- البودي كومبا - توليفة رياضات قتالية تحقق التوازن بين الروح و الجسد
تعد الرياضية حنان بن مرابط، أول مدربة تدخل رياضة «بودي كومبا» إلى مدينة قسنطينة، و تمارسها في نادي رياضي ينشط بمقر الجمعية  المتعددة  الرياضات  للبريد و المواصلات سابقا، مستقطبة عددا كبيرا من الفتيات
 و النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 12 و  67 سنة، كما قالت للنصر، في حين لم تنجح في جذب الجنس الخشن.
إعداد: ص.رضوان /إلهام .ط        
المدربة حنان بن مرابط ، تخرجت سنة 2016 من مدرسة متخصصة في رياضة «بودي كومبا»، هي الأكاديمية المتوسطية للرياضة والتسلية بتونس العاصمة، و أوضحت لنا أن هذه الرياضة ابتكار نيو زيلندي، وهي مزيج من الرياضات القتالية، يتزاوج مع إيقاع موسيقي حماسي مناسب، و تعتبر آخر ما توصل إليه التطور المسجل في المجال الرياضي، حسبها.
 وأضافت المتحدثة  أن النيوزلنديين هم أول من شكل هذه التوليفة القتالية، التي تجمع بين الملاكمة و الجيدو و الكاراتيه دو، والتاك وندو، مع إيقاع موسيقي سريع وحماسي، و تأتي هذه الرياضة، في مرحلة ما بعد الإيروبيك، و تسببت في ضعف الطلب عليه و حجبه، كما قالت المدربة، فأصبح جزءا من الماضي، حسبها.
رياضة تجعل البدن يفلت من الزمن
عن خصائص هذه الرياضة، أوضحت لنا المتحدثة، أنها ذات وتيرة سريعة و عالية، فمثلا الإيروبيك يحرق بين 600 و 650 حريرة، لكن هذه الرياضة تحرق بين 950 و 1000 حريرة، جراء الإيقاع الحركي العالي جدا، و الجهد الكبير الذي يبذله الرياضي أثناء حصته التدريبية.
و أردفت المتحدثة أن أطول مدة تمكنت من الوصول إليها مع فريقها الرياضي، بمشاركة أكبر عضوة سنا، و هي سيدة في 67 من عمرها ، هي ثلاث ساعات متواصلة، و ذلك جراء الانغماس الكلي للرياضي روحيا، مما يجعله لا يحس بالوقت إذ يفلت البدن من إطار الزمن، على حد تعبيرها.
في ما يخص فوائد رياضة البودي كومبا، قالت حنان بن مرابط، إنها ككل الرياضات، تساهم في المحافظة على الصحة و اللياقة البدنية، وكذا إنقاص الوزن في فترة زمنية أقل من الرياضات الأخرى، إضافة إلى كونها مسلية، و هذا أحد أسباب الإقبال الكبير عليها وعلى النادي.
علاج نفسي فعّال
كما أنها تقوي عضلات القلب على وجه الخصوص، فهي رياضة كاملة شاملة، تعتمد على إيقاع موسيقي، فتمكن من يمارسها من ولوج عالم روحي ينسيه همومه، و الضغوط اليومية التي يتعرض لها، مثل مشاكل النقل والضجيج والعمل و الصراع مع الوقت، فهذه الحصص علاج نفسي فعال، يعيد التوازن للجسد و الروح معا، حسب حنان بن مرابط.
بخصوص مقر الجمعية  المتعددة  الرياضات  للبريد و المواصلات سابقا،  الذي يحتضن نشاطات النادي و نواد رياضية أخرى، قالت المدربة إنه لم يعد يفي بالغرض، جراء قدمه و اهتراء جدرانه،  و يضطر الناشطون فيه إلى ترميم و تصليح بعض أجزائه بين الحين والآخر، و يكلف ذلك الكثير، مقارنة بالمداخيل التي تعتبر زهيدة، على اعتبار أنه عمومي و ليس تجاريا، وهذا ما جعل فئة كبيرة من محدودي الدخل يقصدونه،  فهو يقدم تقريبا خدمة عمومية، فالجمعية مستقلة ولا تستفيد من أي إعانة، على الرغم من الخدمات التي تقدمها للمجتمع.
علما بأن ذات المقر رغم مساحته المحدودة، يحتضن عددا كبيرا من النوادي الخاصة بالرياضات الفردية والجماعية، كالجمباز والجيدو والكثير من الأنشطة ، مما يجعل الناشطين فيه يحرصون على تقاسم الوقت بدقة متناهية.
 و أشارت محدثتنا أن هذه الرياضة خاصة حاليا، وهدف النادي العمل على نشرها و جعلها عامة، والوصول بها إلى مجال المنافسة الوطنية و لما لا الدولية.
التقينا هناك بالسيدة: س. هدى ، الناشطة في نادي البودي كومبا بمعية  بعض أفراد أسرتها، فقالت لنا إن هذه الرياضة تخلصها من الضغوط اليومية التي تبدأ مع الساعات الأولى من الصباح، مع العمل و البيت والنقل و الأبناء ودراستهم و تستمر على مدار الأسبوع، فتمنحها هذه الحصص، اللياقة البدنية لتحمل كل تلك المسؤوليات، مما يجعلها لا تستغني عن إعادة شحن طاقتها بالبودي كومبا، خاصة وأن التوقيت جد مناسب، ويراعي العطلة الأسبوعية للعاملات.  
التقينا أيضا بمقر النادي برئيسه السيد مولود صاني في مكتبه الذي زينه  بجوائز و كؤوس تعود إلى تاريخ نشأته و هو سنة 1945، فقال لنا إن النادي في الأصل تعود ملكيته لمؤسسة البريد والمواصلات سابقا، التي انقسمت إلى ثلاث مؤسسات، هي على التوالي، بريد الجزائر، واتصالات الجزائر، وموبيليس سنة 2006، ما أدخله في دوامة، وعجزا ماديا مزمنا، جراء انقطاع الدعم والتمويل، ما جعل النادي  يعتمد على نفسه، مع المحافظة على طابعه الاجتماعي.
ص.رضوان           

عروس 2020
عوّضي الذهب بأطقم الفضة المرصّعة
تجد الكثير من العرائس حرجا في ارتداء أزيائهن التقليدية مع ما يكفي من قطع المجوهرات الذهبية التي تعد إضافة ضرورية بل وحتمية لإكمال الإطلالة التقليدية، على غرار «السخاب» و «المخبل» و «المحزمة» و «المدبح» و «الجرارة» و «كرافاش بولحية»، ولأن الحصول على مجوهرات أصلية يعتبر حلما صعب المنال بالنسبة للكثيرات، فإنهن يلجأن عادة إلى حلي البلاكيور المقلدة، التي تعطي بريقا أقل و مظهرا غير محبب.
 لذلك ننصحك بالتخلي عن الحلي الذهبية نهائيا، و تعويضها بأطقم الفضة المرصعة العصرية و المطلية بماء الذهب، فهي إضافة جد راقية و جميلة، تتناسب مع كل الملابس و التصاميم، و تعتبر أقل تكلفة و أكثر  أناقة.
 يمكنك أن تختاري طقما كبيرا أيضا من حلي العقيق المرصع بالفضة، ذات التصميم العصري المميز، الذي يغني عن كل القطع الذهبية الأخرى.
هذا النوع من الأطقم متوفرة بأسعار تتراوح بين مليونين إلى4 ملايين سنتيم.

رشاقة
ماء الباذنجان و عصير الليمون  لحرق الدهون
 ننصح الراغبات في إنقاص وزنهن بإتباع طرق طبيعية صحية، فبإمكانهن مثلا شرب ماء الباذنجان الممزوج  بعصير الليمون و المداومة على استعمال هذه الوصفة، فالباذنجان يحفز عملية الهضم و يحسن بيئة الأمعاء، و من أجل زيادة فعاليته يفضل إضافة عصير الليمون إليه، لأنه يساعد على حرق  الدهون المتراكمة.
و من خصائص الباذنجان إنقاص  الوزن، في حال تناوله ضمن  نظام غذائي صحي،مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم،  لأنه  يخلص الجسم من السموم والبقايا الضارة، كما أنه يمنع احتباس الماء، و هو مضاد للأكسدة يعمل على تحسين الدورة الدموية وعملية تجديد الخلايا ، و يعزز صحة القلب.
لإتباع هذه الطريقة تحتاجين إلى حبة باذنجان وعصير ليمونة و4 أكواب ماء.
ـ اغسلي حبة الباذنجان والليمونة جيداً و ضعي كمية الماء على النار إلى غاية الغليان.
 ـ اقطعي حبة الباذنجان إلى مكعبات و ضعيها في الماء.
ـ انزعي الخليط عن النار و اتركيه  حتى يصبح الماء فاتراً.
ـ ضعي الماء في الثلاجة.
ـ عندما يبرد تماماً، أضيفي إليه عصير الليمون و قومي بتصفية  الماء .
ـ من أجل الاستفادة من خصائصه،  ينصح بتناوله في الصباح قبل موعد الفطور، لعدة أيام .
ـ يساعد  هذا المزيج على حرق الدهون التي تتراكم في مناطق الجسم المختلفة ،  و يشترط إرفاقه  بنظام غذائي صحي، مع ممارسة التمارين الرياضية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

جمالك الطبيعي
الموز كيراتين طبيعي للشعر
يحتوي الموز على عناصر غذائية مفيدة لصحّة الشعر و حمايته من المشاكل التي يمكن أن يتعرّض إليها، فالموز غنيّ بالفيتامين C وE والزنك والبوتاسيوم وغيرها من المعادن التي تساعد على تقوية فروة الرأس وتعزيز نموّ الشعر، كما أنه غنيّ بالزيوت التي تساعد في حمايته من الجفاف والتقصّف.
- قناع الموز والبيض لتلميع الشعر
ـ ضعي قشور موزة واحدة في الخلاط الكهربائي، وأضيفي إليها ربع كوب من زيت الزيتون وبيضة كاملة.
 ـ اتركي المكوّنات تمتزج جيداً، ثم وزّعي المزيج على شعرك النظيف واتركيه منقوعاً لمدّة 20دقيقة، قبل أن تغسليه بالماء الفاتر والشامبو.
ـ علما أن زيت الزيتون يساعد في ترطيب الشعر، كما يساعد البيض في تغذيته ومنحه مظهراً لامعاً ومشرقاً.
- قناع الموز والزبادي لعلاج التساقط  
ـ اخلطي موزة ناضجة جدا مع نصف كوب من الزبادي، حتى تحصلين على عجينة لزجة.
ـ  افركي فروة رأسك جيدا بالعجينة ، مع التدليك لمدة 5دقائق، ثم غطي رأسك بقبعة بلاستيكية واتركي الشعر منقوعاً لمدة ربع ساعة، قبل غسله جيداً بالماء الفاتر والشامبو.
ـ بفضل مكوّناته الغنيّة يساعد الزبادي في تعزيز مرونة فروة الرأس، وبالتالي يحمي الشعر من مشكلة التساقط.

كوني على الموضة
الحذاء الرياضي الضخم صيحة جريئة لكن عصرية
لطالما كان ارتداء الحذاء الرياضي، مقتصرا على  ممارسة التمارين البدنية و التسوق أو التنزه، لكنه تحول إلى موضة جد رائجة هذه السنة، بعدما بات قطعة ضرورية لكل إطلالة عصرية شبابية، و أصبح تنسيقه ممكنا و مقبولا، مع العديد من الإطلالات، بما في ذلك الكلاسيكية البسيطة أو ما يعرف بال»سبور شيك».
هذا الحذاء متوفر بتصاميم مختلفة و جد عصرية، تتضمن ألوانا هادئة و أخرى قوية ، وقد طرحت دور الموضة مؤخرا خيارات متعددة للزبونات المحبات لهذه القطعة، و كانت البداية مع علامة «بالنسياغا «Balenciaga التي عرضت تصميما لحذاء رياضي ضخم، يقوم على تداخل الألوان الصيفية القوية مثل الوردي والأصفر والأزرق الفاتح، ثم دخلت السباق علامات أزياء غير متوقعة، مثل «برادا» و «غوتشي»، وعادت من جديد علامة فيلاFila لتنافس بحذاء رياضي ضخم.

الرجوع إلى الأعلى