينات من العمر وتعودت على تحمل عدم التبول ولكن منذ أيام أشعر بألم في المثانة. هل حالتي تستدعي العلاج؟
المثانة من الأعضاء المهمة بجسم الإنسان، لذلك يتعين الحفاظ عليها بإتباع نمط حياة صحي لتقليص فرص إصابتها بالأمراض، خاصةً عند التقدم في العمر حيث تضعف العضلات والأعصاب الموجودة في هذه المنطقة وتصبح أكثر عرضة للعدوى. لتجنب الإضرار بالمثانة أنصحك بشرب الماء بكميات كافية وعدم الإفراط في مشروبات الكافيين، إلى جانب القيام بتمارين لتقوية عضلات المثانة، وتجنب الإمساك والسمنة المفرطة وغيرها من الأمور التي تضمن سلامة المثانة.

أنا رجل عمري 60 سنة وأعاني من ألم سببه تليف خلف الصفاق في أسفل الظهر وانتفاخ جانبي بالبطن، فما هو العلاج المناسب لحالتي؟
التليف خلف الصفاق هو حالة نادرة تحدث عندما تتطور الأنسجة الليفية الزائدة في الفضاء خلف المعدة والأمعاء وتسمى المنطقة خلف الصفاق، مما يؤدي إلى تكوين كتلة تتسبب في ضغط وانسداد الحالبين وهما الأنابيب التي تنقل البول من الكليتين إلى المثانة، وعندما يتراجع البول يؤدي لتراكم المواد الضارة في الدم وتلف الكلى. العلاج يتمثل في تصريف البول عن طريق وضع دعامات في الحالبين مع علاج دوائي ويكون فعالا إذا تم البدء فيه منذ البداية.
خيرة بن ودان

تحت المنظار
قرابة 30 حالة جديدة سنويا
تطور في مستوى التكفل بمرضى الهيموفيليا في الجزائر
أكدت رئيسة الجمعية الوطنية لمرضى الهيموفيليا بالجزائر، لطيفة لمهان، تسجيل تطور ملحوظ في جانب العناية بمرضى الهيموفيليا، مع السعي لتوسيع التكفل بالعلاج في المستشفيات الكبرى وتوفير الأدوية اللازمة للحفاظ على صحة المرضى وحمايتهم من تبعات المرض، مع أن بلادنا تسجل ارتفاعا في نسب الإصابة، إذ بلغت الحصيلة الحالية 3400 مصاب غالبيتهم ذكور.
وأضافت المتحدثة، في مداخلة قدمتها خلال مشاركتها في فعاليات يوم دراسي نُظم مؤخرا بقسنطينة، أنه يتم سنويا تسجيل ارتفاع في نسب الإصابة بمعدل 20 إلى 30 حالة، وأكدت أن الهيموفيليا باتت تصنف وفق آخر المعطيات، كمرض وراثي صامت وليست نتاجا لطفرة وراثية كما كان يعتقد، مشيرة إلى أن العلاج الدائم ضرورة لتفادي تفاقم المرض والوصول إلى مرحلة الإعاقة بسبب نزيف المفاصل، حيث كلما تم الإسراع في الكشف عن المرض كلما كانت هناك نسبة شفاء أكبر، وهذا يتعلق أيضا بدرجة الإصابة والمرحلة التي وصل إليها الداء.
وتُعد فئة الذكور الأكثر عرضة للإصابة بمرض الهيموفيليا، حيث يتم بشكل سنوي تسجيل حالتين جديدتين على الأقل، بعد عملية الختان، ولهذا دائما ما ينصح بتجنب الختان الجماعي للحد من انتشار المرض إلى بقية الأطفال، في حين أن الإصابات تظهر بالولايات الساحلية بشكل أكبر بحسب رئيسة الجمعية.
كما أوضحت المتحدثة، أن مهام الجمعية الوطنية لمرضى الهيموفيليا والتي تم إنشاؤها سنة 1989، تتمثل في تكوين الأطباء وشبه الطبيين، وتنظيم فعاليات وملتقيات تحسيسية لتوعية المرضى وأوليائهم بضرورة التكفل المنزلي وتزويدهم بالمعلومات الضرورية حول الإبر التي يتم حقنها في وريد الشخص المصاب، موضحة أنه في سنوات ماضية كان المريض يجد إشكالا كبيرا في الحصول على العلاجات بسبب ندرة وجودها وانقطاعها تماما في أحيان أخرى، خصوصا بالنسبة لسكان الجنوب الذين يضطرون للتنقل إلى العاصمة وفي الأخير لا يجدون الدواء الذي يحتاجونه.
من جانبه، ذكر رئيس جمعية قسنطينة لمرضى الهيموفيليا والأمراض النزيفية الوراثية، فيصل بوعبلو، أنه تم تسجيل 3400 مصاب على مستوى الجزائر غالبيتهم ذكور، مقابل حوالي 10 إناث فقط، كما تظهر الحصيلة العالمية وجود نسبة 1 بالمائة من الإناث المصابات بهذا المرض.
وأوضح المتحدث، أنه يوجد بقسنطينة 253 مصابا يتلقون علاجهم على مستوى المصلحة المختصة بأمراض الدم  وهم من داخل وخارج الولاية، بينهم 120 حالة من قسنطينة نفسها، مضيفا أن هذا المرض مرتبط بالأساس بمشكلة عدم تخثر الدم.
رميساء جبيل

خطوات صحية
تمارين بسيطة لتجاوز القلق والاكتئاب
خلصت دراسات علمية نُشرت في المجلة الأميركية للطب للنفسي، إلى أن الانخراط في نشاط بدني لمدة ساعة واحدة على الأقل كلّ أسبوع، يمكن أن يمنع 12 بالمائة من حالات الاكتئاب المتوقعة.
وأظهرت الكثير من الأبحاث أن التمرينات الرياضية تحسن بشكل كبير أعراض الاكتئاب ونوعية الحياة عند استخدامها كعلاج إضافي، ويؤكد مختصون بأن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل خلال 3 إلى 5 أيام في الأسبوع، تساهم في تخفيف أعراض الاكتئاب بشكل كبير. وبالنسبة للأشخاص المصابين بالاكتئاب، فقد يكون من الصعب عليهم ممارسة الرياضة، لهذا يوصي الأطباء بالبدء بالمشي بخمس دقائق يوميًا أو القيام بأي شكل من أشكال الحركة، وعندما يصبح الشخص في حالة جيدة، سيبدأ بالتطلع إلى فترات الراحة هذه في يومه، والاستمتاع بها أكثر فأكثر. ومن أفضل التمرينات التي يُنصح بممارستها لتخفيف القلق والاكتئاب، اختيار أي نشاط خارجي في الهواء الطلق والتعرض للشمس مما يرفع «السيروتونين» في الدماغ ويدعم الحالة المزاجية، وكذا المشي بانتظام يساعد على تخفيف القلق وتعزيز الأفكار الإيجابية.
وليس من الضروري السير لفترة طويلة، فالمشي لمدة 15 دقيقة يوميا، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 26 بالمائة، ويعتبر الجري أيضا أكثر دعما للصحة العقلية.                                        خيرة بن ودان

نافذة أمل
شفاء ثالث حالة مصابة بالسيدا في العالم
تم قبل أيام، الإعلان عن تعافي مريض بفقدان المناعة المكتسبة «إيدز» من هذا الداء، وبهذا يعتبر ثالث شخص يُعلَن شفاؤه من فيروس السيدا بعد خضوعه لعملية زرع نخاع عظمي، ولكن بالنسبة لهذه الحالة فقد شفي المريض أيضا من سرطان في الدم.
ونُشرت تفاصيل معالجة المريض دوسلدورف في مجلة «نيتشر ميديسن» الألمانية، وكان تشخيص إصابة هذا المريض البالغ 53 سنة بالإيدز منذ 2008، ثم أصيب بعد ثلاث سنوات بسرطان الدم النخاعي الحاد، وهو نوع يشكّل خطراً كبيراً على حياة الشخص، وخضع عام 2013 إلى عملية زرع نخاع عظمي باستخدام خلايا جذعية وفرتها متبرعة تعاني طفرة نادرة في جينة «سي سي ار 5» (CCR5)، التي تحدّ من دخول فيروس نقص المناعة البشرية إلى الخلايا.
وبعد نجاح العملية توقف المريض عن أخذ علاج السيدا سنة 2018، وبعد أربع سنوات كانت  نتائج فحوص للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية كان يجريها المريض بصورة دورية سلبية. وأشارت الدراسة إلى أنّ  شفاء هذا المريض  يوفر رؤية مهمّة يُؤمَل أن تساهم في توجيه الإستراتيجيات المستقبلية المرتبطة بالعلاج الذي بدأت الأبحاث والدراسات الخاصة به منذ زمن، لكن زرع نخاع عظمي هي خطوة هامة في الوقت الذي يشكل فيه العثور على متبرع بنخاع عظمي يعاني طفرة نادرة في جينة «سي سي آر 5» (CCR5)، تحدياً كبيراً.
خيرة بن ودان

الرجوع إلى الأعلى