طالبات يستثمرن عطلهن الصيفية  في نشاطات مؤقتة  
تستغل عديد الطالبات العطلة الصيفية للعمل ، بغية تأمين مصاريف  الموسم الجامعي الوشيك،  حيث يبحثن عن حرف و أنشطة تمنحهن هامشا من الحرية ، و يزاولنها عن بعد ، كحرفة شك الخرز التي تتحول في الصيف إلى مقصد للشابات اللائي وجدن فيها ما يلبي احتياجاتهن ، حيث يلجأن إلى محلات بيع
و خياطة الألبسة التقليدية الموجودة بوسط مدينة قسنطينة، أو ورشات الخياطة الموزعة بعدد من نقاط الولاية التي تزود المحلات بمختلف الأزياء،
إعداد:  أسماء. ب / سامية .إ
سواء المطرزة باليد أو آلة الخياطة ، ليعرضن خدماتهن على أصحابها، فيما تختار فئة قليلة العمل كبائعات في محلات الألبسة أو كعاملات بمصانع الديول.
تبحث عديد الطالبات الجامعيات خلال عطلتهن الصيفية عن عمل موسمي لتأمين مصاريف دراستهن الجامعية، و اقتناء ما يلزمهن من أغراض،  و كذا للتحضير لمذكرات التخرج أو البحوث التي يكلفن بها أسبوعيا، خاصة إذا كن ينتمين إلى عائلات دخلها متوسط أو ضعيف، حيث يجدن أنفسهن مجبرات على  إيجاد مصدر للاسترزاق، فتلجأ الكثيرات إلى محلات بيع الألبسة التقليدية و التي تكون بحاجة إلى عدد كبير من العاملات في مجال شك الخرز في موسم الأعراس.  
 و تعرف تجارة الأزياء التقليدية انتعاشا كبيرا هذا الموسم، و يجد صاحب المحل نفسه في مأزق بين تجهيز طلبيات العرائس اللائي  يقصدنه من مختلف ولايات  الوطن، و بين توفير قطع من مختلف المقاسات  لزبوناته، ما يعتبر عاملا إيجابيا بالنسبة للطالبات الباحثات عن شغل.
  يدخرن بين 5 و 10 ملايين سنتيم من شك الخرز
خلال جولة النصر عبر المحلات المختصة في بيع الألبسة التقليدية، قصدنا محل البركة بشارع العربي بن مهيدي، الذي يعد مقصدا للمهتمات بحرفة شك الخرز، فالتقينا بدنيا ، طالبة جامعية سنة ثالثة لغة فرنسية، فقالت لنا إنها لم تكن تجيد هذه الحرفة إطلاقا، لكن الحاجة جعلتها تتعلمها على يد ابنة عمها، موضحة بأنها حرفة لا تتطلب وقتا طويلا لإتقانها، نظرا لسهولتها، و تكمن الصعوبة الوحيدة في تنسيق و اختيار الألوان، و التي في الغالب تكون منتقاة من صاحبة الورشة التي تقدم عادة شروحات بخصوص كيفية استعمالها لتكون منسجمة مع القماش.
و أضافت أنها بدأت بالعمل على سترات الكاراكو صيف 2016  ذات الأشكال صغيرة الحجم التي لا تتطلب وقتا طويلا لشك الخرز بها، و ذلك مقابل سعر يتراوح بين 800 و ألف و 500 دينار، إذ يختلف السعر حسب كل قطعة.
و أشارت المتحدثة إلى أنها و بعد تحكمها في أبجديات الحرفة، أصبحت تجيد ملأ مختلف فراغات التطريز بمختلف أنواع الخرز ، و عن المقابل المادي ، قالت إنه يختلف من قطعة لأخرى  حسب حجم الطرز ، فكلما كان أكبر و تطلب شك كمية معتبرة من الخرز، كلما زاد المقابل ، و يتراوح عادة بين ألف و500 دينار و    7 آلاف  دينار للقطعة واحدة.
بخصوص المدة التي تقضيها في إنجاز القطعة الواحدة، قالت إنها تتراوح بين 3 أيام و أسبوع، فكلما تقلصت المدة، تكون للعاملة امتيازات من صاحب المحل، أو صاحب الورشة، موضحة بأنها اصطدمت في البداية  برفض بعض أصحاب المحلات التعامل معها، لأنها لا تملك خبرة في المجال.
و وجهها البعض منهم لورشات الخياطة بحي زواغي و بلديتي زيغود يوسف و حامة بوزيان التي تشرف عليها مختصات في الخياطة، يتحن فرصة العمل للمبتدئات و يعلمنهن بالموازاة مع ذلك، فالتحقت بورشة ببلدية حامة بوزيان ، و تمكنت من ادخار نحو 5 ملايين سنتيم خلال شهرين.
عمل دائم للعديد من الطالبات
و أكد لنا صاحب محل لبيع الألبسة التقليدية بحي الرصيف بوسط المدينة، بأن إقبال الطالبات على هذه الحرف في العطل يتضاعف، و منهن من أصبحن يعملن معه على مدار السنة،  على غرار الطالبة أميرة ، 25 عاما التي التقيناها
بمحل لتجهيز العرائس بوسط المدينة، فقالت لنا إنها تدرس سنة أولى ماستر، تخصص بنوك و تأمينات، و حاجتها لتوفير دخل مادي، و معرفتها لخبايا الحرفة التي تعلمتها من والدتها و هي في سن 14 سنة، جعلاها تفكر في ممارسة هذا النشاط، مشيرة إلى أنها كانت تساعد أمها، و تقترح عليها أفكارا بخصوص تنسيق الألوان، لكونها تتابع صفحات الموضة و الزي التقليدي.
و تابعت أن  عملها كان يقتصر في البداية على أيام العطل، لكن في السنتين الأخيرين، أصبحت تشتغل على مدار العام، مشيرة إلى أنها استطاعت أن توفر مبلغا يتجاوز 10 ملايين سنتيم، صيفا.
مصانع الخطفة و محلات الألبسة تستقطب أيضا
يعد موقع يوتيوب قبلة للطالبات المبتدئات في هذا المجال، لكونه يعج بمئات الفيديوهات التي تقدم شروحات مفصلة عن طرق ممارسة هذه الحرف و أسرار تنسيق الألوان، بما يتناسب و لون القماش و نوعيته، و تقدم الفيديوهات عادة مختصات في الخياطة و التطريز، يقدمن أفكارا جديدة و عصرية و كذا تدابير و توجيهات ليكون العمل متقنا،  حسب سلمى طالبة بمعهد تسيير التقنيات الحضارية بجامعة صالح بونيدر بقسنطينة.
في المقابل تتجه فئة قليلة من الطالبات للعمل كبائعات في محلات الألبسة النسائية، رغم أن هذه المهنة تتطلب الالتزام بتوقيت العمل من الساعة الثامنة و النصف  صباحا إلى غاية الخامسة مساء، كما تتطلب جهدا مضاعفا،فيما وجدت أخريات، خاصة القاطنات في البلديات المجاورة، ضالتهن في مصانع تحضير أوراق الديول «الخطفة» ، مقابل 18ألف دينار.              أ  ب

رشاقة
الثوم للتخلص من الوزن الزائد
تعد السمنة و الوزن الزائد من بين أهم المشاكل التي تواجه المرأة التي تبحث دائما عن طريقة لاسترجاع رشاقتها المفقودة، و ينصح خبراء التغذية بتناول الثوم، لأنه يحتوي على الفيتامينات و العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة و التي تساعد أيضا على إنقاص الوزن و حرق الدهون على مستوى البطن والأرداف بشكل خاص .
و يفضل تقطيع حبات الثوم إلى قطع صغيرة جدا، وتناوله طازجا ، أو استعمال زيته في أطباق السلطات المخصصة للتخسيس،  ومن المستحسن أن لا تتجاوز كمية الثوم حبتين في اليوم.
وللحصول على نتائج أفضل، ضعي حبة من الثوم الطازج عند تقطيعها، في العسل و الماء الدافئ ، و تناولي هذا المشروب قبل النوم بساعة واحدة ، لأن ذلك يساعد على تنظيم وتجهيز عملية الآيض ليلا، وحرق دهون الأرداف والبطن في اليوم الموالي، كما أنه يخلص الجسم من السموم وينظم مستوى السكر في الدم و يهدئ الأعصاب.
س.إ

جمالك الطبيعي
ماء الورد وعصير الخيار لإنعاش البشرة
تتعرض بشرة المرأة العاملة إلى الشحوب والإرهاق يوميا،  بسبب ظروف العمل والتوتر والإجهاد ، كما أن استخدام مساحيق التجميل بشكل يومي، تفقد البشرة نضارتها.
للتخلص من هذه المشاكل، ينصح باستخدام ماء الورد وعصير الخيار و الليمون كقناع لترطيب البشرة، ومنحها جاذبية وانتعاشا، ضعي في وعاء  ربع ملعقة كبيرة من عصير الليمون و ثلاث ملاعق ماء ورد أضيفي إليهما ملعقتين من عصير الخيار، ثم اخلطي جميع المكونات جيدا،  بعد ذلك خذي قطعة من القطن المعقم، و دلكي بشرتك لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد ومرري فوقه قطعة من الثلج، لمنحه حيوية وانتعاشا أكثر.
 س.إ  

كوني على الموضة
الأسـاور الذهبيــة الناعمة موضة الخريـف
تُعتبر الأساور الذهبية الناعمة ، من أجمل الأكسسوارات التي يمكنك استعمالها في النهار خلال فصل الخريف، لتزين معصمك وتمنحك إطلالة جميلة و لمسة أنثوية مميزة، عوض المجوهرات ذات التصاميم  الفخمة التي تجلب الأنظار.
يمكنك أن تختاري السوار الرقيق الذي يشعرك بالراحة و يضفي عليك الأناقة والجمال ،  سواء عند ذهابك إلى العمل أو الجامعة ، بإمكانك انتقاء السوار المزين بحجر ألماس صغير على الطرف ليكون مناسبا لإطلالتك الصباحية والمسائية بطريقة أنثوية بارزة ويجعلك نابضة بالحيوية.كما يمكنك اختيار سوار الذهب الأصفر مع لمسة من الألماس الأبيض حوله بتصميم عصري ، إذ يضفي لمسة رقيقة وناعمة على إطلالتك، ويمكنك أن تضعيه في معصمك في أماكن العمل نهارا ،أو عند الذهاب إلى الجامعة .
 س.إ

الرجوع إلى الأعلى