PUBANNASR PUBANNASR
الخميس 13 ديسمبر 2018

صيادلة يحذّرون

مدارس خياطة و حلاقة تكوّن بائعي الأدوية في 3 أيام !
انتشرت في السنوات الأخيرة عشرات المراكز والمدارس الخاصة التي تقدم تكوينا في مجال بائع في الصيدلة، و ذلك عبر دورات «مكثفة» تتراوح مدتها بين 3 إلى 5 أيام، والغريب أن هذه المدارس التي تنشر إعلاناتها باستمرار على وسائل التواصل الاجتماعي، مختصة في الحلاقة والخياطة وصناعة الحلويات، و هي ظاهرة حذّر المختصون من خطورتها الكبيرة على صحة المريض.
إعداد:   ياسمين بوالجدري
و يتضح من خلال الإعلانات المنشورة، أن الالتحاق بالتكوين لا يشترط مستوى جامعي و في تخصصات علمية معينة، بل يكفي للمهتم أن يكون له مستوى  ثانوي، وبالمقابل تتراوح تكاليف التكوين ما بين 20 ألفا إلى 40 ألف دينار للحصول، بعد 4 أو 5 أيام، على شهادة لا تحمل أية صفة قانونية، كما يذكر أصحاب هذه الإعلانات بأن الدورات يشرف عليها دكاترة في الصيدلة، على حد تعبيرهم.
ويتساءل العديد من الصيادلة والطلبة بجامعة البليدة 1، عن الجدوى من هذا التكوين، حيث يجمعون على أن بيع الدواء بالصيدليات يحتاج إلى تكوين معمق و دقيق، ومن غير المنطقي أن يتمكن شخص في ثلاثة أيام من الإلمام بكل المعطيات و تسيير آلاف الأنواع من الأدوية، والأغرب من كل ذلك هو أن هذه المدارس المجهولة، حسب تعبير بعض طلبة الصيدلة، تقدم تكوينا لشباب يحملون مستوى التعليم الثانوي.
ويتساءل محدثونا كيف لشاب له مستوى ثانوي، قراءة وصفة الطبيب وفك الرموز ووضع تعليمات الدكتور على علبة الدواء وفق المقادير التي حددها، خاصة أنها تُكتَب باللغة الفرنسية و بطريقة يصعب فهمها إلا على المختصين، إلى درجة أن بعض الوصفات الطبية يستعصى قراءتها حتى على الصيادلة، فما بالك، حسبهم، بشخص تلقى تكوينا لمدة 3 أيام و لم يدرس الصيدلة في حياته.
من جانب آخر، حذرت مديريات الصحة والسكان بعدة ولايات من هذه الظاهرة، ودعت في مراسلات وجهت للصيادلة، إلى عدم التعامل مع هذه المدارس وخريجيها، أمام العواقب الوخيمة التي قد تنجر عن توظيفهم، خاصة على صحة المواطنين، بحيث أن ارتكاب أخطاء في المقادير التي يقدمها الطبيب للمريض، قد يكلفه حياته، سيما بالنسبة لبعض الأدوية كتلك المرتبطة بأمراض الأعصاب.
وفي السياق ذاته، تقول طالبة صيدلة بجامعة البليدة 1، بأن بعض المنتسبين لهذه المدارس الخاصة، يقومون بتوزيع مطويات على الطلبة بالجامعة، بهدف الالتحاق بهذه المراكز، في حين أن طلبة الصيدلة، على حد تعبيرها، واعون بالأمر، فمن غير الممكن اختزال مسار دراسي مدته 6 سنوات، في 4 أو 5 أيام.
وفي السياق ذاته يطالب صيادلة تحدثت إليهم النصر، من المصالح الأمنية بضرورة فتح تحقيق في نشاط المدارس المذكورة ووضع حد لمثل هذه الممارسات، التي يعتمد أصحابها على إغراءات مقابل تلقي الأموال، دون أن يفيد التكوين صاحبه في شيء.
نورالدين-ع

فيما يؤكد المختصون أنها تُسبب أمراض القلب و الكلى
مواطنون يُفرِطون في استهلاك اللحوم الحمراء!
يستهلك العديد من الجزائريين اللحوم الحمراء بشكل مفرط، سواء كانت مشوية أو مقلية أو مطبوخة، إلى درجة أن البعض يتناولها خلال عدة وجبات في اليوم، غير أن المختصين يحذرون من هذه السلوكات غير الصحية التي انتشرت مع تحسن المستوى المعيشي للعائلات، حيث يؤكدون أنها تتسبب في أضرار ومشاكل نتيجة الدهون المتراكمة، خاصة بعد انقضاء شهر رمضان الذي يشهد ذروة الاستهلاك.
روبورتاج: سامية إخليف
و بالرغم من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، إلاّ أنّ القصابات لا تكاد تخلو من الزبائن، حيث يقبل المواطنون على شرائها، في حين يتناولها العديد من المواطنين و خاصة الموظفين، بشكل يومي في وجبات الغذاء، لكن المختصين في التغذية ينصحون بأن لا يزيد  معدل تناول اللحوم في الأسبوع عن 200 غرام.
وبحسب الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين، فإن حجم استهلاك الجزائريين للحوم البيضاء في شهر رمضان لوحده، وصل إلى 74 ألف طن، في حين بلغ متوسط  تناول اللحوم الحمراء 37 ألف طن، ويضيف ذات المصدر أنه في المتوسط،  تستهلك كل أسرة جزائرية 9 كلغ من الدواجن و 4،5 كلغ من اللحوم الحمراء خلال هذا الشهر.
و وقفت النصر في استطلاع قامت به، على أن العديد من المواطنين يقبلون على شراء اللحوم بمختلف أنواعها ولا يستغنون عنها، وهو ما يؤكده السيد عاشور، إطار في إحدى المؤسسات العمومية قال بأنّ مائدة الطعام لا تخلو من اللحوم خاصة الحمراء، و أوضح بأنّه يشتريها يوميا من أحد الجزارين الذي أصبح وفيا له، حيث يرى أنّ تناولها يمده بالطاقة والنشاط.
من جهتها قالت السيدة لامية، إن أهم مكونات أطباقها في شهر رمضان مثلا، كانت اللحوم، سيما الحمراء منها، حيث قامت بشراء كميات كبيرة و خزنتها في البراد حتى لا تتعرض إلى التلف، مضيفة أنّها دأبت على هذه العادة منذ سنوات طويلة لتفي بحاجة عائلتها، حيث تأخذ كل يوم قطعة لتستعملها في تحضير الشوربة والطبق الرئيسي وأيضا في إعداد السلطة، كما أكدت أنّها لا تستغني عن قطع اللحم في تحضير طاجين “لحم الحلو” وتعتمد أيضا على “البوزلوف” وأحشاء الغنم والأبقار في إعداد الأطباق التقليدية.
«توقفتُ عن الإكثار من اللحم لأنه يسبب السرطان»!
أما عيسى و هو رب عائلة، فقال إنه كان يعتقد بأن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء له منافع صحية، بسبب غناها بالفيتامنيات و الحديد و الزنك و كذلك البروتينات، ما جعله يحرص على استهلاكها بشكل شبه يومي و بأكبر كميات ممكنة، غير أن اطلاعه على تحذيرات الأطباء و مختصي التغذية حول أخطار الإفراط في تناولها، جعله يتوقف عن هذه العادة، خاصة بعدما علم أنها لا تتسبب في أمراض الكوليسترول و القلب فحسب، بل حتى في بعض أنواع السرطانات، كما صار يفضل شراء لحم البقر على لحم الغنم، لعلمه أن النوع الأول صحي أكثر.
ويؤكد الأطباء والمختصون في التغذية، أنّ الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، ينجم عنه عدة مشاكل صحية وأمراض بعضها مزمنة، على غرار داء السكري والفشل الكلوي و أمراض الكبد و كذا ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، كما أن تناول كميات كبيرة منها يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية، لأنها تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة التي تتسبب في تصلب الشرايين أو انسدادها، و بالتالي حدوث الأزمات القلبية والجلطات الدماغية.
كما أثبتت الدراسات أنّ الإسراف في تناول البروتينات الحيوانية يُنتِج كمية كبيرة من السعرات الحرارية، والتي تزيد بدورها من تراكم الدهون بالجسم وتؤثر على الوزن، ولتفادي المشاكل التي يسببها الإفراط في استهلاك اللحوم، ينصح المختصون بالتغذية الصحية والمتوازنة وتناول هذه المادة باعتدال و دون إفراط، مع ضرورة التركيز في الوجبات على أكل الخضار والسلطات والفواكه والحبوب.

أخصائي التغذية توفيق ملزي
هذه هي الكمية المسموح بتناولها يوميا
ويؤكد المختص في التغذية الدكتور توفيق ملزي، أن أغلب الجزائريين يعتمدون على نظام غذائي نباتي يحتوي على الخضروات والفواكه والحبوب والخبز، مشيرا إلى أنّ الانتقال مباشرة إلى النظام الغذائي الذي يتركز على تناول اللحم بكثرة، يؤثر على وظائف المعدة، لأنها تجد صعوبة كبيرة في هضمه وتستغرق لأجل ذلك بين ثلاث إلى أربع ساعات.
وأضاف الدكتور أن الإفراط في تناول اللحوم، يسبب أيضا ارتفاع نسبة الحموضة نتيجة تخمر الأطعمة في المعدة، ما ينجم عنه انتفاخ البطن والشعور بالدوخة، كما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم والإصابة بالكولسترول ومرض السكري و الفشل الكلوي و أمراض القلب وغيرها.
ويقول المختص في التغذية، إنه من الأفضل طهي اللحوم الحمراء والبيضاء على البخار عوض قليها أو شوائها، مؤكدا أنها أحسن طريقة للحفاظ على القيمة الغذائية والفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة للجسم، لكن عند شواء اللحوم، يتم إفراز مادة سامة يمتصها الدم عند استهلاكها وتتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة.
و ينصح الدكتور ملزي بتناول اللحم أولا ثم الخضر، حتى تكون المعدة في راحة تامة ولا يتسبب لها في المتاعب، أما بخصوص الكمية الموصى باستهلاكها، فأكّد محدثنا بأنها لا يجب أن تتجاوز 100 غرام في اليوم، و مرتين في الأسبوع، مؤكدا أن ذلك سيمد الجسم بالطاقة ويجنبه أضرار استهلاك اللحوم بشكل كبير.      
س.إ

طب نيوز
بعد 8 أشهر من دخولها الخدمة بوهران
الـمروحيــــة الطبـيــة تنقــذ حيــاة 6 أشخـــاص
أنقذت المروحية الطبية التي يقع مهبطها بمستشفى أول نوفمبر بوهران، 6 أشخاص من الموت المحقق، و ذلك في عدة حوادث سجلت بالجهة الغربية للوطن.
و أفادت مصادر طبية من مستشفى أول نوفمبر للنصر، أنه و على مدار الثمانية أشهر المنصرمة التي عرفت دخول المروحية الطبية حيز الخدمة، تم استقبال 6 ضحايا لحوادث خطيرة جدا على متنها، حيث مكًن نقلهم السريع لمصلحة الإستعجالات من إنقاذ أرواحهم التي كانت معرضة للموت المحقق، بالنظر لبعد بعض المسافات وكذا للإزدحام المروري، ما كان من شأنه تأخير التدخل الطبي السريع في حال استعمال سيارة الإسعاف.
وأضافت مصادرنا أن طاقم المروحية يقوم كمرحلة أولى، بإنقاذ الحالات الخطيرة جدا على مستوى المياه الإقليمية، خاصة الغرقى صيفا، في انتظار توسيع تدخلاتهم لاحقا لتشمل نقاط أخرى يصعب الوصول إليها بالمركبات وبالتالي إنقاذ حياة الأشخاص، و ذلك في إطار مبادرة تعتبر رائدة وطنيا بالنسبة للمؤسسات الإستشفائية، حيث شرع تطبيقها مع نهاية أكتوبر الماضي، بمساهمة الوحدة الجديدة للتدخلات الإستعجالية الطبية التي تضم طاقما طبيا مؤهلا.
وفي انتظار دخول مروحيات الحماية المدنية وأسلاك أخرى الخدمة، سيتم توسيع دائرة التدخلات و مضاعفة جهود إسعاف المرضى وضحايا الحوادث المختلفة، خاصة وأن المهبط بإمكانه استقبال عدة مروحيات في وقت واحد، فهو يتربع على مساحة 1 هكتار، مما يسمح بإجلاء 40 مصابا دفعة واحدة وفق تصريحات سابقة لمسؤولي المؤسسة الإستشفائية.                               بن ودان خيرة

فيتامين
الفيتامين "د" فعّال لعلاج القولون العصبي!
أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن الفيتامين “د” يُعدّ مفتاحا لعلاج القولون العصبي، حيث يعتقد الخبراء بأن الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، لا يتعرضون إلى كميات كافية من أشعة الشمس.
الدراسة  التي أجريت في جامعة شيفليد تم نشرها في الدورية البريطانية المفتوحة لاضطرابات الجهاز الهضمي، و قد وجد فيها العلماء أن 82 بالمئة من مرضى متلازمة القولون العصبي يعانون من نقص في الفيتامين “د”.
ويشير العلماء إلى أن مكملات هذا العنصر تساعد على تخفيف أعراض القولون العصبي، و في هذا الشأن قال الدكتور برنادر كورف، رئيس الفريق البحثي في الجامعة، إن البحث أظهر أن هناك نحو 23 شخصا من إجمالي 25، يعانون من أمراض القولون العصبي و يعانون أيضا من نقص فيتامين د.
س.إ

طب كوم
الأخصائي في جراحة الكبد الدكتور بوجنان سراج نبيل
سمعت أن الإصابة بحصى المرارة تمس النساء أكثـر من الرجال، فهل هذا صحيح و ما السبب؟
هذا صحيح، فالنساء هن الأكثر عرضة للإصابة بحصى المرارة وحتى بسرطان المرارة، و ذلك بسبب التركيبة الجينية للمرأة خلافا للرجال وكذا الهرمونات التي تميزها أيضا والتي تؤدي إلى انتشار الخلايا السرطانية، إلى جانب السمنة  وكثرة استعمال التوابل في الأكل، بحيث تظهر الأعراض المرضية في عمر 60 سنة فما فوق، ولكن لا يجب أن تغفل المرأة عن العلاج لأن حصى المرارة قد تخفي السرطان.

أنا سيدة في الخمسينات من العمر تتكرر عندي آلام في الجهة اليمنى أسفل القفص الصدري، فهل يمكن أن تكون أعراضا لحصى المرارة؟
الألم في المنطقة التي أشرت إليها يوجهنا مباشرة للتشخيص بإصابتك بحصوة المرارة، ولكن من ضروري مراجعة الطبيب وإجراء كشف إشعاعي لتدقيق التشخيص، للأسف لأن الكثير من الأشخاص يتحملون الألم ويتقاعسون عن زيارة الطبيب حتى تتعقد وضعيتهم الصحية، فالحصى يمكن أن تتطور وتتحول لسرطان المرارة الذي ينتشر ويصيب الكبد.

تجاوزت سن السبعين و قد أجريت عملية جراحية منذ سنة تم فيها استئصال المرارة، ولكن الألم عاد ثانية، فماذا أفعل؟
أولا يجب العودة للطبيب الجراح مباشرة ليعيد تشخيص الوضع، لأن استئصال المرارة ربما كان يخفي أوراما سرطانية بدأت في الظهور على مستوى الكبد. لا يجب الإستهانة بالألم حتى لا يتم استئصال أجزاء من الكبد.
 بن ودان خيرة

خطوات صحية
الغذاء المتوازن والنوم الكافي مفاتيح النجاح في البكالوريا!
يقدم الطبيب العام الدكتور سفيان رحني، مجموعة من الإرشادات الطبية للمترشحين المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا ابتداء من الأربعاء المقبل، حيث يقول إنها بمثابة مفاتيح للنجاح إذا التزم بها الطلبة.
ويؤكد الدكتور رحني بأن التلميذ مطالب خلال أيام الامتحان بتناول غذاء صحي غني بعنصر المغنيزيوم الموجود في الخضروات والفواكه، كما يجب أن يتنوع بين الدسم  و البروتينات والسكريات، ليكون متوازنا و يعطي طاقة للمترشح ويساعد الذاكرة في استرجاع المعلومات المخزنة، بما يسهل الإجابة على أسئلة الامتحان، و ينصح الطبيب أيضا بشرب كميات كبيرة من الماء خلال أيام الامتحان تصل إلى لترين في اليوم، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة، فالماء يساعد كثيرا على راحة الطالب و زيادة تركيزه.
كما ينصح الطبيب العام بالنوم الكافي لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات في اليوم، مضيفا أن الكثير من التلاميذ يخطئون بمراجعة الدروس التي تلقوها طيلة الموسم بالسهر ليلة الامتحان، فيما يصل الأمر ببعضهم إلى قضاء ليلة بيضاء، مؤكدا بأن السهر ثم الذهاب إلى الاختبار يخلق نوعا من التعب والقلق، وهذا ما يؤدي حتما إلى ارتكاب أخطاء في الإجابة على الأسئلة و يجعل الطالب يجد صعوبة في استرجاع المعلومات التي عمل طيلة فترة تحضيره للبكالوريا على تحصيلها ومراجعتها.
ويضيف الدكتور بأن النوم بشكل جيد يجعل التلميذ يشعر بالراحة، فيذهب إلى الامتحان في هدوء تام، ولا يعاني من الارتباك والقلق، و هي كلها عوامل تساعد الذاكرة في استرجاع المعلومات المخزنة، ويجد بذلك سهولة في الإجابة على الأسئلة، كما نصح الطلبة بأخذ الحلوى معهم لتناولها في حالة الشعور بالتوتر الذي قد يؤدي إلى انخفاض السكر في الجسم.
نور الدين.ع

نافذة أمل
فقد البصر منذ أن كان طفلا
محمد.. كفيف لم تمنعه الإعاقة من تحقيق طموحاته
لا يشعرك الأستاذ جلاطة محمد بأنه كفيف عندما تلتقيه، فهو يصول ويجول بين الملتقيات واللقاءات والنشاطات الثقافية، و كل من يعرفه في وهران يتعامل معه بشكل عادي بل والعديد منهم يستلهمون منه قوة الإرادة والعزيمة والطموح الكبير في تحقيق أحلامه.
الأستاذ جلاطة الذي يشغل حاليا منصب مستشار في مديرية الثقافة بوهران، تدرج في عدة مناصب بعد أن أنهى مشواره الدراسي بالجامعة، فولج في نهاية التسعينيات عالم الصحافة، حيث كانت له عدة مساهمات وعمود في إحدى الجرائد الخاصة، ليلتحق بعدها بمديرية الثقافة بوهران سنة 1999 ثم يشغل عدة مناصب آخرها رئيس مصلحة مستشار ثقافي رئيسي.
وفي حديثنا معه، أكد الأستاذ جلاطة أنه لولا عزيمته وتحديه وصموده و كذا مساعدة وزارة الثقافة، لما وصل لهذا المنصب، معلقا بالقول «يجب على كل الأشخاص، حتى العاديين، أن لا يفشلوا في مسيرتهم من أجل تحقيق أحلامهم وطموحاتهم»، لتكون هذه رسالة محمد الذي تحدى فقدانه البصر منذ الصغر و واصل السعي لتحقيق طموحه بأن يرتقي ليصبح مديرا للثقافة.
نشاط وحيوية الأستاذ جلاطة ليست في جدية تسييره الإداري فقط، بل كان ولا يزال وراء تنظيم العديد من الملتقيات الأكاديمية الفكرية والثقافية في مختلف التخصصات، كما شارك بعدة استشارات في هذا المجال، وفي رصيده دراسة أكاديمية أنجزها حول الأغنية الوهرانية، يقول إنه لا زال يواصل تنقيحها وإثراءها كي ينشرها في كتاب مستقبلا.
بن ودان خيرة