«الزومبا»أحيت الرقصات الشعبية الجزائرية و روّجت  لها عالميا

أميرة مراح شابة جزائرية من وهران، ابنة عائلة رياضية بامتياز، عمرها لا يتعدى 28 سنة، في رصيدها شهادتي ليسانس في الترجمة و التسويق، بالإضافة إلى شهادة تدريب في رياضة «الزومبا» مصادق عليها من قبل المنظمة العالمية لهذا النشاط البدني، الذي يعتبر موضة العصر، و يعرف انتشارا كبيرا وسريعا في الجزائر، حسبما أكدته لنا «الكوتش أميرة»، أشهر مدربة زومبا في بلادنا.

محدثتنا اشتهرت بفيديوهاتها الرياضية الراقصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لتتحول في غضون الخمس سنوات الأخيرة إلى نجمة يتابعها المئات، خصوصا و أنها تحاول في كل مرة أن تعطي لهذه الرياضة بعدا ثقافيا، من خلال التمرن على أغاني جزائرية و إدخال رقصات شعبية في أدائها، وهو ما حبذه الكثيرون، خصوصا، وأنه ساهم، حسبها، في إحياء رقصات فلكلورية كالعلاوي و روج لها بشكل كبير عبر يوتيوب ، لتشتهر عالميا و يتبناها الكثير من الهواة و حتى المحترفين في فيديوهاتهم التعليمية.
عن أصل الفكرة تقول أميرة، بأن الحركات اللاتينية الرياضية و الراقصة تمثل 80 بالمئة من محتوى الزومبا، ويبقى حق اختيار 20 في المئة المتبقية من العرض للمدرب نفسه، وعليه فقد  أعدت هي عرضا كوريغرافيا خاصا، لتقدمه في إحدى حصصها سنة 2013، و أرادت أن تدمج فيها حركات راقصة شعبية بغرض التنشيط و الترفيه، لكنها لم تقم بتصويرها إلى أن تم استدعاؤها للمشاركة في مهرجان خاص بالرياضة في مصر، وطلب منها أن تقدم مقطعا مصورا تدمج فيه بين أصول رياضة الزومبا و بين رقصة تعكس هويتها و ثقافة بلدها، فاختارت أغنية للمغني « هاراج ام سي» وأدخلت عليها حركات راقصة من الشعبي و العلاوي، وقد لاقى الفيديو النجاح والانتشار الواسع عبر يوتيوب و فايسبوك وهكذا كانت البادية.
رياضة  تخدم الغرض السياحي
حسب المدربة الشابة، فإن الفيديوهات التدريبية الترويجية لهذه الرياضة، تخدم أيضا السياحة، فعن نفسها تقول بأنها تتعمد تصوير مقاطع معينة في الهواء الطلق وفي مواقع سياحية معروفة في مدينتها وهران، لتعرف بها و تروج للسياحة فيها، خصوصا وأن فيديوهاتها وصورها جد منتشرة و متابعة على مواقع التواصل، وقد نشرت مؤخرا المنظمة العالمية لرياضة الزومبا، صورة لها عبر موقعها الرسمي و أشارت إليها كمدربة من الجزائر.
كما أن المنظمة تختار بلدانا عديدة لاحتضان مهرجانها الخاص في كل مرة و قد اختارت مؤخرا كل من مصر و تركيا كمحطتين مهمتين.
ساعة «زومبا» تكفي لخسارة 50 الى 1000حريرة
وبخصوص  دخول هذه الرياضة إلى الجزائر ، أوضحت المتحدثة بأنها تعد ثاني مدربة معتمدة تعرف بهذا النشاط في بلادنا، حيث أنها استفادت من تكوين خاص في باريس لتتمكن من تدريب «الزومبا»، لأن المنظمة العالمية تفرض ذلك كشرط، ومع أننا لا نزال متأخرين في هذا المجال، حسبها، مقارنة بمصر و تونس و المغرب، إلا أن هناك انفتاحا مشجعا من قبل الجزائريين و تحديدا الجزائريات على هذه الرياضة، التي قالت بأن من يمارسنها هن موظفات و أمهات و ماكثات في البيت، منهن من يخترنها لغرض الترويح عن النفس و الاستفادة، كونها تجمع بين النشاط البدني و الرقص، ومنهن من يحاولن من خلالها خسارة الوزن، خصوصا إذا علمنا أن ساعة واحدة من الزومبا تسمح بفقدان50 إلى 1000حريرية، وممارسة هذه الرياضة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا وبانتظام، يمكن المرأة من ملاحظة الفرق في الوزن خلال مدة أقلها شهر ونصف.
و لا يتطلب الانضمام إلى صف الزومبا، حسب أميرة ،  أكثر من اشتراك شهري لا تتعدى قيمته 1500 دج، في إحدى الصالات الرياضية المعتمدة لهذا النشاط، مع ذلك فإن فائدته على الجسم و العقل و حتى نفسية المتدرب، جد كبيرة، فالزومبا تسمح له بممارسة الرياضة دون كلل، و التخلص من العائق النفسي الذي يمنعه من الحركة أو الجري لأزيد من 10 دقائق، لأن الجانب الترفيهي لهذه الرياضة يمكنه من قضاء ساعة كاملة في الأداء دون أن يحس بمرور الوقت أو يشعر بالملل.
هدى طابي

عروس 2018

تصميم الحورية يكسر موضة فستان الأميرة
لا تتسرعي في اختيار ثوب زفافك الأبيض، لأنه أهم قطعة ملابس يمكن أن ترتديها أية فتاة، اختاري بتأن و كوني عصرية في انتقائك، فموضة أثواب الزفاف هذه السنة جاءت  بقصة الحورية أو عروس البحر وهو تصميم عوض الثوب المنفوش أو فستان الأميرة الشائع، فإن كنت ممشوقة وتملكين خصرا ضيقا، ننصحك باختيار ثوب الحورية لإبراز جمالك و التماشي مع موضة الموسم.        ص/ع

رشاقـــة

هذه النتيجة الرائعة تحدث لكِ إذا تخيلت أنك نحيفة!
اكتشف باحثون بريطانيون أن بمقدور الأشخاص أن يفقدوا مزيداً من أوزانهم الزائدة بمقدار 10 مرات، فقط إذا اهتموا بتغيير طريقة تفكيرهم! ووجد الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة في جامعة بورتسماوث، أن مجرد تخيل نفسك بجسم نحيف، يكفي لمساعدة متبعي الحميات الغذائية على تحقيق أهدافهم الخاصة بفقدان الوزن.
 وأظهرت نتائج الدراسة بالدليل العملي، أن متبعي الحميات الذين يستخدمون تدريبات الصور الوظيفية فقدوا 14 رطلا و 9 سم من خصورهم بعد عام في المتوسط، وفي المقابل، فإن المرضى الذين جرَّبوا «مقابلات تحفيزية» ،  أي تلقوا التشجيع من جانب مستشارين لفقدان أوزانهم  فقدوا 1.4 رطل و0.24 سم من خصورهم.
و نوه الباحثون، وفق ما نقلته عنهم صحيفة دايلي ميل، بأن كل المرضى الذين شاركوا بالدراسة كانوا يتبعون حمية غذائية أو يمارسون التمرينات الرياضية بانتظام، وهما عاملان من المعروف أنهما يعززان جهود إنقاص الوزن بصورة أكبر.
 وأشار الباحثون إلى أن تدريبات الصور الوظيفية تنطوي على جعل الأشخاص يتخيلون الهيئة التي سيكونون عليها عندما يصبحون أكثر نحافة، وانطوت الدراسة على تحليل 141 متطوعاً من زائدي الوزن، الذين لا تقل مؤشر كتلة أجسامهم عن 25.
ص/ع

كوني على الموضة

موضة «البوتس» تعود بقوة

سيكون ّ «البوتس» أو الحذاء المرتفع الى غاية الكاحل، جد رائج هذا الشتاء، حيث اختارت معظم دور الأزياء تصميم البوتس، لتنسيقه مع بدلاتها خلال عروض الأزياء، و يمكن ارتداء هذا الحذاء الذي يرتبط مفهومه بالأناقة النسوية في زمن الستينات،  مع تنورة طويلة أو قصيرة، ويصلح كذلك مع بنطال عريض قصير نوعا ما، خصوصا إذا كان حذاء مدببا من الأمام، علما بأن الأسود و العنابي يعتبران أكثر الألوان شيوعا.
ص/ع

جمالك
 الطبيعي

وصفات منزلية بسيطة لتقوية الأظافر

الأظافر القوية و  الصحية و الجميلة هي واحدة من أهم سمات الأيادي الجميلة، نقدم لك وصفات بسيطة و منزلية للعناية بها

- عصير الليمون وملح البحر

أخلطي ملعقة  من ملح البحر وعصير الليمون الطازج مع نصف كأس من الماء الدافئ، ثم  انقعي أظافرك في المزيج واتركيه لمدة 15 دقيقة، اشطفيه جيدا وضعي كريم مرطب  اليد أو يمكنك أيضا استخدام زبدة الشيا و لك الاختيار.
استعملي هذه الخلطة  كل يوم حوالي أسبوعين ، ستحصلين على أظافر أقوى.
- زيت الزيتون والعسل والبيض لتقوية الأظافر
امزجي 4 ملاعق من زيت الزيتون  مع ملعقتين كبيرتين من العسل و بياض بيضة، أخلطي  جيدا جميع المكونات و اتركيها على أظافرك لمدة 10-15  دقيقة، ثم أغسلي  يديك  بالماء الدافئ (دون استخدام الصابون).كرريها  حوالي مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين أو ثلاثة ستحصلين على أظافر أكثر مرونة وأقل هشاشة.


- عصير الليمون وزيت الزيتون
أعدي 3 ملاعق من زيت الزيتون مع  ملعقة من عصير الليمون، وضعيها على أظافرك لمدة 10-15 دقيقة، ثم اشطفيها  بالماء. استخدمي هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع خلال 3 أسابيع ستحصلين على أظافر قوية و سترين الفرق.
- شمع النحل
يمكنك الحصول عليه في المتاجر، ذوبي بضعة غرامات من الشمع وامزجيه مع صفار بيضة و القليل من الزيت العطري، حسب الرغبة، ثم افركي بالخليط المناطق الهشة ستحصلين على أظافر قوية و غير قبله للكسر.
- زيت جوز الهند
دلكي يوميا أظافرك بزيت جوز الهند، و ستحصلين على أظافر قوية ومتينة في نفس الوقت.
- زيت بذور الكتان
إنه مغذ و يمكن أن تستفيد منه الأظافر عند استخدامه يوميا، فضلا عن مضادات الأكسدة و المعادن التي تعزز ذلك بشكل أسرع، ببساطة دلكي بزيت بذور الكتان أظافرك لبضع دقائق مرة أو مرتين يوميا ستحصلين على نتيجة إيجابية.
ص/ع

إعداد: هدى طابي

الرجوع إلى الأعلى