PUBANNASR PUBANNASR
الأربعاء 19 جوان 2019

دخلتا المنافسة بديكور يمزج بين الأصالة و المعاصرة

سلمى و حنان .. تفتحان مطعما للأطباق التقليدية بقسنطينة
تمكنت الشابتان سلمى و حنان من تجسيد حلمهما بفتح مطعم للأطباق التقليدية، يتميز بديكور جذاب يمزج بين الأصالة و المعاصرة، اختارتا له  اسم « مطعم شرق غرب»، لأنه يعرض على زبائنه الذين يتزايدون يوما بعد يوم، أطباقا متنوعة تشتهر بها قسنطينة و مختلف ولايات الشرق و الغرب الجزائري.
إعداد: أسماء بوقرن
مهارة سلمى و حنان في تحضير الأطعمة التقليدية، جعلتهما يخططان لانجاز مشروع تجاري بلمسة فنية، و تجسد المشروع منذ نحو شهرين بالوحدة الجوارية 8 ، بالمدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة، أين قامتا بكراء محل تجاري، و شرعتا في تهيئته،  ثم توجهتا إلى ولايتي بسكرة و مغنية، لشراء بعض قطع الديكور و كذا أقمشة لتغليف الجدران، لكي يعكس التراث الجزائري، و أشرفت الشابتان  على وضع كل اللمسات الخاصة بالديكور، حتى الصور التي تعكس تضاريس الجنوب الجزائري.
و يتميز المطعم أيضا بفوانيس نحاسية جميلة و قطع ديكور أخرى من ذات المادة تزين زواياه، إلى جانب عدد من الآلات الموسيقية كالقيثار، ليكون بذلك محلا تقليديا بامتياز، يعكس ثقافة بلادنا، فيستمتع الجالس به بنكهة القعدة الجزائرية الأصيلة، التي تزيدها بهاء الأواني التقليدية المصنوعة من الفخار التي تضم  المأكولات التقليدية المتنوعة التي تمثل مختلف جهات الوطن، انطلاقا من الأطباق القسنطينية كالشخشوخة و التريدة و شباح الصفراء و غيرها.
أطباق من فخار و سينيات النحاس للتقديم
زرنا مطعم شرق غرب بالمدينة الجديدة علي منجلي ولاية قسنطينة، الذي وجدنا عند مدخله لائحة تتضمن قائمة الطعام لذلك اليوم و تتضمن شربة فريك و بوراك بكبوكت و كفتة و طاجين الشواء و شخشوخة و كسكس « بالعصبانة و اللحم» بالإضافة إلى تليتلي بالدجاج و ملوخية و رفيس و شباح الصفرا، حيث اتجهنا بالداخل للحديث مع صاحبتي الفكرة و هما سلمى و حنان، حيث استقبلتنا هذه الأخيرة و حدثتنا عن فكرة فتح مطعم ، بالقول بأنها مولوعة بفن  الطبخ و تهتم كثيرا بإعداد الأطباق التقليدية سواء التي تشتهر بها مدينة قسنطينة أو حتى تلك التي تتميز بها مناطق أخرى من الوطن.   
خطوة لكسر احتكار الأكل السريع
حنان و سلمى و  بالرغم من حصولهما على شهادة جامعية تؤهلهما لدخول عالم الشغل، بما يتناسب و مستواهما العلمي، إلا أنهما فضلتا الاستثمار في هذا الجانب، و قالت حنان عن المبادرة ، بأنها و صديقتها و بحكم اهتمامهما بفن الطبخ، خاصة التقليدي أرادتا تجسيد مشروع تجاري ليعطي دفعا قويا للقطاع السياحي في الولاية، مشيرة إلى أن المستثمرين في مجال الإطعام، يركزون على الأكل السريع الذي لا يعكس الثقافة الجزائرية  كما يؤثر سلبا على صحة مستهلكيه.
محدثتنا  أضافت بأنه و بعد وضع اللمسات الأخيرة المتعلقة بالديكور و كذا التجهيزات الكهرومنزلية للمطعم، تم إنشاء صفحة رسمية على موقع فايسبوك ساهمت في الترويج للمطعم قبيل افتتاحه، ليشهد إقبالا ملفتا من قبل الزبائن، كما لاحظنا في صور الافتتاح المنشورة عبر الصفحة، و ما أكدته لنا حنان التي أشارت بأن الزبائن يقصدون المطعم من مختلف مناطق ولاية قسنطينة، و حتى خارجها .
و خلال زيارتنا للمحل، التقينا بشابتين من قالمة و شاب من ميلة ، قالوا للنصر بأنهم قضوا نحو ساعتين في البحث عن هذا المطعم، بعد أن انبهروا بما يقدمه من أكلات خلال اطلاعهم على صفحته الفايسبوكية، مؤكدين بأن الأطعمة السريعة لم تعد تستهويهم و يرغبون في تناول كل ما هو تقليدي و يعكس المطبخ الجزائري، مشيرين إلى أن الأسعار معقولة، مقارنة بما يقدم في المطاعم التي تعنى بالطبخ المشرقي و الأجنبي، و الذي يكون في أغلب الأحيان غير صحي.
صاحبة المطعم قالت بأنها تشرف على طهي الأطباق التقليدية رفقة ثلاث سيدات،  يلتحقن مبكرا بالمطعم، لتحضير أطباق ترقى إلى أذواق الزبائن ، حيث يحرصن على إعدادها لتكون بنكهة لذيذة و تقدم بشكل جذاب، و يتقاسمن المهام بشكل منظم .
 و أضافت المتحدثة بأن المطعم  يعرض على زبائنه أطباقا تقليدية قسنطينية على غرار شربة الفريك ،  الكسكسي «محور» و «الشخشوخة» و «التريدة»و  «المشلوش» و شباح الصفرا ، بأسعار تتراوح بين 700 و 1200 دينار جزائري، حيث يبلغ سعر طبق الشخشوخة مثلا 1000 دينار ، فيما يبلغ سعر «الرفيس» مع اللبن 700 دينار ، و الكفتة 1200 دينار.
  كما تقدم أطباقا أخرى كالملوخية،  البرقوق و المشوي التي تشتهر بها مناطق الغرب الجزائري، بالإضافة إلى أطباق أخرى عديدة، و تقدم القهوة على الطريقة القسنطينة في سينية من نحاس تزينها حلويات تقليدية، حسب طلب الزبون، و تسهر على إعدادها فتيات متخرجات من مدارس خاصة بصناعة الحلويات التقليدية و العصرية ، و أسعارها تختلف ، حسب نوعيتها.
أطباق جاهزة للفطور و السحور في رمضان
أوضحت حنان بأنها لن تتوقف عن نشاطها في رمضان، تلبية لرغبات زبائنها ، الذي طلبوا منها إعداد وجبات للفطور، و تستلم طلبياتهم قبيل موعد آذان المغرب، كما تحضر طبق «المسفوف» قبيل السحور ليستلمه الزبائن جاهزا ، حسب الطلبيات، مشيرة إلى أن المطعم يفتح ليلا للزبائن لتقديم الشاي و المكسرات و الحلويات التقليدية.              أ بوقرن

عروس 2019
ارتدي هذه البدلات في نزهات شهر العسل
غالبا ما تجد المقبلات على الزواج عند اقتناء مستلزمات جهازهن، إشكالا كبيرا في اختيار الألبسة المناسبة لقضاء شهر العسل و الخروج رفقة الزوج للتنزه، و تنصحهن خبيرات الأزياء و الموضة، بارتداء ألبسة فضفاضة و مريحة تواكب الموضة و تتماشى مع هذا الفصل الذي يشهد ارتفاعا في درجات الحرارة .
و قد راجت هذا الموسم موضة السراويل العريضة بتصاميم متنوعة تمنح العروس مظهرا أنيقا و جذابا، خاصة بتنسيقها مع أحذية رياضية و قميص قصير، و باختيار ألوان فاتحة كالأزرق الفاتح  و الأخضر الفاتح، و كذا الأجوري الذي يعتبر موضة 2019 .
كما تنصح خبيرات الموضة عرائس هذا الموسم، خاصة المحجبات منهن بارتداء تنورة مزينة بطيات “بليسي” و تنسيقها مع قميص ذي لون فاتح ينسجم و لون التنورة، كارتداء تنورة ذات لون وردي فاتح، و إرفاقها بقميص يستحسن أن يكون أبيض اللون أو رمادي فاتح.  
كما يمكنك اقتناء “جيلي” مزين بأشرطة بيضاء و سوداء و تنسيقه مع سروال أسود ضيق في الأسفل و يصل إلى الكعب “بانتا شوفي” و حقيبة صغيرة ذات لون أحمر .             أ ب

رشاقة
التونة مكون رئيسي في الريجيم الصحي
تعتبر التونة مكونا رئيسيا في الريجيم الصحي المتبع لفقدان الوزن الزائد، لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات و البروتينات، و نقص سعراته الحرارية، كما يستحسن تناوله في طبق السلطة ، و تمنح التونة لمن يتناولها النسبة ذاتها من البروتين الذي تمنحه اللحوم الأخرى، و لكن بسعرات حرارية أقل ، و يفضل تناول التونة المعلبة بالماء ، لكون المعلبة في الزيت، تحتوي على دهون و سعرات حرارية أكثر .                                            أ ب

جمالك الطبيعي
استعملي قناع الشوفان لتجديد و إنعاش بشرتك
تعاني عديد السيدات في فصل الربيع و الصيف من تضرر البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس، و الاستعمال المكثف لكريمات الوقاية ، التي تؤثر بعضها على البشرة، نتيجة الاستعمال المفرط، و كذا عدم اختيار الكريم المناسب للبشرة ، ما يخلف أضرارا ، حيث تتسبب في تشكل بقع داكنة على الوجه و اسمرار للبشرة.
وتنصح عديد خبيرات التجميل، باستعمال قناع الشوفان لتقشير البشرة ، و ذلك بوضع مقدار ملعقة من كل مادة من المواد التالية: الشوفان و السكر و زيت الزيتون و القهوة، و مزجها جيدا إلى غاية تشكل قناع، و وضعه على الوجه، و  بعد أن يجف، يتم دلك الوجه بشكل دائري، للقضاء على الجلد الميت.
و للحفاظ على نضارة وجهك و إشراقته خلال موسمي الربيع و الصيف، احرصي على وضع هذا القناع نحو ثلاث مرات في الأسبوع، إذ يساعد في تبييض البشرة و صفائها، و ذلك بوضع ملعقة أرز مطحون و معلقة مسحوق الذرة “مايزينا” و تجمع بماء الأرز، إلى أن تصبح مثل الكريم، و يتم وضعها على الوجه لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل.
أ ب

كوني على الموضة
اختاري الأحذية الشفافة المرصعة بالأحجار للأعراس و المناسبات
تختار أغلب العائلات نهاية فصل الربيع و بداية فصل الصيف، لإقامة الأعراس و المناسبات ، و تفضل أغلب السيدات شراء  ألبسة و أحذية جديدة تواكب موضة الموسم.
و قد راجت هذا الموسم، موضة الأحذية الشفافة المرصعة بالأحجار اللامعة في مقدمتها و كوعها،  و هي ذات كعب رفيع ،  و بألوان مختلفة تتماشى و فساتين السهرة.
أ ب