زاد مؤخرا إقبال الفتيات على ممارسة رياضة  « كمال الأجسام»، التي ظلت حكرا على الرجال، وذلك بعدما تحوّلت هذه التمارين البدنية التي تعيد رسم شكل الجسم، إلى موضة روّجت لها فنانات و ممثلات على مواقع التواصل،  فيما يحذّر مدربون من عواقب ممارستها بشكل خاطئ.  
إعداد: أسماء .ب/ إيمان .ز
قوام رشيق و أكتاف ممتلئة و بطن مسطح، يشبه لحد بعيد مظهر بعض الفنانات و اليوتوبرز الشهيرات على مواقع التواصل الاجتماعي، هو مظهر أصبح مؤخرا، هدفا لبعض الشابات اللائي يمارسن رياضة كمال الأجسام، ببعض قاعات الرياضة بقسنطينة، كقاعتي الصنوبر و « في أي بي فيتنس»، وهي رياضة يقلن بأنها موضة ستزيح سنة 2020 الإيروبيك و زومبا و غيرها من الرياضات الرائجة من قائمة اهتمامات النساء، إذ أجمعن على أنهن يرغبن في الحصول على عضلات قوية و ممتلئة تزيد مظهرهن بهاء ، و تعكس قوة شخصيتهن.
من جهتها، أكدت لنا مسؤولة قاعة الصنوبر، بأنها سجلت هذه السنة إقبالا لافتا على هذا النوع من الرياضة بين الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 24 سنة، و اللائي لاحظت بأن جلهن من عاشقات الموضة .
«هوسي بمظهري دفعني لممارسة هذه الرياضة»
أميرة شابة في  23 من العمر، بدأت منذ نحو شهرين ممارسة رياضة تقوية العضلات على مستوى قاعة  الصنوبر، المتواجدة بحي الكيلومتر الرابع، قالت للنصر، بأنها تحلم بالحصول على عضلات مشدودة و قوام قوي وهو ما دفعها لممارسة هذه الرياضة بالرغم من رفض والدتها للأمر وخوفها من تأثير ذلك على طبيعة جسم ابنتها، غير أن هذه الأخيرة أصرت نظرا لإعجابها بصور شابات محترفات ينشطن على انستغرام أشارت إلى أنهن يتمتعن برشاقة لافتة و بطلة مميزة، موضحة بأنها تتبع نصائح المدربة و نظاما غذائيا خاصا وصارما .
أما فراح و هي طالبة جامعية، فقالت، بأنها تريد تقويم كتفيها و التخلص من الدهون المتراكمة على مستوى بطنها، بالإضافة إلى شد عضلات يديها و رجليها دون أن يؤثر ذلك على وزنها، مشيرة إلى أنها لا تحبذ النحافة  و تعشق الجسم الممتلئ، كما لا ترى بأن ذلك قد يؤثر على أنوثتها، معلقة، بأن هذه الرياضة تعد موضة تستهوي حتى الفنانات.
وقالت منال، و هي أيضا طالبة جامعية تخصص تربية بدنية، بأنها لا تعارض فكرة أن يشبه جسدها جسد الرجال، لأن هدفها ليس الجمال بل دخول المنافسات الرياضية و نيل الألقاب.
«احذرن الفيديوهات التعليمية على يوتيوب»
تؤكد أسماء سوالمية، بطلة كراتيه سابقا، و مدربة تقوية العضلات و كمال الأجسام حاليا على مستوى قاعة الصنوبر للنصر، بأن هذا الرياضة انتعشت بشكل لافت هذه السنة، وهو أمر لاحظته من خلال معدل الإقبال، مؤكدة بأن 95 بالمائة، من النساء المسجلات يرغبن في تعديل أجسادهن و إبراز بعض المواضع ، علما أن السيدات التي تتراوح أعمارهن بين 45 و 50 سنة،  تمثلن نسبة 5 بالمائة فقط من بينهن وهن في الغالب سيدات يعانين من مشاكل صحية على مستوى الظهر و الكتفين، أو يشتكين من الترهلات.
و أشارت محدثتنا، إلى أن الهوس بهذه الرياضة دفع البعض إلى الاعتماد على الفيديوهات التدريبية المنتشرة عبر يوتيوب لبلوغ الهدف المرجو في أقل وقت ممكن، ما قد يؤثر سلبا حسبها، على صحتهن، وقد سبق لها كما قالت، أن وقفت على حالة لفتاة أصيبت بتشنج مزمن في عضلاتها و لم تعد تقوى على الحركة، بسبب عدم إتباعها لتوجيهات المدرب و انسياقها وراء فيديوهات الانترنت، فيما أصيبت أخرى بتمزق على مستوى البطن و عليه تدعو المدربة، إلى إتباع توجيهات المختص و التقيد بالميزان الذي يحدده.
 هذه الرياضة تستدعي مدربا مختصا و أخصائي تغذية
من جهته، أكد الكوتش الدولي و أخصائي التغذية  سمير بن عيسى، بأن ثقافة ممارسة رياضىة كمال الأجسام في الجزائر انتشرت مؤخرا، غير أنه يرى بأنها منحصرة في نشاط تقوية العضلات و لم تبلغ بعد درجة الاحتراف ، التي تستلزم مدربا شخصيا و مختصا في التغذية لتأطير الشخص، لكي لا تؤثر التمرينات سلبا على صحته و بالأخص الفتيات.
أسماء بوقرن

عروس 2019
زيني جهازك بطريقة أنيقة و راقية
تحرص العروس على انتقاء كل قطعة من جهازها و الانتهاء من ذلك قبل موعد الزفاف، لوضع اللمسات الأخيرة عبر تزيينه قبل إخراجه من بيت الأهل إلى بيت الزوج.
و إن أردت التميز بجهاز فخم، عليك تزيينه بطريقة راقية، من خلال استعمال مواد تضفي عليه جمالية موحدة، و ذلك باستعمال شرائط الساتان و الورد الملون خاصة الزهري و الأحمر، مع بعض الأحجار اللامعة التي تبهر الناظرين.
و للتألق أكثر، اجتنبي جمع حقائب متنوعة الأحجام و الألوان، و اكتفي بحقائب موحدة الشكل و اللون، يفضل أن تكون ملكا لك و هو ما يجب مراعاته أثناء شراء المستلزمات.
كما تعد الصناديق الخشبية و العلب الكرتونية المغلفة آخر صيحة في موضة جهاز العروس، حيث تتسع لكميات كبيرة من الملابس ويمكن  تزيينها بطريقة راقية باستعمال التول و الساتان و الأزهار الجميلة.
أما عن المكياج و العطور، فيمكن وضعها في علب مزينة أو سلات خاصة تكون جميعها بزينة موحدة تظهرها و تحميها في الوقت ذاته من الكسر.
إ.ز

رشاقة
تركيبة خل التفاح للتخلص من الكرش  
يعرف عن محلول الخل فعاليته الكبيرة في حرق الدهون، خاصة على مستوى منطقة البطن، كما يساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم و التخلص من السوائل المحبوسة.
و للحصول على تركيبة الخل المثالية و التخلص من مشكل الكرش، تحتاجين إلى 200 ملل من الماء الفاتر، أضيفي إلها ملعقتين صغيرتين من خل التفاح و ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة مماثلة من عصير البرتقال الذي يعد اختياريا.
قومي بشرب هذا المزيج 3 مرات يوميا قبل الوجبات الغذائية بـ30 دقيقة، و ستلاحظين الفرق من الأسبوع الأول، كما ينصح بمراقبة ما تأكلينه و الابتعاد عن الدسم و السكريات و كذا المعجنات، مع الإكثار من تناول الخضر و الفواكه و شرب الماء بكميات كبيرة.
إ.ز

جمالك الطبيعي
قناع العسل و البرتقال لشد البشرة
كثيرا ما كانت الجدات و الأمهات قديما تعتمدن على المنتجات الفصلية لصناعة كل احتياجاتهن، من الطعام إلى وصفات العناية بالجمال، و لعل موسم البرتقال يفرض العودة لتجربة واحدة من أشهر الخلطات القديمة لترطيب و شد البشرة.
تقول إحدى مدونات الموضة والجمال، بأن قناع العسل مع عصير البرتقال كان و لازال من بين الأقنعة التي تعتمد عليها في العناية بجمال بشرتها، خاصة في فصل الشتاء، لما يقدمه من فوائد تحافظ على جمال البشرة و رطوبتها.
و للحصول على الخلطة، ما عليك سوى خلط ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي، مع ملعقتين بنفس الحجم من عصير برتقال، امزجي المكونين جيدا، و قومي بتطبيق الخليط على الوجه و الرقبة، انتظري مدة 10 إلى 15 دقيقة قبل غسل المناطق المغطاة بالماء الدافئ بشكل جيد.
 يعطي القناع نتائج مبهرة خاصة إذا ما طبقته مرتين في الأسبوع، حيث يقوم بترطيب البشرة و مساعدة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة، كما ينظف و يطهر البشرة بعمق، و يعمل على شدها و التقليل من الترهلات بفضل غنى مادة العسل بمضادات الأكسدة التي تساعد على التقليل من التجاعيد الدقيقة، و القضاء على حب الشباب و الرؤوس السوداء، مع إعطاء نظارة رائعة للبشرة.
إ.ز

كوني على الموضة
المعاطف الطويلة تعود
يبدو أن الكثير من خطوط الموضة القديمة تعود هذا الموسم بقوة، و منها المعاطف الطويلة « ترانش كوت»، التي ترتديها و بشكل خاص المحجبات من أجل الحصول على إطلالة أنيقة و لافتة.
فبعد أن تربع الكارديجال أو الجيلي الطويل على خط موضة المحجبات و غير المحجبات في باقي الفصول، عوضت المعاطف الطويلة ذلك في فصل الشتاء حيث جاءت بخامات مغايرة كالكشمير أو قماش الجوخ الخشن، بموديلات متنوعة و ألوان مختلفة مع تفاصيل جميلة  تميزها إكسسوارات الفرو التي تخطف الأنظار و تحظى باهتمام الكثير من المحجبات.
و للحصول على إطلالة مميزة مع هذا النوع من المعاطف، عليك بانتقاء ملابس جميلة و بسيطة في الوقت ذاته، ليمنحك المعطف المفتوح أناقة و راحة، كما يمكن أن يتم تنسيقه مع لباس رياضي أو كلاسيكي، مع إضافة بعض الإكسسوارات التي تتماشى مع كل اتجاه مثل الحقيبة و القلادة مثلا.
و بالإضافة لكونه يمنحك الأناقة المرجوة، فهو يساعدك أيضا على إخفاء عيوب جسمك أو عيوب لباس ما ترتدينه بالأسفل، كما يمنحك المزيد من الطول و الرشاقة.                  إ.ز

 

 

الرجوع إلى الأعلى