فاطمــة الزهـــراء.. صانعـــة الدمــى الروسيــة بروح جزائريــة
تتفنّن ابنة قسنطينة، فاطمة الزهراء العرفاوي، في نسج  الخيوط الصوفية و تحويلها إلى دمى، متأثرة بطريقة حياكة الدمى الروسية ذات الصيت العالمي.و قالت السيدة فاطمة الزهراء التي التقتها النصر، خلال مشاركتها في الصالون الوطني للنحاس بقسنطينة،  أنها كانت في بداياتها تحيك الملابس و الأفرشة، باستخدام  كل أنواع الخيوط،  و هي الهواية التي ورثتها من جدتها و والدتها،  ثم صقلت موهبتها اليدوية بالالتحاق بأحد دور الشباب،  فحولتها إلى حرفة و مصدر رزق منذ سنوات طويلة.
و لم يثنها زواجها و ارتباطاتها العائلية، عن مواصلة الحياكة و التفنن في صنع أشكال مميزة ، بمزج الخيوط، مع البحث الدؤوب عن الجديد و المميز لتفجر به موهبتها ، إلى أن جلبت زوجة شقيقها الروسية دمية لابنتها الكبرى من بلادها، و كانت مصنوعة من الصوف.
إعداد:   هيبة عزيون
 راودت المتحدثة عندئذ فكرة جديدة لتوسيع مجال عملها، و هي حياكة  الدمى، فاتخذت من دمية ابنتها مصدر إلهام، و منذ ذلك الحين و هي تقوم بصناعة مختلف أنواع الدمى، بكل الأحجام و الأشكال، من الصغيرة التي تستخدم في تعليق المفاتيح، إلى الدمى الكبيرة الموجهة للزينة أو للعب الأطفال، و أكدت لنا  أنها أكثر أمانا من الألعاب التي تباع في السوق،  حيث تحرص على اقتناء صوف ذي نوعية جيدة، لتجنب إصابة من يستعملها ببعض الأمراض التنفسية و الحساسية .
كما تحرص فاطمة الزهراء على إضفاء الطابع الجزائري على إبداعاتها، فتلبسها الأزياء التقليدية، على غرار القبائلي و الشاوي و غيرهما ، كما تصنع بعض الدمى، حسب ذوق و رغبة زبائنها.
تحوّل شخصيات كارتونية إلى دمى حقيقية
لم تتوقف محدثتنا عند صناعة الدمى الروسية، حسب النموذج الروسي الذي شاهدته ، بل طورت أفكارها و أصبحت منذ قرابة عامين ، تجسد الشخصيات الكارتونية بخيوط الصوف،  و تحديدا تلك التي يحبها الأطفال كثيرا مثل سبايدرمان و باتمان و فلة غيرها ، كما أعادت إلى الأذهان بعض الشخصيات القديمة التي اشتهرت عند أجيال الثمانينات و السبعينات و حتى الستينات.
 و تقضي الحرفية مابين يوم إلى 15يوما لتصنع دمية واحدة ، غالبا حسب طلب زبائنها، الذين تزايد عددهم ، كما أنها تحرص على اختيار المواد الأولية بإحكام من خيوط الصوف و الشعر المستعار الذي تستخدمه لتكون الدمى أقرب إلى الواقع ، إذ يمكن اقتناؤها للديكور و الزينة أو اللعب، و يتراوح سعرها بين 600 دج إلى غاية 7000 دج بالنسبة للحجم الكبير، و الذي يتضمن عدة تفاصيل تستغرق وقتا لنسجها، مع تنسيق و مزج الألوان.
و أرجعت المتحدثة سبب غلائها إلى ارتفاع ثمن المواد الأولية، و في مقدمتها الصوف الجيد و كذا خصلات الشعر التي قد يصل ثمنها إلى 4000 دج ، و عموما فإن فاطمة تعمل حاليا ، وفق الطلبيات التي تتلقاها من زبائنها من العائلة و الجيران و بعض الأصدقاء ، إلى جانب حياكة الملابس الصوفية و الأفرشة التي عادت موضتها بقوة في السنوات الأخيرة و تستهوي الكثير من ربات البيوت.
تتمنى الحصول على الدعم و تعليم الفتيات
تسعى حاليا الحرفية فاطمة الزهراء العرفاوي ،إلى توسيع نشاطها و الحصول على الدعم من غرفة الصناعات التقليدية و الحرف، لتتمكن من  فتح محل لتسويق منتجاتها أكثر ، و لما لا فتح ورشة أو مصنع صغير و توفير مناصب عمل جديدة ، و هو ما سينتج عنه زيادة  في منتجاتها ، و الترويج لها على نطاق أوسع خارج حدود الولاية ، و استهداف فئات جديدة ، خاصة و أن الدمى الصوفية أكثر أمانا من الدمى التي تغزو السوق حاليا و بالذات الصينية المنشأ، التي لا تراعي شروط الأمن و السلامة و الصحة، و قد تلحق أضرارا جسيمة بالطفل ، كما أنها ترغب في تخصيص حصص لتعليم الفتيات الراغبات في تعلم فن الحياكة عموما، و صناعة الدمى خصوصا .                   
هيبة عزيون

عروس 2020
اختاري باقة ملوّنة لإطلالة مميّزة
تعد باقة الزهور ، قطعة أساسية لا يمكن للعروس الاستغناء عنها يوم زفافها ، و غالبا ما تكون بلون موحد هو الأبيض أو الوردي “الزهري” ، و تفضل بعض العرائس حمل باقة من الورود الحمراء، لكن تبقى باقة العروس قطعة أساسية ترافق فستان الزفاف .و انتشرت مؤخرا موضة الباقات الملونة،  و يمكن للعروس تشكيلها من الأزهار  و الورود الاصطناعية أو الطبيعية، و يمكن المزج بين النوعين، خاصة و أن في فصلي الخريف و الشتاء، تزهر و تتفتح أنواع كثيرة من الورود، بعدة ألوان على غرار الأصفر و البرتقالي و البنفسجي.
 من مزايا الباقة الملونة، أنها تخطف الأنظار و تمنح للعروس مظهرا جذابا و مبهجا،   و بإمكان العروس انتقاء عدة ألوان أو تدرجات لون واحد كالوردي أي الزهري أو البرتقالي، مع إدخال بعض الزهور صغيرة الحجم بألوان مغايرة، لإضفاء بعض التموج و تزاوج الألوان.
هيبة عزيون 

رشاقة
ريجيم الماء للقضاء على الدهون المتراكمة
يعتبر ريجيم الماء من الطرق الناجعة للتخلص من الدهون المتراكمة في مختلف أنحاء الجسم، كما  يساعد على  إنقاص 5 كيلوغرام خلال أسبوع، و هو فعال في تنظيف الخلايا والمعدة والأمعاء الدقيقة و الغليظة.
كما يُصفِّي الدم بفضل الامتصاص السريع للماء من الخلايا، و يمنع تكون  الدهون و ترسبها في الجسم، وبالتالي هو يقضي على السمنة و البطن البارزة، عن طريق إنقاص الشهية  و جعل المعدة ممتلئة بالماء طوال الوقت.
و لإتباع ريجيم الماء، ينصح المختصون  بشرب كوبين من الماء الدافئ خلال 30 إلى 45 دقيقة من الاستيقاظ من النوم، و بعد مرور ساعتين، يجب شرب كوب ماء كبير والقليل من التفَّاح  أو الخس، بالإضافة إلى 150 غرامًا من اللحوم أو السمك، مع القليل من  السلطة الخضراء  أو سلطة الخضراوات المطبوخة .بعد مرور ثلاث ساعات بين الغداء والعشاء، عليك بشرب كوب ماء كبير، مع شرب الماء قبل كل وجبة رئيسية، و الامتناع نهائيا عن المشروبات الغازية، و استخدام الملح في الطعام،  و الإكثار من تناول العصائر الطبيعية، دون إضافة السكر إليها .          هيبة عزيون

جمالك الطبيعي
زيت الزيتون و الثوم و الليمون لأظافر لامعة
ترغب الكثير من السيدات و الفتيات في الحصول على أظافر جميلة و براقة، و ترغب بعضهن في تطويلها، إلا أنها تعتبر مهمة صعبة بسبب  ضعف بنيتها وهشاشتها.
و غالبا ما تكون سوء التغذية سبب ظهور مشاكل الأظافر، لهذا ينصح المختصون و الأطباء بتناول غذاء متنوع و متكامل،  فيما توجد بعض الحلول و الوصفات الطبيعية التي تساعد على تقوية الأظافر و جعلها قوية.
أبرز الوصفات تتمثل في استعمال خليط زيت  الزيتون و الثوم و عصير الليمون،  لمعالجة تشقق الأظافر، كما أن كل مكون للخلطة له ميزات خاصة، و تقضي هذه المواد مجتمعة على مشكل الفطريات،  فهو  معقّم للجراثيم والبكتيريا، و الالتهابات الفطريّة، كما أنه  مقوي للأظافر بفضل الثوم، وقد أثبتت فعاليّته في المعالجة، دون آثار جانبيّة ضارّة، بسبب خلوّه من المواد الكيماويّة والكحول.
يتمّ تحضير الخليط بهرس فصين من الثوم، مع إضافة ملعقتين إلى ثلاثة ملاعق من زيت الزيتون و ملعقة من عصير الليمون،  و يحفظ المزيج في قارورة زجاجية أو إناء من زجاج، و تقوم المرأة كل ليلة بغمس أظافرها داخل الخليط لمدة خمسة دقائق.
 تكرر العملية من مرة إلى مرتين في الأسبوع، و تساعد المواظبة على الخليط في الحصول على أظافر قوية و براقة، كما يمكن إطالتها في مدة قصيرة بالنسبة للنساء اللائي يفضلنها طويلة.
هيبة عزيون

كوني على الموضة
قبعات توربان موضة شتاء 2020
تتميز صيحات الموضة لخريف و شتاء 2020 بعودة القبعات بقوة بمختلف أشكالها ،  و في مقدمتها قبعات توربان،  كأكسسوارات تضفي منظرا جميلا  على المرأة، إضافة إلى الإحساس بالدفء.
قبعات توربان لها شكل عمامة بلفتها و العقدة الموجودة في الأمام، و هي مصنوعة بالصوف أو بقماش القطيفة، و منها ما يكون بلون واحد و منها المزركشة و الملونة.
يمكن للمحجبات استعمال توربان مع وشاح خفيف، و لفه على الرقبة، و يتم تنسيق توربان مع لون الخمار، كما ترتدي هذا النوع من القبعات الكثير من الفتيات و حتى السيدات غير المحجبات في عدة مناسبات، و حتى في السهرات، إذا كان مصنوعا من القطيفة، و يتم استعمال قبعة توربان الصوفية عند الذهاب إلى العمل أو التسوق.  
هيبة عزيون

الرجوع إلى الأعلى