نساء عُرضة للسرطان والتشوه بسبب - الفيلر - و- بيبي قلو -

زاد إقبال العديد من النساء وبالأخص الشابات مؤخرا، على صالونات الحلاقة والتجميل، للحصول على جلسات تجميلية تكلف ما لا يقل عن 3000 دينار، رغبة في توحيد لون البشرة والتخلص من الاسمرار والتصبغات، مع إمكانية توريد ونفخ الشفاه والخدود، بغية الظهور بوجه عامر ووردي، وهي عمليات يحذر منها أطباء الجلد نظرا لخطورتها وحساستيها، بحيث يمكن أن تؤثر على وظائف الجسم وتسبب السرطان إذا لم يتم إجراؤها على يد أخصائيين.

روبورتاج: رميساء جبيل  

تضج مواقع التواصل الاجتماعي، بإعلانات لصالونات الحلاقة والتجميل، تروج لتقنيات تجميلية متنوعة وجديدة، على غرار "بيبي قلو" وهي تقنية موجهة لتبييض الوجه والتخلص من التصبغات التي تتكون على البشرة جراء التعرض بكثرة لأشعة الشمس، حيث تعرف إقبالا كبيرا من النساء خصوصا وأنها متاحة في غالبية الصالونات تقريبا وبأسعار تتراوح بين 3500 إلى 7000 دينار، كما تطلب الشابات خدمات أخرى رائجة كحقن "الفيلر"، للحصول على وجه ممتلئ وشفاه بارزة متوردة أو حمراء، وقد راجت أيضا تقنية حقن بلازما الدم في الوجه لعلاج مشاكل البشرة و إيقاف تساقط الشعر.
وتُزود الإعلانات الترويجية الجمهور المستهدف، بمعلومات مختلفة عن التقنية المعتمدة وفوائدها مع الشرح وتقديم نماذج وصور لزبونات سابقات، وهو ما يضاعف اهتمام الفتيات، جراء يأسِهن من مشاكل البشرة التي يعانين منها طوال سنوات، مع الإشارة إلى أن الأسعار متفاوتة وتختلف من صالون إلى آخر حسب طبيعة الخدمة أو التقنية، وتكون هذه الأسعار منخفضة نوعا ما مقارنة بما تقترحه العيادات الطبية المتخصصة في علاج الجلد والشعر والبشرة.
وقد اشتكت نساء خضعن لتقنية "الفيلر" في صالونات الحلاقة، من تقيح شفاههن وانتفاخها، إلى درجة أن شكلها الأصلي تُشوه، ما اضطرهن إلى زيارة أطباء الجلد، فيما قالت لنا زينب وهي شابة في العشرينات من العمر، إنها أجرت تقنية "بيبي قلو"، ثم تعرضت لأشعة الشمس ما أدى إلى اسوداد بشرتها، مضيفة أنه لم يتم إخبارها بأنه لا يجب أن تتعرض للشمس بعد إجراء هذه التقنية.
أخصائية الأمراض الجلدية الدكتورة أمينة بودالي
هناك إمكانية بحدوث خلل في الأعصاب واضطراب الغدد الصماء

وأوضحت أخصائية الأمراض الجلدية وطب التجميل والليزر، الدكتورة أمينة بودالي، أن "بيبي قلو" عبارة عن مكياج دائم شبيه بـ "التاتو" أو الوشم، ويتم فيه دمج بودرة سائلة داخل الجلد، من أجل توحيد لون البشرة، محذرة بأن هذه التقنية التجميلية المعتمدة في الكثير من الصالونات، خطيرة جدا كون المواد المستعملة تحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم، الذي يتراكم في طبقات الجلد، بعد أخذ عدد من الحصص المتتالية لـ "بيبي قلو"، فيكون هناك تواجد كبير لجزيئاته بما يؤدي إلى تسمم المخ وإحداث خلل في الأعصاب واضطراب الغدد الصماء وكذا الهرمونات، مع إمكانية الإصابة بمرض السرطان.
وأفادت المتحدثة، بأن الخطر الأكبر في هذه التقنية هو أن المرأة بعد استعمالها للُوهلة الأولى تدمنها وتجد نفسها مجبرة على تكرار التجربة بالنظر إلى الفارق الكبير بين البشرة الطبيعية و"بيبي قلو"، وهو ما يؤدي إلى تراكم المادة المضرة تحت الجلد، زيادة على ذلك يبدأ لون التيتانيوم بالتغير، فتنتج عنه بقع صفراء تحت الجلد، خصوصا وأن المرأة في الجزائر تتعرض لأشعة الشمس بشكل مكثف بسبب طبيعة الطقس، فتظهر على بشرتها بقع مزعجة ويُصبِح لون الوجه غير متناسق ومتباين، لهذا يتطلب الأمر إجراء تعديلات دائمة من المرأة لتحسين مظهرها، مشيرة إلى أن مصدر هذه التقنية هي البلدان الآسيوية، وهي لا تسبب أضرارا لمستخدميها هناك نظرا لقلة تعرضهم لأشعة الشمس.
تقنيات حساسة تتطلب الدقة والحذر
وأضافت الأخصائية، بأن النساء اللائي يستعملن هذه التقنية بشكل متواصل قد يُصبن بالأورام الحبيبية في الجسم، على غرار الإكزيما والحساسية. كما تحدثت الدكتورة بودالي، عن خطر إجراء تقنيات طب التجميل كالفيلر والبوتوكس والبلازما وميزوتيرابي في صالونات التجميل والحلاقة، كون تطبيق تقنيات الحقن في الوجه أمر حساس جدا وتترتب عنه أخطار عديدة، كالتسبب في انسداد الأوعية الدموية وتجلط الدم، ومن ثم موت تلك المنطقة فيصبح لونها أسود.
كما حذرت الطبيبة من إمكانية حدوث تكتلات في مناطق معينة يحقن فيها الفيلر، وظُهور حبيبات تحت الجِلد، قائلة إن أطباء الجلد يتعاملون بحذر شديد عند تطبيق الحقن، رغم معرفتهم بالتشريح وممرات الأوعية الدموية والأعصاب، ومع ذلك يتخوفون من المضاعفات، في حين تقوم الحلاقات بتطبيق حقن الجلد دون علم ودراسة للأوعية والأعصاب وكأنهن يحقن إسفنجة، وفي حال حدوث مشكلة تبحث المصابة عن طبيب جلد لإصلاح الخطأ المرتكب من قبلة صالون الحلاقة، لكن الوضع عادة ما يتجاوز مرحلة يمكن معها إصلاح الخلل.
منتجات مقلدة وغير معروفة تستخدم في الحقن
وأكدت أخصائية الجلد، أن المنتجات المستعملة في صالونات الحلاقة، ذات نوعية رديئة أو جودة منخفضة ومنها ما هو مقلد، ولذلك تباع بأقل من أسعار المنتجات الأصلية، كما أن هناك مستحضرات غير معروفة نهائيا تستخدم دون علم بمضاعفاتها، ولهذا تكون تكلفة الخدمة أو الحقن منخفضة مقارنة بما هو معمول به في العيادات المتخصصة، لكن النساء حسب المختصة، يُقارِنّ بين الأسعار المعروضة في الصالونات والمعتمدة في العيادات، ويُفضّلن التكلفة الزهيدة غير آبهات بالنتائج والأخطار السلبية، على غرار الميكروبات والفيروسات التي يمكن أن تنتقل في الصالونات لانعدام النظافة ووسائل التعقيم، ناهيك عن الجهل بالطرق الصحيحة والصحية لاستخدام الحقن.
وتابعت المتحدثة قائلة، إنها كطبيبة مختصة في الأمراض الجلدية، استقبلت في عيادتها، مريضات اخترن في بادئ الأمر عِلاج التصبغات في صالونات الحلاقة، أين طبقت عليهن تقنيات مثل ميزوتيرابي والبلازما والتقشير الكيميائي، لكن النتائج كانت كارثية إذ زادت التصبغات على الوجه بشكل أكبر وغمقت لونها.
وقالت الدكتورة بودالي، إن اللوم لا يقع فقط على الحلاقات اللاتي يمارسن تقنيات طب التجميل، لكونهن يبحثن عن الربح المالي السريع، بل يشمل النساء والشابات لمخاطرتهن بصحتهن دون وعي، وأضافت بأنه يتوجب عليهن التفطن للمغالطات والأخطار التي تترتب عن مثل هذه الممارسات.                                                
ر.ج

طب نيوز
الصحة العالمية تحذر من متحور كورونا الجديد
حذرت منظمة الصحة العالمية، من متحور كورونا الجديد "جي-إن-1" ووصفته بأنه "مثير للاهتمام".  يأتي ذلك، بالتزامن مع تصاعد المتحور الجديد في عدد من بلدان العالم بسرعة فائقة، مما أثار الخوف والفزع من تكرار تجربة كوفيد- 19.
وصنفت منظمة الصحة العالمية المتحور"جي-إن-1"، على أنه "مثير للاهتمام" منفصل عن السلالة الأم "بي-أي-.2.86"، وذلك بعد أن كان صُنف سابقا على أنه جزء فرعي من تلك السلالة.
متحور كورونا الجديد "جي-إن-1"، تم اكتشافه لأول مرة في سبتمبر 2023 في الولايات المتحدة، وتم اكتشافه في 11 دولة أخرى. وناشدت المنظمة، المواطنين باتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من العدوى والأمراض الخطيرة باستخدام جميع الأدوات المتاحة، على رأسها الكمامة بعد تصنيف الفيروس بأنه شديد العدوى وينتشر بسرعة فائقة.
كما أوصت المنظمة، باتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من العدوى، وتشمل ارتداء الأقنعة في المناطق المزدحمة أو المغلقة أو سيئة التهوية، وممارسة آداب التنفس وتغطية الوجه أثناء السعال والعطس، وغسيل الأيدي بانتظام.

فيتامين
الفلفل الحلو منجم من الفيتامينات
يعد الفلفل الحلو بمختلف أنواعه، من الخضروات التي تستهلك على نطاق واسع،  ويتميز بأنه منخفض السعرات الحرارية بشكل طبيعي، مما يجعله خيارا غذائيا مثاليا لأولئك الذين يرغبون في إنقاص الوزن.
والفلفل الأحمر غني ببروفيتامين أ بينما يحتوي الفلفل الأخضر على المزيد من فيتامين ب 9. وبغض النظر عن لونه، يعتبر الفلفل مصدرا ممتازا للفيتامينات والمعادن الأساسية، فهو غني بفيتامينات "ج" ، "أ" ، "ب 6" ، "ه"، و"ك"، بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز، وتلعب هذه العناصر الغذائية دورا رئيسيا في حماية صحة المناعة والجهاز العصبي وصحة العظام واستعادة الطاقة.
ويعد الفلفل مصدرا جيدا للألياف الغذائية، وخاصة الألياف القابلة للذوبان، وهي مهمة لعملية الهضم وصحة الجهاز الهضمي لأنها يمكن أن تساعد في الحفاظ على انتظام الأمعاء وتعزيز الشبع وتنظيم مستويات السكر في الدم.
ويمكن للفلفل مكافحة ظهور السرطان، لغناه بفيتامين ج، ويجمع الفلفل بين جزيئات مثل الفلافونويد والكابسيات المفيدة للوقاية من الخلايا السرطانية، ولكنها تعمل أيضًا على إبطاء تطورها، حيث يوصى باستهلاك 100 غرام منه مرتين في الشهر.
سامية إخليف

طبيب كوم

أخصائي أمراض الصدر والحساسية الدكتور أحمد بوقردون

أنا سيدة أبلغ من العمر 42 سنة. أعاني من ضيق شديد في التنفس عندما أصعد السلالم أو عند القيام بمجهود بدني. هل لذلك علاقة بالرئة، مع العلم أن نتائج تخطيط القلب كانت سليمة؟
صعوبة التنفس عند بذل جهد لها أسباب متعددة، متعلقة بالعمر والأمراض الأخرى. يجب أن نتأكد من صحة الرئة عبر إجراء أشعة صدر، كما أن اختبار التنفس efr مهم في مثل حالتك، وطبعا تحليل فقر الدم والغدة الدرقية. أنصحك بزيارة الطبيب للقيام بهذه الفحوصات.

أنا شابة عمري 20 سنة، أعاني من التهاب في الرئة اليسرى، وقد وصف لي الطبيب العلاج، إلا أن الأعراض مستمرة مثل وخز على مستوى الصدر مع ضيق في التنفس وألم في اليد اليسرى. هل من الضروري أن أزور الطبيب ثانية أو يمكن أن تختفي هذه الأعراض مع مرور الوقت؟
التهاب الرئة يخلف أحيانا آلاما تستمر فترة من الزمن ثم ستختفي، وإذا لم تختف من الأفضل أن تجري على الأقل تحليل الالتهاب crp vs. يمكن إعادة إجراء أشعة الصدر أو ايكوغرافيا صدرية.

أنا سيدة أبلغ من العمر 47 سنة. عندما أتعرض للبرد تظهر على بشرتي بقع حمراء مع الحكة، وهذا مشكل أعاني منه منذ سنوات ولم أزر الطيب، مع العلم أن هذه البقع في البداية كانت تظهر فقط على المرفقين والركبتين والرقبة والقدمين، لكن مع مرور الوقت أصبحت تظهر على مناطق أخرى. هل هي حساسية برد؟
حساسية البرد أو تحسس البرد موجود، ويمكن التأكد من ذلك من خلال وضع قطع جليد على الجسم لمدة دقيقة من الزمن ثم الانتظار لمدة خمس عشرة دقيقة. إذا ظهرت نفس البقع فهي حساسية البرد، وعلاجها عموما يكون بأخذ مضادات الهستامين في فترة الشتاء. يمكن كذلك أن نطلب تحليل ige totales الخاص بالحساسية.      
سامية إخليف

تحت المنظار
يُنصح بها لكبار السن
نشاطات وأطعمة يمكن أن تساعد على تحسين عمل الدماغ
يخطئ كثيرون باعتقادهم أن دماغ الإنسان يتوقف عن التطور والنمو بعد سن الطفولة، حيث يؤكد خبراء أن أنواعا معينة من الأطعمة وبعض النشاطات الفكرية والذهنية تساعد على تنمية خلايا جديدة في الدماغ في حال تم استخدامها بطريقة صحيحة وتم اعتماد نظام غذائي مناسب، خصوصا لدى كبار السن.
وقد أكدت دراسات حديثة أن تشغيل الدماغ بشكل أكبر، والاهتمام بحل الألغاز وتعلم مهارات ولغات جديدة، يرفع من قدرته على إنتاج خلايا جديدة، وبالتالي ينمو بطرق جديدة، وهي النتيجة التي أثبتت أنها ترتبط ارتباطا وثيقا بنوعية الغذاء الذي يتناوله الأشخاص، وبنسب صحيحة.
وفي هذا الخصوص، توضح أخصائية التغذية العلاجية، الدكتورة آغا آسيا، أن أوميغا 3 و أوميغا 6 إلى جانب مضادات الأكسدة، تعتبر من أهم الأغذية التي تساعد على نمو الدماغ، خاصة مضادات الأكسدة التي تعد مفيدة جدا لكون الدماغ محميا بواسطة خلايا ذهنية معرضة للأكسدة من قبل الجذور الحرة التي نستهلكها بشكل يومي بسبب العمليات الكيميائية للأغذية.
كما تنصح الأخصائية بتناول التوت البري كواحد من أهم المغذيات الغنية بهذه المواد، حيث يُفضل شرب كوب واحد منه يوميا سواء كان أحمر أو أسود، لقدرته الفائقة على حماية خلايا الدماغ بالطريقة الصحيحة والحفاظ على الخلايا الذهنية، وتوصي الدكتورة آغا أيضا بتناول الشوكولاطة السوداء لاحتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الآثار الضارة للجذور الحرة.
البيض أيضا يعتبر بحسب المختصة من بين الأغذية المفيدة التي يجب أن تكون في النظام الغذائي للجميع، وذلك لغناه بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية كالدهون الفسفورية الموجودة في الصفار، ونظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الكولين الذي يعد مهما للنشاط العقلي وتنظيم الذاكرة، كما أنه غني بالفيتامين "ب" المهم للدماغ.
وتنصح المختصة كذلك بإدراج الكركم كأهم التوابل لفوائده الصحية واحتوائه على مادة الكركمين  القادرة على تحسين جودة الذاكرة، إلى جانب القهوة بفضل الكافيين الموجود فيها والذي يساعد على تحسين أداء الجهاد العصبي المركز ولكن باعتدال.
وتؤكد الدكتورة آغا أهمية الخضر وفي مقدمتها البروكلي، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين "ك" الذي يساعد على تحسين الذاكرة ويعد مهما لتكوين نوع مهم من الدهون في الدماغ، وكذا الأفوكادو.
إ.زياري

خطوات صحية
علاجات منزلية لتخفيف التهاب الحلق
يعد التهاب الحلق، حالة شائعة خاصة في موسم البرد نتيجة عدة عوامل على غرار الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية، وهو ما يجعل المريض يشعر بعدم الراحة والانزعاج.
وينصح بتناول العسل بمفرده أو مع كوب من الشاي، لأنه يعتبر علاجا منزليا شائعا وفعالا لعلاج أعراض التهاب الحلق. ووفقا لدراسة حديثة، فإن العسل فعال مثل ديكستروميثورفان المثبط للسعال في تخفيف سعال الأطفال.
من جهة أخرى، فإن الغرغرة بالماء المالح الدافئ مرة واحدة على الأقل في الساعة، تساعد على تهدئة التهاب الحلق وتفتيت الإفرازات، وتقتل البكتيريا الموجودة في الحلق، التي تسبب الألم.
كما ينصح باستخدام شاي البابونج لتهدئة التهاب الحلق بشكل طبيعي، ومساعدة الجسم على مكافحة العدوى وتعزيز جهاز المناعة، ومع ذلك، إذا لم تتحسن حالة المريض بعد أسبوع واحد، يجب عليه استشارة الطبيب.

نافذة أمل
طورها باحثون سويديون
تقنية جديدة يمكن أن تكشف عن الإصابة بالسرطان
طوّر باحثون سويديون طريقة جديدة لتفسير التغيرات في جزيئات السكر في الخلايا السرطانية، فيما سيكون من الضروري الانتظار بضع سنوات لبدء الاختبارات السريرية.
 ويقول دانييل بوجار، الباحث في جامعة جوتنبرج "نريد تطوير طريقة تحليل موثوقة وسريعة للكشف عن السرطان، وكذلك نوع السرطان، من عينة الدم أو اللعاب". وتساعد هذه التقنية في تفسير التغيرات التي تطرأ على الجليكانات، وهو نوع من جزيئات السكر في الخلايا السرطانية.
ومن المعروف أن التغيرات في بنية الجليكان يمكن أن تشير إلى التهاب أو مرض في الجسم، وبالتالي، تلعب طريقة الجليكوميات هذه، التي يتم تقييمها بواسطة قياس الطيف الكتلي، دورا حاسما في فهم العمليات البيولوجية التي تشارك فيها الجليكانات، مثل تطور أنواع مختلفة من السرطانات.
وتضمنت الدراسة بيانات من حوالي 220 مريضا يعانون من 11 نوعا مختلفا من السرطان، وأبلغ الباحثون عن العثور على اختلافات في البنية التحتية للجليكان اعتمادا على نوع السرطان، والذي حددوه كمؤشرات حيوية مثيرة للاهتمام.
واستخدمت الطريقة المعززة بالذكاء الاصطناعي كميات كبيرة من البيانات للعثور على العلاقة بين بنية السكر ونوع السرطان، ويقول دانييل بوجار "يمكننا أن نثق في نتائجنا، فهي ذات دلالة إحصائية. سوف نستخدم الآن هذه المؤشرات الحيوية ونطور طرق الاختبار"، ومن المتوقع استخدام عينات اللعاب أو الدم في الاختبارات السريرية في غضون 4 إلى 5 سنوات.
سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى