تتكرر ظاهرة تناول المترشحين للمكملات الغذائية مع اقتراب الامتحانات النهائية، رغبة في تعزيز الذاكرة والتركيز، وهي مواد يستهلكها بعض التلاميذ بشكل عشوائي دون استشارة الأطباء، ما قد يجعلها مصدر خطر إذا تم الإفراط فيها، لذلك يحذر المختصون من تناول المكملات دون دواعي صحية، وينصحون بالاعتماد بدل ذلك على الغذاء المتوازن المكون من الخضروات والفواكه، مع النوم الكافي وأخذ القسط الكافي من الراحة.

روبورتاج: خيرة بن ودان

يخبرنا إسلام المقبل على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا في شعبة علوم الطبيعة والحياة، أنه متعود على أخذ المكملات من حين لآخر في فترات الامتحانات وهذا منذ ثلاث سنوات، كونه يمارس رياضة كمال الأجسام، ولكن قبل البكالوريا أصبح يتناول المكملات متعددة الفيتامينات التي يعتقد أنها أكثر فعالية ونجاعة من أجل التركيز وتعزيز الذاكرة، سألناه إن كان يستشير مختصا، فقال إنه يعتمد فقط على نصائح أصدقائه.
كما يحرص عماد الذي يدرس في شعبة تسيير واقتصاد، على تناول المكملات الغذائية منذ ثلاثة أشهر أي منذ بدأ التحضير والمراجعة للبكالوريا، حيث يقول إن صديقه نصحه بها وبأنه لجأ إليها بعدما لم ينجح في الامتحان العام الماضي رغم أنه مجتهد، فأخذ بنصيحة صديقه لعله يرفع نسبة تركيزه في الإجابات في مختلف المواد. ويضيف عماد أن شهيته تراجعت بسبب القلق وأيضا لأنه أصبح يعتمد كليا على هذه المكملات التي تشعره بالشبع.
أما أم سارة فتقول إن ابنتها تجتاز امتحان البكالوريا لأول مرة في شعبة آداب وفلسفة، وتضيف أن مستواها متوسط، و رغم حرصها على الحفظ والتعلم فإن ابنتها كثيرة الاستهانة بالمواد التي تدرسها وتعتقد أنها تفهم كل شيء لكن أثناء الامتحان لا تتذكر الكثير من المعلومات، وتضيف الأم أن البعض نصحها بالمكملات الغذائية غير أنها رفضت وتحاول منذ أشهر أن تطبخ ما يفتح شهية ابنتها ويساعدها على النوم الكافي، وفي الأيام الأخيرة أصبحت تقدم لها المكسرات مثل اللوز والجوز اللذين يساعدان على التركيز بالإضافة للبرقوق الجاف.
اليقطين بديل مناسب
ويحذر الطبيب العام المنسق، الدكتور محمد شيدخ، من تناول المكملات الغذائية دون دواع صحية، موضحا أن اللجوء إليها يكون لأجل تعويض نقص معين ومؤكد أو لمجابهة مرض متعب ومنهك، أو عندما يكون النظام الغذائي مضطربا وغير متكامل وغير سليم، وهذا حتى لا تصبح المكملات مضرة، خاصة بالنسبة للأطفال ما قبل عمر الثامنة عشرة سنة والنساء الحوامل وكبار السن.
ويضيف الطبيب أن الإفراط في تناول المكملات الغذائية يؤدي إلى مضاعفة تركيز بعض المواد والفيتامينات في الجسم، ويصبح زائدا عن الاحتياجات العادية خاصة الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهي «ف»، «ك»، «هاء»، «د،» و»أ»، فكلها تدخل الخلايا وتترسب في حالة الإفراط مما يشكل خطرا صحيا.
ويتابع المختص بأن كل المراكز والمخابر الدولية التي تهتم بعلوم التغذية، لا تنصح باللجوء إلى المكملات عشوائيا ومن غير دواع طبية دقيقة، وعليه يفضل أن يتناول التلاميذ المقبلون على الامتحانات، الكثير من الفواكه والحساء خاصة المكون من الخصر أو العصائر الطبيعية مع شرب الماء بكميات معتبرة لا تقل عن لترين يوميا والإكثار من الفواكه الجافة واليقطين الذي يحتوي على هرمون التنبيه العصبي بما يحفز الذكاء، كما ينصح بالنوم الجيد والكافي.
مكملات يمكن اللجوء إليها في هذه الحالات
ويشرح محدثنا أن المكملات الغذائية عبارة عن أدوية ومستحضرات تعمل كدعم مركز وقوي قوامه بعض المواد المنشطة والمحفزة والمقوية، وتضم كذلك كل المواد الجامعة لعديد الفيتامينات والزنك والنحاس وأوميغا 3، ويتم اللجوء إليها في عدة حالات منها الإعياء، الإرهاق وفي حالة وجود اختلال في الجهاز الهضمي وعند الشعور بالقلق والتوتر أو لتعويض نقص غذائي معين وكذا عند التحضير للمسابقات الرياضية أو الفكرية والامتحانات المصيرية.
وتضم المكملات الغذائية مجموعة كبيرة من المواد الموجهة لشحن الجسم بالقوة والطاقة وتحمّل التعب والقدرة على الفهم والإدراك، وتدخل في هذه الخانة كل الفيتامينات والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية والدهون الأساسية، بالإضافة لـ «بروبيوتيك» وهي أغذية البكتيريا المعوية المسالمة الموجودة في الجهاز الهضمي وكذا خمائر تدعم المناعة وتقوي الجسم بحيث تسوق على شكل كبسولات، كما توجد بعض الأنزيمات والمستخلصات النباتية التي تحتوي على مواد منشطة مقوية ومحفزة للذاكرة والذكاء وتيسير الحفظ وقوة المراجعة والعمل بصفة عامة.
من جهتها، توضح أخصائية التغذية، رحمون نهاد، أن المكملات الغذائية والفيتامينات ليست مضرة في فترة معينة كالامتحانات، لكن يجب أن تؤخذ قبل الوجبات الغذائية ولا يصح أخذها كغذاء للجسم والاعتماد عليها هي فقط، حيث أن الكثير من التلاميذ يلجؤون لتناول هذه المواد، ظنا منهم أنها تساعدهم على تجاوز القلق والاضطرابات التي تسبق يوم الامتحان، والمشكلة هي أنهم يعتمدون عليها كثيرا ويتناسون الأغذية الطبيعية مما يؤثر عليهم، مبرزة في الوقت ذاته أنه لا يجب تجاوز شهرين في تناول المكملات الغذائية وأن هذه الأخيرة غير مضرة للتلاميذ المصابين بأمراض مختلفة ولكن تناولها مثل غيرهم لا يجب أن يتجاوز الحد الموصى به.
خ.ب

طب نيوز
مضاد حيوي جديد يقضي على البكتيريا المقاومة
تمكن باحثون في معهد «ماساتشوستش» للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية، من استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتحديد مضاد حيوي جديد يمكنه القضاء على نوع من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية المعروفة بالبكتيريا «الخارقة».
ويتعلق الأمر بالبكتيريا الراكدة البومانية، وهي واحدة من عائلات البكتيريا التي تشكل أكبر تهديد  لصحة الإنسان وفق لمنظمة الصحة العالمية، التي أشارت  إلى أن هذا النوع لديه قدرات ذاتية متجددة لمقاومة المضادات الحيوية، ويمكنه نقل هذه الخاصية عن طريق المادة الوراثية لأنواع أخرى من البكتيريا، ويمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والتهاب جروح ما بعد الجراحة، وأنواعًا أخرى من الأمراض الخطيرة.
واستخدم الباحثون في الدراسة، نموذجًا للذكاء الاصطناعي تم تطُويره لغرض الدراسة، على نحو7000  مركب لمضادات البكتيريا، حيث توصلوا إلى 9 مركبات محتملة لمضادات حيوية ضد البكتيريا «الخارقة» تم اختبارها معمليًا، قبل أن يثبت أحدها كفاءة ملحوظة في السيطرة على نمو البكتيريا أطلقوا عليه اسم «أباوسين»، وأظهرت التجارب أنه يدمر البكتيريا عن طريق اعتراض نقل البروتينات من داخل الخلية إلى غلافها الخارجي وتحديدًا يسيطر على الإنزيم الذي يساعد في إتمام هذه العملية.               خيرة بن ودان

فيتامين
أغذية وفيتامينات لصحة الدماغ
تجمع العديد من الدراسات أن الأغذية تحارب الاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة والوسواس القهري واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وقالت إن فيتامين «ب» من بين أسهل الفيتامينات التي تدخل في النظام الغذائي.
وتحتوي بيضة واحدة على ثلث القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين «ب7»، واللبن على نسبة عالية من فيتامين «ب2» و فيتامين «ب12» وكذلك البروبيوتيك الطبيعي، أما البقوليات مثل الفاصوليا السوداء والحمص والعدس فهي تساعد على تعزيز المزاج وصحة الدماغ، كما أنها مصدر ممتاز لفيتامين «ب9»، وتحتوي على كميات صغيرة من الفيتامين «ب1» «ب2»، «ب3»، «ب5» و»ب6».
كما أن السمك غني بشكل طبيعي بجميع فيتامينات «ب»، وخاصة «ب2» و «ب3» و «ب6» و «ب12»، بينما بذور عباد الشمس تعد من أفضل المصادر النباتية لفيتامين «ب5» أما الخضر الورقية مثل السبانخ والكرنب فهي  مصادر كبيرة لفيتامين «ب9» ويعد هذا أفضل طعام للمرضى الذين يرغبون في تحسين الحالة المزاجية السيئة، حيث أن الفيتامين «ب9» أو حمض الفوليك مكمل شائع وفيتامين أساسي لدعم صحة الدماغ والجهاز العصبي، ويؤدي إلى الحصول على الصحة النفسية المتوازنة.  
 خيرة بن ودان

طبيب كوم

أخصائي الأوبئة والطب الوقائي الدكتور باسم نوفل إبراهيم

أنا فتاة في العشرينات من العمر، ومع قدوم الصيف أصاب بطفح جلدي، ما هي نصائحك للوقاية منه دكتور؟
الطفح الجلدي من المشكلات الصحية الشائعة خلال موسم الصيف نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وفرط التعرق، فعندما تمتص الملابس العرق وتحتك بالجلد يمكن أن تصيبه ببقع وحبوب حمراء وطفح جلدي والتهابات وحكة. يجب الحذر من المسابح التي يمكن أن تعرض الجسم لحساسية والتهابات الجلد لأن الأمراض يمكن أن تنتقل عن طريق الماء خاصة إذا لم يتجدد، وعليه يجب الاستحمام فور الخروج من الماء. تتم الوقاية أيضا بالاستحمام اليومي ويفضل استخدام الماء البارد واختيار ملابس قطنية خفيفة وتغييرها باستمرار خاصة بعد التعرق.

أنا شاب أسكن في منطقة سهبية وأخشى لسعات العقارب في هذه الفترة، ما العمل لتجنبها؟
التغيرات الجوية الحالية تؤثر على سلوك العقارب التي تصبح أكثر بحثا عن الرطوبة وبالتالي تقترب من المناطق السكنية خاصة ليلا، كما يصبح سمها أخطر، وفي الجزائر يرتفع عدد اللسعات بين ماي وسبتمبر مع تسجيل الذروة شهر جويلية. لتفادي اللسعات، أنصح بتفقد الفراش قبل النوم وتفادي الاستلقاء على الأرض، وتفقد الأحذية والملابس وعدم المشي حافي القدمين وغلق كل الفجوات في المنزل، وفي حال تعرض أحد للسعة عقرب يجب تهدئته وتجنب تحريك الجزء المصاب وعدم إعطائه الماء أو السوائل، ويمنع اللجوء لامتصاص الدم أو استعمال مواد مثل التطهير بماء جافيل وغيرها بل يجب الإسراع به لأقرب مركز طبي.

أنا سيدة أبلغ من العمر 38 سنة وأعاني كل صيف من ألم في المفاصل، ماذا الحل للوقاية منه؟
عموما، تصاب العظام والمفاصل بالتهابات صيفا نتيجة تشغيل مكيف الهواء لفترات طويلة وخاصةً خلال النوم، ومع مرور الوقت يتسبب هذا في الشعور بآلام شديدة في مختلف أجزاء الجسم  وخاصة منطقة أسفل الظهر، وعليه  ينصح بالاستخدام العقلاني للمكيف بدرجة مناسبة وتوجيهه بعيدا عن الجسم وعدم التعرض له والجسم متعرق.
   خيرة بن ودان

تحت المنظار
بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي
باحثة جزائرية تطور نموذجا لتشخيص الأورام الكبدية

تمكنت المختصة في التصوير الطبي والذكاء الاصطناعي، الدكتورة عبير عفان، من تطوير طريقة جديدة تسمح بتحسين تحديد الأورام الكبدية ومعالجتها بدقة كبيرة، بالاعتماد على نموذج التعلم الطوبولوجي العميق ثلاثي الأبعاد، الذي يعد أسلوبًا واعدًا لتجزئة تشعبات الأوعية الدموية الكبدية.
وأوضحت الباحثة الجزائرية في اتصال بالنصر، أن المعلومات الطوبولوجية لتجزئة الأوعية الكبدية يمكن الحصول عليها انطلاقا من الصور الإشعاعية الطبية، وهي طريقة جديدة تسمح بتحسين القرارات الاحتمالية بين ما تنبأ به نموذج التقسيم الطوبولوجي وما هو موجود في الأوعية فعليا.
وقالت الدكتورة عفان التي تعمل حاليا مهندسة بحث في مجال التصوير الطبي، إن الذكاء الاصطناعي سهل حياة الكثيرين وله فوائد عديدة خاصة في مجال الطب، مضيفة أنها أنجزت أطروحتها للدكتوراه حول تشخيص الأوعية الدموية للكبد، وتوصلت إلى تقنية يمكن استغلالها لمساعدة الأطباء في تشخيص الحالات المستعصية التي لا يمكن فيها رؤية الخلل على مستوى الأوعية الدموية أثناء التصوير الإشعاعي.
وأبرزت الدكتورة أنها ركزت على الكبد كونه العضو الأصعب تشخيصا بالنظر للتعقيدات الموجودة على مستوى الأوعية، وقالت إن الهدف من أطروحتها هو اقتراح طريقة ناجعة لاستظهار شبكة الأوعية الدموية الكبدية بالتصوير عن طريق الرنين المغناطيسي ثلاثي الأبعاد، مما يساعد الأطباء وأخصائيي الأشعة على توصيف آفات الأوعية الدموية والتشخيص الدقيق للمرض، وهذا بالارتكاز على استخدام أساليب الذكاء الاصطناعي لتكون قادرة على تحليل كمية كبيرة من البيانات، مردفة أن هذه الطريقة يمكن تطبيقها في الجزائر على أن تكون الأجهزة متطورة وبتقنية أحسن.وأكدت محدثتنا أن الذكاء الاصطناعي يقدم حلولًا جديدة لمشاكل تجزئة صور الأشعة الطبية وسيصبح منهجية متطورة للتطبيقات السريرية المستقبلية، وأضافت أن دراسة هياكل الأوعية الدموية تعد مهمة صعبة بسبب الحجم الصغير للغاية لهيكل الوعاء والتباين المتغير لبيانات التصوير الطبي.
 خيرة بن ودان

خطوات صحية
نصائح لزيادة التركيز في الامتحانات
يلعب النوم والنظام الغذائي دورا هاما في زيادة القدرة على التركيز والاستيعاب للتلاميذ المقبلين على اجتياز الامتحانات، بالإضافة لاعتماد عادات صحية تحفز الدماغ على اليقظة والانتباه.
ويوصي الخبراء بضرورة الحصول على عدد ساعات نوم من 8 إلى 10 ساعات خلال اليوم، ويجب النوم جيدا ليلة الامتحان لزيادة القدرة على التركيز، كما ينصح بتناول فنجان من القهوة قبل الدخول للامتحان لأنها تساعد على التركيز وزيادة القدرة على تنشيط الدماغ لأنها تحتوى على الكافيين الذي يحفز على تلقي المعلومات.
وبما أن الماء يستحوذ على 75 بالمئة من تركيبة دماغ الإنسان، فيجب الإكثار من تناوله كونه يساعد على حفظ المعلومات واسترجاعها وقت الامتحان، كما يعد الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، التي تشعر الفرد باليقظة، أما عصير البنجر فهو غني بالحديد ويساهم في تدفق الدم إلى الدماغ مما يساعد في زيادة الانتباه والقدرة على التركيز وحفظ المعلومات وتقوية الذاكرة.
ويُنصح كذلك بتناول فيتامين «أوميجا 3 « الموجود في الأسماك والمكسرات مثل اللوز والجوز والكاجو لتنشيط الذاكرة. ويجهل الكثير من المقبلين على الامتحانات خاصة المصيرية مثل البكالوريا، أهمية ممارسة الرياضة قبل الذهاب للامتحان لأنها تساعد على السيطرة على الشعور بالقلق والتوتر وحفز التركيز.               خيرة بن ودان

نافذة أمل
تقنية ذكية لمراقبة انتشار سرطان الثدي
من المتوقع أن يتمكن الأطباء بفضل نموذج جديد من الذكاء الاصطناعي، من التحديد بوضوح أكبر، ما إذا كان نوعا عدوانيا من سرطان الثدي سينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وهذا ما سيساعد على تحسين العلاج.
وطورت مجموعة من العلماء في لندن برنامجا جديدا بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، من شأنه اكتشاف أي تغيرات تطرأ في العقد اللمفاوية المتموضعة تحت الذراع كونها واحدة من الأماكن الأولى التي ينتشر إليها سرطان الثدي الذي يحتاج إلى علاج مكثف، ولكن نموذج الذكاء الاصطناعي حسب الباحثين، يساعد الأطباء في وضع خطة للعلاج ويمنح المريضات طمأنينة بشأن احتمال انتشار»سرطان الثدي السلبي الثلاثي، ومعرفة ما إذا كانت الاستجابة المناعية له نتيجة مستقبلية لحالة المريضة.
ويمثل سرطان الثدي السلبي الثلاثي نحو 25 في المائة من وفيات سرطان الثدي عموما، أما الفئات الأكثر عرضة فهن النساء اللاتي ورثن شكلاً متحوراً من الجين والنساء من العرق الأسود، اللاتي لم يبلغن سن انقطاع الطمث.ويأمل الباحثون في أن يخضع نموذجهم من الذكاء الاصطناعي للاختبار في تجارب سريرية حول سرطان الثدي، ويتطلعون لتسخير هذا التحول الإيجابي في تطوير برنامج من أجل منفعة النساء المصابات بأشكال من سرطان الثدي صعبة العلاج.
  خيرة بن ودان

 

الرجوع إلى الأعلى