مـــرض نفســــي قــد يـــؤدي إلى الانتحـــــــار

يُعد اضطراب ما بعد الصدمة استمرار رد الفعل على حدث صادم ومؤلم مع مرور الوقت، مثل موت أشخاص، أو عند وقوع الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والزلازل والحرائق، أو عند حوادث المرور والعمل، أو عند التعرض للعنف النفسي أو الجسدي، وتؤدي هذه الاضطرابات إلى معاناة نفسية ومضاعفات جسدية تغير بشكل كبير الحياة الشخصية والاجتماعية والمهنية للمريض، بما يستوجب عناية نفسية خاصة.

روبورتاج: سامية إخليف

حسب المختصين، فإن ردود الفعل الطبيعية عادة ما تختفي بعد شهر من الحدث الصادم، لكنها قد تستمر لفترة طويلة عند البعض، فيسترجع الشخص الموقف الصادم في شكل أحلام وكوابيس، وذكريات الماضي، بنفس الشدة، ويمكن أن تكون العواقب كبيرة على أسرته وحياته الاجتماعية، كما قد يترافق هذا الاضطراب مع الأرق أو القلق أو الاكتئاب والأفكار الانتحارية.
سهام شابة تبلغ من العمر 30 سنة، تنتابها نوبات من الخوف الشديد والهلع التي تصل أحيانا إلى حد الإغماء، كلما تذكرت مأساة وفاة والدتها خلال انهيار بيتهم العائلي في شتاء 2004. تقول سهام إنه وبالرغم من مرور عدة سنوات على تلك الحادثة المروعة، إلا أن صور المشهد لا تفارق مخيلتها، فتتذكر كل التفاصيل وكأنها وقعت بالأمس خاصة لحظة إخراج والدتها من تحت الأنقاض وهي جثة هامدة ملطخة بالدماء، كما أنه وبعد الحادثة بحوالي شهر أصيب والدها بالسرطان وتوفي عقب ستة أشهر من العلاج.
حالات تصاب باكتئاب حاد
كما تعاني ليلى وهي طالبة جامعية تبلغ من العمر 23 سنة، من الأرق ونقص التركيز بالإضافة إلى مشاعر الذنب والعقاب، وذلك بعد تعرضها رفقة عائلتها لحادث سير، حيث أصيب الجميع بجروح خطيرة ونجت هي بأعجوبة وحاولت مساعدتهم، وتكفلت بهم طيلة فترة مكوثهم في المستشفى وحتى بعد خروجهم إلى المنزل.
وقد مكثت الأم لحوالي شهرين في العناية المركزة وأصيبت بتشوهات على مستوى الوجه، وبعد مرور ثلاثة أشهر عن الحادثة بدأت ليلى، مثلما تخبرنا شقيقتها، تنهار نفسيا لدرجة أنها أصبحت غير قادرة على ركوب السيارة أو الخروج من المنزل بمفردها، ثم تدهورت حالتها أكثر وأكثر وأصبحت لا تغادر غرفتها فتخلت عن الدراسة وطموحاتها، كما كانت تأتيها كوابيس وترى صور الحادث أمامها تتكرر في كل لحظة، وتراودها أفكار انتحارية، وبعد عرضها على مختصة نفسانية وإجراء المقابلات الإكلينيكية تبين أنها تعاني من اضطراب ما بعد الصدمة واكتئاب شديد.   
أعراض قد تبدأ بعد 6 أشهر من التعرض للصدمة
وتوضح المختصة النفسانية العيادية الدكتورة كاميليا حكوم، أن اضطراب ما بعد الصدمة هو أزمة تنتج عن التعرض لحدث أو عدة أحداث صادمة تكون مفاجئة وغير متوقعة وخارج حدود الخبرة الإنسانية العادية، بحيث تهدد أو تدمر صحة الفرد أو حياته.
وأضافت المختصة، أنه عند تعرض الشخص للأحداث الضاغطة أو المرتبطة والمثيرة للصدمة يعاود الشعور بأنه يعيش الخبرة الصادمة ذاتها بنفس الأحاسيس والمشاعر والعواطف وردود الأفعال الحادة. وصنفت الجمعية الأمريكية للطب النفسي هذا الاضطراب ضمن الاضطرابات المتعلقة بالصدمات أو بعوامل القلق، وحددت العوامل المسببة كمعيار أساسي في التشخيص، متبوعا بسبعة معايير أخرى تستخدم مع الراشدين والمراهقين والأطفال فوق عمر 6 سنوات.
ومن أسباب اضطراب ما بعد الصدمة حسب المختصة، التعرض الفعلي للموقف أو التهديد، مثل الإصابة الخطيرة، أو مشاهدة حادث موت عنيف أو حادث مرور، أو التعرض لاعتداء جسدي أو جنسي، أو مشاكل صحية خطيرة، وكذلك عند تشخيص فرد من العائلة بمرض خطير، وفي حالات الحرب والمعارك، والتهديدات بالقتل والهجمات الإرهابية، أو عند حدوث الكوارث الطبيعية مثل الحرائق، والفيضانات، والزلازل والانهيارات الأرضية.
وقد تبدأ الأعراض العاطفية والسلوكية في الظهور في غضون الأسابيع القليلة الأولى بعد التعرض للحدث الصادم  أو خلال الأشهر الأولى أو حتى أكثر من ستة أشهر، ثم تأتي متلازمة الانتكاس التي تتميز بكوابيس متكررة وذكريات عاطفية، حيث يسترجع المريض الحدث كما لو كان يحصل مرة أخرى أمامه وليس مجرد ذكريات، وتتبع هذه الكوابيس نوبات هلع وأحيانا صراخ، ومظاهر الاكتئاب، إلا أنه لا يمكن تشخيص اضطراب ما بعد الصدمة إلا بعد شهر واحد من حدوث الحدث المسبب. وقد يلاحظ على الشخص المصاب باضطراب ما بعد الصدمة أيضا، أفكار دخيلة وتفاعلات عصبية شديدة، وسلوكيات التجنب واضطرابات الإدراك والمزاج، وأضافت النفسانية حكوم أن الأطفال المصابين يواجهون عدة أعراض كالأحلام المرعبة، والخوف من قرب انتهاء حياتهم، كما تظهر عليهم أعراض جسدية مثل الصداع وآلام المعدة.
مزاوجة بين العلاج النفسي والدوائي
وحسب الدكتورة حكوم، يمكن أن يستمر اضطراب ما بعد الصدمة مدى الحياة إذا لم يعالج، كما يؤدي إلى مضاعفات مثل الاكتئاب، ولكن عادة ما تقل الأعراض تدريجيا، ونادرا ما تختفي نهائيا، فالعلاج يساهم في التخفيف من حدتها ويتعلم المريض كيفية التعامل معها، في حين يمكن أن يكون هذا الاضطراب مهددا للحياة فقد يُقدم المصاب على الانتحار في مرحلة ما خاصة إذا كان يعاني من المضاعفات.
ويركز العلاج النفسي على الصدمات، حيث يظل، وفق المتحدثة، الطريقة الأكثر فعالية لعلاج اضطراب ما بعد الصدمة، إلا أنه لا يجب إغفال الأدوية لأن لها العديد من المزايا. وفي ذات السياق، أوضحت المختصة أن العلاج السلوكي المعرفي الذي يركز على الصدمات، يعتبر الخيار الأفضل، إذ يساعد في تغيير طريقة التفكير، ويُقدَّم بشكل فردي. كما يستخدم شكلا آخر من العلاج النفسي لأنه فعال أيضا في اضطراب ما بعد الصدمة، وهو ما يعرف بإزالة حساسية حركة العين وإعادة المعالجة، حيث له خصوصية تحفيز حاسة البصر كأداة رئيسية للتغيير ومساعدة الدماغ على معالجة الذكريات الصادمة.كما يلعب أقارب الضحايا أيضا دورا مهما في الشفاء من هذا الاضطراب من خلال تقديم المساعدة بعدة طرق، مثل الاستماع التعاطفي، والمساعدة الملموسة والفورية، والمشورة، أو حتى من خلال مشاركة الأنشطة الممتعة، والانضمام إلى مجموعات الدعم، وممارسة تمارين الاسترخاء، وعدم بقاء المريض منعزلا عن العالم والمجتمع.
وتنصح المختصة بالعودة إلى الروتين اليومي والعمل أو المدرسة والنظام الغذائي الصحي، وبعدم تجنب موقع الحدث الصادم، بل محاولة مواجهة كل المشاعر والمخاوف والأحاسيس التي تراود المريض عند المرور أمام مكان الحدث أو عند استعادة الذكريات الأليمة، كما أكدت أهمية ممارسة الرياضة والنشاط البدني المنتظم لتحسين الحالة المزاجية وتقدير الذات وتقليل التوتر وكذلك تعزيز إعادة بناء الصورة الذاتية، مشددة على طلب المساعدة من المختصين إذا لم يتمكن المريض من تجاوز الصدمة بمفرده قبل أن تتفاقم الأعراض.
 س.إ

طب نيوز
فحــص دم يكشــف عن أنـــواع السرطانــــات
قال باحثون إن فحص الدم لأكثر من 50 نوعًا من السرطان أظهر نتائج واعدة، في تجربة كبرى لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية.
وكشف الاختبار بشكل صحيح عن نوعين من كل ثلاثة أنواع من السرطان لدى 5000 شخص زاروا طبيبهم العام مع وجود أعراض مشتبه بها في إنجلترا أو ويلز. وقد نجح الاختبار في تحديد الموقع الأصلي للسرطان في 85 بالمئة من الحالات.
ويبحث الاختبار المسمى «جاليري» عن تغييرات مميزة في أجزاء من الشفرة الجينية التي تتسرب من سرطانات مختلفة. ويمكن أن ينقذ الاكتشاف المبكر للسرطان القابل للعلاج الأرواح.
ويقول الباحثون من جامعة أكسفورد إن الاختبار لا يزال غير مكتمل إلى حد كبير، لكنه قد يزيد من عدد السرطانات التي يمكن الكشف عنها. وفي كثير من الأحيان يعاني المرضى من أعراض مثل فقدان الوزن مع مجموعة من الأسباب المحتملة ويتطلب تحديد السبب الحقيقي اختبارات متعددة وزيارات للمستشفى.                   ص.ط

فيتامين
المشمش مضاد طبيعي للالتهابات
يُعتبر المشمش من الفواكه الموسمية التي يزداد الإقبال عليها، فإضافة إلى نكهته ومذاقه الفريد، فإنه غني بالعناصر الغذائية الممتازة لصحة الجسم.
ومن بين خصائص هذه الفاكهة، غناها بمضادات الأكسدة والكاروتينات والألياف، كما أنها مصدر للفيتامينين «أ» و «ج»، ومنخفضة في السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنها تسهل عملية الهضم وتحفز العبور المعوي، كما أنها مضاد طبيعي للالتهابات.
ويحتوي المشمش على العديد من مضادات الأكسدة، وخاصة المركبات الفينولية من عائلة الفلافونويد، حيث تعمل على تحييد الجذور الحرة في الجسم وبالتالي تمنع ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان والأمراض المزمنة المختلفة. كما يحتوي المشمش على العديد من المعادن، ولاسيما البوتاسيوم، مما يعزز الأداء العصبي العضلي الجيد، وكذلك على عنصر الحديد الضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء.
 س.إ

طبيب كوم

أخصائي أمراض الصدر والحساسية الدكتور محمد فاتح سلطاني

أنا شاب أعاني من الحساسية الموسمية ولدي عدة أعراض مثل سيلان الأنف والعطاس وحكة ودموع واحمرار العينين مع ضيق في التنفس. هل يمكن أن تتحول هذه الحساسية إلى ربو مع مرور الوقت؟
نعم يمكن أن تتحول الحساسية الموسمية إلى ربو إذا لم يتم علاجها بشكل جدي وفعال. أنصحك بعدم الاستهانة بصحتك وضرورة المتابعة عند المختص لتتفادى هذا المرض.

أنا فتاة أبلغ من العمر 18 سنة، أريد أن أستفسر عن المضادات الحيوية، هل صحيح أنها لا تعالج نزلات البرد؟ مع العلم أنني مصابة بحساسية الصدر منذ الصغر.
المضادات الحيوية أدوية تستعمل للوقاية من عدوى الالتهابات البكتيرية وعلاجها، ولا مكان لها في علاج نزلات البرد والأنفلونزا، لأن الأمر يتعلق بعدوى فيروسية، حيث تكون غير نافعة في هذه الحالة ولا يكون لها أي تأثير.

أنا سيدة في الثلاثينات من العمر، أستخدم كثيرا مواد التنظيف في البيت وحتى داخل مكتبي في مكان العمل، هل يمكن أن تسبب لي هذه المواد مشاكل تنفسية مع مرور الوقت؟ مع العلم أنني أرتدي القناع الواقي عند استخدامها.
نعم من الممكن أن تسبب لك مواد التنظيف مشاكل تنفسية، خاصة مع التعرض الكثير لها وبصفة شبه يومية. الأفضل استعمال القناع الواقي عند استخدامها مع فتح جميع النوافذ وتهوية المكان جيدا.
  سامية إخليف

تحت المنظار
تصل إلى تأخر النمو العقلي
عواقب خطيرة لعدم علاج قصور الغدة الدرقية عند الأطفال
يٌعتبر قصور الغدة الدرقية الخلقي مرضا يصيب الغدد الصماء، وينتج عن عدم كفاية إفراز هرمون الغدة الدرقية، وهو موجود منذ الولادة لكن أعراضه تحدث عادة بعد عدة أشهر، فيما يحذر الأطباء بأن تأخر علاجه عند الرضع له عواقب صحية.
وحسب المختصين، فإن معدل انتشار قصور الغدة الدرقية الخلقي هو ولادة واحدة في حوالي 3500 ولادة، وتحدث معظم الحالات تلقائيا، لكن حوالي 10 إلى 20 بالمئة منها وراثية، وفي حالة عدم وجود علاج، يمكن أن يكون لقصور الغدة الدرقية عواقب وخيمة على النمو العقلي والنفسي للطفل، كما قد يصاب بالسمنة وبطء الحركة، وإذا عولج قبل ثلاثة أسابيع من العمر، فسوف يتطور بشكل طبيعي تماما.
ويرتبط هذا المرض بنقص إنتاج الهرمونات من الغدة الدرقية، ففي 85 بالمئة من الحالات يكون تطور الغدة الدرقية ضعيفا أو غير موجود على الإطلاق، وفي 15 بالمئة منها تكون موجودة لكنها لا تعمل بشكل صحيح، فيما يعتمد التشخيص على اختبارات الفحص ومقياس هرمون الغدة الدرقية واختبارات التصوير التي يتم إجراؤها على الأطفال حديثي الولادة.
ولا يسبب قصور الغدة الدرقية الخلقي أي أعراض عند الولادة في أغلب الأحيان، إلا أن الطبيب يكشف عنه منذ الأيام الأولى من الحياة، مما يجعل من الممكن إجراء علاج سريع، ومع ذلك فإن بعض العلامات يمكن ملاحظتها على شكل يرقان، وصعوبة في الرضاعة ونوم الطفل طوال الليل وهو أمر غير طبيعي، حيث يساعد العلاج على استعادة قوته، وبالتالي فإن الاكتشاف المبكر لقصور الغدة الدرقية عند حديثي الولادة مهم جدا.
وأوضحت طبيبة الأطفال وحديثي الولادة الدكتورة أمينة قادة زاير، أن قصور الغدة الدرقية عند حديثي الولادة له أعراض معينة لكن المشكل أنها لا تكون دائما مجتمعة، ومن بين العلامات التي وجب الانتباه إليها أكثر هي اللسان المتضخم، والفتق السري مع البطن المنتفخ، والإمساك، وقلة البكاء، والاصفرار أو اليرقان المستمر إلى ما بعد 15 يوما، وكذلك انتفاخ الرجلين، بالإضافة إلى البرودة وبطء ضربات القلب وقلة التفاعل وكأن الطفل مغشي عليه. وأضافت المختصة، أن علاج قصور الغدة الدرقية عند حديثي الولادة يتم عن طريق دواء «ليفوتيروكس» على شكل قطرات أو على شكل أقراص، حيث يؤخذ حسب الجرعة ويذوب في الماء ويعطى للطفل في الصباح على الريق و في ساعة منتظمة، مشددة على ضرورة احترام التوقيت كل يوم، مع التأكد من أن الصغير شرب كل الدواء ولم يرجعه إذا تقيأ.
سامية إخليف

خطوات صحية
نصائح للموازنة بين الرياضة والعمل
يجد العديد من الموظفين صعوبات في ممارسة الرياضة بسبب ضيق الوقت، إلا أنه يمكن الموازنة بين الحياة المهنية والرياضة التي تخلصهم من الضغط مع الحفاظ على لياقتهم البدنية.
ويُنصح بضرورة تنظيم الوقت ومحاولة الاستيقاظ باكرا، بضبط المنبه نصف ساعة قبل الوقت المعتاد للنهوض من الفراش وذلك للقيام بجلسة رياضة أو حتى الجري، وإذا كان الشخص يجد صعوبة في الاستيقاظ مبكرا، فعليه أن يختار رياضة يمكنه ممارستها مباشرة بعد العمل أو أثناء استراحة الغداء، كما يمكن النزول من الحافلة في وقت مبكر للاستمتاع بلحظة من المشي والحصول على بعض الهواء النقي، ويفضل أيضا استخدام السلالم بدلا من المصعد، واستخدام الدراجة للذهاب إلى العمل عوض السيارة.
وإذا كانت وظيفة الشخص تتطلب منه العمل بمفرده، أمام جهاز الكمبيوتر، فبعض الحركات والخطوات القليلة داخل المكتب من شأنها أن تؤدي إلى جلسة كاملة تقريبا من النشاط البدني. وبالنسبة للموظفين الذين يعانون من قلة الوقت، عليهم اختيار رياضة لا تتطلب الكثير من الوقت، والتي يمكن ممارستها في كل مكان لبضع دقائق.
  سامية إخليف

نافذة أمل
تطوير تقنية جديدة لعلاج فقدان السمع
قدّم فريق من الباحثين بولاية ماساتشوستس الأمريكية، أملا جديدا للمرضى الذين يعانون من ضعف السمع، عن طريق تطوير تقنية العلاج الجيني.
ووفقا للدراسة الجديدة فإن الجمع بين زراعة القوقعة الصناعية والعلاج الجيني يمكن أن يساعد في علاج فقدان السمع الوراثي. مع العلم أنه غالبا ما يكون فقدان السمع الوراثي هو الأصعب في الفهم، حيث لا يوجد علاج متاح يمكنه أن يعكس أو يمنع هذه الطفرات الجينية، فعلى سبيل المثال، تظل نتائج زراعة القوقعة ضعيفة لبعض المرضى.وأنشأ الباحثون نموذجا للفأر الناضج به طفرة معادلة لتلك الموجودة في جين TMPRSS3  البشري، المعروف بتسببه في فقدان السمع التدريجي، ثم قاموا بحقن هذه الحيوانات بنواقل فيروسية مرتبطة بالجينات، والتي تحمل جينTMPRSS3  سليم.وحسب مؤلفي الدراسة، فإن هذه التقنية تحافظ على الخلايا الشعرية في القوقعة والخلايا العصبية للعقدة الحلزونية. وتمت ملاحظة استعادة السمع بشكل ملحوظ، ويشير هذا التقدم إلى إمكانات العلاجات الجينية في علاج ضعف السمع الوراثي، حتى في سن الشيخوخة.
  س.إ

الرجوع إلى الأعلى