تكتسي مصلحة طب الفيزياء وإعادة التأهيل بمستشفى فرانتز فانون بالبليدة أهمية بالغة، حيث تعد مرجعا في هذا المجال من حيث المعدات والطاقم الطبي، وتستقبل المرضى من مصالح أمراض القلب، الأورام السرطانية، العظام، الأعصاب، جراحة المخ والأعصاب، وجرحى حوادث المرور المصابين بإعاقة حركية وغيرهم، لتبدأ فيها رحلة علاج جديدة تسمح للمريض بالعودة إلى حياته الطبيعية.

روبورتاج: نور الدين عراب
وإذا كانت المصالح الأخرى تنتهي فيها مهمة الطاقم الطبي بعلاج المرض المرتبط بالتخصص، فإن مصلحة طب الفيزياء وإعادة التأهيل تتمثل مهمتها في إعادة المريض لحياته الاجتماعية والمهنية والتخلص من الإعاقة نتيجة المضاعفات التي تنجر عن عملية أخرى كان قد أجراها.
وذكر رئيس مصلحة طب الفيزياء وإعادة التأهيل ورئيس الجمعية العلمية لطب الفيزياء والتأهيل البروفيسور زهير بوقارة، أن الطاقم الطبي يتابع حالات المرضى لمدة وصلت إلى 20 سنة، فبخضوعهم لعملية جراحية معينة أو علاجات بأدوية ما، لا تنتهي رحلتهم بنجاح بل يحتاجون إلى شوط آخر من العلاج على مستوى مصلحة طب الفيزياء، التي تستقبل من يعانون من إعاقة حركية، صعوبة في التبول، إعاقة في الذاكرة، والكلام، واليد أو الساق خصوصا بعد إجراء عمليات جراحية، إذ يتم العمل على إلى إعادتهم لحالتهم الطبيعية.
وتحدث الطبيب في هذا الإطار عن مرضى خضعوا لعمليات جراحية في مصلحة جراحة المخ والأعصاب مثل استئصال ورم في النخاع الشوكي أو الدماغ، وفي هذه الحالة يكونون في إعاقة تامة، ولهذا يخضعون لعلاج من نوع آخر وهو إعادة التأهيل، حيث يتم العمل على إزالة التشنجات، و وقف مشاكل المثانة والتبول التي تحدث بعد العمليات الجراحية، وكذا حماية  الكليتين.


أما المرضى الذين يأتون من مصلحة أمراض القلب بعد إجراء عمليات جراحية ويعانون من شلل في الحركة، فيخضعون لبروتوكول علاج دقيق، وكذلك الأمر بالنسبة لمرضى السرطان، حيث قدّم الطبيب مثالا عن حالة استئصال ثدي امرأة تخضع للعلاج الكيميائي وبالأشعة، لكنها تعاني من مضاعفات أخرى تتعلق بانتفاخ عضو من أعضاء الجسم ما يستدعي العلاج الفيزيائي.
كما تكفلت المصلحة بحوالي 14 ألف مصاب بالكساح خصوصا الذين كانت لهم مضاعفات، إضافة إلى حديثي الولادة الذين يعانون من نقص الأوكسجين مما يؤدي إلى توقف المخ عن النمو وحدوث إعاقة.
4000 فحص شهريا
وأكد رئيس مصلحة طب الفيزياء، للنصر، أنه يتم فحص 4 آلاف حالة شهريا، عدد منها لأشخاص يعانون من آلام الظهر وكذا المصابين بأمراض الروماتيزم ومشاكل في المفاصل أو إعاقات في بعض أعضاء الجسم، مشيرا إلى أن القسم يتوفر على 30 سريرا موزعة بالتساوي على الذكور والإناث، مع وجود وحدة خاصة بالمثانة ومشاكل البول، وحدة للفقرات تخص المرضى الذين خضعوا لعمليات زرع أعضاء أو مشاكل في الظهر، إلى جانب 4 منصات لممارسة الرياضة مدعمة بتجهيزات وأدوات متطورة، ويتم العلاج بأدوية أسعارها جد مرتفعة على المستوى العالمي، حيث تقدم مجانا وهي متوفرة لجميع المرضى.
وفي السياق ذاته، ذكر البروفيسور بوقارة بأن العلاج بالمصلحة يستمر يومي نهاية الأسبوع، لأنه في حال توقف الشخص الذي يعاني من الإعاقة عن تمارين إعادة التأهيل، فيستعرض لانتكاسة، مشيرا إلى أنه يتم استقبال المصابين بأمراض العضلات، الروماتيزم، الكسور، آلام الظهر، الرعاش، الشلل نصفي، وجرحى حوادث المرور، في حين يشكل مرضى الظهر والروماتيزم والشلل النصفي النسبة الأكبر. وأوضح البروفيسور بوقارة بأن العيادات الخاصة عاجزة عن التكفل بهذه الحالات، حيث أن بعض الأدوية التي توفرها الدولة باهظة الثمن وغير متوفرة خارج المستشفى، كما لا يمكن لتقني في الطب الفيزيائي والتأهيل الوظيفي، أن يعوض الطبيب المختص.
وتتوفر المصلحة على منصات لتمرين اليد على الأشغال البسيطة والدقيقة، مع وجود مختصين أرطوفونيين لمساعدة المرضى المصابين بإعاقة في النطق، خصوصا المصابين بشلل نصفي الذين يقع لهم خلل في الدماغ ولا يقدرون على الكلام، بحيث خلال شهرين إلى ثلاثة يستطيعون استرجاع القدرة على الكلام، كما تحدث المختص عن مشروع لفتح مسبح لدوره في علاج المرضى المحتاجين لإعادة التأهيل.
نسبة نجاح العلاج عالية
وبحسب القائمين على المصلحة، فإن نسبة نجاح العلاج بها عالية بفضل الجهد الذي يقوم به الطاقم الطبي والتجهيزات المتوفرة، حيث تحدث البروفيسور بوقارة في هذا السياق عن حالة طفلة ولدت بدون يدين وساقين ولها قدرة على الجلوس فقط، وبعد معاينة حالتها زُرعت لها أعضاء جديدة وشُرع في عملية تدريبها على الوقوف والحركة، وخلال 6 أشهر كانت النتيجة جد إيجابية، وعادت لهم الطفلة بباقة ورد وهي تمشي على ساقيها.
كما تم علاج شخص فقد القدرة على التحرك بعد إجراء عملية جراحية على ورم في المخ، لكن بعد التكفل به في مصلحة طب الفيزيائي خلال شهرين ونصف عاد إلى المشي، في حين توجد مريضة تجري متابعتها منذ 20 عاما منذ أن كان عمرها 5 سنوات، ويتعلق الأمر بولادة صعبة نتج عنها نقص الأوكسجين مما نجم عنه إعاقة جزئية.
وأشار المختص إلى أن الرحلة العلاجية مع هذه المريضة بدأت بالتقليل من التشنج العضلي، ومع مرور الوقت تكونت لديها القدرة على الوقوف والمشي في حين لا تملك القدرة على الكتابة، ورغم ذلك دخلت إلى المدرسة، ولما وصلت إلى مسابقة شهادة الابتدائي رفضت الإدارة مشاركتها في الامتحان بحجة عدم قدرتها على الكتابة فقام بمراسلة مدير التربية بولاية البليدة وتم حل المشكلة بتعيين مساعد لها، وحدث نفس الشيء بالنسبة لامتحان شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا.
دعوة لإعادة النظر في توزيع الأسرة
ويرى البروفيسور بوقارة أنه من الضروري إعادة النظر في خريطة توزيع الأسرة في هذا النوع من الطب بين مناطق الوطن خصوصا مع ارتفاع الكثافة السكانية، مضيفا بأن أهمية الطب الفيزيائي كبيرة، حيث قال إن الجزائر تتوفر حاليا على حوالي 1200 طبيب مختص في هذا الميدان، في حين أن المصالح الاستشفائية تتواجد كلها بشمال الوطن.
وذكر الطبيب أنه لا يمكن إلحاق هذه المصلحة بتخصص طبي آخر، بل لابد أن تكون مستقلة، واقترح في هذا الإطار توفير منصة رياضية يشرف عليها طبيب مختص في كل عيادة متعددة الخدمات، وتضم 4 إلى 5 أسرة لتكون في شكل مستشفى يومي لاستقبال الحالات المرضية التي تحتاج الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل، بما يخفف الضغط الموجود على مستوى المصالح الاستشفائية الواقعة بالشمال.
 ن.ع

طوارئ في العالم بعد تسجيل حالات لشلل الأطفال


أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن مسؤولي الصحة في بوروندي أقروا بتفشي فيروس شلل الأطفال في بلدهم بعد التأكد من إصابة 8 حالات وذلك في أول تفش من نوعه في 3 عقود من الزمن.
وقالت المنظمة إن الحالات المؤكدة هي لطفل يبلغ من العمر 4 سنوات لم يحصل على اللقاح المضاد للمرض، وطفلين آخرين خالطاه في منطقة "إيسالي" غرب بوروندي. كما أكدت 5 عينات من المراقبة البيئية لمياه الصرف الصحي وجود فيروس شلل الأطفال من النمط الثاني، مما ينذر بحدوث عدوى فيروس شلل الأطفال عندما تنتشر السلالة الضعيفة منه الموجودة في لقاح شلل الأطفال الفموي بين السكان الذين لم يتم تحصينهم منذ فترة طويلة.
ومنذ سبتمبر الماضي، تم الإعلان في نيويورك الأمريكية، حالة طوارئ إثر العثور على عينات من فيروس شلل الأطفال في مياه المجاري بأحد ضواحي المدينة، ويعد رصد عينات الفيروس مؤشرا آخر على أن المرض ينتشر ببطء بين الأشخاص الذين لم يحصلوا على لقاح، وفق ما قاله مسؤولو الصحة الأمريكيون وحتى خارجها.                                     خيرة بن ودان

أكليــل الجبـل طــــارد للغــــــــــــازات


يعد إكليل الجبل من الأعشاب العطرية ذات الروائح المميزة، والتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية، حيث تم استخدامه في الطب القديم كمضاد للتشنجات ومنشط وطارد للغازات ولمشاكل الجهاز الهضمي أيضًا، فيما وجد العلم الحديث أن له العديد من المزايا بفضل احتوائه على كميات عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات.
وإكليل الجبل معزز للمناعة ومضاد للالتهابات وللميكروبات بفضل حمض "الكارنوسيك" وحمض "الروزمارينك"، حيث تعمل هذه المركبات على محاربة الإنزيم الذي يسبب الألم والالتهاب في الجسم، وتمنع إنتاج أكسيد "النيتريك" الزائد عن حاجته، وتحتوي هذه العشبة أيضا على العديد من مضادات الأكسدة المكافحة للجذور الحرة، ولها خصائص مضادة للسرطانات وتعزيز صحة الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم.
كما يساعد إكليل الجبل في تحسين المزاج ومحاربة الاكتئاب، فهو يؤثر على مناطق معينة في الدماغ ويعمل على الاسترخاء وتحسين الذاكرة، وكذلك مكافحة الزهايمر والشيخوخة بالإضافة لخفض مستويات السكر في الدم وتحسين الرؤية، بينما من آثاره الجانبية، نجد الغثيان، التشنجات، الغيبوبة وغيرها.
  خيرة بن ودان

أخصائيون يكشفون
تراجع في الإصابات والوفيات بسرطان عنق الرحم


 
كشف أطباء أخصائيون عن انخفاض الإصابات بسرطان عنق الرحم في الجزائر، فبعدما كان يحتل المرتبة الأولى ضمن الأنواع السرطانية التي تصيب النساء تراجع للمرتبة الثالثة خلف سرطاني الثدي والمستقيم، حيث تحصي الجزائر حاليا أقل من 2000 حالة سنويا.
وأجمع أطباء في يوم دراسي نظمته مؤخرا جمعية الفجر لمساعدة مرضى السرطان بالبليدة حول سرطان عنق الرحم، أن تراجع حالات الإصابة بسرطان عنق الرحم يعود إلى وسائل الكشف الحديثة التي انتهجتها وزارة الصحة، والتكوين النوعي للأطباء، إلى جانب حملات التحسيس والتوعية المختلفة التي خلقت الوعي لدى المرأة.
وأشار في هذا الإطار الدكتور الحاج مكراشي رئيس جمعية الفجر لمساعدة مرضى السرطان، بأن سرطان عنق الرحم يعد النوع الوحيد من السرطانات الذي يعرف تراجعا في حالات الإصابة والوفيات، مشيرا إلى أن بعض الدول المتقدمة قضت عليه بشكل نهائي بعد توفير اللقاح المضاد للفيروس المسبب له، موضحا أنه ينتقل عن طريق العلاقات الجنسية، والمتسبب فيه هو الفيروس الورمي الحليمي البشري، الذي يظهر نتيجة التهابات تصيب المرأة أثناء الممارسة الجنسية.
وأشار الدكتور مكراشي إلى أن بعض الدول المتقدمة وفرت اللقاح المضاد لهذا الفيروس، وبالتالي وصلت إلى مرحلة القضاء نهائيا عليه، أما بالنسبة للجزائر فيعرف تراجعا ويحتل حاليا المرتبة الثالثة ضمن السرطانات التي تصيب النساء بعد أن كان في المرتبة الأولى، مرجعا هذا التراجع إلى سياسة وزارة الصحة المنتهجة في مجال توفير وسائل الكشف المبكر عن الفيروس الورمي الحليمي البشري، إلى جانب تكوين الأطباء وحملات التحسيس والتوعية، والأسابيع الوقائية المختلفة للوقاية من هذا المرض.
وأوضح المختص أن طرق الكشف عن سرطان عنق الرحم سهلة وبسيطة وأعراضه جلية، على عكس الأنواع السرطانية الأخرى، ويتم الكشف عنه عن طريق فحص خلايا جدار الرحم لدى المرأة، مضيفا بأن هذه الخلايا تعالج بشكل سهل وغير مكلف، والشفاء مضمون مع تجنب الانتقال إلى مرحلة السرطان واستئصال الرحم وعلاجات أخرى قد تضر بصحة المريضة، لاسيما العلاج الكيميائي المنهك.
من جهة أخرى أوضحت الدكتورة سارة آيت أعمر الأخصائية في الأمراض السرطانية بمركز مكافحة السرطان بالبليدة، بأن التشخيص المبكر لسرطان عنق الرحم يجعل المرأة تتفادى العلاج الإشعاعي ويمكن اللجوء إلى استئصال الرحم فقط، ودعت نفس المتحدثة المرأة المتزوجة إلى الخضوع للاختبارات الضرورية بعد سن الثلاثين عاما بشكل دوري، إلى جانب متابعة الفحص الدوري عند طبيب النساء والتوليد.
كما أوضح الدكتور وليد بكة المختص في الأشعة، بأن مراكز الأشعة لا تزال تصلها حالات متقدمة لسرطان عنق الرحم رغم حملات التحسيس والتوعية، والأمر ذاته بالنسبة لسرطان الثدي، وأوضح نفس المتحدث بأن القضاء على الفيروس الورمي الحليمي البشري يجعل حالات الإصابة تتراجع بنسبة 90 بالمائة، مشيرا إلى وجود علاقة بين التدخين عند المرأة واستخدام حبوب منع الحمل، والإصابة بسرطان عنق الرحم.
نور الدين.ع

نصائح لضبط النوم في رمضان

 

يعاني الكثير من الأشخاص من اختلالات النوم خلال رمضان، حيث يستيقظون في الليل وينامون نهارا، وهو ما ينتج غالبا عن عادات الأكل الجديدة، مما يؤدي لتغيرات فسيولوجية في الجسم.
ولتجاوز هذه الاختلالات ينصح المختصون بوضع خطة قبل شهر رمضان وفق جدول زمني يشمل توقيت الذهاب إلى الفراش في وقت يكون متقدما عن المعتاد، مثلا الخلود للنوم بحلول الساعة الحادية عشرة مساءً والاستيقاظ على الثالثة والنصف صباحًا للسحور ثم العودة للنوم حوالي الخامسة صباحًا لمدة ساعتين، أما إذا تعذر الالتزام بهذا التوقيت، فإن القيلولة بعد العمل وقبل الإفطار تكون مناسبة.
ويُنصح أيضا بالاسترخاء والنوم بشكل أفضل، وإحداث تغيير على الروتين اليومي، مثلا بممارسة نشاط تحبه قد يكون حافزا للاستيقاظ السهل، وتفادي النوم في الظلام واعتماد مصباح يطلق إشارات ضوئية ترسل إشارة للغدة التي تفرز هرمون الميلاتونين وهو الهرمون المسؤول عن النوم وتمنعها من إفرازه وبالتالي عدم النوم العميق.
كما يؤثر تناول المنبهات منها الشاي والقهوة عقب الإفطار على نوم الصائم، ولذلك يفضل عدم الإفراط بها، ويحذر المختصون من تناول الأطعمة الدسمة خلال وقت الإفطار، أو الأكل عند الشعور بالجوع بعد مرور بضع ساعات، حيث يؤثر ذلك سلبا على جودة النوم لذلك ينصح بتجنبها خاصة  قبيل النوم، مع ضرورة الإكثار من الخضروات.
     خيرة بن ودان

علاج جديد للصداع النصفي ببخاخ أنف

 

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على علاج جديد للصداع النصفي الحاد، أطلق عليه اسم "زافزبيت" وهو عبارة عن بخاخ للأنف يعمل على تخفيف الألم والأعراض المزعجة التي تنتج عن الصداع النصفي الحاد عند البالغين، وذلك في وقت قصير من استخدامه يقدر بحوالي 15 دقيقة فقط.
ويعمل هذا البخاخ على منع إنتاج بروتين "البيبتيد" الذي يتم إنتاجه في الدماغ وله علاقة بالإلتهاب، وبالرغم من أن هناك العديد من الحبوب التي تمنع هذا البروتين أيضا، إلا أن بعض الأشخاص يعانون من الغثيان ويكون تناول الحبوب صعبا عليهم.
ويتميز هذا البخاخ بأنه بديل بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض القلب، أو أي حالات مرضية قد تكون سببا في منعهم من استخدام العلاجات المخصصة للصداع النصفي، إلى جانب أنه لا يسبب الصداع الناتج عن كثرة الاستخدام كما هو الحال مع الأدوية الأخرى.
وتتوقع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، طرح الدواء في الصيدليات  خلال جويلية من العام الجاري، وذلك بعد أن أظهرت الدراسات تفوق البخاخ سواء في عدم شعور المرضى بالألم بعد ساعتين من استخدامه أو تفوقه في علاج أغلب الحالات قيد الدراسة.
خيرة بن ودان

الطبيب العام المنسق الدكتور محمد شيدخ

 

أنا رجل عمري 60 سنة، أعاني من حموضة المعدة وأخشى تأثيرها على الصوم. هل هناك علاج مناسب؟
حموضة المعدة مع الشعور بالحرقة مشكلة لها عدة أسباب منها اختلال في فم المعدة المانع لرجوع حموضتها أو زيادة إفراز الحموضة على مستوى المعدة. في كل الحالات ينصح خاصة خلال الصيام، بالتقيد بنظام غذائي مناسب بالإكثار من الخضر والفواكه وتفادي  اللحوم والمقليات والألبان خاصة خلال وجبة السحور، مع شرب دواء من عائلة مضادات الحموضة من النوع الذي يكون له مفعول موضعي عند الإفطار وشرب كبسولة من مضاد الحموضة الأساسي لوقف الإفراط في إفراز الحموضة مباشرة بعد الإفطار.

أنا شابة عمري 19 سنة، أعاني كل رمضان من رجوع الطعام من المعدة بعد الإفطار رغم أنني لا أشكو من أي مرض، ما هو تفسير ذلك؟
إرجاع الأكل بعد الإفطار مرتبط بطريقة الإفطار ونوعية الطعام وكميته، فينصح هنا بتقسيم الوجبة على فترتين على الأقل مع  المضغ الجيد وعدم الكلام أثناء الأكل لتفادي بلع الهواء وعدم شرب الماء أو أي سائل خلال الأكل إلا بعد مرور ساعة على الأقل، وأيضا عدم الإكثار من الأكل وإن اشتد عليك الحال يمكن شرب بعد قطع الصيام كبسولة "دومبيريدون" وبعد الإفطار كبسولة "لانسوبرازول".

أنا شاب في الثلاثينات من العمر، أشكو من تهيج الأمعاء وفي رمضان أفطر على الدواء لتفادي الألم، فهل هذا مضر بصحتي؟
نعم مضر بصحتك، فلا ينصح بالإفطار على الدواء لأن المعدة بعد انقطاع الأكل تحتاج إلى طعام لين طري و رطب وسريع الامتصاص، كفاكهة أو حساء مثلا أما الدواء فهو متعب لها. ينصح بأخذ الدواء بعد الإفطار مع اللجوء إلى المهدئات الطبيعية مثل شرب منقوع البسباس والنعناع يوميا.
خيرة بن ودان

الرجوع إلى الأعلى