تتزايد أعداد الصفحات الخاصة بالريجيم و الرشاقة عبر شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك بشكل ملفت، مع ارتفاع أعداد المنتمين إليها الذين باتوا يتبعون كل ما تعرضه من أنظمة غذائية بعشوائية، في وقت يحذر أخصائيو التغذية من ذلك و يؤكدون استحالة تعميم التجارب على جميع الأفراد و إن قدمت في البداية نتائج فعالة و سريعة.
إعداد:   إيمان.ز  و  خيرة .ب
فالمبحر عبر صفحات الفايسبوك، لا بد و أن تصادفه و لو صفحة واحدة على الأقل، تحمل صورا مغرية لأجسام تغيرت بشكل سريع و ملفت، من السمنة المنبوذة خاصة في أوساط الجنس اللطيف، إلى جسم رشيق يسيل لعاب من أرهقتهن الدهون التي تملأ أجسادهن و حرمتهن بشكل خاص من ارتداء كل ما تحلمن به من ملابس، و إن تغيرت أسماء الصفحات و اللغات التي تتعامل بها، فإن الوسائل تبقى ذاتها، من خلال وصفات يسمونها الوصفات الصحية و الدقيقة التي يتبعها الأعضاء بشكل دقيق، بحسب ما اطلعنا عليه على مستوى مجموعة منها.
و بالجزائر، نسجل أعدادا هائلة لهده الصفحات، غير أن الأخطر هو أنها تدار من قبل غير المختصين، فالأغلبية لسيدات ربات بيوت لا تكون لديهن، سوى تلك الوصفات و الأنظمة التي يتداولنها فيما بينهن أو يستقينها من الإنترنيت، ليقمن بنشرها عبر الصفحات و كأنها وصفة طبية ستقدم الحل الأمثل و الأسرع، علما أنها تكون في غالب الأحيان محددة بغرامات مضبوطة و تقدم وجبات منوعة لكل فترة من اليوم، كصفحات «أم زكي»، «عالم الرشاقة الجزائري»، «آمال للريجيم الصحي»، و أخرى كثيرة تضم معها أعدادا كبيرة من الأعضاء.
أم أنس، واحدة ممن سارت في ركب نظام إحدى هذه الصفحات، فقد أكدت لنا اعتمادها الكلي عليها دون التفكير في اللجوء إلى خبرة مختص، حيث تقول بأنها تتبع الحمية التي تقدم يوميا و باستمرار، فحتى أنواع الأطعمة و الماركات تلتزم بها، معتبرة بأنها مفيدة و فعالة، خاصة و أنها كما تقول فقدت كيلوغرامات لابأس بها في وقت وجيز، فضلا عن أن مسيّرة الصفحة تطلب نشر صور ما يتناوله المتابعون من وجبات و تقدم ردا على كل استفساراتهم و كأنها مختصة، بحكم تجربتها التي سبق و أن عرضتها في الصفحة، كما تقول.
أما أهل الإختصاص فلديهم نظرة مغايرة، حيث تحذر أخصائية التغذية مغربي وفاء، من الإنتشار الواسع و الإتباع الأعمى لكل ما تقدمه هذه الصفحات، مؤكدة بأنها و إن كانت هناك تجارب لأشخاص تخلصوا من وزنهم الزائد، إلا أن التعميم يبقى مستحيلا بالنظر للعوامل الجينية و المرضية المختلفة لدى كل فرد و جنس، خاصة و أن الأمر قد يؤثر سلبا على صحة الشخص و قد يتطور إلى أمراض و إن كان قد بلغ مراده.
و تضيف المختصة في حديثها للنصر، بأن للطبيب طريقته الخاصة لتطبيق الحمية التي يجب أن تكون وفق مراحل محددة و بوقت مضبوط، لأن الحل السريع يولّد استرجاعا سريعا للدهون المفقودة، معتبرة بأنه لا وجود لحمية سريعة في وقت قصير، كون الفرد مطالب باتباع نظام غدائي متوازن و مدروس طيلة حياته، مشيرة إلى حالات كثيرة لأشخاص أصيبوا بأمراض خطيرة نتيجة اتباع ريجيم دون العودة للمختص، كسيدة أصيبت بمرض خطير على مستوى الكبد استدعى سنوات طويلة من المعاناة و العلاج بالجزائر و الخارج.
كما تشير الأخصائية إلى أنه لا بد من مراجعة الأسباب التي تختلف من شخص لآخر للتخلص من السمنة فعليا، فقد تتمثل في السكريات، الجينات، الدهون أو نقص الحركة، مضيفة أنه يجب مواجهة كل واحدة منها بطريقة محددة، لتشدّد في الأخير على ضرورة المداومة على نمط معيشي صحي، و المتابعة لدى طبيب مختص لإصلاح الأخطاء الغذائية التي سببت السمنة.                            
إيمان زياري

طب نيوز
علماء ينجحون في اختراع عين اصطناعية
نجح فريق من العلماء من كلية الهندسة و العلوم التطبيقية بجامعة هارفارد الأمريكية، في تطوير عين اصطناعية باستطاعتها تصحيح عيوب الرؤية لدى الإنسان، كما يمكن استخدامها في المجالات التقنية.
و نقلا عن موقع هارفارد كازات الذي أورد الخبر، فإن العين التي يتم التحكم فيها الكترونيا، تتكون من عدسة معدنية مربعة الشكل، مزودة بعضلات اصطناعية من البوليمير، إضافة إلى أقطاب كهربائية.
و بإمكان هذه العين تصحيح عيوب الرؤية لدى الإنسان، كما تعمل بنفس مبدأ العين البشرية، حيث تميز الأشكال و الألوان بطريقة جيدة، خاصة و أن عدستها قادرة على التمدد و التقلص بشكل عادي، و قد اعتبرها أحد مخترعيها و هو آلان شي، خطوة عملاقة في مجال تصحيح عيوب الرؤية مثل مرض اللابؤرية و انحراف الصورة، التي يصعب على العين البشرية القيام بها.
و أشارت مجموعة العلماء إلى استخدام آخر لهذه العين، يكمن في الميكروسكوبات و نظارات الواقع الإفتراضي و كذا كاميرات الهواتف الذكية.
إ.ز

فيتامين
"زريعة الكتان" للحد من مضاعفات «البوحمرون»
تلجأ الأمهات الجزائريات لغاية اليوم، إلى استخدام وصفات تقليدية للحد من مضاعفات إصابة الطفل بمرض الحصبة أو “البوحمرون»، ومنها أن يمنع من بعض الأطعمة مثل البيض للتقليص من المضاعفات، رغم أن الدراسات العلمية أثبتت أنه لا علاقة للبيض بهذه المعتقدات.
و في المقابل، أبرزت تجارب علمية، أن استخدام ما يعرف لدينا بـ «زريعة الكتان» وهي بذور تتضمن العديد من الفيتامينات، منها الكالسيوم والفيتامين «ج» و »ك» و «ب6» وأحماض ذهنية وألياف، مفيدة جدا للصحة ولمحاربة الأمراض، و منها داء البوحمرون، وذلك بفضل احتوائها على مركب «الليغانين» و «ألفا لاينولينك» وهما أحسن مضادان للإلتهابات خاصة وأن الإصابة بالحصبة تصاحبها عدة إلتهابات في الجسم.
كما تحتوي زريعة الكتان على فيتامينات تساعد على معالجة الطفح الجلدي، ومن أجل هذا، ينصح بوضع كمية منها في الماء وتركها فوق النار حتى تغلي، ثم تترك حتى تبرد و يصفى المشروب، ليعطى للطفل المصاب بالحصبة بمقدار كوبين يوميا، ويستحسن أن يكون ذلك مباشرة بعد الإستيقاظ صباحا و قبل النوم.                                      بن ودان خيرة

طبيب كوم
المختصة في المساعدة التقنية الصحية الدكتورة سعيدي ليلى
أعيش منذ أكثـر من سنة بكيس “الستومي” بسبب إلتهاب في الأمعاء “مرض كرون”، هل ممكن أن أشفى نهائيا و أستغني عن الكيس؟
هذا المرض يتطلب عمليات جراحية و الكيس ضروري لصرف الفضلات، حيث تبقى الإستعانة به لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد، إذا لم تشف الأمعاء أو المعدة أو أي جزء من الجهاز الهضمي الذي يمسه هذا الإلتهاب، ولكن الطبيب المعالج وحده هو الذي يحدد إمكانية التخلي عن كيس «ستومي» أو لا، حسب وضعية الحالة الصحية.

تأقلمت مع أكياس «ستومي» منذ أشهر ولكني فقدت الشهية للأكل من شدة خوفي من وقوع أي طارئ، ما هو الحل دكتورة؟
المرضى الحاملون لأكياس «الستومي» يجب أن يتناولوا وجبات متوازنة، بحيث لا تؤدي لإصابتهم بالإسهال وكذلك لا تسبب تعرضهم للإمساك، فكلتا الحالتان تؤثران على طرح الفضلات، كما أنصح أيضا بشرب الماء بكثرة.

أنجبت طفلا أصيب بعد أيام من الولادة بإنسداد معوي، ووضع له الأطباء كيس «ستومي» لمدة شهرين، لكنه توفي بعد اضطرار الطبيب لإجراء عملية ثانية، فهل الكيس هو سبب الوفاة؟
أكياس «ستومي» لا تؤدي للوفاة بل تساعد على الحياة العادية، فاسمها المساعدات الصحية، ربما مولودك كان وضعه الصحي لا يتحمل العملية الجراحية الثانية في ظرف قصير، حيث تم اقتطاع جزء من أمعائه لمرتين في فترة شهرين.

الرجوع إلى الأعلى