PUBANNASR PUBANNASR
الجمعة 22 جوان 2018

نسبة استخدام السكر في صناعتها تتعدى المعايير الدولية

الجزائريون يستهلكون 9 ملايين لتر من المشروبات الغازية في رمضان
تُصنف الجزائر ضمن أكثر دول العالم استهلاكا للمشروبات الغازية، فقد أصبح يُقبِل عليها الصغير قبل الكبير، خاصة خلال شهر رمضان أين لا تخلو منها موائد الإفطار، و ذلك دون الاكتراث لأخطارها المدمرة على الصحة و حتى لنسب السكر المصنعة بها و التي لم يقم العديد من المنتجين بتحفيضها، خوفا من تراجع مبيعاتهم، فالمستهلك الجزائري، برأي المختصين، يُفضل المذاق الحلو.
روبورتاج: بن ودان خيرة
خلال جولة قادتنا لبعض فضاءات التسوق، تبين أن بعض المشروبات المعروضة تحمل كل المعطيات حول تركيبتها، بينما تجنبت ماركات أخرى تحديد هذه النسبة، فيما لاحظنا أن أغلب المستهلكين لا يهمهم سوى السعر و شراء العلامة أو الذوق الذي يفضلونه، وفي بعض الأحيان هناك من يطّلع على مدة الصلاحية، لكن نادرا ما نجد أحدا يقوم بقراءة الوسم الملصق  بالقارورة وينتبه لنسبة السكر، و يكون من يفعلون ذلك في الغالب، إما مرضى سكري أو أحد أفراد عائلاتهم مصابين به.
«قارورة القازوز تلازمني ليل نهار»!
و أوضح شاب أن والده مصاب بالسكري، لذلك قرر شراء «قازوز لايت» أي خال من السكر، لكن عندما ذهب للبيت اكتشف وجود نسبة منه في المشروب، بينما ذكرت إحدى المتسوقات أنها توقفت عن شراء المشروبات الغازية وعوضتها بالمياه الغازية، رغم أن المختصين يحذرون من أن هذه المياه أيضا تحتوي على نسبة من الأملاح ولها نفس درجة خطورة السكر.
أما كمال فرفض فكرة الامتناع عن هذه المشروبات لأنها مضرة، فقط لأنه لا يستطيع الإستغناء عنها، حيث قال «كل الأغذية اليوم مضرة بالصحة ولا يهمني سوى أن أتناول ما أشتهي»، وهو نفس ما ذهب إليه عبد الغني الذي قال إنه يحمل عبوة المشروبات الغازية أو المقوية أينما ذهب.
و قد فاجأتنا إحدى السيدات بالقول إن هذه المنتجات تساعدها في التخلص من القلق والإضطراب اللذين لازماها بعد خروجها الى التقاعد، إلى درجة أنها تضع كل ليلة قارورة بسعة 1 لتر قرب الفراش لتشرب منها كأسا كلما استفاقت، فتشعر بالراحة على حد وصفها، لكن سيدة أخرى كانت برفقتها أكدت لنا أنها تفضل دائما شرب الماء ونادرا ما تستهلك المشروبات الغازية، إلا في المناسبات العائلية.

المختص في التغذية والسمنة رقيق الهواري
المشروبات الغازية تؤدي لسرطان الكبد والإدمان
و يحذر المختص في التغذية الدكتور رقيق الهواري، من تناول المشروبات الغازية كونها تحتوي على سكريات بسيطة ومواد حافظة وملونات من شأنها أن تؤدي للإصابة بسرطان الكبد وأمراض أخرى، خاصة السمنة والسكري، مؤكدا للنصر بأن جسم الإنسان بحاجة لنسبة معينة من السكر والكمية الإضافية التي تأتيه من شرب «القازوز»، تخزن في الكبد وبالتالي إذا أكثـر من تناول المشروبات الغازية فإن حجم السكريات المخزنة سيرتفع و ينجم عنه طبقة من الشحوم التي تؤدي للإصابة بسرطان الكبد من نوع «سيروز».
وأضاف محدثنا أن السكريات التي تحتويها المشروبات الغازية بسيطة، لذلك فهي تنتشر بسرعة في أعضاء الجسم وتسري في الدم وتخزن مباشرة في الكبد، وكلما تناول الشخص كأسا منها فإنه يضاعف هذا الإنتشار ويعرض صحته للخطر، مؤكدا أن استهلاك هذه المواد تحوّل عند الأغلبية إلى إدمان، لأن خلايا استشعار السكريات في المخ تتحول لخلايا منبهة لضرورة شرب «القازوز»، كي يشعر الشخص بالراحة خاصة أثناء تناول الطعام.
ويتضاعف الخطر، بحسب الدكتور، عندما يبدأ تناول المشروبات الغازية منذ سن مبكرة، حيث تعوّد العديد من الأطفال على شربها مع بداية نموهم ومنهم من ترافقه إلى المدرسة مع اللمجة، بل أن الأمر يبدأ عند الرضيع، لأن العديد من العائلات لا تزال تضع السكر في المصاصة لطفلها كي يتوقف عن البكاء وينام، مبرزا أن الجزائريين هم من أكثـر شعوب العالم تناولا للمشروبات الغازية ودون ضوابط.

رئيس الفيدرالية الجزائرية لحماية المستهلك حريز زكي
بعض المنتجين سارعوا لتطبيق قانون خفض نسبة السكر
أوضح الدكتور حريز زكي رئيس الفيدرالية الجزائرية لحماية المستهلك، أن الدولة واعية بمخاطر السكر و الملونات والمواد الحافظة التي تستعمل في تصنيع المشروبات الغازية، وقد أصدرت مؤخرا مرسوما جديدا يلزم المنتجين بخفض نسبة السكر وتحديد كل المعطيات عن المكونات في جدول القيمة الغذائية الذي يرفق بملصقة القارورة، حتى يتمكن المستهلك من التعرف على كل المعلومات قبل شراء المنتج.
و أبرز السيد حريز أن السلطات منحت المنتجين مدة عام كامل للإنضباط مع بنود المرسوم، مُثمنا إسراع البعض منهم في تنفيذ القانون مباشرة بعد صدوره، في انتظار التحاق البقية، وأوضح المتحدث أن فدراليته قامت بدراسة أظهرت أن الجزائريين يستهلكون 9 ملايين لتر من المشروبات الغازية في شهر رمضان فقط.
وكشف الدكتور أن المعايير الدولية الصحية تشير لضرورة وجود أقل من 85 غراما من السكر في 1 لتر من المشروبات الغازية، بينما في الجزائر نجد أن هذه النسبة ترتفع لتصل أحيانا لـ 140 غراما في اللتر، بما يشكل خطورة كبيرة على صحة المستهلك، مضيفا أن الأدهى من هذا هو أن الجزائري لا يهمه عموما سوى المذاق الحلو المميز، ما شكل تخوفا لدى منتجي المشروبات الغازية من نفور المشترين في حال إنقاصهم لنسبة السكر. و قد منحت الدولة للمنتجين مهلة سنة للتأقلم مع المعطيات الجديدة، التي تبقى في صالحهم من منظور تجاري، بحسب محدثنا، لأن تقليص نسبة السكر سيسمح لهم بتوفير كتلة مالية هامة.
وفي ظل غياب ثقافة الإستهلاك، قال الدكتور إن المستهلك للمشروبات دون سكر خاصة مرضى السكري، يتجاهلون الإطلاع على ملصقة المكونات ويكتفون بكلمة «لايت»، معتقدين أن المشروب خال تماما من السكر، مضيفا أن هناك منتجين يضيفون نسبة قليلة منه في المشروبات «لايت» من أجل تحلية المذاق ويشيرون لذلك بكتابة «مُحلاة جزئيا»، كما يوجد منها ما هو محلى بأنواع السكريات الصحية مثل «لاسبارتام»، داعيا لأن يبادر المستهلك بنفسه للإقلاع عن المشروبات الغازية أو التقليص من نسبة استهلاكها.                                
ب.خ

طب نيوز
بريطانيون يبتكرون شوكولاطة تزيل التجاعيد!
ابتكر علماء بريطانيون نوعا جديدا من الشوكولاطة ذي وظيفة تجميلية، حيث يفيد في إزالة التجاعيد و زيادة تدفق الدم كما يساعد على استعادة نضارة البشرة.
وقال العلماء إن التناول اليومي لـ 7.5 غرامات من هذه الشوكولاطه التي تم تطويرها بعد دراسة أجرتها جامعة كامبريدج، ستظهر آثاره الإيجابية خلال 3 أسابيع فقط، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من نسبة الكوليسترول، كما تحتوي على 38 حريرة فقط، بالإضافة إلى 72 بالمئة من نوع خاص من الكاكاو.
وكشفت شركة كامبريدج للتقنيات التي ستقوم بتسويق الشوكولاطه، أن التجارب السريرية التي أجريت على متطوعين تتراوح أعمارهم بين 50 و 60 عاما، أظهرت تحسناً ملحوظاً في صحتهم، فبعد ثلاثة أسابيع من تناولهم للشوكولاطه، تحسنت إمدادات الدم و الدهون إلى الجلد، مما ساعد الأكسجين في الوصول إلى البشرة و تحسين تنفسها.
س.إ

فيتامين
أطعمة تخلص الجسم من السموم أثناء الصيام
يؤكد المختصون في التغذية أنّ هناك أطعمة من شأنها تخليص الجسم من السموم الضارة أثناء رمضان، و ذلك بفضل المواد المفيدة التي تحتوي عليها.
أول هذه الأطعمة هو السبانخ، إذ تنقي الجسم من المواد الضارة، يُضاف إليها البرتقال الغني بالفيتامين «سي» و الذي يقوي المناعة فيقي من الأمراض، كما أنه يقتل الجراثيم بفعالية كبيرة، أما الثوم فيحتوي على عنصر يسمى «أليسين»، حيث يقوم بما يشبه عملية «فلترة» للسموم، خاصة من الجهاز الهضمي.
البروكلي أيضا ينقي الجسم من السموم، نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة، كما أن الشاي الأخضر غني بهذه المضادات التي تحسن من عملية الأيض وتساعد في الحفاظ على وزن مثالي، و ينصح بتناول بذور دوار الشمس التي تحتوي على الألياف وحمض الفوليك ذات الفوائد الذهبية، إذ تحافظ على صحة الجسم وتخلصه من السموم والبقايا المضرة، أما الكركم فيتميز بخصائصه المضادة للميكروبات.
س.إ

تحت المنظار
رغم توفر قاعات ومراكز العلاج
قرى و بلديات نائية دون أطباء بالبرج
يعاني سكان القرى والبلديات النائية بولاية برج بوعريريج، من عجز في التأطير الطبي خصوصا على مستوى قاعات العلاج والمراكز الصحية، التي يقتصر العمل بها على ضمان تواجد ممرض لتقديم الحد الأدنى من الخدمات، كتغيير الضمادات ومتابعة العلاج بالحقن، و هو ما خلف متاعب كبيرة للمرضى الذين يضطرون إلى التنقل لعدة كيلومترات من أجل الوصول لأقرب طبيب.
و وضعت مديرية الصحة بولاية برج بوعريريج، منذ فترة، برنامجا دوريا تهدف من خلاله إلى تأطير قاعات ومراكز العلاج بالأطباء، و توفير التغطية الطبية لمختلف المراكز، مع تخصيص و لو يوم واحد في الأسبوع، لحضور طبيب عام إلى الوحدات الصحية الموزعة على القرى والتجمعات السكانية الريفية، إلا أن هذا البرنامج لم يكلل بالنجاح بأغلب بلديات الولاية، وذلك بسبب ما يشهده القطاع من نقص في التأطير مس حتى المستشفيات والعيادات متعددة الخدمات، خاصة فيما يتعلق بالأطباء المختصين، و هو ما دفع بالمديرية الوصية الى التنسيق مع مصالح النشاط الاجتماعي لتنظيم قوافل طبية تجوب مختلف القرى والتجمعات الواقعة  بالبلديات والمناطق المعزولة، للتقليل من حدة العجز.
وزيادة على نقص التأطير، ما تزال أغلب قاعات العلاج تفتقر للتجهيز بالمعدات اللازمة، ما جعلها مصدر شكاوى العديد من المواطنين في مختلف الزيارات التفقدية للسلطات الولائية الى البلديات و القرى، و قد كان آخرها رفع سكان بلدية برج زمورة انشغالاتهم للوالي، أين أشاروا إلى تحويل عيادتهم من مقرها القديم المهدد بالانهيار، إلى مكتبة البلدية منذ ست سنوات، و بقاء الوضع على حاله طيلة هذه المدة، رغم عدم صلاحية البناية وافتقار العيادة للتأطير الطبي الكافي.
كما اشتكى العديد من المواطنين بقرى بلديات العش، حرازة و القصور، من اقتصار دور قاعات العلاج والمراكز الصحية، على تقديم خدمات بسيطة لا ترقى إلى تطلعات المواطنين، في ظل نقص التجهيز بالمعدات الطبية اللازمة والنقص الكبير في التأطير الطبي، حيث يزور مريض واحد المركز الصحي لمرة أو اثنتين فقط في الأسبوع.
إلى جانب ذلك تفتقر أغلب قاعات العلاج و المراكز الصحية عبر إقليم الولاية، للتأطير بالأطباء، ما يجعل الخدمات التي تقدمها تنحصر في خدمات صحية بسيطة كتضميد الجروح و الحقن، ما يتطلب من المرضى التنقل لمسافات بعيدة نحو المستشفيات والعيادات متعددة الخدمات الموجودة بالبلديات المجاورة، و ذلك وسط نقص مسجل في وسائل النقل، خصوصا خلال فترات الليل أين تتضاعف متاعبهم في تحويل المرضى و ذوي الحالات المستعجلة.
ع/بوعبدالله

خطوات صحية
5 نصائح لمقاومة الخمول في رمضان
يصاب العديد من الأشخاص بالصداع أثناء وبعد الصيام، بينما تتمثل المشكلة الأكبر للكثيرين في الخمول، ما يؤثر عليهم نهارا و يجعلهم غير قادرين على أداء مهامهم المهنية و المنزلية على أكمل وجه.
و لتجنب الخمول، يجب أولا النوم لمدة 7 ساعات على الأقل و تجنب السهر إلى فترات متأخرة، إلى جانب التبكير في الإفطار وتأخير السحور لكي نتيح للجسم إمكانية إتمام عملية هضم الطعام، الذي يُستحسن تناوله بهدوء ومضغه جيدا لضمان التغذية الصحيحة و إنقاص الوزن الزائد، كما يمكن تقسيم الإفطار والسحور إلى أربع وجبات.
و يُفضل أيضا ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعة، لحرق السعرات الحرارية
الزائدة عن الجسم، مع عدم النوم مباشرة، لأن ذلك يتسبب في تحويل الطعام الزائد عن حاجة الجسم إلى دهون، كما يُنصح بالحرص على تناول وجبة الإفطار الصحية التي تساعد في الابتعاد عن الخمول.
ص.ط

نافذة أمل
نظارة ذكية تُحسِّن حياة المصابين بالتوحد!
يدرس باحثون أمريكيون استخدام نظارة غوغل الذكية لتحسين نوعية حياة المصابين بالتوحد، من خلال التعرف على مشاعر الآخرين وفهمها والتفاعل معهم، و ذلك باستخدام تقنية تتعقب وجوه المحيطين وتترجم ملامحها إلى كلمات يفهمها المصابون بهذا المرض.
ويستند المشروع الذي أطلقه باحثون بجامعة ستانفورد الطبية، إلى الكيفية التي تعتمد عليها نظارة “غوغل غلاس” من حيث ارتداء مصابي التوحد هذه النظارة المزودة ببرنامج ذكاء اصطناعي وكاميرا فيديو لرصد تعبيرات وجوه الآخرين، و إخبار مرتديها معنى تعبيرات وجوه المحيطين بهم في الوقت الحقيقي.
وتشمل التعبيرات السعادة والحزن والهدوء والخوف والاستياء والشعور بالمفاجأة، كما يستطيع البرنامج التعرف على الوجوه القديمة والجديدة لإخبار المريض في اللحظة ذاتها، بما يتيح لمصابي التوحد التفاعل المباشر واللحظي مع من حولهم. وأوضح الباحثون أنهم اختبروا نظارة غوغل للتوحد على 40 شخصا، كما أنهم منحوا 100 منها لتجربتها على الأطفال والعائلات داخل منازلهم.
 س.إ

طب كوم
أخصائي أمراض السكري والغدد الدكتور بلال زوراغن
أنا شاب في الثلاثين من عمري أصبت بداء السكري قبل حوالي شهرين، هل ممارسة الرياضة قبل الإفطار مضرة لصحتي؟
النشاط البدني مهم وركن أساسي في علاج مرضى السكري، لكن يجب إتباع بعض النصائح، مثل أن يكون منظما وليس عنيفا مع اتخاذ احتياطات قبل وبعد ممارسته، و إذا كنت تأخذ حقن الأنسولين أو دواء لخفض نسبة السكر في الدم، عليك بمراجعة الطبيب حتى يقوم بتعديل الجرعة وتتمكن من ممارسة الرياضة وتتفادى مشكلة هبوط مستوى السكر في الدم.

ما هي أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم خلال نهار رمضان و بماذا تنصحني لتفاديها؟
أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم تتمثل في الفشل والإعياء وتسارع دقات القلب، والتعرق الشديد، وضباب حول العينين والإحساس بالجوع وغيرها، كما توجد أعراض أخرى في الحالات الشديدة  مثل فقدان الوعي، والعصبية الزائدة وغيرها، و هي نفسها في باقي أشهر السنة ولا تختلف في شهر رمضان.
لتجنبها عليك بالتغذية السليمة وتناول النشويات والسكريات البطيئة في وقت السحور، لأنها تزود الجسم بالطاقة، كما أنها تقلل الشعور بالجوع في اليوم الموالي، أنصحك أيضا بمراجعة الطبيب المعالج لتعديل الجرعات أو تغيير الدواء، فهناك أدوية تعمل على خفض نسبة السكر في الدم بشكل سريع ومطول.

هل يمكن أن أتعرض إلى مضاعفات السكري عندما أتناول التمر في رمضان، علما بأنني سيدة أبلغ من العمر 45 سنة؟
التمر من بين الفواكه الطبيعية المسموح بها لمرضى السكري، ولكن بكمية محدودة، إذ عليك أن لا تتناولي كميات كبيرة منها، و الالتزام بالعلاج المنتظم والتغذية الصحية والنشاط البدني، حتى يكون السكر متوازنا ولا تتعرضي للمضاعفات.

ما هي الأطعمة المناسبة لمريض السكري في شهر رمضان؟
النظام الغذائي عند مريض السكري في شهر رمضان لا يختلف عن الأيام الأخرى من حيث نوعية الأطعمة والكمية، إلا أن التوقيت يختلف، فمثلا خلال وجبة الإفطار يفضل تناول حبات تمر وفواكه وسلطة، وبعد صلاة التراويح تناول الوجبة الرئيسية قليلة الدسم والدهون والسكريات، أما في السحور، فعليك تجنب الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات سريعة الهضم، ويفضل شرب كوب من الحليب مع سكريات بطيئة الهضم وخبز أو تناول الكسكس وغيرها أو الفواكه، لأنها غنية بالسكر البطيء، مع الإكثار من الماء خلال السهرة على فترات متقطعة.
سامية إخليف