فوزية غباش.. أستاذة تحلم بطبع بصمتها المهنية عبر الجزائر
ترى في الإبداع ميزة للنجاح،  و تعمل على الأخذ بيد كل شاب يرغب في التعلم، حاملة معها مشروع "البصمة المهنية" تطوعا، لتسافر به من ولاية لأخرى، و تطبع لمسة متميزة تحلم بأن تشمل كل ربوع الوطن.
إعداد: إ.زياري
هي فوزية غباش، ابنة مدينة الأوراس باتنة ، أستاذة التكوين المهني التي استطاعت خلق فضاء خاص بها، نسجت خيوطه بأحلام أستاذة الطلاء و الديكورات بالإسمنت و الدهانات الحديثة ، بمركز التكوين المهني العلامة عبد الحميد ابن باديس بتازولت بباتنة منذ 5 سنوات، تحمل شهادة معتمدة من المعهد الأمريكي للدراسات الاحترافية و شهادة مدربة في التدريب الإبداعي للأساتذة من المجموعة الأمريكية ، كل ذلك غذى طموح ابنة الأوراس لتحقيق حلم بسيط ندرت كل ما تملكه من أجل تحقيقه.
عندما يجد المبدع فضاء  أوسع
لم تعد   فوزية غباش هي نفس المرأة التي كانت   قبل 5 سنوات،  فقد شغلت منصب أستاذة رسم بالتعليم المتوسط، غير أنها تحولت إلى قطاع تقول بأنها وجدت فيه آفاقا أكبر لتفجير طاقاتها الإبداعية ، محاولة الترويج لفكرة الإبداع في مختلف تخصصات التكوين ، من قناعتها الذاتية بأننا نستطيع وضع لمسات خاصة و متميزة في مختلف التخصصات ، كما تتبنى فكرة الرسكلة في مختلف القطاعات، حيث تدعو وزارة التكوين المهني لخلق تخصص جديد   من أجل استغلال بقايا  الحديد و   القماش في الخياطة، قصد إعادة رسكلتها و استغلالها في صناعة منتوجات تباع لتعود على القطاع و المهنيين بالفائدة.
و إن كانت السيدة غباش قد سعت بكل ما لديها لتحقيق أحلامها عبر تجسيد أفكارها بداية بتخصيص ساعات إضافية لتدريس المرأة الماكثة في البيت مجانا ، فإنها نجحت في تأليف 7 كتب ، منها المدرسية و الفنية ككتاب الشطرنج قواعد و أصول، و آخر حول الصناعة التقليدية الجزائرية ، و كتاب آخر حول رسكلة ورق الجرائد.
البصمة المهنية...نحو 48 ولاية
بدأت فوزية  في تجسيد مشروعها الذي أسمته *البصمة المهنية* تحت شعار *معا نلتقي و بالبصمة نرتقي*، محاولة تطبيق  أفكارها مع كل شاب يحلم بتطوير ملكته الإبداعية ، أو التكوين في مجال الطلاء و الديكور بالإسمنت ، لتطلق أول مبادرة لها من مدينتها ، أين أعلنت عن دورة تكوينية مجانية في مجال الديكور بالإسمنت ، تاركة المجال مفتوحا أمام الجميع ،  في مبادرة تكون فيها القائد الذي يقدم المعلومات ، و تشارك في إنجاز المشروع مع الشباب ، تاركة بصمة في نقاط مختلفة من مدينتها تازولت كمركز التكوين المهني ، مديرية التكوين المهني و مديرية الحماية المدنية، إضافة إلى نقاط كثيرة ساهمت في تلميع صورتها ببصمة باتت علامة مسجلة.
و أكدت الأستاذة غباش التي تحلم بترك بصمة من بصمات مشروعها عبر 48 ولاية، بأنها عملت و منذ البداية على لامركزية الفكرية، حيث اتصلت بمديريات التكوين المهني عبر كل من ولايات سطيف، واد سوف، بومرداس، بسكرة و جيجل، من أجل التسويق للمشروع عبر فتح دورات تكوينية مجانية للشباب من داخل و خارج القطاع ، و انتقاء نقطة معينة لتخضع للترميم و التهيئة من طرف الأستاذة و الفريق المرافق لها من الشباب ، الذين قالت بأنها تخصهم بالتوجيه و التعليم مع توزيع أسطوانات حول تقنيات العمل ، مضيفة بأنهم تمكنوا من تسجيل بصمات باتت بارزة في مختلف الأماكن التي حطوا بها ، و تعمل على مرافقتهم بعد ذلك عبر تقديم نصائح  في حال تحصلوا على فرص عمل بعد هذه الدورات التي تقدمها مجانا لأجل الشباب كما تقول ، و قد تلجأ أحيانا حتى لتقاسم راتبها معهم من أجل توفير المادة الأولية   إن لم تقم المؤسسات بتوفيرها.
من التلقين إلى تدريب المدربين
من جانب آخر ، تسعى الأستاذة فوزية غباش لنقل خبرتها لمختلف الأساتذة و المدربين، بالإعتماد على الشهادة الدولية التي نالتها من المعهد الأمريكي للدراسات الإحترافية و شهادة تدريب المدربين،حيث تمكنت   من تنظيم 45 دورة لصالح أساتذة القطاع، كما شاركت نهاية السنة الماضية في تنشيط فعاليات الملتقى الدولي العاشر للتدريب الإحترافي بالقاهرة،  بالإشراف على ورشة عمل حول التدريب الإبداعي للمدربين.
إ.زياري

عروس 2019
“قنادر التصديرة”  بحلة عصرية
تعرف تصديرة العروس الشرقية بشكل عام و القسنطينية بشكل خاص مؤخرا تغيرات جذرية، يرى أهل الاختصاص  بأنها همشت
و لو نسبيا الشكل الاصلي لقنادر التصديرة.
حيث تقول السيدة بوخالفة صبرينة المتخصصة في خياطة اللباس التقليدي، بأنه في الفترة الأخيرة ، دخلت فساتين السهرة على مجموعة تصديرة العروس القسنطينية، و هذا لم يكن في السابق، إذ أصبحت هذه القطعة ضرورية لإكمال التصديرة و تنويعها، مضيفة بأن هذا النوع من الفساتين أثر مؤخرا حتى على نوعية القنادر و موديلاتها.
و تؤكد صبرينة بأن حتى القنادر تأخذ مؤخرا شكل فساتين السهرة و المعروفة بشكل السمكة، إذ أصبحت تفصل بطريقة خاصة، حيث تكون ضيقة من الجهة العليا، و واسعة من الأسفل على شكل السمك.
و إن كانت هذه الموضة التي تحرص أغلب العرائس و غير العرائس على إتباعها، إلا أنها في نظر صبرينة و باقي الحرفيات ساهمت في تهميش القندورة الأصلية.        
إ.ز

رشاقـــة
شدي بطنك بمزيج خل التفاح و الزنجبيل
تعاني الكثير من السيدات من صعوبة في التخلص من الدهون الزائدة على مستوى البطن، خاصة لفترة ما بعد الولادة، و لذلك، تتبع السيدات العديد من الطرق للوصول إلى ما ترغبن فيه، غير أن الكثيرات يفضلن المواد الطبيعية.
السيدة سامية، صاحبة قاعة للرياضة النسوية و تعمل في مجال العناية بالجسم و الرشاقة منذ سنوات، و تؤكد بأن البطن أكبر هاجس بالنسبة للسيدات، غير أن الحل له بسيط من خلال استعمال بعض المواد الطبيعية التي تعطي فعالية مضمونة بعد فترة من استعمالها، و تحدثنا عن خلطة الزنجبيل و خل التفاح التي تؤكد بأنها تقضي على الدهون في وقت قياسي.
و تقول السيدة سامية بأن ذلك يتطلب ملعقة كبيرة من خل التفاح الطبيعي، قومي بمزجها مع ملعقة من بودرة الزنجبيل، مع ملعقة كبيرة أخرى من زيت الزيتون، قومي بمزج الكل إلى غاية الحصول على مرهم، قومي بوضعه على كامل البطن، و لفي المنطقة المستهدفة باستعمال الورق الشفاف.
و تؤكد السيدة سامية بأنه يمكن اعتماد هذه الطريقة طيلة اليوم بالنسبة إلى السيدة الماكثة في البيت، كما يمكن وضع هذا الحزام و ممارسة الرياضة، مع أخذ حمام في النهاية، و يمكن اعتماد هذه الطريقة في كل مرة ترغب فيها السيدة في ممارسة الرياضة أو القيام بأشغال منزلية، حيث تمنح نتيجة فعالة تبدأ السيدة في ملاحظتها بعد فترة قصيرة.   
إ.ز

جمالك الطبيعي
قناع الياغورت و الخميرة لتقشير الوجه في الربيع
يقترب فصل الربيع ، و تتزايد معه رغبة الكثير من السيدات في البحث عن كريمات و ماسكات لتفتيح لون البشرة بسبب الاسمرار الناتج عن أشعة الشمس القوية، لذلك ينصح بماسك الياغورت الطبيعي لنتيجة مثالية.
و تقول السيدة راضية التي تمتلك محلا للحلاقة و التجميل، بأن ماسك الياغورت الطبيعي فعال في تنقية البشرة و تخليصها من البقع السمراء التي تخلفها أشعة الشمس، و لتحضير هذا القناع، تحتاجين إلى ملعقة ياغورت طبيعي، مع ملعقة من خميرة الخبز الفورية، أضيفي إليهما نصف ملعقة من عصير الليمون، امزجي المكونات حتى تتحصلي على خليط متجانس.
أما عن طريقة استعماله، فتقول السيدة راضية أنه يجب وضع القناع على كامل الوجه والرقبة لمدة 10 دقائق، ثم قومي بفركه بشكل دائري لضمان تقشير فعال وناجح للوجه، ثم اشطفي المناطق المعنية باستعمال الماء الفاتر.
ويعمل القناع بحسب المختصة على تنقية البشرة، وجعلها صافية وناصعة البياض بفضل الياغورت الطبيعي، كما تخلصها الخميرة من الشوائب ويعمل الليمون على القضاء على الدهون والبثور.
إ.ز

كوني على الموضة
تعرفي على ألوان الربيع
كشفت دور الموضة العالمية مؤخرا عن ألوان ربيع 2019، حيث يأتي الزهري المبودر بدرجته الفاتحة في المقدمة و الذي يبقى اللون المفضل لدى أغلب السيدات في هذا الفصل من السنة.
و يفرض اللون الزيتي نفسه في الربيع أيضا بعد أن سيطر على ألوان فصل الشتاء، إذ يمكن ارتداء قطع مختلفة من هذا اللون مع الجينز أو اللون الأسود، إضافة إلى اللون الاصفر الذي يحافظ على تواجده ضمن ألوان الربيع منذ الموسم الماضي.
 كما يدخل اللونان الأحمر و البنفسجي الفاتحين على خط ألوان هذا الربيع ،
و هما   اللذان يمكن تنسيقهما مع   الأسود أو البيج، و إكسسوارات ذهبية.          إ.ز

 

الرجوع إلى الأعلى