حقّقت حلم عصرنة اللباس النايلي و وقّعت إطلالات المشاهير
تخطت العراقيل بفضل إبداعاتها في عالم التصميم و الخياطة، لتسير بخطوات ثابتة نحو تحقيق أهدافها، فقد عشقت القماش و الخيوط منذ صغرها، و تفننت في تصميم الألبسة التقليدية بلمسة عصرية من توقيعها، إنها المصمّمة الشابة محاسن حرز الله  التي تعد أول مصمّمة تعصرن اللباس النايلي لتلقب بالأم الروحية له، و تصبح مرجعا في عالم الأزياء، حيث تحظى تصاميمها باهتمام أيقونات الجمال، و قد أشرفت على إطلالات نجمات في عالم الفن و الجمال ،  كما أنها تتلقى عروضا من مختلف البلدان العربية و الأجنبية، في مقدمتها السعودية.
إعداد:  أسماء بوقرن
محاسن ، 36 عاما، تنحدر من بلدية سيدي خالد بولاية بسكرة، ورثت عشق الخياطة عن والدتها التي كانت تقضي ساعات طويلة في مداعبة آلة الخياطة و القماش، و تستعمل قطع القماش في خياطة فساتين و بدلات للدمى، و عندما بلغت محاسن 15 عاما من عمرها أصبحت تخيط تنورات و قمصانا بمفردها، كما أنها كانت تغير شكل الملابس التي كان يقتنيها لها والدها،  و تعيد تصميمها بالشكل الذي تريده، و لم تشأ أن تكمل دراستها ، لتتفرغ لتحقيق حلمها في التألق في عالم الخياطة.
رحلة محاسن في عالم التصميم بدأت بالتحاقها بمعهد التكوين في فن الخياطة التابع لمؤسسة سوناطراك و هي في 18 من عمرها، كما قالت للنصر،  فتعلمت تقنيات التصميم  و أبجديات الخياطة الكلاسيكية، غير أن حبها للباس التقليدي جعلها تتخصص فيه في ما بعد، فكانت خلافا لأقرانها، تفضل ارتداء اللباس التقليدي في المناسبات، بدل فساتين السهرة . و اختارت في أول إطلالة من توقيعها القفطان الجزائري بإحدى المناسبات العائلية، و فوجئت آنذاك بمدى  إعجاب المدعوات بزيها.
 و عندما بلغت ابنة أولاد نايل ربيعها العشرين، أصبحت  تستقطب قريباتها و جاراتها لتصميم أزيائهن، فكانت تبدع في اللباس النايلي، الذي عشقته منذ صغرها، و وسعت لاحقا اهتماماتها لتتخصص في خياطة مختلف الأزياء التقليدية، على غرار الكاراكو و القفطان و الملحفة الشاوية و الزي النايلي.
عندما تزوجت محاسن انتقلت من مسقط رأسها إلى ولاية الجلفة ، دون أن يعرقل ذلك نشاطها، بل زاد من عزيمتها و إرادتها ، خاصة و أن زوجها شجعها و دعمها و لم يتوان في مساعدتها، لتفتح ورشة للخياطة و تصبح مقصدا للسيدات و الفتيات ، خاصة المقبلات على الزواج من مختلف ولايات الوطن، و كان آنذاك حلم عصرنة اللباس النايلي و الترويج له صوب عينيها ،  لأنه كان مهمشا في نظرها.
سعر الجبة يصل إلى 15 مليون سنتيم
 أوضحت المتحدثة أنها لم تكتف بالتصميم التقليدي للجبة النايلية المتكونة من ثلاث قطع هي « البدنة» و «التساس» و «البرنس» ، و إنما أدخلت عليها عديد التعديلات و القصات على مستوى الصدر و الأكمام، و زينتها بالخرز ، مع إضافة لمسة مستوحاة من الجبة  الوهرانية  و حتى القندورة القسنطينية في بعض القطع ، في محاولة لمزج تقاليد مختلف ولايات الوطن في لباس واحد، دون تشويه التصميم الأصلي، و ذلك سعيا منها لمواكبة الموضة،  و كشفت لنا أن سعر الجبة النايلية يتراوح بين 3 و 15 مليون سنتيم  .
عصرنة محاسن للباس التقليدي قوبل بالرفض على مستوى ولاية الجلفة، حيث شنت حملة شرسة ضدها و اتهمها  المحتجون بالاعتداء الصارخ على التقاليد، غير أن إصرارها على مواصلة تحقيق أحلامها، جعلها تتخطى كل العراقيل، لتتمكن من فرض الزي الذي أبدعته بفضل احترافيتها العالية في التصميم، فأصبح الأكثر طلبا في المنطقة و حتى في باقي الولايات، كمسيلة، وهران، العاصمة و غيرها.
 و قالت لنا بأن قسنطينة هي قبلتها من أجل اقتناء لوازم الخياطة، حيث تجد بها كل ما تحتاجه،  و تتوفر أمامها عديد الخيارات، خلافا للعاصمة و باقي ولايات الوطن.                  
أجنبيات انبهرن باللباس النايلي و طلبنه
عن جديدها في عالم التصميم، قالت محاسن بأنها قدمت عرضا لتشكيلتها الجديدة في المهرجان الأول للباس التقليدي بالجزائر العاصمة الذي نظمته المصممة المحترفة حفيظة بريكي، بالتنسيق مع وزارتي الثقافة و السياحة ، و يضم مختلف القطع من النايلي العصري إلى الملحفة الشاوية العصرية، التي زاوجت في تصميمها بين القفطان و الزي الشاوي التقليدي ، كما مزجت بين الكاراكو و القفطان، مشيرة إلى أن هاتين القطعتين أبهرتا الحضور في المهرجان.
 و قد اعتبرت استضافتها في الأيام الدولية للباس التقليدي ، فرصة للترويج لتصاميمها ، حيث أشرفت على إطلالات ملكة جمال العرب الأميرة سمارة و كذا الفنانة المصرية إيناس عز الدين، و التونسية شيرين اللجمي،  والإعلامية المصرية حنان حسين.
و أعربت المتحدثة عن امتنانها لحفيظة التي دعمتها من أجل بلوغ أعلى مراتب النجاح، و تحقيق حلمها و هو استعادة اللباس النايلي لمكانته في المناسبات و إيصاله إلى الخارج، قائلة بأنها تلقت عديد الطلبيات ، إحداها من رجل سعودي طلب تصميم جبة نايلية لزوجته، كما تلقت طلبيات من جزائريات مقيمات في أمريكا و فرنسا.
أ بوقرن 

عروس 2019
القطيفة القسنطينية العصرية موضة التصديرة
تتربع قندورة القطيفة القسنطينية ذات التصميم العصري و اللون العنابي أو الأحمر، على عرش جهاز العروس بمختلف ولايات الوطن هذا الموسم، كما قالت للنصر مصممة الأزياء حفيظة بريكي، كما برز خلال فعاليات المهرجان الأول للباس التقليدي الذي أشرفت على تنظيمه بالعاصمة.
كما أن اللباس التقليدي السطايفي و كذا الشاوي و القندورة العنابية من القطع الأساسية في جهاز العروس، كما أكدت المتحدثة، مضيفة بأن الأحمر، الأزرق الملكي و الأسود ، تواكب موضة هذا الموسم ، مشيرة إلى أنها تصلها طلبيات لتصميم هذه القطع من عرائس مقيمات بفرنسا و بلجيكا .
أ ب

رشاقة
اتبعي هذا النظام للتخلص من مشكلة بروز البطن
تعاني عديد السيدات من مشكلة مزعجة هي بروز البطن، باعتبار البطن من أكثر مناطق الجسم التي تتكدس بها الدهون، و هو ما يجعل مظهر المرأة غير جميل، كما يشكل لها مصدر إزعاج، و يرجع انتفاخ و بروز البطن لسببين ، كما قالت البروفيسور فريدة بخوش، أخصائية التغذية بمعهد التغذية و التغذي بجامعة قسنطينة للنصر، الأول يتمثل في وجود غازات بالبطن و الثاني تراكم الدهون في البطن.
بخصوص النساء اللائي يعانين من مشكل الغازات، يجب أن يتجنبن تناول الخبز و الحلويات، و يتبعن نظاما غذائيا خاليا من السكريات و الألياف، و تنصحهن بتناول الخضار المطهوة، و الزبادي «الياغورت» الطبيعي و منقوع النعناع، أو منقوع القرفة أو منقوع الزعتر و الشيح قبل النوم ، لكن دون إفراط.   
أما بخصوص السيدات اللائي يعانين من تراكم الدهون في البطن، فتنصحهن بشرب الماء الفاتر أو الشاي دون سكر عند الاستيقاظ من النوم ، و التقليص من شرب الحليب، و تناول السلطة في الغداء و الحساء في العشاء.
 و يحضر الحساء ب»البسباس» و الخيار و الطماطم و الجزر، مع حبة صغيرة بطاطا، مع إنقاص كمية الخبز تدريجيا، كما أكدت الأخصائية، و بإمكان السيدات تناول الأسماك و اللحوم البيضاء و الحمراء، لكن بكميات قليلة ، مع المواظبة على ممارسة الرياضة، بالموازاة مع هذا النظام الغذائي الصحي.
أ ب

جمالك الطبيعي
استخدمي خل التفاح للعناية بفروة الرأس
ينصح الباحث الأمريكي إيرك بيرج، عبر قناته على يوتيوب، السيدات باستعمال خل التفاح الطبيعي للعناية بالشعر، لكون  الحمض الموجود فيه مفيد جدا لفروة الرأس، و يساعد في استعادة الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس، و ينظف مخلفات الشامبو .  
 طريقة استعماله
اخلطي ملعقة كبيرة من خل التفاح مع  نصف لتر ماء، و استعمليه لشطف الشعر بعد الشامبو و البلسم، و ينصح باستعماله مرة أو مرتين في الأسبوع، مع تجنب وضعه  مباشرة على فروة الرأس لأنه قد يضر الشعر،  لهذا لابد من تخفيفه بالماء قبل الاستخدام ، و تجنب تركه مدة طويلة  على الشعر.
أ ب

كوني على الموضة
حذاء و حقائب جلد الأفعى موضة هذا الموسم
عادت موضة أحذية و حقائب جلد الثعبان هذا الموسم بقوة ، و تضفى على مظهرك رونقا خاصا، كما تمنحك إطلالة أنيقة وراقية ، إذ تعتبر طبعات ونقوش الحيوانات هي الصيحة الأحدث في موضة هذا العام، سواء بقطع ملابس مطبوعة، أو بأحذية وحقائب مصممة من جلد الحيوانات، حيث ظهرت القطع المرقطة بجلد الثعبان في مقدمة هذه الصيحة، و تتنوع تصاميم الأحذية بين الأحذية الشتوية طويلة الرقبة، و التي تصل إلى الركبة أحيانا، ويتنوع طول الكعب في الكثير منها، غير أن الرائج هو الكعب العريض.
كما عادت موضة حقائب الثعبان بقوة هذا الموسم مع تصاميم رائعة و بمختلف الأشكال ، و هي واحدة من الموضات الكلاسيكية التي يمكن تنسيقها مع أزياء الخريف و الشتاء، خاصة عندما تتكون الإطلالة من قطع بألوان حيادية كالأسود والأبيض والبني و البيج والرمادي وغيرها من الدرجات الأساسية. و قد تألقت عديد النجمات العربيات و الأجنبيات بها ، وبرعن في تنسيقها للحصول على ستايل مميز وجذاب، نذكر منهن كيم كاردشيان، وجينفر لوبيز، جورجيا ماري، نانسي عجرم وهيفاء وهبي .                                       
أ ب

 

 

الرجوع إلى الأعلى