ثلاث شقيقات يجسدن مشروع صنع شكولاطة عالمية بلمسة جزائرية
نجحت الأخوات موني و أفراح و أمنية بن عريبة في تجسيد حلم فتح أول محل لصناعة مختلف أنواع الشكولاطة الفاخرة بقسنطينة، و قد خضن  التجربة بعد استفادتهن من تكوين خاص في صناعة مختلف أنواع الشكولاطة داخل و خارج الوطن، و ها هو محل “شوكو مون” اليوم و بعد سنة من افتتاحه، يعرض أنواعا و أشكالا مختلفة من الشكولاطة الفاخرة، التي تم صنعها بحب و حماس بأنامل نسائية و لمسة جزائرية ، تتماشى و الذوق العام للمستهلك المحلي.
إعداد: هيبة عزيون
حب الناس للشكولاطة دفعنا لفتح “ شوكو مون”
أول ما يلفت انتباهك عند زيارة محل الشقيقات الثلاث، المتواجد بنهج بن مليك بقسنطينة، الواجهة الأمامية التي صممت بشكل لافت للانتباه ، و كذا اسمه “شوكو مون”، و كذا الأشكال و الألوان الجميلة لقوالب الشكولاطة  المعروضة بطريقة مميزة و مغرية،  فتمنحك الرغبة في تذوقها و اكتشاف طعمها و مكوناتها  موني ، إحدى الشقيقات الثلاث، التي التقت بها النصر في المحل، قالت لنا إن المشروع  عائلي ، و كان  بمثابة تحد ، حتم عليهن الاختيار بين النجاح و الاستمرارية  أو الفشل و الغلق، خاصة و أن فتح محل مختص في صناعة الشكولاطة لوحدها ، هو الأول بقسنطينة، و حتى بمختلف ولايات الوطن.
 و إن وجدت محلات مماثلة ، فهي لا تصنع و تعرض الشكولاطة فقط، بل تصنع أيضا مختلف أنواع الحلويات التقليدية أو العصرية . أخبرتنا المتحدثة أن الانطلاقة كانت من المنزل بهواية صنع الحلويات التقليدية ، و بعد ذلك خضعت موني لتكوين في مدرسة الباي بقسنطينة في مجال صناعة الحلويات ، ثم توجهت رفقة شقيقتيها إلى تونس، لمتابعة تكوين في صناعة الشكولاطة ، و قصدن بعد ذلك دبي و أبو ظبي من أجل الخضوع لتكوين آخر على يد كبار الأساتذة المتخرجين من أكاديميات عالمية لصناعة الشكولاتة.
و هكذا راودت الشقيقات فكرة فتح محل “شوكو مون” لصناعة الشكولاطة الفاخرة ، و علقت موني بهذا الشأن “ إن  حب الناس لأكلها و تذوقها دافعنا لخوض غمار هذه التجربة، و حاليا زبائن المحل في تزايد مستمر و يأتون حتى من خارج الولاية، لأخذ طلبياتهم من الشكولاطة لتقديمها في المناسبات و الأفراح، بعدما كان شراؤها سابقا يقتصر على التذوق فقط ، و رغم أن ثمنها مرتفع نوعا ما،  إلا أنه لم يمنع متوسطي الدخل من زيارة المتجر و شراء الشكولاطة،  سواء من أجل الاستمتاع بمذاقها أو لتقديمها للضيوف.
نسعى إلى إضفاء اللمسة الجزائرية على منتجاتنا
ما يثير الإعجاب بمحل “شوكو مون” هو الجهود التي تبذلها الشقيقات الثلاث من أجل إضفاء لمسة جزائرية على منتجاتهن، و أشارت موني بهذا الشأن إلى أن مذاق الشكولاطة الحقيقي  بالمصانع العالمية الكبرى، يكون قويا و غريبا بالنظر إلى النكهات التي تضاف إليها ، و بما أن المستهلك الجزائري لا يميل كثيرا لهذه الأذواق فكرت هي و أختيها في إدخال بعض التعديلات على وصفات الشكولاطة لتكون مناسبة لرغبات الزبائن .
و ينتج حاليا المحل عديد الأنواع ذات اللمسة الجزائرية بأذواق مختلفة ، مع الالتزام الكلي باستعمال المواد الأولية الأصلية التي يجلبها أحد المستوردين  من الجزائر العاصمة ، و أحيانا تضطر الأخوات إلى التنقل إلى الخارج لشراء الملونات  و  كذا قوالب  قطع الشكولاطة.
عن أسعار المواد الأولية  ، قالت موني أنها باهظة بالسوق العالمية ، ما يعكس غلاء المنتوج، وتسعى بمعية شقيقتيها إلى تطوير هذا المنتوج  الوطني، و تسويقه  إلى ولايات أخرى داخل الوطن و في الخارج، على غرار بعض الدول التي استطاعت أن تنتج ماركات عالمية في الشكولاطة، على غرار فرنسا و  سويسرا و حتى بعض الدول العربية مثل لبنان.
 و يتلقى المحل الكثير من العروض من أجل افتتاح فروع له بعدد من الولايات مثل الجزائر العاصمة ، عنابة ، سكيكدة و غيرها، فيما تهدف الأخوات الثلاث  إلى توسيع المحل و تحويله إلى مصنع صغير لصناعة مختلف أنواع الشكولاطة.
هيبة عزيون

عروس 2019
تألقي في يوم زفافك بفستان عروس البحر
تتربع هذا الموسم فساتين حوريات أو عرائس البحر، على عرش موضة فساتين الزفاف ، بموديلات حديثة و تصاميم تجعل كل عروس تحتار في اختيار الأجمل، لأنها كلها أنيقة و جذابة .و اللافت أن مختلف دور الأزياء العالمية طرحت هذا النوع من الفساتين في مجموعاتها لهذا الموسم، و يمنح الفستان بقصة عروس البحر ذات اللمسة الكلاسيكية ، أنوثة و جمالا من نوع خاص، بفضل تفاصيل تجعل العروس ملكة في يوم زفافها.
و بالرغم من مواكبة هذا النوع من فساتين الزفاف للموضة، إلا أنها لا يمكن أن تناسب جميع العرائس، حيث أن القصة تتطلب تمتع العروس بجسم ممشوق و رشيق، أما إذا كانت العروس ذات بطن منتفخ، أو تعاني من زيادة كبيرة في الوزن، فمن الأفضل لها الابتعاد عن هذا النوع من الفساتين.و لا ينصح المختصون العروس القصيرة القامة بارتداء فستان قصة عروس البحر، إذ يجعلها تبدو أكثر قصرا، غير أنه يبقى من أجمل القصات التي تمنح العروس إطلالة كلاسيكية و تميزا في يومها الخاص.                    إ.ز

رشاقة
حافظي على رشاقة جسمك صيفا  بهذه الطريقة
تحرص المرأة و بشكل خاص على الظهور بجسم ممشوق في فصل الصيف، فتجدها تائهة بين الخلطات، الريجيم و الرياضة، بحثا عن رشاقة تمكنها من الظهور بصورة أجمل في هذا الفصل، و للمحافظة على الرشاقة، خاصة في ظل تزايد المغريات كالمثلجات و المشروبات ، على كل سيدة إتباع نظام معين.
و ربما تسقط الكثير من السيدات وجبة الفطور الصباحي من برنامج غذائهن اليومي، غير أن ذلك خطأ، إذ يجب تناول الفطور بشكل منتظم، لكونه يلعب دورا فعالا في جمال و رشاقة الجسم، شريطة أن يكون غنيا بالكالسيوم، الحبوب الجافة و الفواكه.و ينصح أيضا بتناول كميات كافية من الفواكه في فصل الصيف بمعدل 3 حصص في اليوم لا أكثر، حتى لا يكون لها تأثير سلبي، أما بالنسبة للخضر، فيجب تنويعها و تناول 4 وجبات منها لغناها بالألياف و قدرتها على منح شعور بالشبع طوال اليوم خاصة الخيار، البقدونس، الجزر و الطماطم.
أما بالنسبة للماء، فعليك شرب كميات كبيرة طوال اليوم، لقدرته على حرق الدهون و التخلص من السموم في الجسم، بالموازاة مع الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية التي تعد أقوى وسيلة للحصول على جسم رشيق فعلا، و ينصح بممارسة تمارين رياضية لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا في الصيف.
إ.ز

جمالك الطبيعي
قناع الفراولة لبشرة أكثر إشراقا
تعاني المرأة في فصل الصيف من اسمرار لون البشرة و انتشار البقع الداكنة، لكن بإمكانها التخلص من كل ذلك بالاعتماد على مواد طبيعية من المنزل، خاصة في هذه الفترة التي تتوفر فيها الفواكه بكميات و أنواع مختلفة.
و تعتبر الفراولة من أغنى الفواكه بالمواد التي تساعد على تنقية البشرة من الشوائب و تساهم في التخلص من الخلايا الميتة، كما تقضي على الحبوب و البثور لاحتوائها على أحماض طبيعية مضادة للفطريات، و تقلل ظهور البقع الداكنة و تعزز صحة البشرة و ترطبها بشكل كبير، كما تحميها من أضرار الشمس.
و للحصول على قناع الفراولة، نقوم بهرس حبتين من الفراولة باستعمال الشوكة، ثم نضيف إليهما كمية من الحليب مع الخلط ، إلى غاية الحصول على ما يشبه العجين، ثم نضع المزيج على الوجه مع التدليك بشكل دائري، و نتركه لمدة 12 دقيقة، قبل أن نغسل بالماء الفاتر، و للحصول على نتائج أفضل، علينا تكرار العملية مرتين في الأسبوع.
إ.ز

كوني على الموضة
الفساتين الملوّنة و الأقمشة المزركشة موضة صيف 2019
تعتبر الفساتين الملونة و الأقمشة المزركشة  بالأزهار و الأشكال الهندسية، موضة هذا الصيف ،  مع بروز أكثر للتنانير «الجيبات» الطويلة و القمصان القصيرة ذات الأربطة.
و تنوعت قصات و تصاميم و أحجام الفساتين بين الطويل و القصير، و كذا رسومات  الأزهار بين الناعمة و كبيرة الحجم ، لكن تبقى الفساتين الصيفية مناسبة لمختلف المناسبات،  و يمكن أن ترتديها السيدة و الفتاة في  مختلف الأماكن، على غرار العمل و المناسبات الاجتماعية من خلال مزاوجتها بأحذية رياضية أو أحذية سهرات، مع أكسسوارات ملونة ، دون إغفال حقيبة اليد .
  أما الدارج من الألوان  هذا الموسم فهو الأصفر القاني ، الأخضر ، الأزرق ، الأحمر و البرتقالي ،  و هي الألوان التي تعكس حيوية البحر و العطلة الصيفية ، فيما عادت الأحذية ذات الكعب المتوسط بالشكل المربع بقوة هذا الموسم  بعدة ألوان، خاصة الفاقعة منها،  إلى جانب النعال و  حقائب اليد الكبيرة .
و الملاحظ أن الأكسوارات سجلت حضورا قويا في صائفة 2019 ، خاصة المصنوعة من الأحجار الملونة و السلاسل الطويلة ، و عموما المميز في إطلالة هذا الموسم، الألوان الجريئة و البهيجة التي تعكس جمال الفصل و حيويته، و هي الموديلات التي ظهرت بقوى على كبرى منصات العروض العالمية لأهم المصممين ، كما اختارتها العديد من النجمات العالميات و العربيات كإطلالة لهن.
هـ. ع


 

الرجوع إلى الأعلى