نفسانية تطوّع تخصصها للتألق في رياضة الكاراتيه
تعلمت ابنة قسنطينة بثينة بوخالفة رياضة الكاراتيه في طفولتها كهواية، ثم ربطتها بها قصة شغف لازمتها 14 عاما، فاختارت دراسة علم النفس العيادي، كما قالت للنصر، لتكمل عناصر معادلة النجاح و التفوق كـ"كراتوومن"، بإمكانها استبطان ذاتها و استخراج كل قدراتها الكامنة لمواجهة الصعاب و تحدي المنافسين، بعد رصد نقاط ضعفهم و تطويع نقاط قوتهم لإرادتها الفولاذية، فحصلت على الحزام الأسود من الدرجة الثالثة، و العديد من الميداليات و الشهادات التقديرية على الصعيدين المحلي و الوطني، لتصبح مدربة و حكم جهوي في هذه الرياضة القتالية و هي في ربيعها 25 ، واضعة حلم الانضمام إلى الفريق الوطني و بلوغ العالمية نصب عينيها.
إعداد:    إلهام طالب/ سامية إخليف
بدأت بثينة ممارسة رياضة الكاراتيه و هي طفلة في ربيعها 11، بناء على اقتراح من والدها، الذي سجلها بمعية أخويها في دار الشباب بالمدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة، فأصبحت هذه الرياضة هوايتها المفضلة،كما قالت لنا في زيارتها للنصر، و لم تفرط فيها حتى عندما انسحب شقيقيها، و واصلت التدريبات لتعلم الحركات و خوض غمار المنافسات المحلية و الوطنية، ضمن فريق راسينغ أولمبيك قسنطينة «روك»، و يقع مقره في حي واد الحد، متنقلة من مستوى إلى آخر أعلى، بكل حب و حماس، دون أن يؤثر ذلك على مسارها الدراسي، إلى أن حصلت في العام الفارط على ليسانس في علم النفس العيادي، و هي الآن حاصلة على الحزام الأسود من الدرجة الثالثة و مدربة و حكم جهوي، و تواصل مسارها بإصرار، إلى أن تتمكن من خوض المنافسات الدولية و افتكاك منصب حكم دولي.
«الكاراتيه يضمن لحواء القدرة على الدفاع عن النفس»
النفسانية الشابة توجه من خلال النصر رسالة إلى بنات جنسها، مفادها أن رياضة الكاراتيه اليابانية الجذور، ليست حكرا على الرجال، و لا تؤثر سلبا على أنوثتهن و نعومتهن و جمالهن، كما يعتقد البعض، و تحث الفتيات و النساء من مختلف الفئات العمرية على ممارستها، لأنها لا ترتبط بسن معينة، حسبها، و تضمن
لمن تمارسنها البنية القوية و اللياقة البدنية و الخفة و الرشاقة و الجسم الممشوق من جهة، كما أكدت المتحدثة، إلى جانب القدرة على مواجهة المخاطر و الدفاع عن النفس في حال تعرضهن للتحرش و الاعتداءات في الشارع،  و أيضا الثقة في النفس و الشجاعة و الصبر و التحكم في زمام الأمور في أصعب المواقف، وذكرت أن إتقانها لهذه الرياضة أنقذها ذات يوم من أصعب موقف تعرضت له، فقد كانت وحيدة في محطة للحافلات بأحد  أحياء قسنطينة، تنتظر قدوم الحافلة لنقلها إلى منزلها، فاستغل شاب خلو المكان من المارة ليقترب منها و يحاول الانقضاض عليها، ففاجأته بحركات سريعة جعلته يلوذ بالفرار دون أن يلتفت خلفه.  
النفسانية الحسناء قالت إنها لم تجد بعد وظيفة بشهادتها الجامعية، لهدا تفرغت تماما للرياضة مستغلة وقتها و جهدها لتطوير قدراتها و تحقيق طموحاتها الدولية، و أيضا تدريب الفتيات و الفتيان على الرياضة يوميا و غرس حبها في قلوبهم، و تحضيرهم نفسيا للمنافسات و هنا أيضا  تستثمر جيدا تخصصها الجامعي، مشيرة إلى أنها تجد كل التشجيع و الدعم من أفراد أسرتها.
و أشارت المتحدثة أن هناك إقبال كبير من الجنسين على تعلم هذه الرياضة القتالية، و تحقق فيها الفتيات نتائج جيدة ، فقد تلاشى ، حسبها، طابو احتكارها من قبل الذكور في السنوات الأخيرة و اتسع نطاق تعلمها.
و عن سؤالنا إذا وجدت وظيفة قارة كأخصائية نفسانية هل ستعتزل الكاراتيه؟، ردت بالنفي، مؤكدة أنها لن تتوقف عن ممارسته ما دامت على قيد الحياة، ما دفعنا لطرح سؤال آخر» ماذا لو طلب منك الشخص الذي ستتزوجينه التوقف عن هذه الرياضة؟» فكان جوابها سريعا « لا ..سأشترط على الشخص الذي يتقدم لخطبتي مواصلتها، في حين إذا طلب مني التوقف عن العمل إذا وفقت في الحصول على وظيفة في المستقبل، فلن أمانع في ذلك، فالكاراتيه أهم شيء في حياتي».
و بخصوص استفسارنا عن المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها في حلبات الكراتيه ، ردت أن الاصابات الخطيرة تتربص بجميع الرياضيين، و في هذه الرياضة تتمحور أغلبها على مستوى  الكتف و القدم و أعلى الفخذين، مشيرة إلى أنها تعرضت لإصابتين دون أن تفكر مجرد التفكير في الاعتزال.
و عادت بثينة بذاكرتها إلى أول منافسة وطنية شاركت فيها بعد سلسلة من المنافسات التي تألقت فيها بولايتها و على الصعيد الجهوي، و قد كانت بالعاصمة في 2013، حيث استقطبت أنظار المدربين بخفتها و مهارتها، و تلتها عديد المنافسات مع أسماء بارزة في هذا المجال، و تطمح اليوم بالانضمام إلى الفريق الوطني لتشارك في منافسات دولية .
«أستاذي الياباني كاغوا مثلي الأعلى»
بعد أن حصلت على الحزام الأسود من الدرجة الثالثة، تواصل بذل أقصى جهودها للتدرج في الرتب لتصل إلى الدرجة التاسعة و الأخيرة، مشيرة إلى أن أساتذة ذوي خبرة و صيت عالمي يحضرون من حين إلى آخر إلى قسنطينة، لتدريب أعضاء فريق «روك» للكراتيه ، و من بينهم مثلها الأعلى في هذه الرياضة الياباني كاغوا الذي رافقه أستاذ لبناني في العام الفارط إلى الولاية.
و أضافت أنها خلال مسارها تمكنت من المشاركة في البطولة الجامعية للكاراتيه و توجت بميداليتين فضيتين و ميدالية برونزية و العديد من الشهادات التقديرية،مشيرة إلى أنها لم تعان قط من مشاكل مع زملائها و مع المدربين و تتمنى أن تفرض المرأة الجزائرية نفسها في هذا المجال، و تغير نظرة بعض أفراد المجتمع إليها كرياضة قتالية عنيفة خاصة بالرجال تفقد المرأة نعومتها و أنوثتها.                                       إلهام طالب

 

رشاقة
هكذا يمكنك التخلص من النحافة الزائدة
كل شيء يزيد عن حده انقلب إلى ضده، حتى الرشاقة التي تسعى جميع النساء و الفتيات لاكتسابها، لكنها لا تعني بلوغ النحافة الزائدة التي تؤثر على الشكل الخارجي و الجانب النفسي، و لكي تتجنبي بلوغ هذه المرحلة الحرجة، اتبعي هذه الخطوات التي تساعدك على الحصول على  وزن مثالي و جسم رشيق و ممشوق.
تناولي الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ، مثل العجائن والأرز ، والخبز الأبيض ، و ابتعدي عن الأطعمة منخفضة السعرات.
لا تهملي وجبة العشاء يوميا ، و يمكن جعل السلمون طبقك الرئيسي لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون ، كما أنه من الأسماك المفيدة للصحة لاحتوائه على دهون أوميغا3.
تناولي أكثر من ثلاث وجبات في اليوم و قسميها على ستة مرات كل ثلاث ساعات تقريبا، مع الحرص على عدم الإكثار من شرب الماء أثناء تناول الطعام  حتى لا تمتلئ معدتك بشكل سريع وتشعرين بالشبع.
ابتعدي عن المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر ، وابدئي وجبتك بالطبق الرئيسي، مع تأخير طبق السلطة والحرص على الأطعمة عالية الكربوهيدرات.
اكثري من تناول العصائر الطبيعية والفواكه عالية السعرات مثل الموز والعنب والتين والتمر، إضافة إلى المكسرات والفول السوداني أثناء الوجبات.
س.إ

جمالك الطبيعي
هلام الصبار والجرجير لتطويل الشعر
يساعد الصبار على تقوية بصيلات الشعر، كما يمنع تقصفه و تساقطه ويحافظ على رطوبته، و يزيد من كثافته و إعادة نموه بشكل طبيعي و سريع، كما أن العناصر الغذائية التي يحتويها، تكسب الشعر اللمعان .
ومن أجل الحصول على أفضل النتائج، خذي كمية من الجرجير المقطع و اغسليها جيدا واتركيها حتى تجف من الماء.
ضعي في وعاء مقدار ملعقة من زهرة البابونج مع كوبين من الماء المغلي، ثم اتركيه على نار هادئة وغطي الوعاء لتجنب تبخر الزيوت، ارفعيه بعد دقائق عن النار و اتركيه حتى يبرد قليلا و صفيه.
استخرجي هلام الصبار أضيفي إليه الجرجير والبابونج و امزجي المقادير في الخلاط الكهربائي مع القليل من الماء، ضعي الخليط في قارورة زجاجية واحتفظي بها داخل الثلاجة إلى حين استخدامه.
عند الاستعمال، ضعي القليل من هذا الخليط على فروة الرأس و دلكيها .
غطي رأسك بغطاء الاستحمام البلاستيكي لمدة نصف ساعة، ثم اشطفي بالماء بإمكانك إعادة العملية يوميا للحصول على أفضل النتائج.
 س.إ

كوني على الموضة
سلاسل مزينة بالأحجار الكريمة لإطلالة جذابة
إذا كنت تبحثين عن مجوهرات ناعمة تزيد من أنوثتك و تعطيك إطلالة جذابة، عليك بالسلاسل المزينة بالأحجار الكريمة المختلفة الأشكال  ذات اللون الوردي، لأنها تليق بجميع المناسبات والمواسم و الأوقات وبالأخص عند خروجك في النهار.
يمكنك أن تختاري سلسلة ذهبية مزينة بأحجار الياقوت الوردي في وسطها وحجر الألماس الأبيض فوقها، اختاري سلسلة تزينها أحجار الكوارتز الوردية في المنتصف على شكل وردة، أو سلسلة بلاتين مزينة بأحجار الألماس الأبيض مع أربعة أحجار  من الياقوت الوردي على شكل وردة، أو تلك المزينة بأحجار الأوبال الوردي والألماس الأبيض.                                      س.إ  

الرجوع إلى الأعلى