قسنطينية تبتكر زيتا طبيعيايقضي على مشاكل تساقط الشعر
ابتكرت حنان بوحجر من ولاية قسنطينة ، زيتا طبيعيا يقضي بشكل كبير على تساقط الشعر ، و كذا التقصف و القشرة و هي المشاكل التي تحولت إلى هاجس حقيقي يؤرق الكثير من النساء و حتى الرجال ، فبعد بحث دام سبع سنوات، توصلت حنان إلى صنع هذا المنتج و حصلت في 2018 على ترخيص من وزارة التجارة  لصناعته و تسويقه وطنيا ، و هي الخطوة التي تجتهد من أجل إنجاحها بعد فتحها لمصنع صغير لصنع هذا الزيت يحمل اسمها و تنوي توزيعه بشكل واسع ليستفيد منه كل شخص يعاني من مشاكل الشعر .
إعداد:  هيبة عزيون /هدى طابي
ثمرة سبع سنوات من البحث
في حديثها مع جريدة النصر قالت حنان بوحجر أنها تحب مجال التجميل منذ صغرها، خاصة ما يتعلق بشق العناية بالبشرة و الشعر، باستخدام أعشاب و مواد طبيعية، و أضافت محدثتنا أن جدتها كانت ملهمتها في ما وصلت إليه اليوم، حيث كانت على علم كبير بمنافع الكثير من الأعشاب و الزيوت الطبيعية.
  كما أنها كانت تحضر الكثير من الخلطات ذات المفعول الإيجابي ، و من خلال احتكاكها الدائم بها، تمكنت حنان من تعلم الكثير من الوصفات و التقنيات ، لتقوم بعد ذلك بصقل هذه الموهبة بالتحاقها بمراكز و معاهد للتكوين في التجميل و الحلاقة،  كما شاركت في عدة دورات لطب الأعشاب في الجزائر و بتونس.
بعد ذلك فتحت المتحدثة صالونا للحلاقة و التجميل و معالجة مشاكل الشعر بمنطقة الخروب،  و ظلت تبحث عن وصفات طبيعية دون مواد مضافة، تساعد على تقوية الشعر و حمايته ، خاصة و أن أغلب زبوناتها يعانين من ذات المشاكل ، و بعد بحث طويل دام قرابة سبع سنوات، توصلت إلى خلطة  تقوي بصيلات الشعر و تتكون من زيت الزيتون و عدد من الأعشاب الطبية لمحاربة تساقط الشعر و  تقصفه و لونه الباهت و مشكل القشرة إلى جانب مشاكل أخرى عديدة.
 قامت حنان بتجريب الخلطة على عدد من قريباتها و صديقاتها ، ثم قامت بتقديم طلب لوزارة التجارة من أجل الحصول على رخصة التصنيع بعد إثبات فعالية هذا المنتوج ، و بما أن النتائج المخبرية كانت إيجابية، استطاعت أن تسجل علامتها التجارية و تحصل على رخصة للصناعة و التوزيع داخل السوق الوطنية  ، و أكدت المتحدثة أن الطبيعة و مكوناتها لها قدرة كبيرة على معالجة مختلف المشاكل  الصحية و الجمالية التي تحولت اليوم إلى هاجس حقيقي لدى أغلب الناس.
فتحت مصنعا صغيرا بإمكانياتي الخاصة
بعد سنة من تحصلها على ترخيص التصنيع و التوزيع في السوق الوطنية ، تمكنت مؤخرا حنان بوحجر من فتح مصنع صغير بمنطقة عين عبيد بقسنطينة، يضم مخبرا صغيرا مجهزا و مكتبا، إلى جانب مستودع  لتخزين المنتوج.و أكدت للنصر،  أن فتح المصنع لم يكن سهلا ، في ظل الغياب التام للدعم المادي من قبل السلطات المحلية ، لكنها صممت على تحقيق هدفها رغم كل الصعوبات، وستشرع خلال الأسابيع المقبلة في الإنتاج و التوزيع ، و قامت لحد الآن بتوظيف مخبرية تساعدها في إعداد الخلطات ، على أن تقوم بتوسيع مشروعها بمرور الوقت  و توظيف أكبر عدد ممكن من العمال ، خاصة و أنها تطمح إلى إنتاج كميات كبيرة من زيت الشعر و توزيعه على أوسع نطاق  لتعم فائدته . و تنصح المتحدثة السيدات بعدم اللجوء إلى المستحضرات الصناعية ذات السلبيات التي تفوق إيجابياتها، نظرا لاحتوائها على المواد المضافة ، بالمقابل تنصحهن بعدم استخدام المواد الطبيعية بشكل غير عقلاني أو دون دراية بمكوناتها و طرق استعمالها،  لما قد تسببه من أضرار .
هيبة عزيون

عروس 2019

الماشطة موضة أعراس الشرق هذه السنة
أصبح الاعتماد على المشاطة لتنسيق تصديرة العروس، موضة هذا الموسم، فالماشطة التي كانت حكرا على نساء عنابة، أصبحت مطلوبة بشكل كبير في أعراس كل ولايات الشرق و الوسط و الشمال عموما، وذلك بالنظر إلى تنوع تشكيلات الملابس والإكسسوارات التقليدية التي يمكنها أن توفرها للعروس، وهو ما من شأنه أن يخفف من نفقات و أعباء الجهاز. من جهة ثانية، فإن الخدمات التي باتت الماشطة تقدمها تشمل تنسيق ديكور منصة العروس، مع الإطلالة التي اختارتها من حيث تسريحة الشعر و الماكياج و الزي الذي ترتديه، و تترواح أسعار خدماتها بين 6 ملايين و 21 مليون سنتيم.
هـ/ط

رشاقة
التدليك أفضل رجيم
أثبتت الدراسات الحديثة التي أُجريت حول طرق فقدان الوزن الزائد، أن  التدليك أو «المساج» فعال لتحفيز الجسم على فقدان الكيلوغرامات الزائدة.
و قد أشارت دراسة نشرها موقع طب ويب، بأن جلسات التدليك جزء من خطة إنزال الوزن و محفز له، فالزيادة في الوزن تتسبب غالبًا في الضغط على العضلات و الشعور بالألم وهو ما يصعب الحركة، فتأتي جلسات المساج لتخفف هذه الآلام.
و يساعد التخفيف من الألم على ممارسة الرياضة بلا قلق أو وجع و تشير  الدراسة إلى أن جلسات المساج تقلل الشعور بالضغط الذي يزيد بدوره من الشعور بالرغبة في تناول الطعام و الشراهة، ما يؤدي في النهاية لاكتساب المزيد من الوزن.
نتائج الدراسة بينت أن النساء اللائي خضعن  لجلسات مساج أسبوعيًّا لمدة 14 أسبوعًا متواصلة، حققن انخفاضًا ملحوظًا في محيط الفخذين. فالمساج يعمل أيضًا على تحسين الدورة الدموية في كامل الجسم، وهو ما يحسن من عملية الأيض ويسرع عملية حرق الدهون.
و يستخدم مساج الزيوت العطرية المستخلصة من النباتات والأزهار والفواكه في تخفيف الشعور بالضغط و تخفيف آلام العضلات، فتشعر المرأة بالاسترخاء وهو ما يقلل من الشعور بالنهم المرتبط بالضغط.
كما يعد مساج التصريف الليمفاوي الذي يتم إجراؤه من قبل متخصصين لتدليك الأوعية الليمفاوية الموجودة تحت الجلد والعمل على تحسين تدفق السائل الليمفاوي، من العوامل التي تحسن من عملية الأيض، إذ يعمل على الوقاية من عدد من الأمراض المناعية.
من جهته يساعد مساج البطن، على تخليصك من السموم المتراكمة في جسمكِ وتحسين عملية الأيض وتحسين عمل الجهاز الهضمي، ويقلل كذلك من إحساسك بالتخمة والثقل و يمنحكِ الطاقة لممارسة المزيد من التمرينات وهو ما يعني خسارة المزيد من الوزن.
هـ/ط

جمالك الطبيعي
لا ترمي بقايا القهوة فلها فوائد جمالية كبيرة
لبقايا القهوة «التفل» أو «التلوة» ، فوائد جمالية متعددة تؤمّن عناية سهلة، سريعة و غير مكلفة للوجه والجسم و الشعر أيضاً. نقترح عليك في ما يلي 8 استعمالات لها:
- لشدّ البشرة وإعادة الحيوية إليها
عندما تلاحظين أن بشرتكِ متعبة وفاقدة للحيوية، حضّري لها قناعاً خاصاً بخلط ملعقة كبيرة من بقايا القهوة، مع بياض بيضة والقليل من العسل. طبّقي هذا الخليط على وجهكِ وعنقكِ لمدة 10 دقائق واستفيدي من خصائصه التي تنشّط البشرة وتخفي علامات التعب الظاهرة عليها.
- بلسم منعّم للشعر
 الداكن اللون
يحتاج شعركِ الجاف والمتعب إلى عناية خاصة تنعّمه وتعزّز لونه البني أو الأسود. يكفي أن تستبدلي البلسم الذي تستعملينه عادةً بعد غسل شعركِ بالقليل من بقايا القهوة، قومي بتوزيعها على كامل الشعر، ثمّ افركيها جيداً قبل شطف شعرك بالماء للحصول على شعر ناعم و مشرق.
- للتخلّص من رائحة اليدين المزعجة
عندما تلتصق الروائح المزعجة باليدين أثناء تحضير الطعام أو القيام بالأعمال المنزلية، يكفي فرك يديكِ بتفل القهوة لمدة دقيقة، ثم اشطفيها جيداً بالماء لتلاحظي أن الروائح الكريهة اختفت تماما.
هـ/ط

كوني على الموضة
التوربان و اللفة السورية موضة المحجبات
برز التوربان، هذه السنة كأهم توجه في موضة خمار المحجبات فبعد أن اعتمدته بعض مدونات الموضة، تحول إلى قطعة أساسية في تشكيلة خمارات الفتيات.
و الجميل في هذه القطعة هي أنها جد راقية و جميلة، وقد اشتهرت بها الأميرة موزة زوجة حاكم قطر السابق، و ظهر التوربان هذه السنة بتصاميم جاهزة تشبه القبعات أو « البوني» بشكل كبير، وهو ما سهل استعماله، والجميل أنها قطعة يمكن تنسيقها مع الإطلالات الكلاسيكية و أيضا الرياضية أو السبور شيك، وهو رائج جدا هذه السنة مع سترات الجينز.
 من جهة ثانية، فان اللفة السورية للخمار ، التي تعتمد على بوني بلون موحد و خمار مسدل بلون مغاير، تعتبر موضة جد رائجة تضفي على إطلالة المحجبة الكثير من النعومة و الأناقة و هي لفة خفيفة و مريحة.                 هـ/ط

الرجوع إلى الأعلى