في رحلة دامت لما يقارب 5 ساعات، رافقت النصر جمعية البدر لمساعدة مرضى السرطان في حملتها التحسيسية لمحاربة التدخين، و التي شملت هذه المرة المسافرين على متن القطار السريع الرابط بين الجزائر العاصمة و وهران، حيث استغلها الشباب المتطوعون لتوزيع مطويات تحسيسية و حث الركاب على انتهاز فرصة شهر رمضان لمحاولة الإقلاع عن التدخين الذي يسبب أضرارا صحية وخيمة، فيما أظهرت المبادرة أن العديد من الأشخاص يرفضون تطليق السيجارة رغم إدراكهم لخطرها، بينما أبدى آخرون استعدادهم للتوقف عن هذه الآفة وبرروها بمشاكل عاشوها في مراحل معينة من حياتهم.
روبورتاج: نورالدين عراب
بدأت الحملة التحسيسية من العربة الأولى التي كانت تقل مسؤولي الرحلة من المراقبين والأعوان، وكان أول حديث مع عون أظهر عدم اقتناعه بمضمون المطويات التي تضمنت صورة لكلى يميل لونها إلى السواد لشخص مدخن، و أخرى بيضاء وصافية تعود لشخص لا يدخن، حيث رفض في البداية الاقتناع بالإقلاع عن التدخين، بعد أن تحول لمدمن منذ 15 سنة، قبل أن يعد بأن يقلل منه، لكن الطبيب أعلمه بأنه لا فرق بين أن يدخن بكميات كبيرة أو قليلة، فخطر الإصابة بالأمراض و خاصة السرطانية موجود دائما، حيث عدّدها له، ليستسلم العون بعد أخذ و ردّ، و يؤكد بأنه يسعى بما يملك من جهد للتوقف عن هذه الآفة.
الامتناع عن التدخين لمدة 16 ساعة أول خطوة
و قد تركزت نقاشات أعضاء الجمعية مع المسافرين، على أن عدم التدخين خلال شهر رمضان و لمدة 16 ساعة في اليوم، يعد فرصة ذهبية لهم للإقلاع عنه نهائيا، وفي السياق ذاته، كانت هناك عدة شهادات إيجابية لمدخنين حول تجربتهم في التمكن من التوقف نهائيا عن استهلالك التبغ في رمضان، على عكس باقي الأشهر أين يكون الأمر صعبا نوعا ما.
و ذكر كهل بأنه كان مدمنا على التدخين لمدة 30 سنة، و وصل به الأمر إلى استهلاك 20 سيجارة في اليوم، لكنه قرره منذ سنوات الإقلاع عن التدخين في رمضان، مضيفا أن البداية كانت صعبة، لكن بعد أسبوع من انقضاء الشهر الفضيل، قرر بأن لا يشعل أية سيجارة و أن يتلف كل العلب المتوفرة لديه، معترفا بأنه وجد صعوبة خلال الأيام الثلاثة الأولى، لكن بعد مرور بضعة أيام عاد إلى حياته العادية بعيدا عن التدخين.
«لجأت للسيجارة بسبب الضغوطات لكنها لم تخلصني من القلق»
و يجمع العديد من المدخنين الذين سافروا عبر القطار، على أن الدافع الأول للتدخين هو القلق ومشاكل الحياة المختلفة، كحال شاب في الثلاثينات من العمر قال إنه يستهلك التبغ منذ 15 سنة، أملا في الهروب من ضغوطات الحياة التي يعيشها، و هو نفس ما ذهب إليه شخص آخر أكد بأن عدم الاستقرار الاجتماعي، وظروف حياته الصعبة كانت الدافع بالنسبة له للتوجه إلى هذه الآفة التي اعتقد أنها ستنسيه الواقع الذي يعشيه.
وفي السياق ذاته، أكد مدخنون آخرون بأنهم أقلعوا عن التدخين لسنوات، لكن المشاكل التي يتعرضون لها، تجعلهم، كما قالوا، يعودون إليه من جديد، حيث ذكر مسافر بأنه توقف عن هذه الآفة لأكثر من 5 مرات، غير أنه رجع إليها بسبب ظروف الحياة،  في حين كان هناك إجماع بين كل المدخنين على أن السيجارة لم تنه لا القلق ولم تحل المشاكل، وعلى العكس من ذلك، فقد زادت من القلق و عرضتهم للأمراض.
شباب دخلوا عالم التدخين في فترة المراهقة
و اعترف أغلب الشباب بأنهم دخلوا عالم التدخين خلال فترة المراهقة لأسباب مختلفة، منها المحيط السيئ أو أزمات وقعوا فيها، أو نتيجة صدمة فقدان قريب، ويذكر في هذا السياق شاب يبلغ من العمر 26 سنة، بأنه بدأ استهلاك التبغ منذ عمر 14 سنة، مضيفا بأن انقطاعه عن الدراسة و الدور الذي لعبه الأصدقاء دفعاه إلى ذلك، لكنه تقبل بسهولة فكرة الإقلاع و وعد المتطوعين بأنه لن يقتني سجائر في ذلك اليوم.
شاب آخر  كان يضع سماعات على أذنيه، بدا غير مبال بما يقوم به أعضاء الجمعية، وقبل انتهاء الحملة توجه إليه أحدهم، و استأذن منه حول إمكانية الحديث معه، فوافق الشاب، ليجالسه عضو الجمعية لفترة طويلة، و قد كان أول سؤال طرحه عليه «هل أنت مدخن؟»، فكانت إجابته بأنه من أكبر المدمنين على التبغ، بالرغم من أن عمره لا يتجاوز 22 سنة، قبل أن يسرد حكايته مع هذه الآفة، حيث قال إنه بدأها و عمره 16 سنة بعد وفاة والدته التي تأثر كثيرا لفقدانها، وبعد حديث مطول معه، اقتنع بضرورة الإقلاع عن التدخين، وقبل أن ينزل في محطة وهران، تعهد بأن لا يدخن في هذا اليوم وألا يعود إلىالتبغ نهائيا.
و قد حاول أعضاء جمعية البدر التركيز على هذه الفئة التي تحتاج إلى من يرافقها ويأخذ بيدها، على عكس بعض المدخنين من الكهول وكبار السن، الذين يدافعون في بعض الأحيان عن التدخين، ويرون أن الإقلاع عنه أمر صعب.

الطبيب العام الدكتور سفيان رحني
رمضان هو الفرصة الأنسب للإقلاع عن التدخين
أكد الطبيب العام الدكتور سفيان رحني، بأن التدخين مسبب لمختلف السرطانات بنسبة 35 بالمائة، و سرطان الرئة تحديدا بنسبة 85 بالمائة، كما أنه يمس المعدة و حتى المثانة و البروستات، و هو ما قال إن الكثيرين يجهلونه.
وحسب الدكتور رحني، و هو عضو في جمعية البدر، فإن الأبحاث الطبية أثبتت بأن التبغ يتسبب في الإصابة بأمراض القلب، ولهذا خصصت منظمة الصحة العالمية هذا الموسم من اليوم العالمي لمحاربة التدخين، للحديث عن التدخين والأمراض القلبية، كما أشار إلى أنه يسبب ارتفاع ضغط الدم.
ويؤكد الطبيب رحني بأن التوقف عن استهلاك التبغ يتطلب إرادة فقط، مشيرا إلى أن بعض المرضى المدخنين الذين يكونون في وضع صحي حرج، و بمجرد أن ينصحهم الطبيب بالإقلاع عن التدخين من أجل التماثل للشفاء، يقومون بذلك دون تردد، ليؤكد بأن شهر رمضان يعد الفرصة الأنسب للإقلاع عنه، فالشخص الذي يمتنع عن التدخين لمدة 16 ساعة، يمكن أن يواصل ذلك لـ 24 ساعة.                               ن.ع

طب نيوز
حسب دراسة حديثة
فقدان السمع له علاقة بنوعية الغذاء
ربط أطباء في دراسة حديثة أجريت بالولايات المتحدة الأمريكية، بين نوعية الغذاء الذي يتناوله الإنسان وفقدان السمع، خاصة بالنسبة للنساء.
و تشير الدراسة إلى أن من بين مزايا تناول وجبات صحية، هو التمتع بالحماية من فقدان السمع المرتبط بالتقدم في السن، حيث تابع الباحثون أكثر من 80 ألف امرأة لمدة 26 عاما ووجدوا أن النساء اللائي تناولن وجبات صحية، قلّ لديهن احتمال الإصابة بفقدان متوسط أو حاد للسمع بنسبة 47 في المائة، بالمقارنة مع اللائي تناولن وجبات أقل نوعية.
وقال أطباء أشرفوا على الدراسة بكلية هارفارد للطب في بوسطن، إنه و رغم الاعتقاد أن فقدان السمع عنصر مصاحب لتقدم السن ويتعذر تجنبه، إلا أن نتائج الأبحاث سلطت الضوء على عدد من العوامل الغذائية التي يمكن تعديلها وربما تحُدّ من خطر هذا المرض.
وأضاف الباحثون أنه يمكن أن يكون لفقد السمع آثار مدمرة، من خلال تقليص قدرة الشخص على التواصل، الأمر الذي غالبا ما يؤدي إلى العزلة الاجتماعية، كما أن هذا المرض مرتبط أيضا بتدهور الإنتاجية في العمل والوظائف الإدراكية والاكتئاب. و يؤكد أخصائيو السمع أن الصحة الغذائية مهمة لصحة السمع الذي يتطلب تدفق الدم بشكل جيد، كي يعمل بشكل طبيعي.
ص.ط

فيتامين
تعرّف على الطريقة الصحية لتناول الإفطار في رمضان
يعاني الكثير من الأفراد من الخمول بعد الإفطار وعدم قدرتهم على استكمال اليوم خلال شهر رمضان، لذلك ينصح المختصون بتناول وجبة الإفطار وفق ترتيب ملائم و مكونات صحية، ما يسمح بالاستفادة من الأغذية بشكل أفضل و تجنب الاضطرابات الهضمية و غيرها من المشاكل.
أولا، يُفضَّل تناول 3 حبات من التمر، خاصة للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصداع والدوخة و التعب الناتجة عن نقص معدلات السكر لديهم، بعد ذلك يُستحسن شرب كمية من الماء أو العصير الطبيعي أو اللبن  لإمداد  الجسم بالسوائل الضرورية.
و يمكن عقب ذلك الانتقال إلى المقبلات، مع عدم الإكثار منها، ثم إلى طبق الشوربة الذي يعتبر مهما في تحضير المعدة لاسـتقبال الطعام، و من ثم تناول السلطة و بعدها الطبق الرئيسي الذي يجب أن يكون آخر ما تتناوله، لأنك تكون قد أعددت جسمك و معدتك لتلقي الطعام، لكن يستحسن أكله  بكمية معتدلة و الحرص على أن يحتوي على النشويات مثل الأرز و  المعكرونة، ونوع من اللحوم و كذلك الخضار.                  ي.ب

تحت المنظار
عدواه تنتقل في الروضات و الأماكن المكتظة
الالتهاب المعدي المعوي الحاد ما زال يقتل الرضع في الجزائر
يعتبر الالتهاب المعدي المعوي الحاد الذي يسببه فيروس “روتا”، من أكثر الأمراض انتشارا عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات في الجزائر، حيث يكون احتمال الإصابة به أكبر في فصلي الربيع والصيف، ويتسبب في الإسهال المتكرر والحاد و القيء، ما ينجم عنه مضاعفات صحية خطيرة مثل جفاف الجسم، فيما يمكن أن تصل إلى حد الموت سيما عند الرضع، إذا لم يتم توفير العناية والرعاية الصحية اللازمة لهم.
و يقول المختص في طب الأطفال الدكتور راشد عبد المحسن، إن الاستعجالات الطبية في المستشفيات خلال فصلي الربيع والصيف، تكون مكتظة بالأطفال الصغار والرضع الذين يعانون من الإسهال، مشيرا إلى أن ما بين 50 إلى 60 بالمئة من الحالات التي يتم معاينتها، يتبين أن 80 بالمئة منها سببها فيروس “روتا”.
ويضيف المختص أن جهاز المناعة عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن 24 شهرا، يكون ضعيفا، كما أن نسبة الماء في جسمهم كبيرة، وعند تعرضهم للإسهال والقيء المتواصلين، يفقدون تلك السوائل ويصابون بجفاف حاد، ما يتسبب لهم في عدة مشاكل صحية، من بينها الفشل الكلوي ومشاكل القلب والانخفاض الشديد في الضغط الدموي وغيرها، ما يؤدي بهم إلى الوفاة.
و يشرح الدكتور أن انتقال فيروس “روتا” يكون سريعا وسهلا، سيما مع انعدام شروط النظافة، ويحدث ذلك خاصة في الأماكن المكتظة بالأطفال والمغلقة وفي الروضات والشقق الضيقة، التي يكون عدد أفراد العائلة فيها كبيرا جدا، كذلك في حالة تناول الطفل للطعام ويداه متسختان أو أخذ إلى فمه مصاصة أو لعب مع آخر مصاب بالمرض، كما ينتقل بسرعة في المناطق التي يعاني فيها السكان من ظروف معيشية صعبة خاصة في الولايات الداخلية للوطن، مؤكدا أن هذه المدن لا تزال تسجل لحد الآن وفيات بين الرضع نتيجة الالتهاب المعدي المعوي الحاد.
وتتمثل أعراض هذا المرض الفيروسي حسب الدكتور راشد، في الإسهال المتكرر المصحوب بالقيء المتواصل وآلام البطن وفي بعض الأحيان ارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بالحمى، مشيرا إلى أن كل هذه الأعراض تسبقها أعراض أخرى بعد يومين من الإصابة بالفيروس مثل سيلان الأنف والسعال، داعيا الأولياء إلى الأخذ بعين الاعتبار جميع الأعراض حتى ولو كانت  بسيطة، وضرورة عرض الطفل على الأخصائي ليفحصه حتى لا يصل إلى مرحلة الخطورة.
وشدد الطبيب على أهمية النظافة للوقاية من هذا المرض، حيث ينصح الأمهات بضرورة تعقيم زجاجات الرضاعة، مضيفا أنه ولتعويض السوائل الكثيرة التي يفقدها جسم الطفل، يوصي بضرورة إعطائه أملاح إعادة التمييه لتفادي الجفاف والتي تؤخذ عن طريق الشرب بالملعقة إذا كان الجفاف متوسطا، أو مكوثه في المستشفى لإعطائه الأملاح عن طريق الحقن في الوريد، في حالة الجفاف الحاد وانخفاض الوزن الطبيعي للصغير بنسبة 10 بالمئة.
كما يتم وصف بعض العلاجات المضادة للإسهال، مثل الزنك الذي يأخذه الطفل لمدة عشرة أيام، لأن له دور هام في إعادة بناء الجدار الداخلي للأمعاء، وفي بعض الأحيان يتم وصف مضاد للغثيان، وشدد الدكتور على ضرورة توعية الأولياء بالاستعمال الفوري لأملاح إعادة التمييه، خاصة أن الكثيرين يجهلونها بالرغم من أهميتها في تعويض النقص الحاد للسوائل في جسم الطفل ومعالجة الجفاف، مؤكدا على المتابعة الطبية وتنظيم المعاينات، مع توفير الإمكانيات المادية والبشرية والهياكل داخل المستشفيات والمؤسسات الصحية للتكفل الأمثل بالمرضى.
سامية إخليف

خطوات صحية
تخلص من اضطرابات النوم في رمضان بهذه الخطوات
مع حلول شهر رمضان، يتحوّل السهر إلى عادة تتكرر لدى الكثيرين، ما يؤدي إلى تعرضهم إلى اضطرابات في النوم خاصة بعد الاستيقاظ ليلًا للسحور، لتكون النتيجة الشعور بالأرق الدائم، لذلك ينصح المختصون باتباع خطوات بسيطة من شأنها القضاء على هذه المشكلة نهائيا.
و يصعب على العديد من الأشخاص التأقلم مع التغيرات التي تطرأ على ساعتهم البيولوجية، فتظهر عليهم مع الأيام الأولى من شهر رمضان، عدة أعراض، منها قلة النشاط خلال النهار و الإحساس بآلام في الجسم و المعدة، و كذلك الصداع و تعكر المزاج و نقص الشهية، إضافة إلى الحموضة و اضطراب الجهاز الهضمي.
و أمام كل هذه المشاكل، يُفضَّل عدة نصائح من أهمها تجنب السهر إلى فترات متأخرة من الليل قدر الإمكان، إلى جانب عدم النوم خلال ساعات النهار و القيام بدلا عن ذلك بممارسة الرياضة الخفيفة لمدة ساعة يوميًا، مع تحاشي تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة.
و يُنصَح أيضا بالالتزام بموعد ثابت للخلود إلى الفراش في أبكر وقت ممكن، وذلك للاستيقاظ بشكل يومي في موعد معين، مع النوم لمتوسط يتراوح بين 7 إلى 9 ساعات ليلًا، وأخذ القيلولة لمدة لا تزيد عن نصف ساعة لمساعدة الجسم على الشعور بالنشاط و الطاقة، و كذلك عدم تناول الأطعمة الدسمة أو التي تحتوي على نسب عالية من السكريات، قبل النوم.
ص.ط

نافذة أمل
وهيبة... شابة مكفوفة تُحقّق ما عجز عنه الأصحاء!
رفعت وهيبة ماجن التحدي في الحياة رغم إعاقتها البصرية التي تعاني منها منذ الصغر، وحققت ما عجز الأصحاء، لتثبت للمجتمع أن الإرادة تصنع المعجزات، فقد تخرجت من كلية الحقوق بجامعة مولود معمري بتيزي وزو، و هي حاليا تعمل كمسؤولة على جناح المكفوفين بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بولايتها.
تقول وهيبة للنصر، إن الإعاقة البصرية لم تمنعها من تحقيق أحلامها، لأنها تأقلمت مع وضعها، فقد دخلت المدرسة في حيدرة بالجزائر العاصمة وبعد سنتين توقفت عن الدراسة، بعد تحويل المرفق إلى مؤسسة للصم والبكم، ما اضطرها للمكوث في البيت لثلاث سنوات دون تعليم، لتقرر والدتها تسجيلها في مدرسة العاشور للمكفوفين، و هو ما أهلها للالتحاق بثانوية لالة فاطمة انسومر بمدينة تيزي وزو أين نالت شهادة البكالوريا في شعبة الآداب.
و قد واصلت وهيبة تعليمها في جامعة مولود معمري بكلية الحقوق، و التحقت أيضا بجامعة التكوين المتواصل، لتخرج بشهادة الليسانس في الحقوق وشهادة الكفاءة المهنية في المحاماة ثم تنال الماستر بتقدير ممتاز، و عن نتائج هذا المسار الحافل قالت الشابة “أحمد الله على نعمة التعليم والنجاح، لقد وُفِّقت في العمل كأستاذة بالاتحادية الولائية للمكفوفين لولاية تيزي وزو حيث أساعد التلاميذ ضعاف البصر وأعلمهم الكتابة والقراءة بتقنية البراي، كما أعلم كبار السن المكفوفين من مدارس محو الأمية، وحاليا أنا مسؤولة عن جناح المكفوفين على مستوى المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية”.
وتؤكد وهيبة ماجن أن فقدان البصر لا يجب أن يكون عائقا أمام المكفوفين حتى يعتمدوا على أنفسهم في الحياة، فهؤلاء لا يحتاجون، مثلما تضيف، إلى نظرة شفقة من أحد، بل إلى تغيير ذهنيات المجتمع اتجاههم، لأنهم قادرون على الإبداع خاصة إذا توفرت لهم الإمكانيات، مثمنة وقوف عائلتها إلى جانبها ومساعدتها لها في جميع مراحل الحياة لتصل إلى ما وصلت إليه اليوم، حيث أكدت أنّ الأسرة هي سندها الوحيد، و قد دعمتها بكل ما تملك لكي تنجح.
سامية إخليف

طبيب كوم
أخصائية علم النفس وعلاج الإدمان البروفيسور موفق ساندرا
طفلي مصاب بالتوحد ولم أجد طريقة لإقناعه بالصوم فماذا أفعل، علما أنه تجاوز 14 سنة من العمر؟
أولا من الصعب أن تقنعي طفل التوحد بالأشياء الملموسة، فما بالك بفكرة الصيام، خاصة إذا كانت حالته من نوع التوحد الحاد، بينما إذا كان طفلك مصابا بالتوحد الخفيف فيجب أن تتضافر عدة عوامل، بمعنى بأن يكون محاطا بتكفل شامل من طرف المصالح الصحية والأخصائي النفساني والأسرة، و هنا يمكن أن تحاولي شرح معنى الصوم له بطرق بسيطة إلى غاية إقناعه، شرط أن يكون قادرا على تطوير الإدراك ومعرفة الأشياء.

ضبطت ابني الذي يدرس في الابتدائي و هو يدخن، فهل عليّ عرضه على مصلحة مكافحة الإدمان؟
أنصحك بأن تكون أنت المعالج لابنك بتوجيه النصائح والإرشادات إليه و شرح أضرار التدخين، لأنه لا يزال في مرحلة التربية والتوعية ويمكن التحكم في سلوكه، بينما الصعوبة تكون مع المراهقين في عمر 12 سنة فما فوق و الذين لا يكتشف أولياؤهم أمرهم، حيث أن أغلبية الأطفال يبدؤون التدخين في سن 8 أعوام ليصبحوا مدمنين بعد 4 سنوات، وينتقلوا لتعاطي أمور أخطر مثل المخدرات والمهلوسات.

ابني عمره 10 سنوات و شهيته للأكل مفتوحة و دون توقف في الأيام العادية، لكنه انقطع عن الأكل منذ أن بدأ الصيام، فكيف أتصرف معه؟
حالة ابنك نفسية و تسمى «البوليميا»، بمعنى أنه يتناول الأطعمة في كل وقت لأنه يصاب بنوبات تجعله يقبل على الأكل دون توقف، وما وقع له في رمضان هو تغير في نظامه الغذائي ومواقيت النوبات النفسية لـ «البوليميا» و هذا لا يستدعي أن تقلقي.

لم يتجاوز عمر ابني 3 سنوات وأنوي ختانه ليلة الـ 27 من رمضان، ولكني أخشى أن يتعرض لصدمة نفسية، فماذا أفعل؟
بعض الأطفال يتعرضون لصدمات نفسية عند ختانهم ولكنها حالات قليلة، كما أن الختان يتم اليوم في المؤسسات الإستشفائية التي توفر ظروف الراحة للطفل، ورغم هذا يجب أن تقومي أنت بشرح الأمر لصغيرك. أنصحك بتجنب أن تنتظري أن يكبر أكثر لإجراء العملية، لأنها ستكون صادمة أكثر له، إذ سيتذكر تفاصيلها التي ستوتره لاحقا.
بن ودان خيرة

 

الرجوع إلى الأعلى