لم أقصد الإساءة و سأقاضي من أهانوني
نفت مصمّمة الأزياء القسنطينية حفيظة بركي، أن تكون قد قصدت التفاخر أو الإساءة  ، بكلامها عن رمي حلوى البقلاوة التي تحضر بوصفة مغايرة لوصفتها الأصلية، مشيرة إلى أنها أرادت فقط التأكيد على أن العائلات القسنطينية صارمة في ما يخص التقاليد و العادات، لكنها وجدت نفسها ضحية تأويل خاطئ لكلامها ما عرضها لهجوم كبير على مواقع التواصل الاجتماعي وصل حد المعاناة من التجريح و التنمر، ما أثر سلبا على نفسيتها.
إعداد: هدى. ط/ هيبة .ع
 هدفي كان التعريف بمكوّنات المائدة القسنطينية
حسب محدثتنا، فإن خلفية الموضوع، تعود إلى تعليق أطلقته خلال مشاركتها في برنامج للطبخ على قناة خاصة، كان محوره المائدة القسنطينية، حيث أن مهمتها كانت تصحيح وصفات بعض الأطباق الشهيرة و إعطاء المقادير و طرق التحضير التقليدية الأصلية، و قد حدث أن سألت متصلة عن وصفة البقلاوة، فأخبرتها شيف البرنامج، أنها تحضر بالجوز و اللوز أو الفول السوداني «كاوكاو»، لتتدخل هي و توضح أن هذه الحلوى لا تحضر سوى بالمكونين الأولين، لأنها لا تقدم دائما، بل في مناسبات خاصة، وسردت قصة  حدثت لعائلتها و اضطرت فيها لاستعمال كلمة « رمي»، كي لا توظف  لفظ « بصق»،  احتراما للجمهور، لكن كلامها فهم بشكل خاطئ، و أخذ أبعادا أكبر لدرجة أن هناك من تهجموا على سكان قسنطينة و اتهموهم بالتكبر و حب التفاخر، ومنهم من اعتبروا بأن كلامها يتضمن إهانة للفقراء.
و أوضحت السيدة بريكي أنها كانت تسرد حادثة طريفة معزولة، حتى أن المعنية بالموضوع وهي زوجة أخيها، كانت تضحك دائما إذا ذكر الأمر، وقد ردت على المعلقين لتحاول توضيح الفكرة، لكن الأمور خرجت عن السيطرة، بعدما تجاوز عدد مشاهدات فيديو البرنامج مليون و نصف في ظرف 24 ساعة، مقابل أكثر من مليونين ونصف مشاركة، عبر عدد لا يحصى من الصفحات، بما في ذلك صفحات السيارات و البيع و الشراء، و وصل الموضوع إلى المغرب و مصر ،على اعتبار أن المصممة مشهورة و تحصي أزيد من 100 ألف متابع على حسابها في انستغرام.
عائلتي لم تسلم من التعليقات السلبية
حفيظة قالت، بأنها في البداية لم تعر الأمر اهتماما كبيرا، لأن هدفها لم يكن الإساءة، لكنها عانت نفسيا في الأيام الموالية، بسبب الهجوم الذي تعرضت له على مواقع التواصل، و التعليقات السلبية و العدائية التي طالتها و طالت مدينتها وحتى اسم عائلتها، خصوصا وأن الأمر وصل لحد التنمر، بعدما باتت تتلقى رسائل تتضمن شتما و تجريحا ما أثر عليها بشكل كبير، نظرا لكونها في الأشهر الأولى من الحمل، مضيفة بأن هناك بعض الأشخاص، بينهم مشاهير و شيف معروف، استغلوا الحادثة ليحققوا المتابعة على مواقع التواصل، وذلك من خلال الهجوم عليها و وصفها بصفات مشينة، الأمر الذي دفعها إلى اتخاذ قرار التوجه إلى العدالة، إذ تنوي رفع دعاوى قضائية ضد صفحات فايسبوكية رسمية، و أشخاص معينين تعمدوا الإساءة إليها.كما تعمد الكثيرون إعادة نشر فيديو سابق لها تتحدث فيه عن « الجنائز» في مدينة قسنطينة، و اقتطعوا أجزاء من فيديوهات سابقة أيضا توضح فيها كلامها عن البقلاوة، ليجمعوا المقاطع مع بعضها و يعدوا مقطعا واحدا يظهرها بصورة سلبية قصد الإساءة.
 وأضافت، بأن هذا الأمر أثر علي محيطها العائلي، بما في ذلك زوجها الذي لم يسلم من التعليقات، فيما استاء أشقاؤها كثيرا من التجريح و الهجوم الذي تعرضت و تتعرض له على مواقع التواصل.
 تلقيت عرضا لتنشيط برنامج رمضاني بعد الحادثة
و أشارت المصممة، إلى أن الحادثة لم تؤثر على مصداقيتها كوجه تلفزيوني و شخصية مشهورة، إذ تلقت بعد انتشار الفيديو، الكثير من عروض العمل الخاصة برمضان، من بينها عرض لتقديم برنامج تلفزيوني رمضاني على إحدى القنوات الخاصة، إلا أنها أجلت الموضوع بعدما طلب منها زوجها التقليص من الظهور الإعلامي، حفاظا على صحتها و على سمعته و سمعتها التي يحاول البعض تشويهها بتعليقاتهم.
 وعن قضية تفاخرها بأصلها القسنطيني، قالت حفيظة، بأنها فخورة بانتمائها لهذه المدينة، وبأنها من عائلة بن حمودة و زوجة بريكي، مشيرة إلى أن سر تشبثها بالعادات و التقاليد و تركيزها على إبرازها، يكمن في كونها ولدت و تربت في   «دار  بن جلول»  بالحي القديم « الجزارين»، و كانت فتاة وحيدة بين عدد من الذكور، ولذلك كانت تعنى بكل ما له علاقة بالعادات القسنطينية و الحفاظ عليها.                  
هدى طابي

عروس 2019
استعيني بوكالة لتنظيم الأعراس و تخلصي من توتر التحضيرات
 تمتعي بيوم زفافك وبأدق تفاصيله، و تخلصي من توتر التحضيرات و مشاكلها، من خلال الاستعانة بوكالة خاصة لتنظيم الأعراس، أو ما يعرف بـ
«ويدينغ بلانر»، فهذه الوكالات التي كان نشاطها يقتصر على الدول الأوروبية و مصر و تونس، أصبحت كثيرة في الجزائر ، و تقدم خدمات نوعية و بأسعار تنطلق من 10 إلى 25 مليون سنتيم بقسنطينة و تتوفر أرقامها و صور عن طبيعة خدماتها على موقع فايسبوك.
 المميز في الاعتماد على وكالة خاصة للتنظيم، هو أنها تهتم بأدق التفاصيل، من طباخ إلى مصور إلى ديكورات قاعة الحفلات، و كذا اختيار ملابس العروس، إلى جانب توفير الحلويات و كل التفاصيل الأخرى، ما يترك مجالا واسعا للعروس للاستمتاع بيومها المنتظر، دون الخوف من تسجيل نقائص أو مفاجآت غير متوقعة.
هيبة عزيون

رشاقة
ريجيم اللوز للتخسيس
المعروف أن اللوز من المكسرات المفيدة جدا لجسم الإنسان، ما جعل  مجلة ريجيم تخصص مقالا عن ريجيم اللوز للتخسيس.
المقال استند إلى خبراء التغذية الذين يؤكدون أن اللوز هو الغذاء الأفضل للحفاظ على الصحة و التخسيس، إذ يساعد في إنقاص الوزن إذا تم تناوله كوجبة خفيفة، لأنه غني بالدهون الصحية والألياف والبروتينات.
كما يساعد اللوز أيضاً في الحفاظ على الرشاقة، حيث أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين تناولوا 43 غراماً من اللوز المحمص والمملح بشكل خفيف يومياً لمدة شهر، لم تزداد أوزانهم. و ينبغي الاعتدال في تناول اللوز لتجنب الحصول على سعرات كبيرة و الاستفادة منه.
و ينصح بتناول ثلاث حبات من اللوز قبل الوجبة الرئيسية، كما أن إدراج اللوز ضمن النظام الغذائي مفيد، فقد أظهرت أبحاث جديدة أجراها معهد التغذية بنيويورك أن تناول‏25‏ غراما من اللوز يوميا، يمكن أن يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم‏.
هيبة عزيون

جمالك الطبيعي
قناع الكركم لتخفيف حب الشباب
يساعد قناع الكركم أصحاب البشرة الدهنية على تقليص الإفرازات الدهنية الزائدة،  لاحتوائه على مادة الكركمين المضادة للأكسدة و الالتهاب، ما يساهم في معالجة مشكل  تهيج البشرة و حب الشباب الذي يترك غالبا ندوبا يصعب إزالتها من الوجه.
و يمكن استخدام قناع الكركم للبشرة الدهنية بإحدى الوصفات التالية
 ـ اخلطي القليل من مسحوق الكركم مع ملعقة عسل و كأس من مسحوق الحمص وكأس حليب، و اخلطي المقادير جيدا للحصول على قناع، يُمكن استخدامه مرّة أسبوعيًّا للوجه والرقبة وكافّة أجزاء الجسم التي يُراد تنظيفها بعمق و زيادة نضارتها.
 ـ لتخفيف تهيّج البشرة ، يمكن خلط القليل من مسحوق الكركم مع جيل  الصبار للحصول على قناع و تطبيقه على الوجه لتنظيف البشرة ومكافحة الجراثيم ، فاستخدام قناع الكركم للبشرة الدهنية ، ثبتت فعاليته كمضادّ لعدّة جراثيم، مثل البكتيريا التي تعتبر المسبّب الرئيسي لحب الشباب،  وهي أكثر أنواع البكتيريا انتشارا على الجلد.
كما يعمل الكركم  على إنعاش البشرة و نضارتها، بالإضافة إلى تهدئة مسام الجلد و تخفيف آثار الندوب الناتجة عن حب الشباب، و منع قتل الجذور الحرة لخلايا الجلد السليمة.
هيبة عزيون

كوني على الموضة
الملابس الصوفية لإطلالة مميّزة للمحجبات
تعتبر الملابس الصوفية موضة شتاء 2020 ، من خلال عدة قطع كالفساتين الطويلة و الصدارات أو الكنزات المرصعة بالأحجار بين الطويلة و القصيرة  إلى جانب أشكال و قصات مختلفة بين الأكمام الطويلة و البالونية الشكل.
  و يمكن للسيدة أو الفتاة تنسيق الملابس الصوفية مع عدة قطع  أخرى، فيمكن مزاوجة الصدار الصوفي “التريكو” القصير، مع  تنورة “جيب”عريضة أو ضيقة طويلة .
كما يمكن ارتداء الكنزة الطويلة مع “فيزو” أو سروال ضيق، مع إضافة حزام بلون مميز لإظهار الخصر، و من الملابس الصوفية الدارجة هذه السنة، الفساتين الطويلة بلون واحد أو بعض التدرجات في الألوان.
  و يمكن للفتاة أو السيدة ارتداء الفستان الصوفي مع حذاء بكعب عال و وشاح بلون مغاير للفستان، للحصول على مظهر كلاسيكي، كما يمكن ارتداء الفستان مع حذاء رياضي، عند الذهاب إلى العمل أو التسوق .
هيبة عزيون

الرجوع إلى الأعلى