لم يكن من السهل على راضية مروش، من ولاية قسنطينة، أن تلج عالم حفر الآبار في الصحراء الجزائرية الكبرى ، الذي طالما كان حكرا على الجنس الخشن، لكنها تسلحت  بالإرادة و العزيمة لتحقق النجاح و التميز بين زملائها الرجال داخل حقول البترول، و بين صيانة العتاد و تسيير الموارد البشرية على مدار تسع سنوات.
إعداد:  هيبة عزيون
راضية ، السيدة الحديدية رفعت التحدي و عاشت قصة كفاح حقيقية ، منافسة زميلها الرجل في أصعب الظروف ، فبلغت أعلى الرتب،  و هي اليوم مهندسة دولة منسقة بالمؤسسة الوطنية لحفر الآبار بحاسي مسعود.  
«المشوار لم يكن سهلا» استهلت راضية مروش حديثها للنصر ، مشيرة إلى أنها حلمت منذ صغرها بالعمل كمهندسة بإحدى شركات البترول،  فربطت حلمها باختيارها تخصص إلكترونيك بالجامعة لتتخرج سنة 2011 بشهادة مهندس دولة، فكانت بمثابة تأشيرة للظفر بعمل بإحدى شركات حفر الآبار البترولية، المتواجدة في الصحراء و تحقق حلمها سنة 2012 .
قالت المتحدثة إنها قضت سبع سنوات من العمل المضني في بيئة صعبة وسط مجتمع ذكوري ، استطاعت خلالها أن تفرض نفسها بين زملائها كمهندسة صيانة بورشة لتجهيزات الخاصة بالمراقبة الجيولوجية التابعة لشركة سوناطراك ، و رغم صعوبة المهمة فإن التحدي أكبر، فمارست مهامها باحترافية و طورت قدراتها المهنية، لتصبح اليوم مهندسة منسقة بين مختلف وحدات المؤسسة الوطنية لخدمات حفر الآبار البترولية.
"واجهت رفض زملائي بالإصرار"
أوضحت راضية أن أكبر عائق واجهها في هذه المهنة، هو الذهنية الرجالية السائدة في مثل هذه الشركات، حيث يمتهن الرجال كل الأعمال ، و اقتحام المرأة  لها  يعد استثناء بالنسبة إليهم  .
 « التعامل مع الآلة أسهل من التعامل مع البشر»، عبارة لخصت بها المتحدثة ما عاشته أثناء عملها في  هذا المجال،  فصيانة التجهيزات رغم صعوبتها إلا أنها لم  تشكل عائقا أمامها، مقارنة بما عانته في تعاملها مع الذهنيات  المتحجرة التي تنظر إلى المرأة كعنصر دخيل،  و تحديدا إذا كانت في منصب أرقى من زميلها الرجل ، فيرفض الاستجابة لقراراتها و يحاول تكسيرها بعرقلة سير العمل.
 و أضافت راضية أنها واجهت في البداية صعوبات في التأقلم، لكن تسلحها بالإرادة سهل عليها الاندماج و كسبت ثقة زملائها بالتعامل معهم بمرونة و ذكاء،  و ترسيخ لديهم فكرة أنهم يشكلون فريقا متكاملا، يسعى لإنجاح مهامهم ، بعيدا عن الحساسيات ، و حاليا تسعى لتذليل الكثير من العراقيل التي يمكن أن تواجه مستقبلا الجيل القادم من النساء الراغبات في ولوج هذا الميدان.
رغم صعوبة المهام المسندة إلى راضية ، فإنها ساهمت كثيرا في صقل شخصيتها و تكيفها مع الظروف الاستثنائية في الصحراء، كما قالت لنا، فغالبا ما تجد نفسها مضطرة لاتخاذ قرارات حاسمة و فورية يفرضها نوع العمل، خاصة و أن الوحدة التي تعمل بها، تهتم بشق الوقاية و الأمن بمناطق حفر آبار البترول من مختلف العوامل الجيولوجية و انبعاث الغازات.
كما أن الانضباط في العمل زاد من قوة  شخصيتها و قدرتها على مواجهة المصاعب و التحليل المنطقي للأمور و التعايش مع الآخر، خاصة و أن مثل هذه الشركات تستقطب موظفين من مختلف ولايات الوطن، إضافة إلى الأجانب.
استقرار مادي يقابله حرمان من دفء العائلة
لم تخف المتحدثة أن عملها في مجال التنقيب على البترول منحها الاستقرار المادي، بالمقابل كانت تضحياتها في سبيل تحقيق حلمها كبيرة ، فهي بعيدة عن أهلها و بيتها و تعمل يوميا من السابعة صباحا إلى غاية السابعة ليلا ، بمعدل 28 يوما دون انقطاع،  ما حرمها من متعة الجلوس مع أفراد عائلتها و مقاسمتهم الكثير من المناسبات، خاصة الأعياد و الأفراح ، إلى جانب غيابها الدائم عن البيت و عدم مرافقتها والديها المريضين عند ذهابهما إلى الطبيب و الإشراف على علاجهما. فرغم تكفلها بتغطية كل مصاريفهما، إلا أن عدم تواجدها معهما يشعرها بالتقصير.
  و لم تتوقف تضحياتها عند هذا الحد، فقد تحدثت بغصة عن وفاة شقيقتها بعد رحلة علاج دامت سنة كاملة، لم تستطع خلالها رؤيتها أو الجلوس معها إلى أن فارقت الحياة .
و في ختام حديثها قالت راضية مروش أن المرأة بشخصيتها القوية قادرة على تحدي كل الصعاب و ولوج مختلف المجالات و الاجتهاد لإثبات ذاتها، بعيدا عن الصورة النمطية السائدة التي تعتبر المرأة إتكالية و سلبية.
هيبة عزيون

عروس 2019
تألقي بالتسريحة ثلاثية الأبعاد  
يعتبر «الشينيون»  ثلاثي الأبعاد  مع أكسسورات مرصعة بالحجارة ، آخر موضة في تسريحات العرائس هذا الموسم، و يمكن للعروس اعتماد هذه التسريحة ، لكن دون المبالغة في رفع الشعر إلى الوراء، مع اختيار أكسسوار  يوضع على الجبهة يكون مرصعا بالأحجار على شكل فروع الأشجار.
و يمكن مرافقة تسريحة الشينيون ذات الأبعاد الثلاثية، بضفائر مرفوعة أسفل الرأس، وتزيينها بأكسسوارات على شكل ورود، بالنسبة للعروس صاحبة الشخصية الرقيقة المحبة للطبيعة.
 هذه التسريحة رائجة  تناسب كل العرائس، و يمكن من الأمام اعتمادها مرفوعة مع شينيون فوضوي، خلف الطرحة، لأنها توفر الراحة للعروس، عكس الشعر المنسدل، كما أنها أنيقة و راقية.  و يتميز هذا النوع من التسريحات  بالاعتماد على  الأكسسوارات، فبعد رفع الشعر بالشكل الذي تفضله العروس ، تحتاج إلى أكسسوار يزين تسريحتها، و يبرز جمالها ويلفت الأنظار إليها في حفل زفافها، كالتاج الضخم ، مع الشعر المرفوع بالكامل إلى الأعلى، و هو يناسب  العروس ذات القامة الطويلة.
أما العرائس القصيرات القامة، فبإمكانهن تزيين التسريحة بتاج أو أكسسوار بسيط على شكل ورق الشجر مغطى بحجارة صغيرة لامعة ستمنحهن إطلالة مميزة.
هيبة عزيون

رشاقة
حفنة من المكسرات يوميا تساعد على خفض الوزن
على الراغبات في إنقاص وزنهن تناول حفنة من المكسرات يوميا، لأن تناول المكسرات من الأمور المساعدة على خفض الوزن الإنسان ، و قد فسر باحثون من جامعة هارفرد الأميركية ذلك ، بمدة المضغ الطويلة التي يتطلبها تناول المكسرات، و كذا الجهد المبذول الذي يساعد على تخليص الجسم من الكثير من الحريرات، كما يساهم في حرق الدهون المتراكمة.
و أثبتت الدراسة التي أجراها الباحثون على 300 شخص أن تناول مقدار حفنة من المكسرات يوميا، قد ساهم بشكل كبير في إنقاص عدة كيلوغرامات من أوزانهم ، و أرجعوا السبب إلى الجهد المبذول خلال مضغ هذه الكميات بشكل منتظم ، إضافة إلى أن المكسرات كمواد غذائية، لا تساهم في زيادة الوزن باستثناء الفول السوداني «الكاوكاو» .
فيما أكد المختصون أن جسم الإنسان عند تناول الأغذية الأخرى، لا يبذل مجهودا مضاعفا خلال المضغ، عكس المكسرات التي يتطلب وصولها إلى المعدة وقتا طويلا، و جهدا مضاعفا ، ناهيك عن حالة الشبع السريعة التي يحس بها الفرد عند أكل  المكسرات، فلا يتناول  كميات كبيرة من الطعام.
هـ/ع

جمالك الطبيعي
قناع ملح البحر للتخلص من سواد الرقبة
يعد اسوداد الرقبة من المشاكل التي تؤرق الكثير من السيدات، و قد لا تنفع المستحضرات التجميلية و كذا الأقنعة للقضاء على هذا المشكل ، غير أن المهتمين بعالم الجمال، اكتشفوا أن ملح البحر له القدرة على إزالة  التصبغات الجلدية، بما فيها مشكل اسوداد الرقبة .
و يمكن للمرأة التي لديها مناطق داكنة على رقبتها أن تستعمل قناع ملح البحر بانتظام، إلى غاية التخلص منها نهائيا و استعادة نضارتها ،  و يتكون هذا القناع من ملعقة من ملح البحر و ملعقة من زيت الزيتون، مع إضافة ملعقة من بيكاربونات الصودا و خلطها بشكل جيد إلى غاية الحصول على مزيج دون تكتلات.
يمكنك تمرير الخليط على الرقبة و خاصة المناطق السوداء و تركها لمدة 20 دقيقة، و بعدها قومي بغسل المنطقة بماء بارد، ثم ضعي كريم مرطب، كرري العملية مرة كل أسبوع، لتحصلين على نتائج جد فعالة.
هـ/ع

كوني على الموضة
الأخضر الليموني  لإطلالة خريفية منعشة
يعتبر الأخضر الليموني من الألوان الخريفية التي عادت بقوة هذا الموسم ، حيث برز بشكل لافت في تصاميم عدة مجموعات خريفية ، بالطراز الكلاسيكي و كذا الكاجول، على غرار مجموعة هاوس أوف هولاند  و ألكسندر روانغ و برتاردو ماكسويل  و لانفان .
و اعتمدت العديد من الشخصيات الشهيرة الأخضر الليموني كأول إطلالة لهن لخريف 2019 ، و في مقدمتها المحامية و الحقوقية و الكاتبة الانجليزية ذات الأصول اللبنانية أمل علم الدين، زوجة النجم جورج كلوني، التي ظهرت بطقم مكون من سترة طويلة و تنورة «جيب» بهذا اللون، و قد نالت إعجاب الكثيرين و أثنوا على إطلالتها الأنيقة و احتلت صورتها صفحات كبريات مجلات الموضة و الأزياء .و يمكنك سيدتي أن ترتدي سروالا بهذا اللون أو سترة أو  تنورة و مزاوجتها بألوان أخرى، كالبيج  أو الأزرق،  مع أحذية عملية لتعطيك مظهرا لائقا و ناعما عند الذهاب للعمل أو ممارسة نشاطاتك اليومية ، كما يمكنك اعتماد الأخضر الليموني في المناسبات و الحفلات بارتداء سراويل  واسعة من الأقمشة الحريرية باللون الأخضر و تنسيقها مع كنزة قصيرة بلون هادئ  أو ارتداء تنورة ناعمة مع معطف طويل و كعب عال، ليمنحك مظهرا كلاسيكيا  خلال فصل الخريف الذي يتميز عادة بألوانه الترابية و الهادئة.
هـ/ع

الرجوع إلى الأعلى