عندما تتحوّل أستاذة اللغة العربية إلى أستاذة الأمل و الوقاية من السرطان
ترى أستاذة اللغة العربية المتقاعدة ، سامية خنوف منغور، أن الله جل جلاله «حضرها مسبقا»، قبل ثماني سنوات، مهنيا و نفسيا و اجتماعيا للإصابة بسرطان الثدي، فقد أعدت ملف التقاعد المسبق و خضعت للكشف المبكر، تلبية لنداء داخلي، و عندما تم التأكد من إصابتها، واجهته و قهرته و روضته و طوعته بأسلحة الإيمان
و الصبر و التحدي، و كذا دعم أفراد أسرتها و حبهم لها، فأصبحت «أستاذة الأمل» التي توزع أينما حلت، رسائل مودة و دعم و توعية و تحسيس، ثم انخرطت قبل أربع سنوات في جمعية واحة لمساعدة مرضى السرطان، و هي الآن عضوة متطوعة في خلية الاستقبال بدار واحة، تستمع لانشغالات المرضى و توجههم و ترشدهم  و تشد أزرهم، و ترفع معنوياتهم، لأنها تؤمن أن الجانب النفسي يشكل 90 بالمئة من العلاج الناجع.
إعداد: إلهام طالب/أسماء.ب
  الأستاذة سامية الستينية، أينما حلت أشرقت ابتسامتها ، لترسم  السكينة و الهدوء و الثقة بملامحها ، و تنشر البهجة و الانشراح حولها، و لا تتردد في سرد فصول مرضها، على أمل أن يستمد منها المرضى قوة الإرادة و التحمل و يسرع الغافلون للكشف المبكر، و يكفي أن تتحدث إليها للحظات، لتكتشف أن أمامك موسوعة طبية في كل ما يتعلق بالسرطان من أعراض و علاج بأنواعه، و كذا طرق الوقاية منه، و تصف لك المرض الذي أصابها، بأنه كالشيطان الخبيث يتسرب إلى الجسد، ليمتص منه الصحة و العافية، و ينخره و يسلبه قواه و يمزقه بسكاكين الألم، ثم يمد يده الخبيثة إلى الروح ليحاول إزهاقها، لكن لا بد من التصدي له و محاربته، حتى يستسلم و يلوذ بالفرار .
أنا امرأة جميلة و قوية
المتحدثة قالت إن الأطباء اضطروا الى استئصال ثدييها، حتى لا ينتشر المرض، و يعتبران عادة رمز الأنوثة و الجمال، لكنها لا تشعر بأنها أنثى ناقصة، بل امرأة طبيعية كاملة و مكتملة و جد جميلة، و سعيدة بحب زوجها و أبنائها الخمسة  و أحفادها العشرة  و والدها و كل أقاربها، و كذا طاقم دار واحة و نزلائها، فقيمتها و شخصيتها و ثقافتها و إنسانيتها، أغلى بكثير من مجرد ثديين، كما أكدت لنا مازحة، و كلما تكافح و تضحي و تعطي أكثر من وقتها و جهدها لأحبائها، تشعر بأنها حققت شوطا أكبر في حربها مع السرطان، الذي قالت لنا إنها انتهت من كافة مراحل العلاج الطبي المضاد له.
و أضافت المتحدثة أنها تقسم يومياتها حاليا، بين أشغال البيت و تلبية احتياجات زوجها و ابنها الشاب الذي لم يتزوج بعد، و بين نشاطاتها لفائدة المرضى بدار واحة، التي تقول كلما ذكرتها «دارنا»، فهي بمثابة امتداد لبيتها و حياتها، كما أنها تمارس هواية المطالعة و الرياضة.
أفتخر بتلاميذي و أبنائي و أحفادي
و أكدت لنا أنها عندما تلتقي بتلاميذها القدامى، تشعر بالسعادة و الفخر، لأنهم لا يزالوا يتذكرونها، و يكنون لها الود و التقدير، لأنها كرست مسارها المهني لتعليمهم بتفان و حب وضمير حي،  كما أنها تشعر بقمة الفرح عندما يزورها أحفادها الصغار الذين تحبهم كثيرا، و يرفهون عنها و ينسونها كل أعباء و متاعب الحياة .
عادت «أستاذة الأمل» بذاكرتها إلى ثماني سنوات خلت، و رددت عدة مرات بأن «الله حضرها حقا للمرض»، ففي سبتمبر  2011 انطلق الدخول المدرسي، و في منتصف شهر أكتوبر بدأت تراودها فكرة التقاعد المسبق، لتترك منصبها لشباب دمرتهم البطالة، و تبحث عن جمعية خيرية لتنشط بها.
و أضافت أنها بادرت إلى تحضير الملف و في جانفي  2012 تقاعدت، و كان شيء بداخلها يحثها على إجراء فحص بالأشعة «ماموغرافي»، و لبت النداء و خضعت للكشف في شهر ماي من نفس السنة بعيادة خاصة،فلاحظت تغير ملامح الممرض، و طلب منها الطبيب إجراء فحوصات أخرى، و تنقلت إلى العاصمة لإجرائها، و هي تحاول أن تقنع نفسها أن النتائج ستثبت أنها ليست مريضة.
و أردفت أنها لن تنسى أبدا نظرات و كلام الطبيبة عندما اطلعتها على النتائج، لقد قال لها و هي واقفة أمام الباب «اسمعي لديك حبة في ثديك اذهبي لاستئصالها»، لم تكلف نفسها تحضيرها نفسيا و الشرح و التوضيح، تركتها في مهب عاصفة الفزع و هول الصدمة.
الجانب النفسي يشكل  90 بالمئة من العلاج
أعربت السيدة سامية عن أسفها الشديد لغياب الجانب الإنساني عند عديد الأطباء الذين لا يبالون بردة فعل المريض عند إبلاغه بأنه مصاب بالسرطان، و لا يوجهونه على الأقل لأخصائي نفساني يساعده على مساعدة نفسه و تقبل و مواجهة مرضه، مؤكدة أن الجانب النفسي يشكل 90 بالمئة من العلاج، كما استخلصت من رحلتها الطويلة مع الداء الخبيث، الذي تعتبره مرضا مزمنا و ليس قاتلا ، يمكن الشفاء منه بالاعتماد على الكشف المبكر و التكفل الطبي و النفسي المناسب.
و لا تزال تتذكر تلك الليلة الرمضانية المصيرية التي فصلتها عن موعد إجراء عملية استئصال ثدييها، فقد استمدت من رحم الخوف و الضعف، قوة نفسية خارقة، وزعتها على بقية المريضات بقاعة المستشفى، بعد أن شحنت معنوياتها بالصلاة و تلاوة القرآن و حب أسرتها و ذويها، فأدت دور النفسانية بامتياز، و أثارت دهشة زوارها و الطاقم الطبي الجراحي و شبه الطبي، كما قالت لنا.  و تحمد الله كثيرا على نعمتي العلم و الإيمان اللتين أنقذتاها من المرض و جعلتاها تنتصر عليه، مشيرة إلى أنها لطالما كتبت كل مشاعرها و أفكارها على شكل خواطر و أشعار و قصص، نشرتها جمعية واحة لمساعدة مرضى السرطان، و جعلتها تشعر بقوة أكبر و سكينة.
إلهام طالب

رشاقة
الأعشاب الحارة  للحصول على وزن مثالي
يساعد تناول مشروب الأعشاب الحارة في تخفيف الوزن و التخلص من الدهون بطريقة سهلة و مضمونة، لما لها من قدرة كبيرة على التقليل من مشكل السيلوليت.
و تساعد عدة أنواع من الأعشاب الحارة في عملية حرق الدهون المتراكمة كالزنجبيل، و للحصول على نتيجة فعالة خلال مدة قصيرة ، يمكن مزج مجموعة من الأعشاب الحارة، بدل استعمال عشبة واحدة ، فمثلا يمكن خلط  ثلاث ملاعق من القرفة ،مع ثلاث ملاعق زنجبيل مع ثلاث ملاعق زيت الزيتون و ثلاث ملاعق من زيت السمسم ، مع القليل من الفلفل الحار المطحون .
و يمكن استعمال الخليط على شكل مشروب أو دهنه على المناطق التي تتراكم بها الدهون و قومي بلفها بقطعة من البلاستيك لمدة ساعتين ، و مع المداومة على هذه الوصفة، ستلاحظين الفرق بعد أسبوعين ، حيث تعمل هذه الأعشاب الحارة على رفع حرارة الجسم، ما يساهم في إذابة التراكمات الشحمية في مختلف المناطق.
كما يمكن تناول مشروب كل عشبة على حدة للذين لا يحبون المذاق القوي لهذه الأعشاب عند خلطها .

جمالك الطبيعي
تخلصي من اصفرار الأسنان بهذه المواد..
يعد اصفرار الأسنان مشكلة تؤرق عدد كثير من الفتيات و السيدات، و يعتقدن بأنها تفقدهن بريق ابتساماتهن، و للتخلص من ذلك عليك إتباع بعض العلاجات الطبيعية المنزلية، فهناك العديد من المكونات المتواجدة في مطبخك يمكنك استخدامها لاستعادة ابتسامة ناصعة البياض
. قشر الموز يمتاز  بفوائده في تبييض الأسنان، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن الضرورية كالبوتاسيوم والمغنيزيوم، التي يتم امتصاصها عن طريق الأسنان.
. صودا الخبز، المعروفة باسم بيكاربونات الصوديوم، هي أيضا واحدة من أفضل المكونات التي يمكنك استخدامها للتخلص من الأسنان الصفراء، وجعل أسنانك بيضاء اللون، و استخدامها يكون بمزج ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز، مع إضافة القليل من معجون الأسنان، ثم استعمال هذا الخليط لمرة أو مرتين في الأسبوع، لكن الإفراط في استخدام صودا الخبز، يمكن أن يجرد أسنانك من المينا الطبيعية، وتجعلها أكثر حساسية.
. قشور البرتقال تساهم أيضا في التقليل من اللون الأصفر المتراكم على أسنانك ، عليك فقط فرك قشور البرتقال بأسنانك كل ليلة قبل النوم،  ففيتامين « سي» والكالسيوم المتواجدين في القشور يحاربان الكائنات الدقيقة بأسنانك طوال الليل.
. الفراولة تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين « سي» ، مما يساعد على جعل أسنانك أكثر بياضا، وذلك عن طريق طحن عدد قليل من الفراولة إلى عجينة، ثم فرك العجينة على أسنانك بلطف مرتين يوميا لبضعة أسابيع، حتى تختفي المسحة الصفراء من أسنانك. يمكنك أيضا خلط لب حبة الفراولة مع نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز و وضع الخليط على أسنانك لبضع دقائق، ثم شطف فمك باستخدام فرشاة أسنانك، مع المعجون للتخلص من أي بقايا.
. قشور الليمون يمكنك أن تستعمليها لنفس الغرض لكن دون إفراط ، كما يعد الملح إحدى عوامل التطهير الأساسية للأسنان، والتي يتم استخدامها لجميع الأعمار، لأنه يساعد على تجديد محتوى المعادن المفقودة في الأسنان ويساعد على إحياء اللون الأبيض.
. يمكنك استخدام الملح بانتظام كل صباح كمسحوق للأسنان، بدلاً من معجون الأسنان، كما يمكنك خلطه بالفحم وتنظيف أسنانك به بانتظام، أو خلطه مع صودا الخبز وفركه على أسنانك بلطف، و يجب عدم الإفراط في استخدام الملح، لأنه يمكن أن يسبب ضررا للثة ومينا الأسنان.
أ ب

كوني على الموضة
الألبسة الجلدية موضة شتاء 2020
بعد أن اختفت نوعا ما الألبسة الجلدية في السنوات الأخيرة، عادت هذا الموسم بقوة، كموضة لشتاء 2020، و لم تعد تنحصر  على السترات، بل صممت في شكل فساتين و معاطف و سراويل و تنانير»جيبات»، تصدرت تشكيلاتها مؤخرا العديد من عروض الأزياء العالمية.
الألبسة الجلدية أضحت من القطع الأساسية في خزانة كل امرأة عصرية تسعى لإطلالة لافتة وجذابة ، سواء كانت شابة أو في متوسط العمر،  فقد قدمت  دور الأزياء أجمل تصميمات أزياء الجلد بألوان و قصات متنوعة ومتعددة،  لكي تلائم مختلف الأذواق وأشكال الأجسام.
كما قامت الكثير من الفاشينيستات و النجمات، مثل كارن وازن، ونجين ميرسالحي وغيرهن ، باعتماد صيحة ملابس الجلد من خلال تنانير أو سراويل أو معاطف أنيقة، فأضحين مصدر إلهام ووحي للنساء والشابات العاشقات للتميّز.و ينصح مصممو الأزياء  بتنسيقها بارتداء مثلا سروال الجلد مع معطف بالمربعات «كارو» متوسط الطول، يتضمن لون السروال، و ذلك لإطلالة كاجوال، و إذا كنت من صاحبات الأجسام الممتلئة، فاعمدي إلى ارتداء معطف جلد أو قميص طويل مع سروال الجلد.
للإطلالات المسائية ، ينصحك المصممون باعتماد سروال الجلد الأسود مع قميص بطبعات الفهد أو الأفعى و بليزر أسود، ونسقي معه حذاء أسود بكعب، لإطلالة راقية ومميزة.  
أ ب

 

الرجوع إلى الأعلى