الجزائريات يطلّقن عادات الجدات الصيفية

تخلت المرأة الجزائرية في السنوات الأخيرة، و بشكل تدريجي عن مختلف الحرف التقليدية التي توارثتها عن الجدات، معلنة طلاقا بالثلاث لشتى الأعمال المنزلية التي طالما شكلت تقليدا سنويا تحرص على القيام به خلال فصل الصيف، لتلغي تحضير الكسكسي المنزلي و مختلف المعجنات، و تستعين بمحطات غسل السيارات و كذا محلات غسل الملابس لتنظيف بعض الأفرشة و الملابس و الزرابي.
لطالما شكل فصل الصيف فرصة مواتية لكل ربة بيت جزائرية، تحرص على استثماره ،لتجهيز منزلها بمؤونة السنة من مختلف الأغذية المنزلية أو ما يصطلح عليه في العامية بـ»العولة»، حيث تحضر كميات كبيرة من الكسكسي لا تقل عن 25 كلغ، و حوالي 10 كلغ من عجائن الشخشوخة، التريدة، الرشتة و البركوكس أو العيش، بينما توكل مهمة غسل الأفرشة و الأغطية و الزرابي للشابات، لكي تجف بشكل جيد مع ارتفاع درجات الحرارة، و بالتالي تحضيرها مسبقا للشتاء بشكل خاص، بسبب ضيق الوقت و قصر النهار و انخفاض الحرارة في هذا الفصل، مما يصعب المهمة .

عادات كثيرة كانت من مقدسات الأسرة و المرأة الجزائرية، خاصة في ما يتعلق بتحضير الكسكسي منزليا، أين تجتمع النسوة من أفراد العائلة و الجيران في بيت واحد، و يحضرن كميات كبيرة منه ، سواء كمؤونة للسنة، أو حتى تحضيرا لحفل زفاف، لكن يبدو بأن النشاط بات قديما تجاوزه الزمن و»ديمودي» في نظر ربات بيوت الجيل الحالي، و حتى بعض نساء الجيل القديم، أعلنن تطليقه بشكل مباشر، أين تخلين عن «االفتيل»، و استبدلنه بمختلف العلامات التجارية للكسكسي المعروض في الأسواق، فحتى المناسبات، بات يستعان فيها بكسكسي الأسواق الذي تقول السيدة دليلة المتخصصة في تحضيره منزليا  بأنه ليس ذا نوعية جيدة.
و تؤكد السيدة حفيظة بأن أغلب النساء الجزائريات اليوم يبحثن عن الراحة، و يحرصن على عدم إرهاق أنفسهن، لذلك تخلين عن كل نشاط صعب ، معترفة بأن تحضير المعجنات المنزلية قد تغير بين السابق و الحاضر، إذ تقلص معدل المساعدة بين نساء الأسرة أو الجارات اللائي كن يجتمعن في «مجلس» البيوت القديمة طيلة  أسبوع تقريبا أو أكثر،  لتحضير الكسكسي معا، مشيرة إلى أنها تعاني من مرض في المفاصل، لكنها تحافظ على عادات أمها في تحضير هذه الأغذية منزليا، و ترفض شراءها من الأسواق أو من عند نساء تحضرنها منزليا و تقمن ببيعها بأسعار ترى أنها  مرتفعة.
و تقول السيدة فيروز بأن المرأة الجزائرية بتخليها عن هذه النشاطات، و إن كانت قد قلصت من حجم التعب، إلا أنها رفعت من التكاليف التي تصرف في رأيها هباء، فحتى الأفرشة التي كانت تنشر في الواجهات و الشرفات المنزلية مع بداية ارتفاع درجات الحرارة لتجفف، لم تعد مشهدا مألوفا، حيث باتت تلجأ ربة البيت للاستعانة بمحطات غسل السيارات لغسل الزرابي حتى و إن كانت ذات حجم صغير، متحججة بضيق المكان بالشقق أو التعب، بينما تستعين بمحلات غسل الملابس لتنظيف أغطيتها، و حتى ملابس الأعراس التي كانت شيئا مقدسا.
حتى تنظيف المنزل استعدادا لاستقبال فصل جديد، و التخلص من الأتربة و الغبار الذي تتسرب صيفا بسبب فتح النوافذ باستمرار بسبب ارتفاع درجة  الحرارة، لحقته تغيرات، حولته عن مساره الأصلي ضمن اهتمامات المرأة ،حيث  تستعين اليوم الكثير من السيدات بأخريات ، يساعدنهن أحيانا في القيام بذلك، بينما تفضل بعضهن الجلوس و الاكتفاء بالنظر، بينما تقول عاملات التنظيف بالمهمة بشكل فردي.
و تشكل حرفة التقطير كذلك، أحد أهم أعمدة النشاطات التقليدية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بربة البيت القسنطينية و إن كانت مقترنة بفصل الربيع ، إذ تخلت عنها الكثيرات و هجرت بيوتهن، و بتن يكتفين بشراء كميات قليلة من الأسواق أو من عند نساء تحترفن المهنة و تأبين التخلي عنها، مثلما هو حال السيدة فريدة التي تتمسك بها رغم مرضها الذي يعرقل عملها، فهي لا تستسلم و تواصل تقطير الورد و الزهر، كتقليد راسخ و موروث مقدس تقول بأنه «حرام التفريط فيه».
و في انتظار جديد ما توفره الآلة مستقبلا للمرأة، تواصل قلة من النساء الحفاظ على عاداتهن و تقاليدهن المنزلية، في محاولة لترسيخ موروث و ثقافة مجتمع، و تحرصن على تعليمها لبناتهن، رغم مضايقات التطور و التكنولوجيا.     إ.زياري

عروس 2018

إليك آخر صيحات طلاء الأظافر للعروس

يشكل طلاء الأظافر عنصرا مهما من عناصر التجميل لأي عروس، و مع التنوع الكبير، تجد العروس نفسها في حيرة لاختيار ما يناسبها، غير أن طلاء الأظافر الأحمر بدون إضافات، يبقى الأكثر رواجا و الأنسب لأي عروس، لكونه كفيل بمنح أظافرك إطلالة راقية و فخمة في الوقت نفسه.
و يعتبر المنكور الفرنسي من أبرز الإطلالات المثالية لعروس مميزة، مع إضافة اكسيسوارات الأظافر التي تزيدك تميزا، كما تنصح خبيرات الجمال، باعتماد نقشة الدانتيل باللون الأبيض، خاصة مع التنوع الكبير في النقوش التي تم طرحها.
كما يمكن الاستغناء عن مراكز التجميل للحصول على طلاء مثالي، من خلال توفير الوسائل اللازمة في البيت، لتحصلي على نتيجة مبهرة.
و ينصح قبل كل هذا بعناية خاصة بالأظافر قبل موعد الزفاف، لتفادي التشققات و الكسور، عبر استعمال الثوم و الليمون و زيت الزيتون، كمواد طبيعية أكثر فعالية من الكيميائية.                      إ.ز

رشاقـــة

أفضل 5 رياضات تمارسينها صيفا
تتحول القاعات الرياضية المغلقة و كذا المنازل إلى أماكن غير مستحبة لممارسة الرياضة في فصل الصيف، خاصة بالنسبة للسيدات، لذا ينصح الأخصائيون بالاعتماد على الرياضات الخارجية.
و تعد السباحة من أفضل الرياضات الصيفية التي تمارس بالشواطئ و المسابح، لكونها تساعد على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، فمثلا خلال نصف ساعة من السباحة، يمكنك حرق ما يقارب 350 سعرة حرارية دون الشعور بالتعب أو الإرهاق.
و يعد تسلق الجبال من الرياضات المثالية، لحرق دهون كبيرة في وقت قياسي، و في جو ملائم، كما يزيد من مرونة الجسم و يساعد على صقل الشخصية ، و ينصح بممارسة رياضة الجري صيفا، لكونها تساعد على خسارة الوزن الزائد، حيث يحرق الجري لمدة نصف ساعة ما يقارب 450 سعرة حرارية،  كما يساعد الجري على صقل القدمين و شد العضلات.
أما الدراجات الهوائية، فتعد رياضة ممتعة ،كما تساعد على التخلص من نسبة كبيرة من الدهون في وقت قياسي، بينما تفضل الكثير من النساء ممارسة رياضة القفز على الحبل حتى بالشرفات، مع تميزها بكونها أسرع الرياضات في حرق الدهون.               إ.ز

جمالك
 الطبيعي

قناع المايونيز لتنعيم شعرك

يعتبر الشعر المجعّد الأكثر لفتًا للأنظار، ولتكوني لافتة بشعركِ المجعد، ننصحكِ بتطبيق قناع المايونيز، فهو من الأقنعة الطبيعية المفيدة جدًّا للشعر، وبإمكانكِ إعداده في وقت قصير للغاية، إليكِ مكونات القناع
. ملعقة مايونيز
. صفار بيضة
. ملعقة زيت زيتون
طريقة عمل قناع المايونيز للشعر المجعد
. اخلطي ملعقتين من المايونيز مع صفار بيضة جيدا، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و امزجي جيدا المقادير.
. ضعي القناع على شعرك قبل ساعة من موعد الاستحمام
. كرري هذا القناع باستمرار، وستجدين أنّ شعركِ أصبح أفضل وأسهل عند التصفيف..

كوني على الموضة

القميص الأبيض قطعة أساسية في خزانة كل سيدة

يشكل القميص الأبيض قطعة مهمة في خزانة كل سيدة، و مهما تجددت صيحات الموضة، لا يمكن اسقاطه من القائمة، لذلك احرصي على ارتدائه و تنسيقه مع مختلف القطع لديك.
و للحصوصل على إطلالة مميزة، نسقي القميص الأبيض مع تنورة مخططة طوليا، لتبدين بقامة ممشوقة، و احرصي على انتعال حذاء رياضي لتشعرين  بالراحة.
و لإطلالة كاجوال بسيطة في النهار، اعتمدي على القميص الأبيض الطويل مع الجينز، و بالنسبة للمحجبة، نسقي ذلك مع خمار بألوان زاهية، لاضفاء الكثير من المرح على إطلالتك الصيفية.
و للتوجه إلى العمل ، ارتدي قميصا أبيضا قصيرا ، مع تنورة أو بنطلون باللون الأسود أو الأزرق الداكن، كما يمكن تنسيق القميص الأبيض مع بنطلون بمربعات صغيرة تشكل موضة رائجة هذا العام.
إعداد: إيمان زياري

الرجوع إلى الأعلى