حفلات و هدايا  الناجحين في البكالوريا تربك العائلات

خرجت تهاني الناجحين في شهادة البكالوريا عن المألوف، آخذة منحى يفرض احتفالات خاصة تحجز لأجلها قاعات الأفراح الضخمة، و يشترط فيها هدايا ثمينة، أبسطها هاتف ذكي من آخر طراز، في متغيرات أضحت تشكل حرجا للأسر الجزائرية التي تحرم نفسها و أبناءها من أجل البروتوكولات الدخيلة و إرضاء الناجحين و أهاليهم الذين يسجلون بالورقة و القلم نوعية الهدية قبل صاحبها.
يبدو أن صلاحية ورقة 500 دينار التي كانت أثمن هدية يتلقاها الناجح في شهادة البكالوريا، لم تعد صالحة في هذا الزمن، ولم تعد تملأ عينه و لا عيون أهله، فحتى هدية الجد و الجدة التي تعد قيمتها كبيرة رغم بساطتها، أصبحت هي الأخرى خاضعة للرقابة و شروط صارمة، قد يتم فرضها حتى قبل الإعلان عن النجاح أو عدمه، من خلال تحديد قيمتها التي يشترط أن تكون كبيرة.
و بعد أن تحول النجاح إلى مشروع مربح، ينتظره الكثيرون اليوم لجمع مجموعة كبيرة من الهدايا غالية الثمن، بدلا من الهدايا التذكارية التي أصبحت مرفوضة و لا يتم التعامل بها، حتى بين الأطفال خلال حفلات عيد الميلاد.
انتهاء صلاحية 500 دينار و الهدايا التذكارية مرفوضة
 
استبدلت هدايا البكالوريا البسيطة خلال السنوات الأخيرة، حيث دخلت الهواتف الذكية و الألواح الإلكترونية و لابتوب على الخط، و يشترط أغلب الناجحين على أقاربهم هدايا من نوع خاص، أرخصها هاتف ذكي ، لا تنزل قيمته عن 15 ألف دينار..
كما تشكل هدايا الذهب بالنسبة للبنات، أفضل الهدايا، التي تتباهى بها في أوساط صديقاتها، أين تفرض على القريبات بشكل خاص كالأخت، الخالة أو العمة، خاتما، سلسلة أو سوارا من الذهب الخالص، ما بات يرهق كاهل الجميع،  خاصة و أن ذلك يحسب عليه، و من لم يقدم الأفضل، لن يحصل على الأفضل لدى نجاح أبنائه.
ديون و بيع لتأمين هدية البكالوريا
وهو ما يشكل   بمثابة عبء حقيقي يثقل كاهل الأسر الجزائرية، خاصة متوسطة الدخل منها، حيث باتت تجد حرجا في تأمين الهدايا المناسبة، الأمر الذي يدفع بالكثيرين للبحث عن حلول ترقيعية ، تجنبهم حرج الذهاب بهدية بلا قيمة، حسب التصنيف الجديد للهدايا.
مثلا السيدة جهيدة ماكثة في البيت، و زوجها موظف متقاعد من البلدية، أكدت لنا بأنها اقترضت المال من شقيقتها لشراء هدية متوسطة القيمة، حسب تعبيرها ، لابنة سلفتها ، بينما باعت وردة قرطا مكسورا لشراء هدية بكالوريا تليق بقيمة ابن شقيقها، معتبرة بأن هذه الهدايا باتت تشكل حرجا بالنسبة إليها، خاصة و أن الموعد يتكرر كل سنة..
حفلات بالقاعات و ذبائح و أغذية فخمة
 كما لم تعد احتفالات شهادة الباكالوريا كما كانت في السابق، يكتفي فيها الأهل بتشكيلة من الحلويات يستقبلون بها من يدعونهم لهذا الاحتفال البسيط، بل خرجت عن المألوف، لتتحول إلى حفلات ضخمة، تستأجر لأجلها قاعات الأعراس الكبيرة، و تقام لأجلها أفخم و أضخم الولائم، و ذبائح بالجملة، تعبيرا عن الفرح، مثلما يقول السيد معمر، الذي أقام عشاء فاخرا على شرف ابنه الصغير بعد حصوله في الشهادة، و دعا إليه جميع الأهل و الجيران، دون استثناء.
أما السيدة فوزية، فقد حجزت قاعة للحفلات مخصصة للأعراس، من أجل إقامة حفلة على شرف ابنتها الناجحة، و حضرت حسب من حضروها، أطعمة فاخرة تفوق تلك التي يتم تقديمها في حفلات الزفاف، مع كعكة عملاقة، في نوع من البذخ يلزم المدعوين بتقديم هدايا تليق بقيمة الحفل، كما قالت إحدى المدعوات.   إ.زياري

   

عروس 2018

نقوش حناء رقيقة لطلة مميزة يوم زفافك
تحافظ العروس العربية على الحناء مهما تطور العصر، و مهما ظهرت مستجدات ألغت الكثير من الأشياء التقليدية في خصوصية العروس، غير أنها لم تلغ الحناء التي تظهر يوميا برسومات و نقوش جديدة.
احرصي على اختيار نقوش بسيطة و رقيقة، لتمنحك إطلالة ناعمة، كما ينصح باستعمال الحناء السودانية ذات اللون الأسود الغامق الذي يمنح اليد تميزا، كما تعد رسومات الحناء الإماراتية الرقيقة، من أنسب الرسومات لعروس 2018، لما تمنحها من نعومة.
و للحصول على حناء مثالية، اتبعي الطريقة التالية في تحضيرها، قومي بخلط ملعقتين من الحناء الجافة بالقليل من الماء، و ملعقة كبيرة من عصير الليمون، و ماء الورد، و اخلطي المكونات حتى الحصول على القوام المناسب. إ.ز
كما يفضل البعض استبدال الماء في خلط الحناء بالكوكا كولا أو الشاي، لقدرة هذه المشروبات على المحافظة على الصبغة.

رشاقـــة

نصائح لتفادي زيادة الوزن خلال الصيف
تحرص أغلب السيدات و الشابات على أن تبدين جميلات و بقوام رشيق عند ارتداء ألبسة الصيف، غير أنهن يصطدمن بإشكالية زيادة الوزن في هذه الفترة تحديدا، لهذا نقدم لك هذه النصائح لتفادي مشكلة الوزن الزائد.
ـ أكثري من تناول الأطعمة الطازجة بما فيها الخضر و الفواكه، و احرصي على تنويعها، و تجنبي الوجبات و الأطعمة الجاهزة المشبعة بالدهون.
ـ تجنبي المشروبات الغازية الغنية بالسكريات و مواد أخرى.
ـ ابتعدي عن مشاهدة التلفاز و الجلوس أمامه لوقت طويل، لأن ذلك يشجع على تناول كميات كبيرة من الأطعمة ، مثل الحلويات و رقائق البطاطا.
ـ استبدلي الوجبات السريعة بأطعمة تحضرينها في البيت، و استبدلي الآيس كريم المغري بالفواكه المثلجة.                                              إ.ز

جمالك
 الطبيعي

خلطات طبيعية لشعر مثالي في فصل الصيف

حل فصل الصيف، و بدأت معه مشاكل الشعر بسبب أشعة الشمس القوية و تعرضه الدائم للهواء الساخن، لذلك، نقدم لك اليوم مجموعة من الخلطات الطبيعية، تمكنك من حمايته ، و جعله مثالي كشعر النجمات.
خلطة الزيوت
ـ سخني 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، و 3 ملاعق كبيرة من زبدة الكاكاو، و حركيها على نار هادئة ، حتى الذوبان، ثم قومي بإضافة 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، و 6 من زيت بذور السمسم، و 3 أخرى من زيت اللوز.
ـ اتركي الخليط على النار حتى درجة الغليان، ثم اطفئي النار، و أضيفي القليل من الشاي الهندي المذاب على البارد، اخلطي جميع المكونات، و عبئيه بعد أن يبرد في زجاجة تقومين برجها جيدا ، قبل كل استعمال.
ـ ضعي خلطة الزيوت على شعرك مدة 15 دقيقة، مرة كل أسبوع، ما يشكل واقيا لشعرك من أشعة الشمس و يمنحه بريقا و انسيابية كشعر النجمات.
قناع الخيار
ـ يعمل الخيار على حماية شعرك و ترطيبه بشكل طبيعي، بعد تعرضه للتلف بسبب أشعة الشمس، و للحصول على نتيجة مثالية، اتبعي الخطوات التالية.
ـ قشري حبة خيار و اهرسيها، ثم اخلطيها مع بيضة مخفوقة، و قومي بإضافة ربع كوب من زيت الزيتون، طبقي هذا القناع على شعرك كل ليلة، قبل خلودك إلى النوم لمدة 10 دقائق، و ستلاحظين الفرق.  إ.ز

كوني على الموضة

هكذا تختارين نظاراتك الشمسية في الصيف

لا تكتمل الألبسة الصيفية دون نظارات شمسية، تضفي طلة مميزة، و تحمي العينين من أشعة الشمس ، لكن كثيرا ما تقع النساء في مطب شراء أي نوع من النظارات التي قد لا تناسبها، لذلك نقدم إليك مجموعة من المعايير التي عليك مراعاتها في اختيار نظاراتك هذا الصيف.
-اختاري النظارات المربعة و المستطيلة للوجه المستدير، لكونها تجعل الوجه يبدو طويلا نوعا ما، كما تناسبه النظارات المعروفة باسم عيون القط، مع تجنب الإطارات الدائرية.
-أما بالنسبة للوجه البيضوي، فهو يتناسب مع كل أشكال النظارات، لكن احرصي على عدم المبالغة في انتقاء نظارات كبيرة الحجم.
-ينصح لمن وجهها مربع، يتميز بجبهة عريضة، و فك بارز، باختيار نظارت بيضوية أو دائرية الشكل، كما تناسبه نظارات عيون القط، و ابتعدي كليا عن النظارات المربعة التي تزيد من تربيع شكل وجهك.-    للوجه الطويل، اختاري نظارات كبيرة لأنه تمنحه العرض، و تجنبي الإطارات الصغيرة و الضيقة.         

     إعداد: إيمان زياري

الرجوع إلى الأعلى